أفضل مسلسلات الأنمي القصيرة ــ الجزء الثاني

4

في ليالي الشتاء الطويلة الساكنة، وخلال عطلة منتصف العام التي شارفت على الإنتهاء.. إنه وقت الأنمي بلا منازع!

لذلك وفي نفس سياق مقالتنا السابقة التي تحدثنا فيها عن مجموعة من أفضل مسلسلات الأنمي لا تزيد عن 13 حلقة، إليكم لائحة أخرى بمجوعة من أفضل المسلسلات القصيرة تمتد لبضع وعشرين حلقة، يمكنكم إنهائها في أمسية شتوية هادئة.. فقط لا تنسَ تحضير الفشار والمشروبات الدافئة لتكتمل المتعة.

Blue Exorcist

maxresdefault

في عالم خيالي يتكون من بُعدين، بُعد خاص بالبشر وآخر خاص بالشياطين، لا يمكن التنقل بين البُعدين إلا إذا امتلكت شيئا في البعد الآخر، لذلك يقوم ملك الشياطين بإرسال صغيره النصف بشري إلى عالم البشر على أمل أن يكبر في مكان يمكن أن يكون مِلك له فيما بعد، فعن أي شيء ستُسفر هذه الخطة اليائسة للسيطرة على عالم البشر وهل سيسير الإبن وفقاً لخطة والده؟

القصة جميلة جداً رغم أنها تقليدية بعض الشيء لكن تمكّن استوديو A-1 Pictures من تجنب خطأه في Fairy Tail بأن اعتمد على مصدر به الكثير من اللمسات الجديدة جعلت Blue Exorcist مختلفا عن أي عمل مشابه، التقدم بطيء في أول 8 حلقات تقريبا وقد يصيبك بعض الملل لكن أؤكد لك تحتاج قليلاً من الصبر لتجدها قصة رائعة، الشخصيات المساعدة نمطية بعض الشيء لكنها ليست بالمملة، عوّض رين هذا الضعف بكاريزمته الطاغية، الرسم رفيع المستوى ولم يفقد جودته أبداً أثناء المشاهد القتالية رغم امتلائها بالحركة ورتمها السريع جداً فكانت المشاهد تلك شيئاً يمكن مقارنته بـ Bleach.


!!Durarara

Durarara-11

تبدأ قصتنا بالشاب الريفي ميكادو الذي يتلقى دعوة من صديق طفولته كيدا بالانضمام إليه في نفس مدرسته بطوكيو، يقبل ميكادو الدعوة فوراً بسبب شوقه لحياة المدينة المثيرة، وفي اكيبوكورو تتحقق تطلعات ميكادو بالحياة المثيرة في المدينة من أول يوم إذ يسمع شائعات عن عصابات مجهولة خطيرة جداً تجوب المدينة وتهدد الأمن وعن راكب دراجة أسود بلا رأس يجوب الشوارع! الكثير من الأحداث التي تبدو ليس لها صلة في البداية لكنها مشوقة لأبعد حد حيث يستغرق المؤلف حوالي 8 حلقات ليكشف عن جميع أوراقه عندها تبدأ معالم القصة بالظهور بشكل مثير ومفاجئ تماماً.

قصة مذهلة بكل المقاييس من تأليف Ryogo Narita صاحب Baccano، أجواء مشحونة بالغموض من أول حتى آخر حلقة مع قدر جيد من الأكشن لكنه ليس محور العمل، الرسوميات جيدة لكنها ليست استثنائية كما هي العادة في هذه الأعمال الدرامية التي لا تعتمد على الإبهار البصري. الموسم الأول من المسلسل (من 24 حلقة)، بينما موسمه الثاني مقسّم إلى 3 أجزاء كل منها 12 حلقة.


Psycho-Pass

في المستقبل القريب أصبح من الممكن قياس حالة الشخص النفسية وعواطفه ورغباته وسائر ميوله وكذلك مدى استعداده لارتكاب الجريمة ومن ثم يتم الحكم عليه قبل وقوعها، لكن الأمور لا تسير بهذه السلاسة دائما فلا بد من ظهور شذوذ أو خلل من نوع ما ومن هنا تبدأ مفاجآت من العيار الثقيل بالظهور في إطار من الغموض يحبس الأنفاس وعالم جريمة فريد لم يسبق له مثيل في عالم الأنمي وحتى الأفلام الغربية بسبب فكرة الخيال العلمي الأصلية تماماً.

يُعتبر هذا المسلسل من الأعمال الفريدة جداً التي توجه للأشخاص غير المهتمين بعالم الأنمي قبل غيرهم، لذلك فهو لا يقل أبدا في المستوى عن Death Note وAttack On Titan وتلك الأعمال التي تهدف بالمقام الأول جذب المشاهدين نحو هذه الصناعة الترفيهية.. لذلك يمكنني أن أقول أنني أشفق على كل من لم يشاهده، وأحسده بنفس الدرجة على هذه المتعة المؤجلة! هناك أيضا موسم ثاني من 12 حلقة وفيلم واحد.


Fate/Stay night

Fate.stay.night.full.935833

بعد أن تشاهد fate/zero أنصحك بشدة بـ fate/stay night كخطوة تالية، نفس الإبداع الخرافي مع فارق طفيف في المستوى لإن fate/stay night أقدم نسبيا بقليل.


Neon Genesis Evangelion

Neon Genesis Evangelion --12

في عام 2000 تقع كارثة مدوية على كوكب الأرض تتسبب في فناء أغلب الجنس البشري وتبدأ قصتنا بعد هذا بأعوام تحديدا عام 2015 عندما تهاجم مدينة طوكيو كائنات تدعى الأنجِلس لا تؤثر فيها الأسلحة العادية، نتيجة لذلك يتم تشكيل منظمة NERV مما تبقى من دول العالم وتقوم هذه المنظمة بمواجهة الأنجِلس عن طريق آاليات حربية عملاقة تسمى الإيفا فيما يمثل خط الدفاع الأخير عن البشرية.

يبدأ الأنمي كعمل عادي يتناول العرض المبتذل لفكرة إنقاذ العالم المعروف وقتال الغزاة الجدد بواسطة بزات حربية عملاقة ثم لا يلبث أن يتحول إلى عمل فلسفي شديد العمق شبيه بثلاثية The Matrix الشهيرة – أو أن سلسلة The Matrix هي التي تشبهه وفقا لأسبقية الظهور – فاستخدم فيه المؤلف الترميز الديني والسياسي بكثافة وبصورة مثيرة للجدل كما حاول التركيز على جوانب الضعف البشري وسلّط الضوء على نقاط القوة بشكل أقل وبصورة أبعد ما تكون عن التسطيح، وفاز الأنمي بالعديد من الجوائز خصوصاً في مجال الخيال العلمي، أسباب كثيرة جعلتني أُعجب بهذا العمل رغم أني لا أفضل تصنيف الميكا “Mecha” بصفة عامة. تم إعادة إنتاج المسلسل في صورة أربع أفلام سيصدر آخرها هذا العام.


Darker than Black: Kuro no Keiyakusha

Darker.than.Black.full.736265

قبل 10 سنوات، ظهر في سماء طوكيو ظاهرة غريبة سُميت ببوابة الجحيم غطت تلك البوابة السماء الحقيقية واستبدلتها بسماء ونجوم مزيفين، نتيجة لذلك تعطّلت الكثير من قوانين الفيزياء وظهر لبعض البشر قدرات خارقة، وفي عالم الظلال استخدمت بعض الحكومات والمنظمات السرية أولئك الخارقين مما أدى إلى نشوب معارك طاحنة بينهم بسبب تعارض المصالح، وسط تلك المعمعة “هاي” بطل القصة ولأسباب خاصة لن تنكشف إلا قرب النهاية يقوم بملاحقة الخارقين ومحاولة اكتشاف سر علاقتهم بالبوابة.

لا أريد التكلم عن القصة فهي معقدة جداً ولا يمكن فهمها من أول مرة، بالنسبة للرسم فهو رائع جداً وتصميم الشخصيات فوق الممتاز فكل شخصية فريدة جدا ومختلفة عن الأخرى عكس أغلب الأعمال التي تسير على نسق واحد في تصميم الشخصيات، المشاهد القتالية غاية في القوّة وتم إخراجها بصورة رائعة والأكشن عموما هو نقطة قوة العمل الأساسية التي غططت على عدم الترابط الظاهري في القصة، إن كنت ممن يحبون قصص الخارقين الشبيهة بـ X-Men فأنصحك بأن تكون هذه وجهتك التالية، لكنها ليست موجهة للأطفال هذه المرة فتوقع رؤية الكثير من الأشياء المريعة بشأن أولئك الخارقين.


Guilty Crown

Funeral.Parlor.full.856900

في عام 2039 وبعد تفشي وباء “Apocalypse Virus” الذي عُرف رسميّا باسم “Lost Christmas” تم وضع اليابان تحت سلطة منظمة متعددة الجنسيات عُرفت باسم GHQ، بطل قصتنا فتى يدعى أوهاما يملك قدرة خاصة تمكنه من استخلاص الأسلحة من أجساد الآخرين ورغم أنه يحاول دائما تجنب المشاكل لكن ذلك يتغير للأبد عندما يتعرف على فتاة تدعى يوزوهيرو عضوة في منظمة مناهضة للحكومة.

فكرة العمل ليست بالجديدة لكن خروجها من بين أيدي نفس كُتاب Code Geas يجعلها مختلفة بكل تأكيد، وأيضا من إنتاج استوديو Production I.G الذي أبدع لنا الكثير من الروائع مثل Attack on Titan و Psycho-Pass يجعلك لا تتردد في متابعته، صحيح أنه ليس على نفس مستوى هذه الأعمال الفريدة لكن بالنسبة لمن انتهى من متابعتهم فلن تجد شيئاً أفضل منه.


!Akame ga Kill

592538

يأتي تاتسومي إلى العاصمة لتحصيل المزيد من المال من أجل مساعدة قريته الفقيرة، لكن تقوده الظروف إلى طريق مختلف تماماً حيث ينضم لمُغيري الليل وهم مجموعة من القتلة المحترفين تابعين للجيش الثوري المناهض لرئيس الوزراء الذي استغل صغر سن الإمبراطور وأغرق الأمة في مستنقع الفقر والفساد.

باستثناء التركيز على العدو الداخلي فقط فالقصة شبيهة إلى حد بعيد بـ Attack On Titan وتناقش نفس المفاهيم تقريباً.. البطولة، العدالة، الفساد، الصراع من أجل النجاة… كل ذلك في عالم ضبابي حيث الخط الفاصل بين الخير والشر لا يكاد يُظهر، الرسوم والمؤثرات جيدة وليست استثنائية، قوة القتالات وجودة إخراجها لا بأس بها، لذلك فالأنمي مناسب أكثر لمن يهتمون بالسرد القصصي المميز ويمكنهم التغاضي عن بعض الضعف في الجانب الفني.


Black Butler

nJagq7cSlFs.market_maxres

عن سليل عائلة بريطانية نبيلة تم قتل والديه فعقد صفقة مع الشيطان ليساعده على الإنتقام مقابل أن يحظى الشيطان بروحه في النهاية، الأحداث تدور في العصر الفيكتوري وتتناول أحداثاً تاريخية مثيرة في بداية عصر ما بعد النهضة.

القصة مقتبسة عن أسطورة شعبية ألمانية تم اقتباسها عشرات المرات في أعمال أدبية وفنية مختلفة أشهرها مسرحية فاوست ليوهان جوته، في البداية قد يبدو العمل مجرد اقتباس ساذج آخر لهذه الأسطورة لكن من بداية الحلقة الرابعة ستنجذب له بكامل حواسك بسبب روعة التناول لهذا العالم الفانتازي الغامض ومزيج الأكشن والكوميديا الفريد.

الشخصيات كلها مثيرة للاهتمام، عميقة، تتطور على نحو جيد وتتركك تنتظر المزيد بعد كل حلقة. الرسم رائع بكل المقاييس ومعبر بقوة عن مشاعر الشخصيات على مدار الحلقات والمؤثرات البصرية ممتازة، وأخيرا الأنمي له موسم ثاني من 12 حلقة وثالث من 10 حلقات عبارة عن أحداث جانبية لذلك لا أنصح بمشاهدتهم.


Log Horizon

log_horizon_nn0

بعد النجاح العالمي الذي حققته لعبة Elder Tale في إصدارها الحادي عشر، فجأة ولسبب غير معلوم وُجد ثلاثون ألفاً من اللاعبين اليابانيين أنفسهم محتجزون داخل عالم اللعبة، من هنا تبدأ رحلة بطلنا شيرو وأصدقائه لمحاولة فهم هذا العالم وكيفية النجاة منه.

تصنيف الألعاب “Game” من التصنيفات التي حققت نجاحا كبيرا في عالم الأنمي خلال السنوات الأخيرة، ويبدو أنه لن يختفي في القريب بدليل إصدار عمل آخر قوي في بداية هذا العام من نفس التصنيف،و عملنا هذه المرة مختلف كثيرا عن الأعمال الأخرى من تصنيف الألعاب فعالم الأنمي/ اللعبة مُحكم البناء والقصة خالية من الثغرات على العكس من Swora Art Online المليء بالتفاصيل غير المنطقية.

لم يعتمد الكاتب على العنف والقتال بمناسبة وبدون مناسبة فلأول مرة نجد البطل ينصرف إلى بناء مدينته وتنظيمها سياسيا واقتصاديا فهو استراتيجي وقائد بارع أكثر منه مجرد محارب، الرسم رائع للغاية وعالم الأنمي/اللعبة مليء بالتصميمات المذهلة من مدن وقصور وقلاع ومشاهد طبيعية، لمن يحبون هذا التصنيف ويحبون الألعاب الأونلاين كذلك فهذا الأنمي يناسبكم تماما ولغيرهم أنصحكم بإعطائه فرصة ولن تندموا. الأنمي من موسمين كل موسم 25 حلقة.


أخيرا فقد تكلمنا في مقالات سابقة عن عدد لا بأس به من أفضل المسلسلات القصيرة أو الطويلة، يُسرّنا اطلاعكم عليها من  خلال الروابط التالية:

أيضاً، فإننا ننتظر إضافاتكم القيمة في التعليقات.

4

شاركنا رأيك حول "أفضل مسلسلات الأنمي القصيرة ــ الجزء الثاني"