أفضل 10 أفلام لجيك جيلنهال … بطل الأدوار الغامضة والمشوّقة

جيك جلينهال
2

جيك جيلنهال، النجم الموهوب الذي عُرف بأنّه أكثر ممثل مظلوم من قِبل الأكاديمية المسؤولة عن جوائز الأوسكار وغيرها من الجوائز العالمية، فنادرًا ما نشاهده يترشح لجائزة الأوسكار على الرغم من الأداء الاستثنائي المميز الذي يقدمه في أفلامه، فقد حصل مرةً واحدةً فقط على ترشيح للأوسكار لفئة أفضل ممثل مساعد عن فيلم ”Brokeback Mountain“ عام 2006، لكنه يبقى من الممثلين المعروفين والمشهورين الذي ذاع صيته كثيرًا في الأوساط الفنية الهوليودية، من خلال مجموعة من الأدوار المميزة والفريدة من نوعها والغامضة الذي قدمها في أفلام درامية، وخيال علمي، وجريمة، وأخرى مقتبسة من قصص حقيقية غامضة.

فقد كان أميرًا محاربًا في ”Prince of Persia: The Sand of Time“، وراعي بقر يقع في حب رجل آخر في ”Brokeback Mountain“، وهو مراهق عصبي يرى رجلًا ببدلة ”أرنب“ عملاق في ”Donnie Darko“، ومصور صحفي طموح، وأناني، ومجنون في ”Nightcrawler“، وبطولات أخرى قدمها لنا الممثل الموهوب بجودة ممتازة ورائعة لم تمر مرور الكرام.

ولا ننسَ أنّه ينتمي إلى أسرة فنية بامتياز، فأخته هي الممثلة ماجي جيلينهال، حيث كانا أول شقيقين يترشحان لجائزة الأوسكار في القرن الواحد والعشرين، ووالده المخرج ستيفن جيلنهال، ووالدته كاتبة السيناريو نعومي فونر، ومن خلال المقال التالي سنتطرق إلى أفضل عشرة أفلام في مسيرة هذا الممثل.

10- Source Code 2011

فيلم Source Code

جوهرة جيك جيلنهال والمخرج البريطاني الشاب دوناكان جونز، الذي عاد بقوة بعد فيلمه الطويل الأول ”Moon“ الذي حقق نجاحًا نقديًا ممتازًا في عام 2009، حصل فيلم ”Source Code“ عندما تم عرضه في شهر أبريل من عام 2011 على احتفاء كبير من النقاد والجماهير، وحاز على تقييمات ممتازة في مواقع IMDb والـ Rotten Tomatoes، فضلًا عن نجاحه المادي الذي حققه في البوكس أوفيس العالمي.

يحكي الفيلم قصة طيار مروحية في الجيش الأمريكي يدعى كولتر ستيفنز الذي كانت آخر ذكرياته أنّه يطير في أنحاء أفغانستان، يستيقظ في قطار للركاب ذاهب لشيكاغو، لكنه يكتشف أنّه مستحوذ على هوية رجل آخر. بعد 8 دقائق ينفجر القطار ويجد ستيفنز نفسه في نوع من الحجرة، ثم يتحدث إلى شخص يدعى غودوين الذي يقول له أن يجب عليه الذهاب إلى الماضي، والبحث عن هوية منفذ الانفجار. إثارة نفسية، وفكرة جميلة، وأحداث مشوّقة جدًا ستشاهدها في هذا الفيلم.

 

9- Jarhead 2005

فيلم Jarhead

غالبًا ما يتم تجاهل أفلام جيلنهال التي تنتمي إلى أنواع السير الذاتية، وفيلم ”Jarhead“ خير مثال على ذلك، فهو يعد من أفضل أفلام جيلنهال في هذه القائمة، اعتمد فيه المخرج سام ميندز في بناء قصة هذا الفيلم على تجارب أنطوني سووفورد الضابط والقناص السابق في قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يتم إرساله إلى المملكة العربية السعودية بعد قيام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بغزو الكويت أثناء فترة ”حرب الخليج الأولى“.

يتميز فيلم ”Jarhead“ بطاقم تمثيلي قوي، وأنّه حقيقي وخام ولا يلتقي مع أنواع الكليشات الموجودة في الأفلام الحربية في هوليوود ذات النهايات المنتصرة والسعيدة، وما يبرزه أكثر هو الأداء الجيد والأكثر من رائع الذي قدمه جيلنهال في هذا الفيلم، الذي يذهلنا دائمًا بأدائِه المتقن لمثل هذه لأدوار.

 

8- End of Watch 2012

فيلم End of Watch

فيلم يُجسد عمل رجال الشرطة بواقعيتها بطابع درامي ممتاز، يتميز بالتصوير بكاميرا اليد الذي أعطى الفيلم طابعًا وثائقيًا وواقعيًا أفضل من التصوير الاحترافي في معظم الأفلام التي نشاهدها. يصور الفيلم جيلنهال على أنّه شرطي متغطرس ومفتول العضلات يدعى براين تايلور، وشريكه وصديقه المقرب مايك زافالا اللّذين يحاولان حفظ الأمن في شوارع لوس أنجلوس.

قصة الفيلم مختلفة وممتعة بطريقة وثائقية غير مُملة وجميلة، تدور حول علاقة متينة وصداقة قوية تجمع بين تايلور ومايك اللّذين يصبحان عدوين لمنظمة مخدرات مكسيكية كبيرة وغير قانونية بعد أن يكتشفا سرًا خطيرًا بخصوصها، وبالتالي يصبحان مستهدفين من قِبل تلك المنظمة الشرسة، ويعرضان حياتهما للخطر. الفيلم اختاره النقاد كأحد أفضل عشرة أفلام في عام 2012.

 

7- Nocturnal Animals 2016

فيلم Nocturnal Animals

بطولة جيك جيلنهال وأيمي آدامز ومايكل شانون وآرون تايلور جونسون. سيناريو الفيلم يتكون من قصتين، الأولى حول سوزان المرأة الناجحة وفنانة مالكة لمعرض فني معاصر في مدينة لوس أنجلوس لعرض المقتنيات النادرة والغامضة بعض الشيء، لكنها تعيش حياةً تعيسةً بسبب زوجها الخائن والمُهمل لها، والثانية عندما يقوم زوجها السابق توني بطلب رأيها في روايته الجديدة التي بعنوان ”الحيوانات الليلية“، التي تبدأ في تكساس حيث يوجد توني وزوجته وابنتهما، الذين يقررون الذهاب في رحلة إلى الصحراء، ولكن تقطع عصابة الطريق عليهم ويعرض حياتهم لمواقف عنيفة وخطيرة لا تُحمد عقباها.

فيلم ”Nocturnal Animals“ يجمع بين الإثارة والغموض والرعب، واقع يعيشه أبطال القصة، وماضي مليء بالخيال والتشويق، يتميز بالميلودراما ولكنه بلمحة من التشويق والإثارة، يجعلك جالسًا في مقعدك حتى النهاية قلقًا على مصير أبطال القصتين، ويعد واحدةً من أفضل أفلام 2016 بلا منازع، مقتبس من رواية تحت عنوان ”Tony and Susan“ للكاتب والمؤلف الأمريكي أوستن رايت صُدِرت عام 1993. يقدمه لنا المخرج توم فورد الذي عاد بقوة بعد فيلمه ”Single Man“ عام 2009.

 

6- Enemy 2013

فيلم Enemy

فيلم درامي غامض وعميق وفلسفي من إخراج دينيس فيلنوف صُدِر عام 2013، الذي يعد التعاون الثاني بين فيلنوف وجيلنهال بعد فيلم ”Prisoners“، سيناريو الفيلم بواسطة خافير غولن، ومقتبس من رواية بعنوان ”المزدوج“ من تأليف خوسي سرمغو. تدور قصته حول شخصين يتشابهان بشكل كبير إلى درجة التطابق، الأول أستاذ جامعي في مادة التاريخ اسمه أدم بيل غير متزوج ومنطوي مع كل الناس حتى مع حبيبته، وينتابه كوابيس مليئة بالعناكب، والثاني ممثل يدعى أنثوني كلير، بعد أن لمحه أدم في فيلم شاهده بالصدفة، تبدأ رحلته الغامضة والمشوّقة للبحث عن أنثوني الذي يكتشف من خلاله أشياءً مرعبةً وغير مفهومة.

من أكثر الأفلام المحيرة والغامضة على الإطلاق، تجربة سينمائية نادرة وفريدة حولت فيلمًا مدته ساعة ونصف إلى ساعات شيّقة من القراءة والبحث المتواصل لفك الشفرة وحل اللغز، موسيقى تصويرية تعد واحدةً من إيجابيات الفيلم، وتمثيل جميل كالعادة من جيك جيلنهال الذي يعشق في تقديم أداور معقدة في أفلام غريبة تبقى قصته مستعصيةً للكثير من المشاهدين.

 

5- Zodiac 2007

فيلم Zodiac 2007

تجربة سينمائية غامضة ومثيرة يأخذنا فيها جيلنهال للتعرف على القصة الحقيقية لأغرب قاتل متسلسل في الولايات المتحدة الأمريكية الذي لقب نفسه بـ”زودياك“، ظهر في الستينات والسبعينات في سان فرانسيسكو – كاليفورنيا، حيث كان يقوم بجريمته ويتصل على الشرطة لينسب الجريمة له، ومن ثم يرسل رسالة مشفرة إلى الصحف المحلية يطلب منها عرضها على صحيفتها، رسام الكريكاتير روبرت جرايسميث الذي يجسده الممثل جيك جيلنهال، يفك شفرات الرسائل التي تصل للصحيفة بعد كل جريمة يقوم بها زودياك.

قصة مشوّقة للغاية ومرعبة بعض الشيء، وتمثيل قوي ومتقن من قِبل جيلنهال وروبرت دوني جونيور ومارك رافالو الذين أضافوا نكهةً رائعةً للفيلم. من إخراج ديفيد فينشر الذي يعد فيلم ”Zodiac“ إحدى أفضل أفلامه في مسيرته الفنية.

 

4- Prisoners 2013

فيلم Prisoners 2013

واحدة من أفضل أفلام الإثارة والدراما التي تم عرضها في 2013، بطولة هيو جاكمان وجيك جيلينهال وبول دانو وفيولا ديفيس وماريا بيلو وترنس هوارد وميليسا ليو، أخرجه المبدع الكندي دينيس فيلينوف، والنص من كتابة أرون جوزكاوسكي. تم عرضه لأول مرة في مهرجان تيلورايد السينمائي عام 2013، واُستُقبِل بإشادة عالمية ونقد متميز من قبل النقاد لتدخل في قائمة أفضل أفلام 2013 من أوسع أبوابها.

فيلم استثنائي متكامل ممتع من ناحية التشويق بطابع خفي، ولكن مثير بشكل جميل في نفس الوقت، من أجمل أفلام التلاعب العقلي والنهايات الغامضة والقصص الملتوية، وحبكة الفيلم التي قدمها أرون جوزكاوسكي في السيناريو تحتوي على غموض جيد مليء بالحيل والتقلبات، تجعل المشاهد يستمتع من أول دقائق الفيلم، وحتى آخر دقائقه المشوّقة.

تجري أحداثه حول كيلر دوفر رجل شديد التدين يعمل في النجارة، يحضر حفل عشاء عيد الشكر مع عائلته في منزل جيرانهم آل بيرش. بعد العشاء تختفي بنات الأُسرتين آنا دوفر وجوي بيرش، في ظروف غامضة للغاية، وتصبحان في عداد المفقودين. بعدها يأتي دور المحقق لوكي الذي يرى في نفسه الشخص المناسب لحل هذه القضية، الذي بدوره يحاول جاهدًا بلا هوادة أن يجد ولو خيطًا تدل إلى مكان تواجد الطفلتين، وبالتالي الانتهاء من هذه القضية المعقدة.

 

3- Donnie Darko 2001

فيلم Donnie Darko 2001

قائمة أفلام جيلنهال لا تنتهي من أفلام الغموض التي تتميز بالقصص الغريبة والمُحيّرة، التي تستدعي الكثير من التركيز والتفكير من أجل التوصل إلى الرسائل الخفية في هذه الأفلام، وفيلم ”Donnie Darko“ خير مثال على مثل هذه النوعية من الأفلام، فهو يعتبر من أغرب أفلام الغموض والتشويق، من تأليف وإخراج ريتشارد كيلي الذي يعتبر أول فيلم له بعد أن أخرج فيلمين قصيرين، ومن بطولة جيك جيلنهال وجينا مالون.

لم يحصل الفيلم على الاهتمام الذي استحقه عندما تم عرضه في 2001، ولكن مع مرور الوقت أصبح إحدى أفضل أفلام جيلنهال. تدور قصته حول الفتى المراهق دوني داركو في السادسة عشر من عمره، ذكي ولكنه مضطرب نفسيًا يعاني من مشكلةٍ تتمثل في أنّه يسير أثناء نومه، وتتطور هذه المشكلة إلى الدرجة التي تجعل مخيلته تبتكر له صديقًا وهميًا وهو فرانك، والذي يتخيله على شكل أرنب شيطاني عملاق، يخبره فرانك عن نهاية العالم وأنّه سينتهي بعد 28 يومًا!

2- Brokeback Mountain 2005

فيلم Brokeback Mountain

فيلم غرب أمريكي ”غير تقليدي“، تدور أحداثه في ولاية وايومنغ الأمريكية، وتحديدًا في جبل بروكباك في فصل الصيف من عام 1963، حول شاب منطوي على ذاته يدعى إينس ديل مار، وجاك الشاب الآخر الصريح، التقيا سويةً لأول مرة في مكان العمل حيث استأجرهما جو أجير ليرعيا قطعانه الخرفان في جبل بروكباك، وبعد عِدة أيام وحيدين منعزلين عن العالم وعن كل شيء تقريبًا، يفاجِئ أحدهما الآخر في كشف ميوله، وانتهت بالعلاقة المشبوهة بالعاطفة، رغم أنّ إينس كان مبدئيًا قلق بشأن العلاقة لكنه خضع إلى خطوات جاك.

من إخراج المخرج الصيني أنج لي الذي ينافس عبقريته العديد من المخرجين الكِبار في هوليوود، والذي استطاع أن يُثبت نفسه كمخرج محترف في هوليوود، وكانت بصمته الفنية واضحةً في هذا الفيلم، فيلم ”Brokeback Mountain“ ليس إعلان للشذوذ أو تسويق له، هو شيء استثنائي عن قصة حب مثلية، ولكن في التعمق فيه أكثر سنجد أشياءً أخرى سنجد روحًا إنسانيةً متكسرةً تشتاق للآخر بغض النظر عن هويته.

 

1- Nightcrawler 2014

فيلم Nightcrawler

دائمًا ما يتم ترك الأفضل للنهاية، فقائمتنا المفضلة التي تضم أفضل أفلام جيك جيلنهال تنتهي بفيلم الدراما النفسية والجريمة ”Nightcrawler“، التحفة الفنية الملتوية والشهية، التي ستجعلك تبتسم لأشياء غريبة، ويعد تجربةً عظيمةً لجميع عشاق السينما، مع مخرج ومؤلف متميز وهو المخرج دان جيلروي، الذي قدم شخصيةً برغم سوداويتها تسحر المشاهد وتسيطر على فكره وتناقشه، ورغم تقديمه لها بتوجيه وتحيز واضح يحكُم فيه عليها قبل أن يُحَكَّمَ مشاهدَه، وممثل يتقن تقمص أدوار معقدة في مثل هذه النوعية من الأفلام.

قصته تدور حول لو بلوم الشاب الطموح الذي يحاول شق طريقه كصحفي جرائم حر في لوس أنجلوس، وفي إطار من التشويق والإثارة يعرض لنا الفيلم ما يكشفه لو من أسرار، ومع توغله أكثر فأكثر في هذا العالم، تتداخل الحدود الفاصلة بين دوره كملاحظ، ودوره كمشارك فيما يحدث، حتى يصير بطلًا لقصته الإخبارية، وتعاونه في مهمته نينا التي تعمل في نشرات الأخبار.

2

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 أفلام لجيك جيلنهال … بطل الأدوار الغامضة والمشوّقة"