أفضل أفلام تاريخية عربية لن تسأم أبدًا من مشاهدتها

وا إسلاماه أفلام تاريخية
1

هناك الكثير من الأفلام التي تستحق أن تكون على قائمة أفضل أفلام تاريخية، فالمنطقة العربية مرّت بالكثير من الأحداث على مدى قرون عدة، وجسدت السينما بحرفية عالية الكثير من تلك الأحداث بمهارة فائقة لتعيش معها في قصص تاريخية مذهلة مليئة بالحروب والكفاح والرومانسية أيضًا، فهيا معا نتعرف على أفضل أفلام تاريخية في السينما العربية لتشاهدها من جديد.

أقرأ أيضًا: أمتع الافلام التاريخية العالميّة، التي يجب على كل متابع مشاهدتها! ج1

فيلم الناصر صلاح الدين

الناصر صلاح الدين أفلام تاريخية

هو ليس فقط واحد من أفضل أفلام تاريخية عربية بل أيضًا من أهم 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية والعربية كلها وفقًا لآراء النقاد والجمهور، ومن الصعب للغاية أن تجد شخصًا عربيًا لا يستمتع بمشاهدته مرارًا وتكرارًا، وهو من إخراج يوسف شاهين وبطولة مجموعة من ألمع النجوم المصريين مثل أحمد مظهر ونادية لطفي وحمدي غيث وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر وغيرها.

وتدور الأحداث في فترة الحروب الصليبية التي عانت منها المنطقة العربية كلها ويروي قصة البطل العربي صلاح الدين الأيوبي ودوره في استعادة القدس بعد معركة حطين، كما أن به جرعة رومانسية قوية مع الكثير من مشاهد الحركة المتقنة للغاية حتى بحسابات الألفية الثالثة، رغم أن الفيلم تم إنتاجه عام 1963 بميزانية 200 ألف جنيه وهو بالطبع مبلغ خرافي وقتها.

فيلم رد قلبي

رد قلبي

حصل هذا الفيلم على المركز الثالث عشر كأفضل فيلم تاريخي مصري وذلك خلال احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، وهو إنتاج عام 1957 ويروي الفترة التي سبقت القيام بثورة 23 يوليو وذلك في إطار من الرومانسية مع بيان فساد الطبقة الملكية وقتها واستعبادها للمصريين.

وهو من بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وحقق وقت عرضه نجاحًا منقطع النظير، وهو من إخراج عز الدين ذو الفقار ومن إنتاج آسيا.

فيلم شجرة الدر

فيلم شجرة الدر أفلام تاريخية

وهو أيضًا من إنتاج آسيا ويعتبر أول فيلم مصري تاريخي ناطق على الإطلاق، ومن بطولة آسيا داغر وماري كويني وأحمد جلال، ويعتبر من علامات السينما المصرية والعربية، ويدور في القرن الـ 13 حيث تنجح الجارية شجرة الدر في خطف قلب الملك الصالح وتخفي خبر وفاته أثناء الحرب على الصليبيين حتى يتم الانتصار عليهم بنجاح وتتوج ملكة على العرش، إلى أن يأتي طوران شاه ابن الملك الصالح ليطالب بالعرش.

ويتحالف عز الدين ايبك مع شجرة الدر ويقتل طوران شاه، وسريعا ما تنقلب عليه أيضا شجرة الدر وتقتله، لتكون نهايتها على يد زوجة عز الدين ايبك الأولى لتقتلها وتغلق صفحة ملكة تمكنت من هزيمة الصليبيين بقدرة واقتدار.

فيلم وا إسلاماه

وا إسلاماه

وهو إنتاج مصري إيطالي مشترك عام 1962، ويستند إلى وراية وا إسلاماه للمؤلف على أحمد باكثير، وساعد في الإخراج شادي أحمد عبد السلام، ويدور أيضًا في زمن المماليك والتي تعتبر من الفترات الثرية للغاية في مصر والعالم العربي والإسلامي، حول قصة المملوك قطز الذي يقود جيش الإسلام مع المملوك بيبرس وينتصر ضد التتار في معركة عين جالوت. وهو بطولة النجوم أحمد مظهر ولبنى عبد العزيز وفريد شوقي ورشدي أباظة وعماد حمدي وتحية كاريوكا وغيرهم.

أقرأ أيضًا: أمتع الافلام التاريخية العالميّة، التي يجب على كل متابع مشاهدتها – ج2

فيلم الرسالة

الرسالة

لا يمكن الحديث عن أفضل الأفلام التاريخية العربية دون ذكر فيلم الرسالة، وهو وإن كان يُحسب أكثر على السينما العالمية إلا أن النسخة العربية منه أيضًا حققت نجاحات هائلة للغاية وإن كانت ليس بنفس شهرة النسخة العالمية بطولة أنطوني كوين، ونجح عبد الله غيث في تجسيد شخصية حمزة بن عبد المطلب باقتدار.

وأخرج النسختين العربية والإنجليزية المخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد 1976، ويدور حول الفترة الأولى للدعوة إلى الإسلام ونزول الوحي على الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ويركز بشدة على قصة سيدنا حمزة رضي الله عنه وكيف كان أول المجاهرين بإسلامهم رغم التعذيب الذي كان يُلحقه الكفار وقتها بالمسلمين وهجرتهم إلى الحبشة، ثم استشهاد سيدنا حمزة في أُحد على يد حبشي وتصوير بشاعة هند بنت عتبة وهي تأكل كبده، لينتهي الفيلم المشوِّع بمشهد دخول المسلمين مكة وتحطيم الأصنام وخطبة الوداع.

فيلم جميلة

فيلم جميلة أفلام تاريخية

وهو من أهم الأفلام العربية التي تروي تاريخ كفاح الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، ويجسد شخصية المناضلة جميلة بوحريد والتي لعبت دورًا رائعًا في اعتراف العالم بضرورة إنهاء الاحتلال الفرنسي، والفيلم من بطولة ماجدة وإخراج يوسف شاهين وقصة نجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي.

ويشترك في البطولة كل من أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وزهرة العلا وفريدة فهمي وغيرهم ويروي كيف بدأ كفاح جميلة ضد الاحتلال بعد رؤية تعذيب ومقتل صديقتها على يد الجنود الفرنسيين لتقوم بأهم العمليات الفدائية إلى أن يتم اعتقالها ليدافع عنها محامي فرنسي.

فيلم ظهور الإسلام

فيلم ظهور الإسلام

وهو واحد من أفضل الأفلام التاريخية المصرية العربية التي تروي تاريخ الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، وذلك عقب حملة أبرهة على بيت الله الحرام، ثم بداية الدعوة المحمدية، ومن بطولة كوكا وعماد حمدي عن قصة سمية أول شهيدة في الإسلام وزوجها ياسر الذي كان من أوائل المؤمنين بالرسول عليه الصلاة والسلام، والفيلم إنتاج 1951، وقصة طه حسين وإخراج إبراهيم عز الدين.

أقرأ أيضًا:  الأوسكار هذا العام ستكون حامية الوطيس! إليكم 10 أفلام متوقع لها الترشّح!

فيلم أيام السادات

أيام السادات أفلام تاريخية

وهو يعتبر الأحدث على الإطلاق في هذه القائمة فهو إنتاج عام 2001، وكان يُمثل عودة قوية للغاية للأفلام التاريخية العربية المصرية بعد فترة طويلة من التوقف، وهو وإن كان يركز على شخصية الرئيس الراحل أنور السادات إلا أنه أيضًا يروي فترة مهمة من تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي ودون الخداع في هزيمة إسرائيل واستعادة الأرض المصرية مع تسليط الضوء على الدور الأمريكي في الهزيمة والنصر.

ويعتبر الفيلم واحدًا من أهم أفلام النجم الراحل أحمد زكي وتشاركه البطولة كل من منى زكي وميرفت آمين في دور جيهان السادات، وهو جّرعة تاريخية رومانسية قوية ويستحق فعليًا أن يكون على قائمة أفضل الأفلام التاريخية العربية.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام تاريخية عربية لن تسأم أبدًا من مشاهدتها"