أفضل أفلام الكوميديا السوداء في تاريخ السينما العالمية

4

الكوميديا فَنّ يهدف بشكل رئيسي إلى امتاع المشاهدين وتقديم ما هو مضحك وشيق، وبذلك يشعر المرء بالسعادة، ولذلك الكوميديا مقدّسة في عالم السينما، ولكن هناك بعض كتّاب السيناريو الذين أرادوا نقل هذا التصنيف إلى مستوى آخر وتمّ بمساعدتهم ابتكار تصنيف فريد من نوعه يُدعى الكوميديا السوداء.

وهي نوع من الكوميديا الذي يعتمد على ما يؤلم ويُحزن المشاهد في العادة لكي يدفعه على الضحك عملاً بمقولة ( شر البلية ما يضحك) وهذا النوع من الكوميديا يتطلب نظرة استثنائية وموهبة كبيرة لتقديمها.

افضل افلام الكوميديا السوداء - شرح التصنيف السينمائي

هي أفلام مسيئة بكل ما تعنيه الكلمة في معظم اقسامها، ولكنها مضحكة كثيراً، أمر يجعلك غالباً تشعر بالذنب بعد انتهائك من مشاهدتها أو ضحكك لمقاطع معينة. تحتاج في أغلب الأحيان إلى دقّة ملاحظة قويّة وفهم واسع غنيّ، حتى تتمكّن من الحصول على مبتغاها وهدفها، وهي غالباً لا تصلح لصاحبي القلوب الضعيفة!

من دون أدنى شكّ، تُعدّ الكوميديا السوداء من أصعب التحديّات لصنّاع الأفلام، وهذه الأعمال لا يتطلب صنعها سوى “عباقرة سينمائيون” ذو خبرة فريدة ونظرة استثنائية تميّزهم عن العاملين الآخرين في المجال، وهي صعبة لدرجة تدفع الكثيرون إلى تجنّبها، لأنها عندما تنجح فهي تصل إلى منطقة خالدة بين أفلام لا يمكن مسّها أبداً، ولكن إذا فشلت .. حسناً ليس داعي لكي أصف أين ستتواجد هذه الأفلام، لكن آمل أن تكون قد تشكّلت لديكم الفكرة.

في رحلتي الدائمة للبحث عن أفضل الأفلام، وجدت مجموعة من افضل افلام الكوميديا السوداء وذلك يجعلها من أفضل الأفلام على الاطلاق، هي ليست مضحكة فقط، بل عميقة وتملك قيمة فنيّة عاليّة، مُشكّلةً إضافة ليس لها أي مثيل في عالم السينما، وهذه افضل افلام الكوميديا السوداء في تاريخ السينما العالميّة:

Dr. Strangelove

افضل افلام الكوميديا السوداء - Dr. Strangelove

نبدأ لائحتنا بأقدم أفلامها، فيلم كوميديا سوداء سياسي مليئ بالسخرية، حتى تبدأ السخرية من عنوانه الأصليّ: Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb، يتحدّث او يسخر “إذا صحّ التعبير” من مخاوف الحرب النونية أثناء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

قدّم ستانلبي كيوبريك واحد من أفضل أعماله على الاطلاق عبر هذه اللوحة السينمائية، بعدما اخرجه وانتجه وشارك في كتابته، ليصبح فيلم كلاسيكي لا يموت مع الوقت، حافظ على محتواه المتنوّع وقدرته على اضحاك الجميع بالإضافة إلى الأداء التاريخ الذي لن يُنسَ أبداً للممثل الرائع بيتير سيليرس.

****************************

Seven Psychopaths

افضل افلام الكوميديا السوداء - Seven Psychopaths

يعود هذا الفيلم إلى مارتن ماكدونا، وهو الخبير في مجال الكوميديا السوداء، والمخرج\الكاتب الوحيد الذي سنذكر له فيلمان في هذه اللائحة، حيث عُرض هذا الفيلم، وهو آخر أعماله السينمائية “لحدّ الآن”، عام 2012، ويتحدّث عن كاتب يعاني من مشاكل ابداعية، يدخل بسبب صديقه إلى عالم الجريمة الخفيّ في لوس أنجليوس.

قد تجد أن محتوى هذا الفيلم فنيّاً أضعف من فيلم مارتن الأوّل، والذي سنذكره لاحقاً في اللائحة، لكن هذا لا يمنع أبداً كميّة هائلة من المتعة والأحداث السريعة من أن تُعرض امامك بالإضافة إلى تشويق تم صبغه بنكهة كوميدية معبّرة بمساعدة نص هائل ومجموعة كبيرة من الممثلين في مقدمتهم كريستفور والكن، كولين فيريل، وودي هارليسون وسام روكويل.

****************************

Trainspotting

افضل افلام الكوميديا السوداء - Trainspotting

قدّم هذا الفيلم معبر نجوميّة خالص لكل من شارك في صنعه، وفي مقدمتهم المخرج داني بويل الذي اعلن عن عمله على جزء ثاني من هذا الفيلم، وأيضاً أبطال الفيلم الذين برز منهم على أكبر شكل إيون مكريغور بعدما استغلّ فرصته في هذا الفيلم الذي تناول موضوع الادمان بشكل جريئ وعنيف، يضع المشاهد في حيرة حقيقية من أمره بين الضحك والألم.

يتحدّث الفيلم عن مدمن مخدرات، وجد نفسه غارقاً في عالمها يوماً من الأيام، ويُقرر أن ينهي أدمانه ويجري بحياته إلى الطريق الصحيح. فيلم فريد من نوعه دون شك، ليس للقلوب الضعيفة، وهو ممتع إلى أبعد الحدود، بالنسبة للجزء الثاني ليس هناك أي تفاصيل إضافية، فقد نأمل أن لا يكون سيئاً، مع أن سمعة هذا الفيلم خالدة لن تشوبها شائبة.

****************************

Fargo

افضل افلام الكوميديا السوداء - Fargo

نال هذا الفيلم بعد اصداره عام 1996 على 7 ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار، وفاز باثتنيتن منها، واحدة كانت لكتابي الفيلم وهما العبقريين الأخوين كوين، إيثان وجويل، اللذان ساهما بشكل كبير في مجال الكوميديا السوداء السينمائية وتم تقدير مساهتمها بالشكل الأكبر عن طريق هذا الفيلم الذي قدّم لنا فيلم كوميديا سوداء مُساقة حذافيره بدقّة ليس لها مثيل.

يتّسم الفيلم بطريقة عرض غريبة، عنف مباشر، ومفاجئات طوال فترة العرض، ويتحدّث عن شرطية تحقق في جريمة قتل حصلت بسبب استئجار رجل مبيعات، متواجد في حالة ماديّة صعبة، لمجرمين من أجل خطف زوجته والضغط على والدها من أجل دفع الفدية! وبهذه الكلمات البسيطة عليك أن تعلم ما ينتظرك في هذا الفيلم.

****************************

The Wolf of Wall Street

افضل افلام الكوميديا السوداء - The Wolf of Wall Street

عندما بدأ الترويج لهذا الفيلم، توقعّت فيلماً اقتصادياً درامياً على الأغلب لن أفهم منه شيء، ولكن مفاجئة سكورسيزي السارّة بالإضافة إلى ليوناردو المبدع هي فيلم كوميديا سوداء بكل ما تعنيه الكلمة، ممتع وقذر إلى أبعد الحدود، لكنه مفهوم على أقلّ تقدير، وشخصياً اعتبره أفضل أفلام ليوناردو دي كابريو لحدّ الآن.

يتحدّث هذا الفيلم عن حياة خبير البورصة جوردن بيلفورت، في نظرة شاملة لما يمكن للمرء أن يفعله مع القليل من المال الزائد، وهو فيلم سيرة ذاتيّة مقتبس عن مذكرات جوردون التي وكما يشرح الفيلم خلت من أي مبادئ بسيطة حتى للأخلاق، وهو فيلم مسيئ في المقام الأول ولكنه مُضحك وممتع، وعمل سينمائي ليس له أي مثيل.

****************************

Pulp fiction

افضل افلام الكوميديا السوداء - Pulp Fiction

فيلم آخر كلاسيكي تاريخي لا تشوبه شائبة، أنه أشهر أعمال المخرج الفريد من نوعه كوينتن تارنتينو الذي كتب نصاً إلى جانب روجر آفاري، قد تكون جائزة الأوسكار قليلة لتقديره، بنظرة عميقة إلى عالم غريب من الجريمة، وإضافة أخرى لعالم المخدّرات استطاع تارنتينو بإضافة لمساته الإخراجية الاستثنائية من صنع هذه اللوحة السينمائية والتي يعتبرها البعض من أفضل الأعمال السينمائية في التاريخ.

يشمل الفيلم عدّة شخصيات تتراوح أهميتها حسب مشاهد الفيلم، يتناوب عرضها بطريقة متداخلة ببعضها حول قاتلين مأجورين، ملاكم محترف، زوجة رئيس عصابة، وأخيراً أو أولاً لصّي مطاعم، تتشابك هذه القصص ببعضها البعض لتقدّم لنا هذه اللوحة السينمائية الفريدة بمساهمة جون ترافولتا، صموئيل ل. جاكسون، أوما ثيرمون، بروس ويليس، تيم روث، آماندا بلومر وفينغ ريمس.

****************************

Birdman

افضل افلام الكوميديا السوداء - Birdman

أجدد الأفلام على لائحتنا هذه، وهو الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم العام الفائت، بغضّ النظر قليلاً عن التصوير السينمائي الخياليّ الذي شاهدناه في هذا الفيلم، كان لنصّه، والذي حاز أيضاً على جائزة الأوسكار، دوراً كبيراً في اطباق الكمال على هذا الفيلم الرائع، وعن طريقه تم اعطاء الابداع التصويري معناً في إطار العمل الذي قام به اليخاندرو جونزاليس.

يتحدّث الفيلم عن ممثل ضاعت هويته في أفلام الانتاج الضخمة، يحاول إيجاد نفسه واثبات موهبته على المسرح بعدما ضحى بكل شيء من أجل الوصول إلى هذه اللحظة، أنا وبرأيي الشخصيّ المتواضع، ضمّ الفيلم الكثير من النقاط الهائلة، بينها التصوير، النص وبالطبع أداء كيتون الذي ليس له مثيل، ويمكنك معرفة المزيد عن هذا الفيلم عن طريق قرائتك لتقييمي هنا!

****************************

Shaun of the Dead

افضل افلام الكوميديا السوداء - Shaun of the Dead

قد يختلف هذا الفيلم كثيراً عن باقي الأفلام، فهو مبدأياً لا يعتمد على مبدأ الجريمة بقدر ما يعتمد على الدماء في طريقة عرضه، وهو أحد أجزاء ثلاثية إدغار رايت وسايمون بيغ الشهيرة، وأفضلها في رأيي، في الواقع قد يطغو قليلاً الرعب على هذا الفيلم، لكنه في نظري كوميديا سوداء بامتياز ومن أفضل أفلام الزومبي على الاطلاق.

استفاد هذا الفيلم بذكاء شديد من العناصر المتوافرة في عالم الزومبي، وقدّم لوحة سينمائية انطلقت بمجموعة هائلة من العاملين السينمائين إلى الشهرة الحقيقية، وهو يتحدّث عن رجل يقرّر إعادة لملمة حياته المدمّرة في مواجهة كميّة كبيرة من الأموات الأحياء أو من يُعرفون باسم الزومبي.

****************************

In Bruges 

افضل افلام الكوميديا السوداء - In Bruges

عودة جديدة إلى المخرج مارتن ماكدونا الذي قدّم لوحة كلاسيكية في عالم الكوميديا السوداء، وأفضل طريقة لفهم هذا التصنيف على النحو المناسب، وذلك بالنظر للدقّة التي تتسم بها عناصره في الفيلم، بمساعدة كولين فيريل، رالف فاينيس، وبراندون غليسون، ثلاثي قدّم أداء عميق بغرابة مع طابع تشويقي مليئ بالجريمة اتّسمت طريقة عرض الفيلم به.

يتحدّث الفيلم عن قاتلين مأجورين، ينتظران الأوامر من رئيسهما في العمل، بعدما اخذت العمليّة الأخيرى لأحداهما منعطفاً أسوداً. جمع هذا الفيلم بين الكثير من العناصر، مما يُصعّب، كما هو مفترض، على الكوميديا أن تظهّر بشكل واضح في الفيلم، ولكنها ظهرت لصنع واحد من افضل افلام الكوميديا السوداء الأصليّة على الاطلاق.

****************************

American Psycho

افضل افلام الكوميديا السوداء - American Psycho

يعبّر هذا الفيلم عن الجنون البشريّ بكل ما تعنيه الكلمة، وقد تبدو الكوميديا هنا صعبة قليلاً إلّا أنها موجودة، ومن يفهم تماماً ما يحدث في الفيلم سيبحث عنها وسيجدها دون معاناة، وذلك بمساعدة النجم الصاعد في وقتها كريستيان بيل الذي برزت معالم النجوميّة عليه مبكّراً عبر هذا الفيلم.

هو فيلم يمكن تصنيفه كتشويق نفسيّ، أو كرعب مضحك، لكن ما ميّزه إلى أبعد الحدود هو أداء بيل الذي كان أقوى ما في هذا الفيلم، وتدور أحداثه عن مستثمر مغرور في نيويورك، يدفعه غروره الذي يعمل دائماً على اخفائه للقيام ببعض الأمور التي لا يمكن وصفها إلا بالمجنونة!

****************************

قائمة إضافية

افضل افلام الكوميديا السوداء - The Big Lebowski

سأتحدّث سريعأً عن بعض الأفلام الإضافية التي قد تصلح أن تقع تحت هذا التصنيف:

The Big Lebowski

لا يمكن اعتباره تماماً فيلم كوميديا سوداء، ولكنه يملك العديد من العناصر المرتبطة بهذا التصنيف، وهو أحد أفضل أفلام جيف بريدجيز على الاطلاق ويتحدّث عن “رجل” يريد تعويضاً عن سجادته التي خُرّبت بالخطأ، وهو من إخراج وكتابة الأخوين كوين.

Bad Santa

من الأفلام المسيئة جداً ولكن المضحكة أيضاً، يمتلك بدوره الكثير من عناصر الكوميديا السوداء لكن بعض المشاهد قد تجعل منه فيلم جريمة أو دراما عاديّ، ويتحدّث عن مجموعة تحاول سرقة متجر في عشيّة عيد الميلاد.

Man on the Moon

قد يعتبر الكثيرون هذا الفيلم على أنه فيلم كوميدي عاديّ، ولكنه يحتويّ على درجة ازعاج كبيرة، وربما ارتباطه بشخصيّة حقيقية شهيرة منعته من الاستحواذ على هذا التصنيف، فهو يتحدّث عن أسطورة الكوميديا آندي كوفمان، الذي قام الرائع جيم كاري بلعبها في واحد من أدواره التي لا تُنسَ.

Heathers

فيلم كوميديا سوداء تقليديّ، تجري أحداثه في المدرسة الثانويّة حول طالبة ومختلّ عقلي يقومان بقتل الطلّاب المشاهير في المدرسة! يبدو أن قصته بشكل مباشر هي أكثر العناصر التي تفقده بريقه، ولكنه فيلم جيّد بشكل عام، ومن أفضل الأفلام التي تجري أحداثها في المدارس.

Burn After Reading

من أشهر ولكن ليس من افضل افلام الكوميديا السوداء .. وهو أيضاً من عمل الأخوين كوين ويتحدّث عن استحواذ موظفيّ نادي رياضي على قرص يتضمّن مذكّرات عميل في الاستخبارات الأمريكية، ومحاولتهما بيعه.

****************************

آمل أن أكون قد شملت افضل افلام الكوميديا السوداء القابلة للمشاهدة، فكما هو تصنيف صعب جداً بالنسبة لصنّاع الأفلام، هو أيضاً تصنيف صعب جداً في عالم النقّأد لإيجاد أفضل ما يقدّمه لنا، وأظن أن جميع الافلام التي ذكرتها في الأعلى لوحات سينمائية خالدة ليس لها مثيل، ومن الصعب جداً تكرار نجاح أي فيلم منها بالطريقة التي حصلت سابقاً.

انصح شخصياً بمشاهدة جميع هذه الأفلام، لما تقدّمه من متعة ودقّة فنيّة سينمائية قادرة على ادهاش الجميع .. الآن ماذا عنكم هل برأيكم هذه افضل افلام الكوميديا السوداء على الاطلاق؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..
4