أفضل الموسيقيين العرب الشباب في مجال الموسيقى الكلاسيكية المُعاصرة

1

يقول أفلاطون

“تعطي الموسيقى روحاً للكون، وأجنحةً للعقل، وطيراناً للمخيلة، وحياةً لكل شيء”

هذه هي الموسيقى عندما يضع لنا المؤلف لمسته السحرية ويلوّن السكون بألوان حية.  يعود أصل تسمية موسيقى إلى اليونان وكانت تعني الفنون بشكل عام وفيما بعد أصبحت تُطلق على الأصوات الملحنة.

يقول الفيلسوف نيتشه

“تسعى كل الفنون لكي تكون موسيقى”

بالإضافة إلى أن أول لحن موسيقي مكتوب وُجد في أوغاريت شمال سوريا.

هنا سنضع بين أيديكم عدداً من الملحنين والمؤلفين العرب الشباب، الذين تميزوا بالموسيقى الكلاسيكية المعاصرة:

كنان العظمة

1

أسطورة من أساطير عازفي آلة الكلارينت، تعرفت عليه من فرقته الموسيقية “حوار” التي كانت تضم مجموعة من الموسيقيين المحترفين منهم: عصام رافع (عازف عود)، ديمة اورشو (مغنية سوبرانو)، كنان أبو عفش (آلة التشيللو) وعمر نصفي. تأسست في عام 2003 وأطلق أول البوم موسيقي لها في عام 2005، وفي عام 2006 اطلقت البوم أخر تحت عنوان “9 أيام من العزلة”.

كنان العظمة من مواليد دمشق عام 1976 بدأ العزف في السادسة من عمره على آلة الكمان، درس الهندسة الكهربائية وتخرج من المعهد العالي للموسيقى في دمشق من ثم حصل على الماجستير في الموسيقى في نيويورك. حاز على جائزة نيقولاي روبنشتاين الدولية في موسكو عام 1997. وعزف مع العديد من الفرق السمفونية، وبجانب عزفه في فرقة حوار ومع الفرق السمفونية أسس عدة فرق موسيقية أخرى منها فرقة موسيقى الحجرة ومجموعة كنان العظمة في عام 2006 كما قدّم موسيقى تصويرية للأفلام.

سعاد بشناق

2

هي مؤلفة موسيقية حاصلة على البكالوريوس في التأليف والتوزيع الموسيقي في كندا، أطلقت أول ألبوم موسيقي تحت عنوان “أفكار” وفي عام 2013 أطلقت البوم “من القلب” كما أنها تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام الوثائقية، وشاركت في فرقة عتيق التي تضم عدد من الموسيقيين العرب المعاصرين.

بدأت التدرّب على عزف البيانو وهي في سن الخامسة وسرعان ما ألّفت مقطوعتها الخاصة في سن التاسعة. كانت طالبة في المعهد الوطني للموسيقى في عمان، ودرست في المعهد العالي للموسيقى في دمشق من ثم حصلت على منحة دراسية في جامعة ماكجيل في كنداـ وفي عام 2009 حصلت على البكالوريوس في التأليف الموسيقي بعد أن حصلت على جائزتين لإنجازاتها المختلفة.

زيد ديراني

3

مُلحن وعازف بيانو من مواليد عمان، الأردن 1 فبراير عام 1980، درس في المعهد الوطني للموسيقى في عمان من ثم كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن. أصدر في عام 2002 أول البوم موسيقي تحت عنوان “زيد” ولديه أيضا “طرقات اليكم” و”عالم جميل”. قام زيد بالعزف أمام الملكة إليزابيث والدالاي لاما، ونيلسون مانديلا والعديد من الشخصيات العالمية الأخرى، كما لديه شعبية واسعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

في عام 2006 اطلق زيد مشروع بعنوان “Roads to You: Celebration of One World” في واشنطن حيث انه جمع 40 موسيقياً من 18 دولة مختلفة من العالم. وفي عام 2004 حصل على جائزة من اللجنة العربية الأميركية لمكافحة العنصرية لعمله الذي يُعزز التفاهم العالمي.

محمد سعد باشا

4

مُلحّن ومايسترو من مواليد القاهرة مصر عام 1972، درس في أكاديمية الفنون في القاهرة حيث حصل على البكالوريوس عام 1997 ودبلوم في التأليف عام 2000 وفي عام 2004 حصل على الماجستير في التأليف وفي عام 2008 حصل على الدكتوراه. كتب العديد من المؤلفات لعدة منظمات منها دار الأوبرا المصرية، الأكاديمية المصرية للفنون، مكتبة الإسكندرية، والتلفزيون المصري والمسرح الوطني في القاهرة.

لديه العديد من الأعمال التي تضم الأوركسترا وموسيقى الحجرة والجوقة مثل جوقة العرش الذي ضمت 88 عازف وهي مستندة على نص مصري قديم.

محمد فيروز

5

محمد من مواليد 1985 يعيش في نيويورك، بدأ بالعزف في سن مبكر وهو في سن السابعة، درس في المعهد العالي للموسيقى في نيو انجلاند ومعهد كورتيس للموسيقى. يستوحي التأليف الموسيقي من النصوص الأدبية وقام بدمج “مثله مثل الكثير من المبدعين” بين الموسيقى الشرقية والموسيقى الكلاسيكية الغربية وهو يريد أن يشكل جسراً بين الثقافات المختلفة في العالم. كان البومه الموسيقي الأول الذي يحمل عنوان “فولو- بويت” مستوحى من نصوص كبار شعراء القرن العشرين.

البعض من أفضل القصص المسرحية على الإطلاق

كتب نص موسيقي للشاعر الأندلسي ابن خفاجة، وكتب الموسيقى المسرحية وكتب موسيقى دينية بعنوان “Zabur” وكتب أربع سيمفونيات، اعتمد في السيمفونية الثالثة على بعض النصوص من الشعراء العرب مثل محمود درويش وفدوى طوقان، كما وضع أول أوبرا تحت عنوان “Sumeida’s Song” معتمداً على مسرحية الكاتب المسرحي توفيق الحكيم “أغنية الموت”.

بالطبع يوجد العديد من المؤلفين الشباب العرب للموسيقى الكلاسيكية الذي لم نذكرهم في هذا المقال، إذا كنت تعرف احد المؤلفين شاركنا باسمه في تعليق..

1

شاركنا رأيك حول "أفضل الموسيقيين العرب الشباب في مجال الموسيقى الكلاسيكية المُعاصرة"

  1. Ahmad EL-Sheikh

    فى واقع الأمر, أنا لست شاعرا محترفا, وإنما أنا مترجم Professional لغة انجليزية/عربية and vice versa) وقد سجلت بعض انفعالات خاصة بى نتيجة المعارك والأعمال البطولية التى يقوم بها رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية وأعتقد أنها يمكن أن تتحول الى أشودة وطنية، لذلك أود من أحد السادة الملحنين قراءة النص والإفادة عن إمكانية تلحينه!والآتى هو نص الكلمات.

    احتشد المصريون فى كل مكان
    فى الشوارع فى الأحياء فى الوديان
    نساء ورجال وولدان
    مهللين مكبرين ملوحين بالأعلام
    جاءوا يقدمون تحية إجلال وإكرام
    الى أبناء شرطتهم وجيشهم المقدام
    رموز التحية والفداء والإقدام
    الكل يطبع قبلة تقدير وود وعرفان
    على رأس كل فارس من الفرسان
    خير أجناد الأرض, أبناء الكنانة الشجعان
    قرة عين الأهل والأوطان

    عناية الله ترعاكم يا حماة الديار
    أيها المرابطون على خط النار
    الساهرون بالليل والنهار
    فى أعناقنا دين لكم, يا أهل المجد والفخار
    نظراتكم تطلق شواظا من نار
    يلهب ظهور المتآمرين الأشرار
    لصوص الدرهم والدينار

    فى عيونكم عزيمة كالإعصار
    فى قلوبكم صدق وإيثار
    هنيئا لك يامصر
    بأولادك الأخيار

    أحمد سعد محمد الشيخ تليفون 01017403463

  2. SaRa Sonkrot

    you saved me شككككككككككككككككككككككرا ككككككتيررررر ^_^

أضف تعليقًا