أفضل الأفلام الوثائقية 2021.. قصص حقيقة وملهمة
0

كتب بواسطة/ شيماء العيسوي – تهاني عبد الستار

نستعرض في هذا المقال أفضل الأفلام الوثائقية 2021 والتي تحتوي على قائمة مميزة، تروي لنا قصصًا حقيقية لوقائع تاريخية وأشخاص خلدهم التاريخ في مختلف المجالات مثل الرياضة، الفن، والسياسة، وأبرز هؤلاء لاعب كرة القدم الشهير بيليه، ونجم الكوميديا الأمريكي باتريس أونيل.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر يناير

Crack: Cocaine, Corruption & Conspiracy

أفضل الأفلام الوثائقية 2021.. أفلام تروي قصص حقيقية ملهمة Crack: Cocaine, Corruption & Conspiracy

فيلم وثائقي صدر في 11 يناير 2021، تصل مدة عرضه إلى ساعة ونصف، وهو من إخراج ستانلي نيسلون، حصل الفيلم على تقييم 6.6/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول عقار رخيص لكنه قوي ظهر خلال فترة الركود بأمريكا خلال الثمانينات، مما أثار حالة من الذعر والعنصرية، ويظهر في الفيلم رؤساء أمريكا جو بايدن، وجورش بوش.

Tony Parker: The Final Shot

أفضل الأفلام الوثائقية 2021.. أفلام تروي قصص حقيقية ملهمة Tony Parker: The Final Shot
فيلم وثائقي صدر في 6 يناير 2021، تصل مدة عرضه إلى ساعة ونصف تقريبًا، وهو من إخراج فلورينت بودن. حصل الفيلم على تقييم جيد، حيث حصل على 6.8/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول حياة لاعب كرة السلة الفرنسي توني باركر، ورحلته في عالم الرياضة حتى أصبح أفضل لاعب كرة سلة في تاريخ فرنسا.

Summer of Soul (…Or, When the Revolution Could Not Be Televised)

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 Summer of Soul (...Or, When the Revolution Could Not Be Televised)
فيلم من أفضل الأفلام الوثائقية 2021، والذي صدر في 28 يناير، تصل مدة عرضه إلى ساعتين، وهو من إخراج آمير خاليب ثومبثون، حصل الفيلم على تقييم مرتفع وصل إلى 8.1/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول مهرجان هارلم الثقافي الذي حضره 300000 شخص من أجل الاحتفال بالموسيقى والثقافة الأمريكية الأفريقية لغرض تعزيز الوحدة والفخر للسود.

24 Hours: Assault on the Capitol

الأفلام الوثائقية 2021 24 Hours: Assault on the Capitol
صدر الفيلم في 11 فبراير، تصل مدة عرضه إلى أكثر من ساعة، وحصل الفيلم على تقييم 6/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB، وتدور قصته حول أحداث العنف التي حدثت بواشنطن حول مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 أثناء تسليم السلطة للرئيس الجديد جو بايدن، لذا يعد الفيلم من أفضل الأفلام الوثائقية 2021.

 2021..Salt-N-Pepa

أفضل الأفلام الوثائقية  2021..Salt-N-Pepa
فيلم وثائقي صدر في 23 يناير 2021، تصل مدة عرضه لأكثر من ساعتين، وهو من إخراج ماريو فان بيبلز، حصل الفيلم على تقييم 6.2/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول قصة أول مجموعة راب نسائية ( شيريل “سالت”، و ساندرا “بيبيا” ) اللاتي غيرن من الهيب الهوب وامتلكن الشجاعة في التعبير، كما يروي حصولهن على الجوائز أهمها  جائزة جرامي، وكيف  فتحنّ الطريق لمغنيات الراب.

أقرأ أيضًا: أكثر عشر دول مشاهدة للأفلام الإباحية .. ستةٌ منها إسلامية!

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر فبراير

Marvel’s Behind the Mask

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Marvel's Behind the Mask
فيلم وثائقي صدر في 12 فبراير 2021، تصل مدة عرضه إلى ساعة وأربع دقائق، وهو من إخراج مايك جاكوب، يعد الفيلم من الأفلام الوثائقية التي حصلت على تقييم جيد، حيث حصل على 6.3 على موقع الأفلام العالمي IMDB.

تدور قصة الفيلم حول أبطال أفلام مارفل الخارقين، الذين تعلقنا بهم جميعًا من خلال سلسلة أفلام طويلة، ويعد أشهرهم سبايدرمان، ثور، وآيرون مان، ويتعرض الفيلم لبعض الأبطال الآخرين بالإضافة الكشف عن الأبطال والكتاب الذين يفقون خلف هذه الشخصيات.

Strip Down, Rise Up

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Strip Down, Rise Up
فيلم وثائقي صدر في 5 فبراير 2021، تصل مدة عرضه إلى ساعتين تقريبًا، وهو من إخراج وكتابة ميشيل أويون، ومن بطولة أمي بوند، وجنين بترفلاي. حصل الفيلم على تقييم 5/10 على موقع الأفلام العالمي IMDB.

تدور قصة الفيلم حول حياة النساء وما يعيشنه من قضايا تؤثر على طريقة عيشهن مثل الاعتداء الجنسي، مهما كانت خلفياتهم العمرية أو العرقية، ومن ثمّ الشروع في رحلة جديدة لتغير طريقة حياتهن، لذا ويعتبر الفيلم من أفضل الأفلام الوثائقية 2021.

Black Art: In the Absence of Light

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Black Art: In the Absence of Light
يعد من من ضمن أفضل الأفلام الوثائقية 2021، صدر في 9 فبراير، وتصل مدة عرضه إلى ساعة ونصف، وهو من إخراج سام بولارد، ومن تمثيل كيري جيمس مارشال، وكايند ويلي. حصل الفيلم على تقييم 6.7/10 على الموقع العالميIMDB.

تدور قصة الفيلم حول أعمال بعض الفنانين التشكيليين السود الذين ما زالوا أحياء وهو مستوحى من معرض  الراحل ديفيد دريسيكل عام 1976، بعنوان ” قرنان من الفن الأمريكي الأسود”.

Patrice O’Neal: Killing Is Easy

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Patrice O'Neal: Killing Is Easy
فيلم وثائقي كوميدي صدر في 19 فبراير 2021، وهو من إخراج ميشيل بونفجليو، وحصل الفيلم على تقييم مرتفع، حيث حصل على 8./10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول نجم الكوميديا الأمريكي باتريس أونيل، حيث يروي الكثيرين من النجوم الذين عرفوه عن قرب، كيف أنه كان يستحق أكثر مما وصل إليه من نجاح، حيث لم تعطه الحياة فرصه لكي يكمل سيرة نجاحه وتوفي عن عمر ناهز 41 عامًا.

Pelé

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Pelé
فيلم من أفضل الأفلام الوثائقية 2021، التي صدرت في يوم 23 فبراير، تصل مدة عرضه إلى الساعتين تقريبًا، وهو من إخراج بين نيكولاس، وديفيد تريهورن، ومن إنتاج نتفليكس. حاز الفيلم على تقييم جيد، حيث حصل على 7.7/10 على موقع الأفلام العالمي IMDB.

تدور قصة الفيلم حول لاعب كرة القدم الأشهر في تاريخ اللعبة بيليه، حيث يحتوي الفيلم على لقطات أرشيفية نادرة ومقابلات حصرية مع أسطورة كرة القدم العالمية الذي فاز بثلاثة ألقاب لكأس العالم.

A Tiny Ripple of Hope

أفلام أجنبية وثائقية تستعرض قصص مؤثرة A Tiny Ripple of Hope
فيلم وثائقي صدر في 12 فبراير، تصل مدة عرضه إلى أكثر من ساعة ونصف، وهو من إخراج جيسون بوليفوي، كما حاز الفيلم على مرتفع، حيث حصل على 8/10  على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول ناشط سياسي يمتلك شخصية مؤثرة ويحاول تغير شيكاغو لتصبح مدينة أفضل للمراهقين، مهما تعرض لمشاكل هو وعائلته.

More Than Miyagi: The Pat Morita Story

أفلام أجنبية وثائقية تستعرض قصص مؤثرة More Than Miyagi: The Pat Morita Story
يعتبر من أفضل الأفلام الوثائقية 2021، صدر في يوم 5 فبراير، وتصل مدة عرضه إلى ساعة ونصف، وهو من إخراج كيفين ديريك، يعد الفيلم من أفضل الأفلام الوثائقية، حاز على تقييم مرتفع، حيث حصل على 8.5/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

وتدر قصة الفيلم حول الممثل المشهور، بدور ” السيد مياجي”  والذي ترشح للأوسكار، حيث يستعرض الفيلم سيرته الذاتية المليئة بالدراما ما بين حياته وهو طفلًا وعندما أصبح معروفًا وتحت الأضواء، يعد الفيلم من أفضل الأفلام الوثائقية 2021.

Amy Tan: Unintended Memoir

أفلام أجنبية تستعرض قصص مؤثرة وحقيقية Amy Tan: Unintended Memoir
فيلم وثائقي صدر في 2 فبراير 2021، تصل مدة عرضه إلى أكثر من ساعة ونصف، وهو من إخراج جيمس ريدفورد، حصل الفيلم على تقييم 7.5/10 على الموقع العالمي للأفلام IMDB.

تدور قصة الفيلم حول الأديبة الصينية إيمي تان، التي كانت من أكثر الأديبات شهرة في أمريكيا، والتي غيرت وجهة نظر العالم حول المهاجريين  الصينين.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر مارس

TINA

بوستر TINA

فيلم صدر في 27 مارس من إخراج تي. جى. مارتن، يدور حول العواقب التي تغلبت عليها تينا تورنر لتصبح من أوائل الفنانات ذوات البشره السمراء التي وصلن للعالمية، ولا شك أن هذا الطريق كان طويل ومرهق عليها ولكنا في النهاية انتصرت لتكون ملهمة عصرها. الفيلم من بطولة تينا تيرنر نفسها بالإضافة إلى انجيلا باسيت و أوبرا وينفري. حصل الفيلم على تقييم 8.1/10 على موقع imdb

Seaspiracy

 بوستر Seaspiracy

يتناول الفيلم الدمار الغير معلن عنه في المحيطات بسبب السلوك البشري، بدأ الفيلم بمجرد احتفال بأهمية المحيطات حتى نجد أنفسنا أمام كم هائل من الاضرار يسببه البحارة من القاء مواد بلاستيكية ومعدات الصيد المضرة للبيئة بالإضافة إلى طرق الصيد المؤذية للأسماك وللمحيط و للإنسان والبيئة بشكل عام. الفيلم من إخراج علي التبريزي ومن بطولته بالإضافة إلى سيلفيا إيرل و ريتشارد أو باري. صدر الفيلم في 24 مارس وتقييمة على موقع imdb هو 8.2/10

Biggie: I Got a Story to Tell

بوستر Biggie: I Got a Story to Tell

فيلم من إخراج ايميت مالوي فيلم قصير نسبيا يحتفل بنجم الهيب هوب الشهير كريستوفر والاس عن طريق لقطات مجمعة من خلف الكواليس وشهادات أصدقائه، الفيلم من بطولة The Notorious B.I.G أو كريستوفر والاس نفسه بالإضافة إلى شون كومز وفايز ايفانز. صدر الفيلم في 1 مارس وتقييمة على موقع imdb هو 6.9/10.

Oprah with Meghan and Harry: A CBS Primetime Special

بوستر Oprah with Meghan and Harry: A CBS Primetime Special

قد لا يكون الفيلم من أكثر الأفلام ارتفاعا في التقييم على موقع imdb حيق قييم ب 5.2/10 فقط، إلا أنه كان حديث الساعة فور صدوره. حيث تحاور المذيعة الكبير أوبرا وينفري الزوجان ميجان وهاري عن علاقتهما بالعائلة الملكية لتحقق في الشائعات المنتشرة عنهم. الفيلم صدر في 7 مارس.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر أبريل

Hemingway

بوستر Hemingway

فيلم من إخراج كين بيرنز و لين نوفيك يتناول حياة الكاتب الروائي همنغواي وكشف العقبات التي وقفت في طريقه التي بالتأكيد ساعدت في تشكيل فنه، الفيلم صادر في 5 أبريل وتقييمه على موقع imdb هو 8.1/10

The Year Earth Changed

بوستر The Year Earth Changed

فيلم من إخراج توم بيرد، يتناول الفترة التي توقفت بها الحياة الصاخبة بسبب أحداث جائحة كورونا، بالتالي يرصد الفيلم التغيرات التي طرأت على الأرض في هذه الفترة. الفيلم من بطولة ديفيد أتينبورو وصدر في 16 أبريل وتقييمة 8.4/10 على موقع
imdb

Lucy the Human Chimp

بوستر Lucy the Human Chimp

فيلم تقييمه 7.2/10 على موقع imdb، يتناول قصة أنثى الشمبانزي لوسي التي تربت منذ الصغر على أنها فرد بشري من خلال راعيتها وجانيس كارتر التي عملت بجد لتوفر لها حياة مشابه للبرية وفي نفس الوقت متحضرة. الفيلم من إخراج أليكس باركنسون وبطولة جانيس كارتر، لوسي تيمرلين و لورنا نيكسون براون، صدر في 29 أبريل.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر مايو

Friends: The Reunion

بوستر Friends: The Reunion

أحدث الأفلام الوثائقية ظهور والأكثر انتظارا، صدر في 27 مايو. حيث يجتمع فريق مسلسل فريندز الأشهر بمواسمه العشرة في حلقة لإستعادة الذكريات بالاشتراك مع العديد من النجوم. الحلقة من إخراج بن وينستون ومن بطولة الستة أبطال الرئيسيين للعمل: جنيفر أنيستون، كورتني كوكس، ليزا كودرو، مات ليبلانك، ماثيو بيري ديفيد شويمر. تقييم الحلقة على موقع imdb هو 8.6/10.

Moby Doc

بوستر Moby Doc

فيلم من إخراج روب جوردون برالفير، يدور حول سيرة ذاتي لرائد الموسيقى الإلكترونية والمدافع عن حقوق الحيوان موبي، الفيلم من بطولة ديفيد لينش، ديفيد باوي وموبي. صدر الفيلم في 28 يناير و حصل على تقييم 7.5/10 على موقع imdb.

P!nk: All I Know So Far

بوستر P!nk: All I Know So Far

يتناول الفيلم قصة حياة المغنية بينك وهي تحاول التوازن بين حياتها كأم وزوجة ومغنية ومديرة للفرقة، الفيلم مبني على أحاديث معها ومقاطع من ما وراء الكواليس بالإضافة إلى لقاءات مع العديد من النجوم. الفيلم من إخراج مايكل جراسي وبطولة بينك نفسها بالإضافة إلى كاري هارت. صدر في 21 مايو وتقييمه على موقع imdb هو 8.0/10

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر يونيو

Miley Cyrus Presents Stand by You

بوستر Miley Cyrus Presents Stand by You

فيلم وثائقي من عن حياة مايلي سايروس من إخراجها صدر في 25 يونيو وتقييمه على موقع IMDb هو 7.5/10. الفيلم عبارة عن تسجيل للحفلة التاريخية التي أقيمت في مسرح ريمان أوديتوريو التاريخي، يضم الفيلم الحفل نفسه بالإضافة إلى اللقطات التحضيرية قبل الحفل. يشارك في الفيلم ميكي جيتون ومارين موريس.

Who Are You, Charlie Brown?

بوستر Who Are You, Charlie Brown?

فيلم أنيميشن وثائقي من إخراج مايكل بونفيجليو حول الكارتون الشهير بيناتس ومؤلفة تشارلز إم شولز كما يشارك العديد من المشاهير بآرائهم حول البرنامج وكيف أثر بهم مثل رو باريمور وكيفن سميث وآل روكر. الفيلم من بطولة لوبيتا نيونغو، تايلر جيمس ناثان وتيري ماكجورين. حصل الفيلم على تقييم 7.2/10 على موقع IMDb.

Wolfgang

بوستر wolfgang

فيلم من إخراج ديفيد جيلب حول الشيف الشهير فولفغانغ باك، يتناول الفيلم حياته الشخصية بالإضافة إلى أشهر المحطات في تاريخة في المطبخ ليصبح واحد من أشهر الشيفات عالميا. الفيلم من بطولة فولفغانغ باك وصدر في 25 يونيو، تقييمه على موقع IMDb هو 7.0/10.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر يوليو

Val

بوستر Val

يتناول الفيلم قصة حياة فال كيلمر، الذي يعد من أكثر الممثلين الذي أسيء فهمه على مدار تاريخه من خلال تجميع العديد من الفيديوهات والأفلام عنه بدء من الفيديوهات التي كان يصنعها بشكل عائلي في منزله حتى أشهر أعماله. الفيلم من إخراج ليو سكوت ومن بطولة فال كيلمر، جاك كيلمر ومرسيدس كيلمر، صدر في 23 يوليو وتقييمه مرتفع على موقع IMDb حيث حصل على 7.8/10.

Finding Kendrick Johnson

بوستر Finding Kendrick Johnson

فيلم من إخراج جيسون بولوك ومن بطولة ميتش كريدل ،جاكي جونسون وكينيث جونسون. صدر في 30 يوليو وحصل على تقييم 7.4/10 على موقع IMDb. يدور الفيلم حول الطالب كيندريك جونسون الذي وجد ميتا في صالة الألعاب الرياضية في في المدرسة الخاصة به في عام 2013. استمر العمل على القضية لمدة أربعة سنوات بشكل سري لإلقاء القبض أخيرا على المتهم، يقدم الفيلم أسرار خاصة بقضية من أكثر القضايا التي شغلت الرأي العام الأمريكي.

Lotus: A New Dawn

بوستر Lotus: A New Dawn

في فيلم وثائقي قصير يتناول المخرج ستيفن ميزيلاس قصة شركة “لوتس” الشهيرة المختصة بإنتاج سيارات السباق والتي كافحت من أجل البقاء في العديد من الصعاب، يوضح الفيلم دور الإدارة الحكيمة في تلك الأزمات. الفيلم من بطولة بيل نيغي، جون شارب وكولين تشابمان. الفيلم صدر في 28 يوليو وحصل على تقييم 7.2/10 على موقع IMDb.

Built for Mars: The Perseverance Rover

بوستر Built for Mars: The Perseverance Rover

فيلم من إخراج مارك ديفيس يتناول مركبة المثابرة الجوالة التي صممت خصيصا لرحلة استكشافية في المريخ حول دلتا نهر قديم وجمع عينات للعودة بها لوكالة ناسا بالأخص لمختبر لدفع النفاث. الفيلم من بطولة ستيف فرينش كراوي للأحداث بالإضافة إلى موغيغا كوبر، آدم ستلتزنر وديفيد جرويل، كما حصل الفيلم على تقييم 6.8/10 على موقع IMDb.

أفضل الأفلام الوثائقية 2021 :شهر أغسطس

Kipchoge: The Last Milestone

بوستر Kipchoge: The Last Milestone

فيلم تقييمه على موقع IMDb هو 7.5/10، من إخراج جيك سكوت. يتناول الفيلم قصة نجاح العداء إليود كيبشوج ليصبح أول شخص يستطيع انهاء ماراثون في أقل من ساعتين. يعتبر الفيلم هو قصة نجاح رجل في تحدي نفسه والزمن، وهو الأمر المستحيل تقريبا وبالأخص فيما يريد إليود تحقيقه.

The Conservation Game

بوستر The Conservation Game

فيلم من إخراج مايكل ويبر، من بطولة تيم هاريسون، كارول باسكن وهوارد باسكن. الفيلم صادر في 27 أغسطس وتقييمه على موقع IMDb هو 6.4/10. يدور الفيلم حول تيم هاريسون الضابط المتقاعد الذي يكتشف وجود قبلة خطيرة، حيث يشك أن أكثر دعاة المحافظة على البيئة هم أنفسهم متورطين في عمليات بيع الحيوانات النادرة.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام الوثائقية 2021 .. أفلام تروي قصص حقيقية وملهمة"