0

لطالما أبهرنا آرثر كونان دويل برواياته العظيمة وعبقريته في حبكة قصصه سواء ما كان بطلها شارلوك هولمز أو غير ذلك، ومن هذه الروايات استطاع الكثير من الكتاب استلهام أفلام ومسلسلات رائعة لاقى الكثير منها ترحيبًا عاليًا وسنذكر في هذا المقال مجموعة منها.

Sherlock Holmes

فيلم Sherlock Holmes

اللورد بلاكوود هو واحد من أخطر القتلة المتسلسلين الذين تمكنوا من إرهاب الناس، إذ أنّه قام بقتل خمسة من النساء وعلى وشك إنهاء حياة السادسة إلا أنّ المحقق شارلوك هولمز وصديقه الطبيب واتسون تمكنوا من منع ذلك وتقديمه للعدالة حتى أنّ الدكتور واتسون قد شهد على عملية الإعدام.

إلا أنّ الأمور لم تجري كذلك حيث صدرت العديد من الإشاعات التي تدعي أنّ بلاكوود ما زال على قيد الحياة وتم تأكيد ذلك عبر فتح التابوت ورؤية جثة شخص آخر مكان جثته، وهنا كان لا بد على هولمز من أن يتحرك بسرعة لإيقاف بلاكوود ومنعه من تحقيق هدفه في الاستيلاء على الحكومة البريطانية.

الفيلم من إنتاج عام 2009 وإخراج Guy Ritchie وبطولة كل من Robert Downey بدور شارلوك هولمز و Jude Law بدور الدكتور واتسون.

Sherlock Holmes: A Game of Shadows

فيلم Sherlock Holmes: A Game of Shadows

تم إصدار الفيلم في عام 2011 وهو من إخراج Guy Ritchie وبطولة كل من Robert Downey بدور شارلوك هولمز و Jude Law بدور الدكتور واتسون.

يقترب الدكتور واتسون وحبيبته من الزواج، لذلك يعمل شارلوك هولمز على إشغال نفسه بالبحث في قضية البروفيسور موريارتي الذي نفذ العديد من الجرائم في أنحاء أوروبا، إلا أنّ جيمس موريارتي لم يجد طريقة للانتقام من هولمز سوى استهداف عائلة واتسون، لذلك كان على هولمز الاستعانة بواتسون لحماية عائلته وإثبات أنّ موريارتي هو المسؤول عن سلسلة التفجيرات الإرهابية التي حدثت.

أقرأ أيضًا: سيكولوجيا شارلوك هولمز.. كيف وقعنا في غرام هذه الشخصية! 🕵️‍♀️

The Hound of the Baskervilles

مسلسل The Hound of the Baskervilles

الفيلم من إنتاج عام 1988 وإخراج Peter Hammond وبطولة Jeremy Brett بدور شارلوك هولمز وآخرين.

وتدور أحداث القصة حول عائلة باسكرفيل التي يُعتقد بوجود لعنة تلاحقها منذ 200 عام عندما قتل جدهم هوغو باسكرفيل عند المستنقع بفعل كلب ضخم، الأمر الذي يجعل العائلة بأكملها في حالة رعب أودت بحياة السير تشارلز باسكرفيل الذي مات إثر أزمة قلبية، ومع قدوم الوريث الأخير لعقار باسكرفيل يتصل أحد أصدقاء العائلة بشارلوك راجيًا إياه العمل على فك هذا اللغز الذي لا ريب أنّه بعيد عما يتعلق بالعناصر الخارقة للطبيعة.

The Sign of Four

تم إصدار الرواية عام 1890 وهي الرواية الثانية التي أصدرها آرثر كونان دويل عن شارلوك هولمز، أما عن الفيلم فقد تم إصداره في عام 1987 وكان من إخراج Peter Hammond وبطولة Jeremy Breet وآخرين.

كنز مفقود بدأت خيوطه تتكشف بعد قيام الشابة ماري مورستان بالاستعانة بالمحقق شارلوك هولمز وصديقه الدكتور واتسون لمساعدتها في معرفة حقيقة اختفاء والدها التي حصلت منذ 10 سنوات ولا سيما بأنّها منذ ذلك اليوم تتلقى سنويًا لؤلؤة ثمينة جدًا ومجهولة المصدر.

Sherlock

Sherlock

هو واحد من المسلسلات البريطانية البوليسية التي لاقت شهرة كبيرة عبر السنوات الماضية حيث تم إصدار أربعة أجزاء منه كان أولها في عام 2010 وآخرها في عام 2017، المسلسل هو من بطولة Benedict Cumberbatch بدور شارلوك هولمز و Martin Freeman بدور الدكتور جون واتسون، وقد رشح للعديد من الجوائز بما فيها جوائز Emmys, BAFTAs, Golden Glob وفاز بالعديد منها.
يقوم المسلسل على إجراء بعض التعديلات البسيطة على قصص آرثر كونان دويل حيث تدور أحداثه في القرن الواحد والعشرين إذ يكون شارلوك هولمز هو واحد من المحققين غريبي الأطوار والذي يعتمد طرقًا ذكية وغير تقليدية لحل الجرائم بعد يأس رجال الشرطة من إيجاد الحلول، كل ذلك يتم بمساعدة شريكه الجديد في الشقة الدكتور جون واتسون وهو دكتور بيطري عاد حديثًا من أفغانستان بعد إصابته هناك، حيث يشترك الاثنان في محاولة حل أكثر الجرائم تعقيدًا وصعوبة….

The Adventures of Sherlock

مسلسل The Adventures of Sherlock

البروفيسور موريارتي العدو اللدود للمحقق شارلوك هولمز يحاول هذه المرة القيام بواحدة من أخطر سرقاته وهي سرقة جواهر التاج في برج لندن، ولإلهاء هولمز عن ذلك يقوم بإحدى عمليات القتل الأخرى لصرف انتباهه عن الجريمة الأساسية…
الفيلم تم إنتاجه في عام 1939 وهو من بطولة Basil Rathbone بدور شارلوك هولمز و Nigel Bruce بدور جون واتسون.

The Return of Sherlock Holmes

مسلسل The Return of Sherlock Holmes

الفيلم من إنتاج عام 1987 وهو من إخراج Kevin Conner وبطولة Micheal Pennington بدور شارلوك هولمز….
شارلوك هولمز الذي كان غائبًا لفترة طويلة حيث تم تجميده في براد لمدة ثمانين عامًا تأتي حفيدة جون واتسون لتقوم بتذويب جسده وإخراجه إلى الحياة من جديد حيث يتفاجأ بهذا العالم الذي يقابله، ويرافق شارلوك جين (حفيدة جون واتسون) إلى أميركا حيث يقابلان إحدى القضايا الغامضة الجديدة التي تحتاج إلى عبقرية شارلوك هولمز المعهودة….

Elementary

Elementary

هو مسلسل غموض تلفزيوني أمريكي من بطوله Jonny Lee Miller بدور شارلوك هولمز و Lucy Liu بدور جوان واتسون.
يعمل هولمز في مساعدة الشرطة على حل الجرائم والقضايا الغامضة التي تواجهها متجاهلًا في كثير من الأحيان القواعد التي يعملون بها مما يضعه في خلاف دائم مع النقيب توماس، أما عن جوان واتسن فهي طبيبة قام والد شارلوك بتوظيفها لمساعدة ابنه على التعافي من المخدرات ثم أصبحت فيما بعد مرافقته الدائمة ومساعدته في حل غموض الجرائم التي يواجهها….

Shelock Gnomes

كارتون Shelock Gnomes

فيلم كوميدي ثلاثي الأبعاد تم عرضه في عام 2018 وهو من بطولة Johnny Depp بدور شارلوك وJames McAvoy بدور جنوميو و Emily Blunt بدور جولييت.
يتحدث الفيلم عن الحبيبين جنوميو وجولييت اللذين انتقلا حديثًا إلى لندن مع بقية الأقزام وهناك يتم تنصيبهما كقادة جدد للحديقة الشهيرة، إلا أنّه وبعد مدة يلاحظ جنوميو وجولييت أنّ جميع التماثيل الموجودة في الحديقة قد اختفت، الأمر الذي يدفعهما إلى الاستعانة بشارلوك هولمز والدكتور واتسون للبحث والتحقيق في الأمر…

أقرأ أيضًا: خطوات بسيطة تجعلك تفكر مثل “شيرلوك هولمز” أذكى محقق في العالم

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام والمسلسلات المأخوذة عن روايات آرثر كونان دويل"