0

المخرج هو العنصر الأساسي المسؤول عن إظهار العمل الفني بأفضل وأجمل صورة على الشاشة، فأساس إخراج العمل التلفزيوني أو السينمائي هو القدرة على الإبداع، وبالرغم من عدم قيامه بتأليف الموسيقى، ولا بتوزيع الإضاءة، ولا ببناء الديكور لكنه موجود بكل مرحلة من هذه المراحل. فهو الذي يقوم باختيار اللقطات والزوايا المميزة والمؤثرات الصوتية والبصرية والمونتاج وحركة الكاميرا، وتقع على عاتقه أصعب مهمة وهي اختيار الممثل المناسب لكل دور.

بالطبع لن ننسى كتابة السيناريو التي تُعد من أهم المهن على مستوى العالم، فهي ترتقي لحدود واسعة جدًا لأنها تحتاج لرؤية عميقة وخيال واسع بالإضافة للتفكير الكبير من أجل إعداد نص جدير بالمشاهدة، قد تبدو هذه المهنة بسيطة وسهلة من حيث الجهد العضلي والبدني لكنها بالواقع هي من أعمق وأصعب المهن، إلى جانب كونها موهبة فهي تعتمد على قدرة الشخص التنظيمية بترتيب الأحداث، سنتكلم بهذا المقال عن أبرز المخرجين وكُتّاب السيناريو في الساحة العربية.

أهم مخرجي العالم العربي

هشام شربتجي

هشام شربتجي
هشام شربتجي

المخرج السوري هشام شربتجي مواليد عام 1948، يُعد من مؤسسي النهضة الدرامية السورية، حصل على بكالوريوس بالفنون المسرحية من مصر ليسافر بعد ذلك إلى ألمانيا لإكمال دراسته. لاقت جميع أعماله رواجًا كبيرًا في الوطن العربي وتميزت بخفة الظل فهي كانت تعالج المواضيع بطريقة بسيطة وكوميدية وقريبة من الناس.

يلقب هشام شربتجي بشيخ الكار، بالطبع لن ننسى إخراجه لسلسة عائلة النجوم: عيلة خمس نجوم، عيلة ست نجوم، عيلة سبع نجوم، عيلة ثماني نجوم. كانت البصمة الأكبر له عندما أخرج السلسلة الكوميدية السورية الشهيرة مرايا للفنان ياسر العظمة مرايا 84، مرايا 86، مرايا 88، بالإضافة للعديد من الأعمال الرائعة كبطل من هذا الزمان، ومسلسل قلة ذوق وكترة غلبة، ومسلسل مذكرات عشيقة سابقة، وآخر أعماله أزمة عائلية. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬أطلق هذا المخرج العظيم ابنته رشا شربتجي لعالم الدراما لنجدها هي الأخرى ورثت موهبة الإخراج من والدها، فأخرجت العديد من المسلسلات التي لاقت متابعة كبيرة من قِبل الجمهور العربي وأهمها أشواك ناعمة.

رامي إمام

المخرج رامي إمام وشقيقه الممثل محمد إمام

وبالنسبة للدراما المصرية فسنذكر المخرج رامي إمام ابن الفنان القدير عادل إمام، تخرج من الجامعة الأمريكية قسم المسرح عام 1999، ليعمل بعد ذلك بمجال الإخراج المسرحي فأخرج مسرحية بودي غارد لوالده عادل إمام، كان فلم أمير الظلام بداية للإخراج السينمائي له وبعد ذلك أخرج أجمل الأفلام التي شاهدناها وأهمها غبي منه فيه، وحسن ومرقص، بالإضافة للإخراج السينمائي الذي أبدع فيه، أخرج العديد من المسلسلات التلفزيونية الجميلة وأهمها مسلسل فرقة ناجي عطا الله، ومسلسل عايزة أتجوز، ومسلسل العراف.

الليث حجو

الليث حجو
الليث حجو

طبعًا لا ننسى المخرج السوري الليث حجو الذي لم يقدم مسلسلًا إلا ولاقى نجاحًا كبيرًا، حيث اعتبره الكثيرون أحد أهم مخرجي الدراما السورية والعربية، بدأت مسيرته كمساعد مخرج بإشراف أهم المخرجين في سوريا، قبل تألقه بالأعمال الكوميدية والتراجيدية، قدم عدة أعمال ذات مواضيع مرتبطة بالواقع من أجل تمرير المقولات والرسائل كواجب أخلاقي وأساسي بدور الفن. بالطبع لن ننسى مسلسل ضيعة ضايعة الذي لا يُمل من مشاهدته بالرغم من مرور زمن طويل على عرضه، بسبب ما يحمله من عِبر وقضايا إنسانية لكل مكان وزمان، إلى جانب إخراجه العديد من المسلسلات الجميلة كبقعة ضوء وأهل الغرام والندم والواق واق وغيرها.

ملك المخرجين في هذا الزمان… الراحل حاتم علي

 المخرج حاتم علي
المخرج الراحل حاتم علي

لن ننسى المخرج السوري الذي فقدناه قبل أيام قليلة حاتم علي. بدأ حياته بكتابة النصوص المسرحية والدرامية، حصل على إجازة بالفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1986 من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، فاز بجوائز كثيرة عن الأعمال التلفزيونية التي أخرجها كمسلسل عمر، ومسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل الزير سالم، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، أخرج أكثر من 25 مسلسلًا ومثل بالعديد منها.

أهم كُتّاب الساحة العربية

نجيب نصير

نجيب نصير

نجيب نصير مؤلف عراقي سوري قدم العديد من المسلسلات التي لاقت نجاحًا كبيرًا بالدراما السورية وأهمه مسلسل تشيللو بطولة الفنانين تيم حسن ونادين نسيب نجيم ويوسف الخال، أغلب المسلسلات التي يكتبها تكون بمشاركة الكاتب السوري حسن سامي يوسف حيث قدما أكثر من تسعة أعمال تلفزيونية معًا وأهمها السراب وفوضى.

أيمن بهجت قمر

أيمن بهجت قمر
أيمن بهجت قمر

بالطبع لا ننسى المؤلف والشاعر الغنائي المصري أيمن بهجت قمر ابن الكاتب الكبير بهجت قمر، ولد بالقاهرة عام 1974، بدايته كانت بتأليف كلمات أغاني للإعلانات التجارية، ليشارك عام 1991 بتأليف أغنية لألبوم غنائي بعنوان أخدته السيما، وبعد ذلك تعاون مع الكثير من المطربين العرب كسميرة سعيد وعمرو دياب وحسين الجسمي، قام بتأليف فيلم بحبك وأنا كمان عام 2003 لتتولى الأعمال بعد ذلك وأبرزها فيلم ابن القنصل، وفلم إكس لارج، إلى جانب تأليفه العديد من تترات المسلسلات ومنها الشك وأهل كايرو.

فادي قوشقجي

فادي قوشقجي
فادي قوشقجي

فادي قوشقجي الروائي ولد عام 1967 في دمشق، درس الهندسة الإلكترونية بجامعة دمشق، وبعد تخرجه عمل مهندسًا بالمعهد المتوسط لهندسة الحاسب، كانت روايته الأولى خريف الأحلام عام 1988 ونشرها دار الأداب بعد صدور روايته الثانية بعنوان أطياف الشمس عام 2000، بالإضافة لمشاركته بكتابة الكثير من الأعمال التلفزيونية وأهمها مسلسل ليس سرابًا الذي حصل فادي قوشقجي على جائزة أفضل نص عنه ومسلسل أرواح عارية، ومسلسل عن الخوف والعزلة.

مازن طه

مازن طه
مازن طه

الكاتب السوري مازن طه الذي اشتهر بسلسلة مرايا، كتب لهذه السلسلة لأكثر من عشر سنوات، وكتب أيضًا للسلسلة التلفزيونية بقعة ضوء، بالطبع لن ننسى دوره الكبير بتشكيل الشخصية السعودية الشهيرة مناحي التي قدمها الممثل فايز المالكي بالفلم السينمائي الكوميدي مناحي.

يُعتبر المسلسل السوري البناء 22 الذي عالجه دراميًا الكاتب مازن طه، الطريق الذي مهد للأعمال الكوميدية السورية بأن تتصدر جميع الشاشات العربية. كتب مازن طه العديد من المسلسلات التي لاقت رواجًا كبيرًا كمسلسل الطواريد، ومسلسل هيك تجوزنا ومسلسل صبايا بجزئيه الثاني والثالث، ومسلسل مدرسة الحب، بالإضافة لتأليفه الفلم الكوميدي اللبناني حبة كراميل الذي كان من بطولة ماغي بو غصن وظافر العابدين.

في نهاية هذا المقال أود القول بأن الكاتب والمخرج يكملان بعضهما البعض فمن دون نص جيد لو مهما حاول المخرج لن يكون قادرًا على إدخاله إلى قلوب الناس، بمعنى آخر إن كان المخرج هو سقف العمل فالسيناريو هو عموده.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل كتاب سيناريو ومخرجين على الساحة العربية الآن"