أفلام الحرب الباردة
0

يستخدم مصطلح الحرب الباردة “Cold War” للإشارة إلى حالة التوتر التي سادت بين الولايات المتحدة الأمريكيية والاتحاد السوفيتي -والدول المتحالفة مع كل منهما- والتي امتدت لقرابة ستة عقود ابتداءً من منتصف الأربعينات وحتى أوائل التسعينات ولا يُمكن القول بأنها انتهت بصورة قاطعة، تلك الفترة لم تشهد أي مواجهات عسكرية مباشرة بين الجانبين ولكن اتخذت المنافسة بينهما عدة أشكال أخرى، مثل الاهتمام البالغ بالتسليح وتطوير النظم الدفاعية والتسابق الفضائي عوضاً عن عقد التحالفات والصراعات السياسية التي امتد تأثيرها ليشمل العالم أجمع.

كانت الحرب الباردة مصدر إلهام لعدد كبير من المُبدعين فقاموا بتناولها من خلال أعمالهم السينمائية، سواء بصورة مباشرة من خلال صناعة أفلام تؤرخ لأبرز الوقائع التي جرت بتلك الفترة أو بشكل غير مباشر من خلال تقديم قصص درامية تدور أحداثها بتلك الفترة وتتأثر بأحداثها، وتستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من أبرز تلك الأفلام.

اقرأ أيضاً: ما هي الحرب الباردة

Thirteen Days

تدور أحداث فيلم Thirteen Days في أكتوبر 1963 حيث ترصد الإدارة الأمريكية مجموعة من الصواريخ النووية الخاصة بالاتحاد السوفيتي التي تم نشرها في كوبا مما يهدد جنوب وشرق البلاد، مما يدفع الرئيس كيندي للاجتماع بفريقه لمناقشة ذلك الوضع الحرج، ويخوض برفقتهم حرباً سياسية بالغة الصعوبة محاولاً بشتى الطرق تفادي الحل العسكري لتجنب إشعال حرب نووية بين الجانبين.

يستند فيلم Thirteen Days إلى وقائع حقيقية وقد كتب له السيناريو ديفيد سيلف وأخرجه روجر دونالدسون، وضم طاقم البطولة كلاً من كيفين كوشتنر، بروس جرينوود، شاون دريسكول، وقد سجل الفيلم تقييمات مرتفعة نسبياً على أبرز المواقع السينمائية، وتم عرضه لأول مرة في عام 2000.

First Man

تستعرض أحداث فيلم First Man القصة الحقيقية لرائد الفضاء نيل أرمسترونج الذي تم اختياره ليكون أول رجل في التاريخ تطأ قدمه سطح القمر في عام 1969، ويسلط الفيلم الضوء على الصعاب التي واجهت أرمسترونج وفريق الباحثين القائمين على المشروع في خضم تسابق الجانبين الأمريكي والروسي إلى غزو الفضاء.

يمثل فيلم First Man اللقاء الثاني بين المخرج دامين شازيل وريان جوسلينج بعد فيلم La La Land الذي حقق نجاحاً كبيراً، وقد تم عرض الفيلم في أكتوبر 2018، شارك في بطولته إلى جانب جوسلينج الثنائي كلاير فوي وجيسون كلارك، وتلقى الفيلم 4 ترشيحات للأوسكار، ولكن في نهاية المطاف فاز بواحدة فقط لأفضل مؤثرات بصرية.

اقرأ أيضاً: فيلم First Man خطوة للأمام لداميان شازيل أم بداية التراجع؟

Spacewalk

يتناول فيلم Spacewalk التسابق نحو غزو الفضاء من وجهة النظر الروسية، حيث تدور أحداثه حول رائد الفضاء الروسي أليكسي ليونوف الذي يقاتل برفقة طاقم من الباحثين والعلماء ليكونوا أصحاب السبق في الصعود إلى سطح القمر، لكنهما يواجهان العديد من التحديات والعراقيل خاصةً في ظل الضغوط التي يتعرضون لها من القيادة السياسية الراغبة في إثبات تفوقها على الخصم الأمريكي.

طُرح فيلم Spacewalk في عام 2017 وتم استقباله بحفاوة كبيرة من النقاد والجمهور خاصةً في روسيا، كما حاز على إشادة خاصة بتصميم وتنفيذ المؤثرات البصرية، أخرج الفيلم ديميتري كيسيلي وهو من بطولة إيجيني ميرونوف، كونستانتين خابانسكي، فلادمير إن، أناتولي كوتينيوف.

The Death of Stalin

تنطلق أحداث فيلم The Death of Stalin في عام 1953 بالوفاة المفاجئة للديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين، مما يضع رجال الدولة البارزين في مأزق بالغ التعقيد ويصيبهم بحالة من الارتباك، حيث يصبح عليهم التعاون من أجل الحفاظ على أمن وسلامة البلاد، وفي ذات الوقت يتصارعون في الخفاء من أجل الاستحواذ على السلطة ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم The Death of Stalin من إنتاج عام 2017 وأخرجه أرموندو لانوتشي الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو، بينما ضم طاقم البطولة كلاً من ستيف بوشيمي، سيمون راسل بايلي، جيفيري تومبور، وقد نال الفيلم على تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية كما حاز على ترشيحين لجوائز بافتا BAFTA.

K-19: The Widowmaker

تدور أحداث فيلم K-19: The Widowmaker في عام 1961 حول طاقم غواصة نووية يكتشف أثناء الإبحار أن الغواصة بها عيب يتسبب في تسريب بعض الإشعاعات، ومن ثم يجد أفراد الطاقم أنفسهم في موقف بالغ التعقيد حيث أن الغواصة -في حالة انفجارها- سوف تتسبب في إشعال حرب نووية بين القوى العظمى، نظراً لأنها تمر على مقربة من قاعدة عسكرية تابعة للناتو، ومن ثم يسابقون الزمن لإصلاح ذلك العيب للنجاة بأنفسهم وفي ذات الوقت حماية العالم من حرب عالمية جديدة.

تم عرض فيلم K-19: The Widowmaker للمرة الأولى في منتصف عام 2002، وهو قصة لويس نوارا وكتب له السيناريو كريستوفر كايل وأخرجته -الحائزة على الأوسكار- كاثرين بيجلو، ومن بطولة هاريسون فورد، ليام نيسون، سام سبرويل، بيتر ستيبجنس.

The Spy Who Came in from the Cold

تجري أحداث فيلم الدراما والإثارة The Spy Who Came in from the Cold حول العميل السري البريطاني أليك ليماس الذي يتمكن من إتمام عدة مهام استخباراتية بنجاح خلال فترة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، ولكن حين يتم استدعاؤه من قبل القيادة يرفض الانسحاب ويقرر خوض مهمة أخرى ذات ضرورة قصوى مع علمه بأنها قد تكون الأخيرة بالنسبة له.

تم إنتاج فيلم The Spy Who Came in from the Cold في عام 1965 وهو مُقتبس عن رواية الكاتب جون جي كاري وقدمه على الشاشة الكبيرة المخرج مارتن ريت، وضم طاقم البطولة كلاً من ريتشارد برتون، أوسكار وينير، كلاير بلوم. لاقى الفيلم مردوداً إيجابياً عند عرضه وتلقى ترشيحين لجوائز الأوسكار.

Miracle

ينتمي فيلم Miracle إلى فئة أفلام السيرة الذاتية ويستعرض القصة الحقيقية للاعب الهوكي هيرب بروكس الذي يقرر تولي مهمة تأهيل وتدريب فريق الهوكي الأوليمبي الأمريكي في عام 1980 من أجل مواجهة منافسه السوفييتي الذي يُشاع عنه بأنه لا يُقهر، إلا أنه يواجه العديد من العراقيل وتمارس عليه الكثير من الضغوط؛ نظراً لأن الحرب الباردة بين البلدين تزيد من ترقب الرأي العام للمباراة ونتيجتها، بينما يحاول بروكس إثبات أن الرياضة بمقدورها أن تكون جسراً تلتقي فوقه الشعوب متخطية الحواجز التي فرضتها الخلافات السياسية.

عُرض فيلم Miracle للمرة الأولى في فبراير 2004 وهو يُعد أحد أبرز الأعمال التي تناولت أحداث وآثار الحرب الباردة من منظور غير تقليدي، كتب سيناريو الفيلم إيريك جوجينهام وأخرجه جيفين أوكونور، بينما ضم طاقم التمثيل كلاً من كرت راسل، ناثان ويست، باتريشيا كلاركسون.

The Right Stuff

يروي فيلم The Right Stuff القصة الحقيقية للمجموعة من رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا الأمريكية الذين أوكلت إليهم مهمة إدارة أولى الرحلات الأمريكية إلى الفضاء الخارجي في ظل السباق المشتعل في هذا الصدد بينهم وبين الجانب السوفييتي، ويركز الفيلم على المصاعب التي واجهها الفريق خلال فترة عمله التي امتدت لقرابة 15 عاماً وتأثير ذلك على حياتهم الشخصية.

صدر فيلم The Right Stuff في فبراير 1984 وأشاد به النقاد آنذاك وقد كتب له السيناريو وأخرجه فيليب كوفمان استناداً إلى كتاب توم ولفي، بينما شارك في بطولته كل من سام شيبارد، إد هاريس، سكوت جلين، وقد كان الفيلم أحد أبرز المنافسين على جوائز الأوسكار في عام إنتاجه حيث رُشح إلى 8 جوائز وحصد 4 منها فعلياً.

Cold War

تستعرض أحداث فيلم Cold War قصة حب بالغة الغرابة والتعقيد تنشأ بين مطربة ومؤلف موسيقي يندرجان من بيئات وخلفيات ثقافية متباينة، مما يتسبب في افتراقهما لفترة من الزمن ثم يجتمعان مرة أخرى ويتكرر الأمر أكثر من مرة في أكثر من دولة حول العالم على مدار عدة سنوات، بينما تتصاعد حدة الصراع بين المعسكرين الشرقي والغربي الذي يلقي بظلاله عليهما.

عُرض فيلم Cold War في عام 2018 وهو يحمل توقيع المخرج البولندي باول باولكوسكي وبطولة جوانا كوليج وتوماس كوت، وقد كان للفيلم حضور بارز في موسم الجوائز بعام إنتاجه، كما تلقى ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار من فئات أفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية.

Bridge of Spies

تقع أحداث فيلم Bridge of Spies في عام 1962 وتدور حول مدعي النيابة الأمريكي جيمس دونفان الذي تستعين به وكالة المخابرات المركزية (CIA) من أجل خوض المفاوضات مع الجانب السوفييتي لإطلاق سراح الطيار فرانسيس غاري باورز الذي سقط في قبضتهم بعد قصف طائرة التجسس التي كان يقودها فوق أراضيهم، ولكن يُدرك دونفان أن مهمته سوف تكون بالغة التعقيد خاصةً في ظل تصاعد حدة التوتر بين البلدين بتلك الفترة.

يعتبر فيلم Bridge of Spies أحد أشهر وأفضل الأفلام التي تطرقت إلى فترة الحرب الباردة وهو من إخراج ستيفين سبيلبرج وبطولة توم هانكس، تم عرضه للمرة الأولى في أكتوبر 2015 ونال العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، كما تلقى 6 ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ولكن في النهاية لم يفز إلا بواحدة فقط لأفضل ممثل مساند والتي ذهبت إلى الممثل مارك ريلانس.

اقرأ أيضاً: فيلم Bridge of Spies .. الوقوف على جسر من الجاسوسية والإنسانية

0

شاركنا رأيك حول "أشهر أفلام تناولت صراع الحرب الباردة بين الشرق والغرب"