لمحبي الأدب والسينما معًا: أفضل أفلام رومانسية مقتبسة من روايات أدبية

افلام رومانسية مقتبسة عن اعمال أدبية
0

ليس غريبًا أن نجد أنّ كثيرًا من أروع الأفلام السينمائية، مقتبسة في الأصل عن أعمالٍ أدبية، فالأدب والسينما كما يُقال عنهما، توأما المتعة، كلاهما نوع راقي من الفن، وبينما روح الأدب في الكلمة، فإنّ روح السينما في الصورة. ولا يوجد أروع من اكتمال الكلمة والصورة معًا، ليظهرا بشكل مثالي في صورة فيلم سينمائي بديع، تم اقتباسه عن رواية أدبية فريدة من نوعها.

ورغم أنّنا اعتدنا على تذمر محبي الأعمال الأدبية، عندما يجدون أنّ الفيلم المقتبس عنها لا يرقى لمستوى ما قرأوه، وهو ما يحدث في أحيانٍ كثيرة، ولكننا سرعان ما ننسى ذلك، عندما نعثر أخيرًا على الفيلم الذي يتماشى مع روح النّص المكتوب ببراعة، فنشعر وكأنّه أضاف اللون والحيوية، لصفحات الكتاب ذي الألوان الرمادية.

وبما أنّ الكثيرين يفضلّون مشاهدة الأفلام الرومانسية في مثل هذا التوقيت من كل عام، حاولت أن أجمع في هذا المقال أفضل الأفلام الرومانسية المأخوذة عن روايات أو أعمال أدبية في الأساس، أتمنى أن تروق لكم.

Little Women

افلام رومانسية مقتبسة عن روايات رومانسية

يُعدّ فيلم نساء صغيرات هو أحدث الأفلام الأمريكية المأخوذة عن رواية أدبية، وهو الفيلم الذي فاز منذ أيام قليلة بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء، هذا غير ترشحه لخمس جوائز هامة أخرى. الفيلم مُقتبس عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، للكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت والتي صدرت في عام 1868.

الفيلم يحكي عن قصة الأخوات الأربعة جو، مج، آيمي، بث، وكيف اختارت كل منهنّ حياتها الخاصة بناءً على شخصيتها ومعتقداتها في الحياة، خاصة بعدما تدهورت أحوالهم المادية أثناء الحرب الأهلية.

من أبرز بطلات الفيلم النجمة ميريل ستريب التي تقوم بدور عمة الفتيات، والممثلة الأيرلندية سيرشا رونان، إلى جانب النجمة الشابة إيما واتسون، التي اشتهرت بدور هرميون في سلسلة الأفلام الشهيرة هاري بوتر.

صدر الفيلم في أواخر ديسمبر الماضي، وتقييمه 8.1 على موقع IMDB.

_____________________________________________________________________________________________

The Notebook

افلام رومانسية روايات رومانسية 2020

خلف كل حب عظيم، قصة عظيمة. هذا هو شعار الفيلم الذي يحكي قصة الحب العنيفة التي جمعت بين شاب في مقتبل حياته ومن أسرة متواضعة، وبين فتاة من عائلة ثرية وذات شأنٍ كبير.

قد تبدو القصة تقليدية، إلّا أنّ الفيلم يحمل الكثير من العاطفة الصادقة والمؤثّرة، ويرجع الفضل في ذلك بشكلٍ كبير إلى النّص الرقيق للرواية التي كتبها الكاتب الأمريكي الشهير، وصاحب العديد من الروايات الأكثر مبيعًا نيكولاس سباركس، وذلك في عام 1994، حاملة نفس الاسم.

صدر الفيلم عام 2004، وقام ببطولته كل من ريتشل ماك آدامز، ورايان جوسلينج. وتقييمه 7.8 على موقع IMDB.

______________________________________________________________________________________________

A Walk To Remember

افلام وروايات رومانسية 2020

إذا ذُكر اسم فيلم “نُزهة للذكرى”، فلا بد أن نتذكر معه الممثلة والمغنية الأمريكية الرقيقة ماندي مور، التي أدّت دورًا لافتًا للنظر في هذا الفيلم الرومانسي، والذي يُعد من أشهر أدوارها، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، رغم مرور 18 عامًا على صدوره.

الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب الأمريكي نيكولاس سباركس أيضًا بنفس العنوان، وذلك في عام 1999.

قدّمت ماندي مور في الفيلم أغنية ذاعت شهرتها كثيرًا وكانت بعنوان “Only Hope”. شارك ماندي مور البطولة شين ويست، وأدّى دور الشاب المُراهق، الذي يجد نفسه واقعًا في حب زميلته التي تحمل سرًا خاصًا بها، والذي يُعدّ اختبارًا حقيقيًَا لمدى صدق مشاعره تجاهها. تقيم الفيلم 7.4 على موقع IMDB.

قبل عيد الحب أغاني رومانسية ولكن ليست رومانسية للغاية🙄!

______________________________________________________________________________________________

Gone with the Wind

افلام رومانسية كلاسيكية

لا يُمكننا أن نغفل إدراج الفيلم الكلاسيكي الشهير جدًا “ذهب مع الريح” ضمن قائمتنا هذه، فبرغم مرور أكثر من سبعين عامًا على صدور الفيلم، إلّا أنه يبقى خالدًا كقيمة أدبية وفنّية، وصالحًا بالتأكيد لكل العصور.

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، والتي صدرت عام 1935، ومن الغريب أن نعلم أنّ ميتشل لم تكتب في حياتها سوى هذه الرواية الوحيدة، التي بلغت شهرةً لا مثيل لها، خاصةً بعد صدور الفيلم بهذا الشكل الرائع، والذي حصد 8 جوائز أوسكار في عام 1940، من بينها أفضل ممثلة في دور رئيسي، وأفضل فيلم، وأفضل سيناريو، وأفضل إخراج، هذا غير ترشحه لخمسة جوائز أوسكار أخرى.

الفيلم يدور خلال الحرب الأهلية في أمريكا بين الشمال والجنوب، ونرى فيه الفتاة المُدللة سكارليت أوهارا، الواقعة في الحب مع آشلي، الذي لا يُبادلها نفس المشاعر، والمُقدم على الزواج من فتاة أخرى. في نفس الوقت تتعرف على الرجل سيئ السمعة ريت باتلر الذي يكتشف ألاعيبها واعتزازها بنفسها المبالغ فيه، والذي يحاول استمالتها إليه، وذلك في ظل تدهور الأحوال المعيشية خلال الحرب.

الفيلم بطولة كلارك جيبل، وفيفيان لي، وأخرجه المخرج العظيم فيكتور فليمنغ، وتقييمه على موقع IMDB هو 8.1.

______________________________________________________________________________________________

Silver Linings Playbook

افلام رومانسية عن روايات رومانسية

حصد هذا الفيلم الدرامي الرومانسي الذي يحمل بعضًا من الكوميديا كذلك الكثير من الجوائز الهامة، أبرزها كانت جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي، والتي فازت بها نجمة أفلام Hunger Games جينيفر لورانس، بالإضافة لسبع ترشيحات أخرى لنفس الجائزة.

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الأمريكي ماثيو كويك والتي تحمل نفس الإسم، والتي صدرت عام 2008 وكانت من أكثر الروايات مبيعًا، بينما صدر الفيلم بعدها بأربعة سنوات في عام 2012.

يحكي الفيلم عن العلاقة التي جمعت بين بات الذي خرج من مصحة نفسية لتوّه، وتيفاني التي تُعاني من صدمة وفاة زوجها، وكيف تعافى كل منهما بالآخر رغم كل الحواجز النفسية التي كانت بينهما.

قام بدور بات النجم برادلي كوبر، كما شارك النجم روبرت دي نيرو في الفيلم بدور والد بات. تقييم الفيلم 7.7 على IMDB.

______________________________________________________________________________________________

Bridget Jones’s Diary

افلام رومانسية مأخوذة عن روايات رومانسية

ربما لا يعرف الكثيرون أنّ الفيلم الكوميدي الرومانسي الشهير “مذكرات بريدجت جونز” هو مُقتبس في الأصل عن رواية للكاتبة الإنجليزية هيلين فيلدينغ، والتي كانت تنشر الرواية في البداية، على شكل حلقات مُسلسلة في جريدة (دايلي تليجراف) البريطانية، وذلك في عام 1997.

وفي عام 2001، تم صدور الفيلم الذي يحمل نفس اسم الرواية، وكان من بطولة رينيه زيلويجر التي ترشحت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي عن دور بريدجت، وشاركها البطولة كل من النجمين الانجليزيين هيو غرانت، وكولين فيرث.

يدور الفيلم حول بريدجت جونز الفتاة الغير راضية عن نفسها بشكل عام، والتي تتوق للدخول في علاقة رومانسية مع أحدهم، ولكنها تقع في حيرة ما بين رئيسها في العمل الذي يُحاول إغوائها بشتى الطرق، وما بين صديقها الفظّ المُصاب بصدمة عاطفية.

صدر للفيلم جزئين آخرين في عام 2004 و 2016، كتبت هيلين فليدينغ السيناريو الخاص بهما أيضًا. تقييم الفيلم 6.7 على موقع IMDB.

______________________________________________________________________________________________

Atonement

أفضل أفلام الرومانسية 2020

اجتمعا على الحب، افترقا بسبب الخوف، وتحرّرا بالأمل. كان هذا شعار الفيلم الدرامي الحربي والرومانسي الرقيق، “الكفّارة”. الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الإنجليزي إيان ماك إيوان، تم صدورها عام 2001 بنفس العنوان، وتعتبر هذه الرواية هي أفضل أعماله على الإطلاق.

يدور الفيلم من خلال ثلاث حِقبات زمنية مختلفة، إنجلترا عام 1935، وخلال الحرب العالمية الثانية، وفي الزمن الحالي بإنجلترا أيضًا. ونرى من خلاله كيف يُمكن لخطأ من فتاة صغيرة بدافع الحب، أن يُدمر أكثر من حياة، وماهي الكفّارة التي كان عليها أن تدفعها هذه الفتاة، لتتخلص من شعورها الهائل بالذنب.

الفيلم بطولة كيرا نايتلي، سيرشا رونان، وجيمس مكافوي، وتمكن الفيلم الذي صدر عام 2007 من الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، بخلاف ترشحه لست جوائز أوسكار أخرى، كما فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم درامي، وترشح لخمس جوائز أخرى. تقييم الفيلم 7.8 على موقع IMDB.

______________________________________________________________________________________________

The Bridges of Madison County

روايات رومانسية وافلام رومانسية كلاسيكية

يُعد الآن فيلم جسور مقاطعة ماديسون الذي صدر في عام 1995، واحدًا من كلاسيكيات السينما الرومانسية، وهو مُقتبس في الأصل عن رواية  للكاتب الأمريكي روبرت جيمس والر، كتبها في عام 1992. في الفيلم تظهر النجمة القديرة ميريل ستريب في دورٍ رومانسيًا خالصًا بالغ الرقة، ترشحت عنه لجائزة الأوسكار كأحسن ممثلة، وشاركها البطولة النجم العالمي كلينت إيستوود.

يدور الفيلم حول فرانشيسكا السيدة البسيطة التي عاشت زوجة مُخلصة وأما متفانية لعائلتها، ولكنّ حياتها تتحول فجأة في أربعة أيام فحسب، عندما تجد نفسها واقعة في حب مصور صحفي جاء إلى مقاطعة ماديسون ليقوم بتصوير جسورها.

تقييم الفيلم الذي يُعدّ تحفة فنّية بالغة الرقيّ، 7.6 على موقع IMDB.

______________________________________________________________________________________________

The Painted Veil

افلام رومانسية مقتبسة عن اعمال أدبية

هذا الفيلم الرومانسي الحزين مأخوذ عن رواية للكاتب الإنجليزي العالمي سومرست موم، والتي صدرت بنفس الاسم في عام 1925، وتُعدّ هذه النسخة التي صدرت في عام 2006، هي النسخة الثالثة والأخيرة من الفيلم حتى الآن.

الفيلم من بطولة ناعومي واتس، وإدوارد نورتون، اللذان قدما في الفيلم ثُنائيًا رائعًا من خلال شخصية الزوجين كيتي ود.فين. في الفيلم تكتشف كيتي أنّها غير سعيدة بزواجها من د.فين الخجول والجاد في عمله كطبيب للأمراض المُعدية، ويقودها هذا الإحساس للدخول في علاقة أخرى مع رجل أكثر انفتاحًا ولباقة، ولكن مع اكتشاف د.فين لهذا الأمر، سرعان ما يتغير كل شيء.

فاز الفيلم بجائزة الجولدن جلوب لأفضل موسيقى تصويرية للملحن ألكسندر ديسبلات. تقييم الفيلم 7.5 على موقع IMDB.

_____________________________________________________________________________________________

Twilight

افلام رومانسية فانتازيا ورعب

وأخيرًا.. من أفضل الأفلام الرومانسية الخيالية الممزوجة بالرعب، سلسلة أفلام “الشفق”، التي تدور بداخل عوالم مصاصي الدماء، ولكن في الزمن المعاصر. كتبت هذه السلسلة الكاتبة الأمريكية تيفاني ماير على هيئة أربعة أجزاء بدايةً من عام 2005، تم تحويلهم جميعًا إلى خمسة أفلام. وتعد هذه السلسلة من أشهر وأنجح السلاسل الأدبية، والتي تُرجمت إلى حوالي 37 لغة مختلفة، وبيع منها الملايين من النسخ.

في الفيلم الأول من السلسلة والذي صدر عام 2008، نرى كيف إنجذب كل من بيلا وإدوارد زميلا الدراسة، تجاه بعضهما، رغم غرابة أطوار إدوارد الواضحة، وانعزال بيلا عمّن حولها من أصدقاء. تكتشف بيلا حقيقة إدوارد التي تتلخص في كونه مصاص دماء، وينتهز صديقها جيكوب الذي يحبها سرًا، حالة الحيرة التي تقع فيها بيلا، كي ينال حبها.

قامت بدور بيلا كريستين ستيورات، أما شخصية إدوارد فكانت من نصيب روبرت باتينسون. تقييم الفيلم على 5.2 على IMDB.

في عيد الحب: أجمل 30 عبارة حب من أشهر الأفلام الرومانسية

0

شاركنا رأيك حول "لمحبي الأدب والسينما معًا: أفضل أفلام رومانسية مقتبسة من روايات أدبية"