أرشح لك هذه المجموعة من أفضل مسلسلات الخيال العِلمي حيث كل شيء ممكن

أفضل مسلسلات الخيال العلمي
5

الخيال العِلمي واحد من مُفضلاتي في الأعمال الفنية، حيث من آن لآخر أشاهد عملًا خياليًا عِلميًا تجذبني فكرته فأتابعه بشغف، وللخيال العِلمي أفكار عدة فقد تكون في زمن مستقبلي أو أكوان وأبعاد مكانية أو زمنية أخرى، أو في زمن بديل للزمن الحالي بعد تغيير حدث في الماضي أدى إلى حدوث تغييرات للزمن الحالي، أو قد تقع الأحداث في الفضاء أو في باطن الأرض.

قد تجد شخصيات من الفضاء الخارجي أو روبوتات بشرية، أو بشر ذوي قدرات خارقة مثل: التخاطر والتحكم بالأشياء عن بُعد، وقد تحتوي الأحداث على تكنولوجيا مستقبلية غير موجودة في الحاضر، أو قوانين علمية متطورة عن القوانين المعروفة حاليًا مثل: السفر عبر الزمن أو الانتقال الآني.

وكذلك قد تشمل قصص الخيال العِلمي نظم سياسية واجتماعية جديدة غير المتعارف عليها مثل: نهاية العالم أو الديستوبيا وانهيار الحضارات.

تنوع الأفكار التي تُقدمها أعمال الخيال العِلمي هو ما يجذب شريحةً كبيرةً من المشاهدين له، وفي هذا المقال أرشح لكم مجموعةً من أفضل مسلسلات الخيال العلمي التي تابعتها في السنوات الأخيرة.

Orphan Black

Orphan Black بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

المسلسل الذي تناول موضوع استنساخ البشر، وعُرضت آخر حلقاته يوم 12 أغسطس 2017، وكان تقييم الجمهور لها على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 9.3/10، لينتهي المسلسل بعد خمسة مواسم ممتعة للغاية بدأت عام 2013.

وتدور أحداث المسلسل حول “Sarah Manning” فتاة نصابة لها تاريخ مضطرب، حيث تسعى للهرب من الشرطة ومن زوجها السابق المجرم الذي يطاردها ويرغب بعودتهم لبعضهم البعض، وفي أحد الأيام وعلى أحد أرصفة المترو تشاهد “Sarah” فتاةً تُشبهها تمامًا تبكي، وقبل أن تقترب منها تُلقي الفتاة نفسها أمام المترو بعدما تركت شنطتها.

تستغل “Sarah” الموقف وتأخذ الشنطة وتذهب إلى العنوان الموجود في بطاقة هوية الفتاة التي تُدعى “Beth Childs”، وعندما تجد الشقة فارغةً تُقرر انتحال شخصية “Beth” مؤقتًا لتهرب من مشاكلها، لكنها لا تُدرك أنّ المشاكل التي تهرب منها “Sarah” أبسط كثيرًا من المشاكل التي هربت منها “Beth” بالانتحار.

فاز المسلسل بعدد كبير من الجوائز، وترشحت بطلته “Tatiana Maslany” لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة عام 2014، بينما ترشحت لجائزة الإيمي كأفضل ممثلة عام 2015، وفازت بها عام 2016، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.4/10، أمّا تقييم النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” فهو 92%.

The Man in the High Castle

The Man in the High Castle بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

واحد من أفضل المسلسلات التي شاهدتها في السنوات الأخيرة، والذي أنتظر موسمه الثالث على أحر من الجمر، وهو مأخوذ من رواية بنفس الاسم للأديب الأمريكي “Philip K. Dick”، ويتناول فكرة التاريخ البديل وهي أحد الأفكار التي أحبها، ويُحبها كل عشاق التاريخ مثلي، فمَن مِنا لم تراوده فكرة “ماذا لو؟”.

تدور أحداث المسلسل في الولايات المتحدة الأمريكية في الستينيات، حيث انتهت الحرب العالمية الثانية بفوز النازيين، ليتم تقسيم الولايات المتحدة وأوروبا إلى جزء يحكمه النازيون وجزء يحكمه اليابانيون، ترتكز أحداث المسلسل على شخص غامض يُدعى “الرجل في القلعة العالية” الذي يقوم بتجميع عدد من الأفلام التلفزيونية الغريبة التي تحوي مشاهد من تاريخ آخر، حيث خسر فيه النازيون الحرب وانتصر الحلفاء.

يقوم “الرجل في القلعة العالية” بشراء تلك الأفلام ممن يجدها من أفراد المقاومة. لذا، يبحث عنها رجل المقاومة ويعملون على إيصالها إليه لتمويل عملياتهم، وفي نفس الوقت تطارده قوات النازيين التي لا ترغب في نشر تلك الأفلام التي لا يعرف أحد مصدرها، كما تُطارد أفراد المقاومة، وعلى جانب آخر نجد أنّ العلاقة بين الطرفين النازي والياباني متوترة بشكل يُنبِئ بوقوع حرب بينهما.

المسلسل سريع ومليء بتفاصيل شيقة وممتعة، عُرِض منه حتى الآن موسمان، وترشح لسبع جوائز إيمي فاز منهم بجائزتين، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.1/10، بينما كان تقييم النقاد على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 80%.

قام بالبطولة عدد كبير من النجوم منهم: “Alexa Davalos”، و “Luke Kleintank”، و “Cary-Hiroyuki Tagawa”، و “Rufus Sewell”، و “Sebastian Roché”.

Heroes

Heroes بوستر2

تصنيف الفئة العمرية: +14

واحد من أفضل مسلسلات الخيال العِلمي بالنسبة لي، وهو المسلسل الذي حقق نسب مشاهدة تجاوزت 15 مليون مشاهد، ليضع قناة “NBC” ضمن القنوات العشرين الأولى الأكثر مشاهدةً في الولايات المتحدة الأمريكية موسم 2007/2008.

وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص العاديين الذين يكتشفون في أنفسهم فجأةً القُدرة على أداء أفعال خارقة، فمنهم من يُمكنه الطيران، ومنهم من يُشفي جسده نفسه، ومنهم من يقرأ الأفكار، ومنهم من يرى المستقبل، وغيرها من القدرات التي ظهرت فجأةً بعد حدوث خسوف شمسي كامل.

أصحاب القدرات الذين يُطاردهم شخص غامض، تتقاطع مسارات حياتهم ويجتمعون سويًا للعمل على إنقاذ العالم من خطر مجهول قد يؤدي لفناء البشرية.

عُرِض من المسلسل أربعة مواسم، ثم توقف عام 2010 لأسباب إنتاجية، وهو الأمر الذي أدى لغضب الجمهور العريض الذي ظل لسنوات يطالب بعودة المسلسل مرةً أخرى، فقامت الشبكة عام 2015 بعمل مسلسل قصير من 13 حلقة بعنوان “Heroes Reborn” ليكون خاتمةً لأحداث المسلسل.

ترشح المسلسل لجائزتي جولدن جلوب عام 2007، وترشح على مدار سنوات عرضه لأربع عشرة جائزةَ إيمي فاز منهم بجائزة واحدة، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10، أمّا تقييم النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” فهو 71%.

المسلسل من تأليف “Tim Kring”، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم: “Jack Coleman”، و “Hayden Panettiere”، و “Milo Ventimiglia”، و “Masi Oka”، و “Zachary Quinto”، كما شارك في بطولة الموسم الرابع النجم “Robert Knepper”.

Colony

Colony بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +14

المسلسل الذي قام ببطولته كل من “Josh Holloway” نجم مسلسل “Lost”، و “Sarah Wayne Callies” نجمة مسلسل “Prison Break”، ويتناول تيمة الديستوبيا المستقبلية بعد احتلال الكائنات الفضائية للأرض.

وتدور أحداث المسلسل في المستقبل، حيث ينقسم العالم لعدد من المستعمرات، حيث تُسيطر على الأرض مُنظمة تابعة للفضائيين، المدن كلها تم إحاطتها بأسوار ضخمة ومُنع سكانها من التحرك إلّا بتصريح مُسبق، وأصبحت الموارد شحيحةً، ليجد البشر أنفسهم أمام خيارين لا ثالث لهم إمّا التعاون مع الاستعمار الفضائي أو المقاومة.

ونتعرف على أسرة مكونة من الزوج “Will Bowman” ضابط المباحث الفيدرالية السابق، والذي يعمل بعد الاحتلال كسائق شاحنة وميكانيكي، وهذا لحماية أسرته وللخروج والبحث عن ابنه “تشارلي” الذي تاه من الأسرة أثناء اجتياح المستعمرين، والزوجة “Katie Bowman” التي تدير أحد البارات في العلن، وتعمل مع المقاومة في السر.

المسلسل من تأليف كل من “Carlton Cuse” صاحب رائعتي “Lost” و “Bates Motel”، و “Ryan J. Condal” وشارك في البطولة “Peter Jacobson”، و “Amanda Righetti”.

عُرِضَ من المسلسل موسمان حتى الآن، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.3/10، أمّا تقييم النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” فهو 90%.

Humans

Humans بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +14

مسلسل بريطاني أمريكي مُشترك، مأخوذ عن مسلسل سويدي بعنوان “Real Humans”، وهو إنتاج مشترك بين شبكتي “Channel 4” و “AMC”، وقد حققت حلقته الأولى نجاحًا كبيرًا حتى أنّها كانت الحلقة الأكثر مشاهدةً في تاريخ قناة “Channel 4” منذ عشرين عامًا.

ويتناول المسلسل تيمة “الذكاء الاصطناعي” و “الروبوتات”، حيث يعرض التأثير الاجتماعي والثقافي والنفسي لروبوتات مُجسمة متطورة تُدعى “synths”، ففي عالم افتراضي يُشبه عالمنا الحالي “الروبوتات” التي تُساعد البشر قد تطورت للغاية، وأصبحت تُشبه البشر في الشكل إلى حد كبير، وتشتري أحد الأسر “روبوت” ليساعدها في المنزل لنعيش تفاصيل الحياة، والتغييرات التي تمر بها الأسرة في ظل وجود الروبوت وتأثيره عليهم.

كتب النسخة الإنجليزية كل من “Sam Vincent”، و “Jonathan Brackley”، وقام بالبطولة كل من “Gemma Chan”، و “Katherine Parkinson”، و “Lucy Carless”، و”Tom Goodman-Hill”.

ترشح المسلسل لجائزة البافتا البريطانية كأفضل مسلسل درامي عام 2016، وعُرِضَ منه موسمان حتى الآن، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8/10، أمّا تقييم النقاد له على موقع “الطماطم الفاسدة” فهو 90%.

Counterpart

Counterpart بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +18

رغم أنّه مسلسل حديث إلّا أنّ السبع حلقات التي عُرِضت منه حتى الآن كانت جيدةً جدًا، ولو استمر المسلسل بنفس المستوى، فسيكون واحدًا من أفضل مسلسلات هذا العام، ويتناول تيمة العوالم الموازية، وهو من بطولة النجم الفائز بجائزة الأوسكار “J.K. Simmons”.

وتدور أحداثه حول “Howard Silk” الذي يكتشف أنّ الوكالة التي يعمل معها تُخفي سرًا تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد اكتشافه، فالوكالة هي مجرد واجهة لحماية أحد البوابات التي تؤدي إلى عالم آخر موازي، عالم كل شيء في عالمنا موجود فيه وتوجد نسخ أخرى مُتكررة مننا، وعندما يقابل”Howard” نسخته الأخرى يكتشف أنّ هناك خطرًا يُهدد زوجته، فيحاولان سويًا إنقاذها.

المسلسل من تأليف “Sam Vincent”، وشارك في البطولة كل من “Olivia Williams”، و “Harry Lloyd”، و “Nazanin Boniadi”.

عُرِضَ من المسلسل سبع حلقات حتى الآن، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.3/10، أمّا تقييم النقاد للحلقات حتى الآن على موقع “الطماطم الفاسدة” فهو 100%.

The 4400

The 4400 بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +14

مسلسل قديم نسبيًا حيث عُرِضت أولى مواسمه عام 2004، إلّا أنّني أُحبه بشكل شخصي وأرى أنّه يستحق المشاهدة رغم النهاية المفتوحة التي هاجمها الجمهور بشدة.

تبدأ أول حلقة من المسلسل مع كرة من الضوء الباهر تظهر على أحد التلال بالقرب من “ماونت رينييه” في “واشنطن”، وما إن تتلاشى تلك الكرة حتى يظهر مكانها 4400 شخص من العدم، وتكتشف الشرطة أنّ جميعهم هم أشخاص قد تم التبليغ عن اختفائِهم في أزمنة مختلفة بدايةً من العام 1946، ولا يذكر أي شخص منهم أي شيء عن فترة اختفائِه، وآخر ما يذكرونه هو يوم الاختفاء.

بعدما يتم عمل الفحوصات اللازمة للجميع، وبعد احتجازهم لفترة من الزمن يتم إطلاق سراحهم، ولكن بعد ذلك تبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة المرتبطة بهم، وفي كل حلقة نتعرف على أحدهم لنكتشف اللغز وراءه، وهذا عن طريق مُحققي المباحث الفيدرالية “Tom Baldwin”، وشريكته “Diana Skouris” الذين يتم تكليفهم بمتابعة حياة الـ 4400.

عُرِضَ من المسلسل أربعة مواسم، وترشح لثلاث جوائز إيمي عام 2005، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.4/10.

Timeless

Timeless بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +14

تيمة السفر عبر الزمن هي واحدة من أكثر تيمات الخيال العِلمي مُتعةً، وهي التيمة التي يتناولها هذا المسلسل الذي كتبه كل من “Eric Kripke” صاحب مسلسل الماورائيات الشهير “Supernatural”، ومعه “Shawn Ryan” صاحب مسلسل “The Shield”، وقام ببطولته كل من “Abigail Spencer”، و “Matt Lanter”، و “Goran Visnjic”.

وتدور أحداث المسلسل حول الثلاثي “Lucy Preston” المؤرخة، و “Wyatt Logan” الضابط، و “Rufus Carlin” الطيار، الذين يتنقلون عبر الزمن والتاريخ لمحاولة اللحاق بشخص قام بسرقة آلة زمن وينوي تغيير التاريخ لصالحه، ويحاول الثلاثي إنقاذ التاريخ الحالي من السيناريوهات السيئة الممكنة.

وتأخذهم مغامراتهم إلى بعض أكثر الأحداث التاريخية إثارةً، فيذهبون  إلى الغرب القديم تارةً، وإلى الحملات الصليبية تارةً أخرى، وإلى ألمانيا النازية تارةً ثالثة، وتتقاطع مساراتهم مع أيقونات تاريخية شهيرة مثل: جوزفين بيكر، هاري هوديني، إرنست هيمنغواي، وآل كابوني. لكن كل قرار يتخذه الفريق لحماية التاريخ تضع كل ما نعرفه في خطر؛ لأنّ تغيير شيء واحد يغير كل شيء.

عُرِضَ من المسلسل موسم واحد وستُعرض أولى حلقات الموسم الثاني في 11 مارس الحالي، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10، بينما كان تقييم النقاد على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 82%.

The Expanse

The Expanse بوستر

تصنيف الفئة العمرية: +14

مسلسل لهواة تيمة أوبرا الفضاء، وهي واحدة من أشهر تيمات الخيال العِلمي التي تدور بالكامل في عوالم الفضاء الخارجي، وهو مأخوذ من سلسلة الروايات التي تحمل نفس الاسم للثنائي “Daniel Abraham”، و “Ty Franck” وقد شاركا في كتابة المسلسل مع الكاتب “Mark Fergus”.

وتدور أحداث المسلسل في المستقبل البعيد بعد مئات السنين من الآن، حيث استعمر البشر النظام الشمسي، وفي الفضاء يتم تكليف الضابط “Joe Miller” بمهمة العثور على امرأة شابة مفقودة هي “Julie Mao”، وبينما يقوم الضابط بالتحقيق في الأمر يقابل “Chrisjen Avasarala” التي تعمل مع الأمم المتحدة لمنع الحرب بين الأرض والمريخ الذين توترت العلاقات بينهم على أثر هجوم تم على سفينة شحن أرضية، واشتبه الجميع في المريخ.

وأثناء التحقيقات تتكشف العديد من الأمور والحقائق التي تؤدي بهم لكشف أكبر مؤامرة في تاريخ البشرية، المؤامرة التي تُهدد الجميع بالفناء.

عُرِضَ من المسلسل موسمان حتى الآن، وستُعرض أولى حلقات الموسم الثالث في 11 أبريل الحالي، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.3/10، بينما كان تقييم النقاد على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 85%.

Travelers

Travelers بوستر

المسلسل الذي وصفته شبكة نتفليكس كأحد أكثر المسلسلات مشاهدةً عام 2017، وهو مسلسل آخر من مسلسلات السفر عبر الزمن، وفريق آخر يحاول إنقاذ البشرية من تغييرات الماضي، ولكن هذه المرة فالحاضر مُدمر بالفعل بسبب سلسلة من أفعال الماضي. لذا، يتم تكليف خمسة أشخاص بمهمة إنقاذ حاضر البشر الذي انهار، وهذا عن طريق العودة إلى الماضي ومحاولة منع سلسلة الأحداث التي أدت إلى دمار البشرية في المستقبل.

وبالفعل يعود الخمسة ولكن لم تكن مهمتهم سهلةً على الإطلاق، فتفاعلهم مع أحداث الماضي أدى إلى عدد كبير من التغييرات في المستقبل لتتعقد الأمور أكثر وأكثر.

المسلسل من تأليف “Brad Wright”، وبطولة كل من “Eric McCormack”، و “MacKenzie Porter”، و “Nesta Cooper”.

عُرِضَ من المسلسل موسمان حتى الآن، ومن المُقرر عرض الموسم الثالث في الربع الثالث من هذا العام، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 8.1/10، بينما كان تقييم النقاد على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 100%.

كانت هذه ترشيحاتي لمسلسلات الخيال العِلمي، ولقد حاولت تجنب المسلسلات الشهيرة التي شاهدها الجميع مثل: “Doctor Who”، و “Black Mirror”، و “Westworld” وغيرها لرغبتي في أن نتعرف على المسلسلات الأقل شهرةً، وكذلك فضلت عدم ترشيح المسلسلات التي سبق لي ترشيحها في مقال سابق بعنوان “أُرشح لك خمسة مسلسلات خيالية ستُنسيك الواقع قليلًا“.

وأخيرًا هل شاهدت أيًا من هذه المسلسلات وأعجبك؟

5

شاركنا رأيك حول "أرشح لك هذه المجموعة من أفضل مسلسلات الخيال العِلمي حيث كل شيء ممكن"