مراجعة أنمي Darker Than Black عندما تفقد حقك في الحلم والحب والحياة

أنمي Darker Than Black
2

هل امتلاك مجموعة من البشر لصفات مُعينة تختلف عن البقية تجعلهم أقل شأنًا من باقي البشر؟ وهل يعطي هذا الحق لغيرهم من البشر باستغلالهم أو اضطهادهم ومحاولة إبادتهم؟

ما الذي يدفع البشر دومًا لإقصاء واضطهاد غيرهم ممن يختلف عنهم بصفات اكتسبوها دون إرادة منهم؟ هل تصرفاتهم هذه هي السبب في كون تلك المجموعة من ذوي القوى الخارقة ترغب بالقضاء على البشر واعتبار أنفسهم جنساً أعلى وأفضل ويجب أن يتسيّدوا المكان ويستعبدوا البشر العاديين، هل هذه ردة فعل طبيعية؟

الأنمي يعرض لنا طيفاً متنوعاً من مشاعر البشر سواء العاديين أو من ذوي القوى الخارقة، هناك من يرغب بإبادة كل من هو مُختلف وإخفائهم عن أعين الناس، وبالمقابل يحاول هؤلاء المُختلفون إما العيش بعيدًا بسلام أو مقابلة العنف بعنف أقوى وأشد.

معلومات أنمي Darker Than Black

عدد الحلقات: الموسم الأول 25 حلقة + حلقة خاصة، الموسم الثاني 12 حلقة، 4 حلقات خاصة أحداثها بين الموسمين

إنتاج: 2007 – 2010 / استوديو Bones

النوع: أكشن، خيال علمي، غموض، قوى خارقة

التصنيف:  R – 17+”بسبب العنف والدموية”

الأنمي إنتاج أصلي غير مستند إلى أي إنتاج آخر وتمّ عمل سلسلتي مانجا من الأنمي إحداهما من جزأين والأخرى 4 أجزاء

 

العرض التشويقي Darker than Black trailer

 

نصيحة للمشاهدة: الأفضل مشاهدة الموسم الأول ثم حلقات الأوفا الأربعة لأن أحداثها بعد الموسم الأول، وأخيرًا مشاهدة الموسم الثاني.

 

القصة

قبل 10 سنوات من بداية الأحداث في الأنمي، حصلت ظاهرة غامضة في أمريكا الجنوبية أُطلق عليها اسم “بوابة السماء Heaven’s Gate”، بعدها بفترة قصيرة حصلت ظاهرة أخرى في طوكيو وانفتحت “بوابة الجحيم Hell’s Gate” وتسببت بتغيير السماء وتبدُلها وتحطيم الأرض. هاتان الظاهرتان تسببتا باختفاء النجوم من السماء وحلت محلها نجوم مزيفة، وعلى الأرض ظهر أشخاص يمتلكون قوى خارقة أُطلق عليهم لقب “المتعاقدون Contractors”، كلُ منهم يحمل قوة خارقة معينة ونجمة مقابلة له في السماء تتفاعل مع حركته وتفاعله ويتم تعريفه برقم تلك النجمة الموجود في قائمة النجوم.

لكن تلك القوى الخارقة لها ثمن باهظ، فكل شخص من هؤلاء حين يستخدم قوته الخارقة الخاصة به يكون عليه دفع الثمن عن طريق فعل لا إرادي، وتتراوح تلك الأفعال بين أمور عنيفة ومؤذية بحيث يؤذي الشخص نفسه بتحطيم أصابعه مثلًا إلى أمور لا منطقية أو ساخرة كأن يأكل أي نوع زهور يقابله.

هؤلاء الأشخاص الخارقون تّم إبقاء أمرهم سرًا عن الناس العاديين، ويتم التعاقد معهم واستغلالهم من قبل المخابرات والمنظمات في الدول المختلفة كقتلة محترفين لأنهم يرتكبون جرائم القتل بدم بارد أو كجواسيس للحصول على معلومات سرية أو أشياء ثمينة.

بعد الحرب المُسماة “حرب السماء Heaven’s War” تخسر الولايات المتحدة موقعها المسيطر على القوى الخارقة لمنظمة غامضة تُدعى ” Soshiki  / The Syndicate”، هذه المنظمة تخوض حرباً سرية بواسطة مجموعة من “المُتعاقدين”، أحدهم الشاب الصيني “لي / هي Hei” الذي يقوم بالعديد من عمليات الاغتيال في طوكيو لأشخاص ذوي قوى خارقة مع فريقه.

أنمي Darker Than Black

“Contractors are not human. They’re killing machines, dressed in human skin. In order to keep their risks to a minimum, they make sure to kill all witnesses. They’re liars and betrayers.”

“المتعاقدون ليسوا من البشر. إنهم آلات للقتل متنكرين بهيئة البشر. ومن أجل إبقاء الخطر في أقل مستوياته، يقومون بقتل كل الشهود. إنهم كاذبون وخونة.”

حلقات الأنمي تبدو لنا منفصلة في البداية والفريق يخوض قضايا منفصلة “كل حلقتين قضية عدا آخر 3 حلقات من الموسم الأول كانت قضية واحدة مُتصلة” لكن في خلفية القضايا والأحداث كانت تُحاك لنا القصة ببطء وتُقدم لنا المعلومات بالتدريج، الأنمي ليس من النوعية التي تعرض لنا كل الحقائق والمعلومات في الحلقة الأولى أو الثانية بل علينا مشاهدة عدة حلقات في البداية لنفهم ما الذي يجري وما هي تلك الكارثة التي حصلت في الماضي وما الذي يربط بين كل هؤلاء وهدف كل منظمة وفريق. وخلال هذا كله تمكنوا من جعلنا نتابع الأنمي بجعل القضايا والأحداث ممتعة دون أي ملل.

الأوفا التالية للموسم الأول تتميز بقضية أو مغامرة واحدة ذات أحداث سريعة وتلقي الضوء على مشاعر “هي” و “ين” بشكل أكبر.

وأخيرًا، الموسم الثاني الذي يتميز بأحداث سريعة ومتلاحقة أيضًا وقصة واحدة مُتصلة كانت شيّقة مع حدوث تطور كبير في شخصية الأبطال خصوصًا “هي Hei” ومجموعة أخرى من الشخصيات، ودخول لاعبين جُدد من وكالات المخابرات من دول أخرى للساحة، مع عنصر مفاجأة يتعلق بإحدى الشخصيات الجديدة ينكشف لنا في الحلقات الأخيرة للموسم.

 

الشخصيات

شخضيات أنمي Darker Than Black

“The biggest difference between humans and contractors is their mental make-up – what you might call rational judgement.”

“الفرق الأكبر بين البشر والمُتعاقدين تركيبتهم وتشكيلهم العقلي، ما تُطلق عليه التفكير والحُكم المنطقي”

هناك العديد من الشخصيات “الرئيسية والثانوية” المتنوعة في هذا الأنمي، كل واحد من هذه الشخصيات كانت له مميزاته.

“هي/لي” الشخصية الرئيسية، تمّ تقديمه بشكل جيد، فهو أحد الـ”مُتعاقدين contractors ” لكنه ظهر لنا بشخصيتين، فهو يظهر لنا طالباً جامعياً عادياً يحيا بشكل عادي ومشاعره عادية ومتغيرة، وحين يرتدي قناعه ليقوم بعمله كقاتل مُحترف يتحول لشخص معدوم المشاعر وبارد تمامًا, لكننا نلاحظ ومنذ البدايات أن هذا مجرد قناع وأنه يتميز عن غيره من “المُتعاقدين” ذوي القوى الخارقة بأنه احتفظ بآدميته بعكسهم، وهو ما جعل الآخرين مستغربين من هذا الأمر ولم نعرف سبب ذلك إلا في نهاية الموسم الأول من الأنمي.

فريقه أيضًا ضمّ شخصيات متنوعة، فلدينا “هوانغ Huang” الشرطي السابق كاره ذوي القوى الخارقة لكنه مضطر للتعامل معهم ويقود الفريق ويعطيهم الأوامر من المنظمة، و”ين Yin” الفتاة متجمدة المشاعر التي تعمل كوسيط بين أعضاء الفريق، و”ماو Mao” القط المتكلم المُشارك في العمليات، كلهم تميزوا بشخصيات مختلفة ولهم خلفيات مكتوبة بشكل جيد وأبقتنا مستمتعين بالعرض.

بالإضافة للعديد من الشخصيات الأخرى سواء من الأعداء أو الحلفاء لهذا الفريق، كل منهم امتلك صفات معينة وكانت له قصص معينة في ماضيه أو حاضره تدفعه للسعي وراء هدف معين، سواء الوصول إلى منطقة “بوابة الجحيم” أو الانضمام لمنظمة معينة.

التطور في بناء هذه الشخصيات سواء في الموسم الأول أو لاحقًا في الموسم الثاني كان مُشوّقًا وممتعًا، رؤية شخصيات يُفترض أنها باردة أو مُبرمجة على برنامج معين تبدأ بإظهار مشاعر مُختلفة كالاهتمام برفاقهم والتفكير بالصداقة أو الحُب بعيدًا عن القتل بدم بارد، تعرّفهم على تلك المشاعر لأول مرة جاء في أحيان لطيفًا وفي أحيان يضعهم في مواقف كوميدية.

 

الرسم والتحريك

رسوم الأنمي جيدة جدًا كعادة استوديو ” Bones“، وكل شخصية نجد لها رسمها الخاص، فلا تتشابه شخصيتان هنا وحتى لو لاحظنا بعض الشبه بين بعض الشخصيات فلابد من وجود صفة معينة تميزها عن غيرها كلون الشعر أو تسريحته أو لون العيون. التحريك أيضًا جاء جميلًا ومُتقَنًا خصوصًا في لقطات القتال.

 

الموسيقى

المقطوعات الموسيقية جيدة جدًا في الموسم الأول، وفي الأوفا والموسم الثاني كانت مميزة، المقطوعات جاءت لنا متنوعة ما بين هادئة حزينة أو رقيقة أو حماسية مرافقة لمشاهد القتال.

وأغاني البداية والنهاية للموسمين أيضًا جاءت جميلة وأعجبتني بشكل خاص أغنية البداية للموسم الثاني

مجموعة من المقطوعات الموسيقية من الموسمين:

 

أخيرًا

سيروق لكم هذا الأنمي لو كنتم من مُحبي مسلسلات الأبطال الخارقين والأكشن. بالنسبة لي، استمتعتُ بمشاهدته وراقني تطور الشخصيات وتنوعها والمواقف الدرامية والكوميدية فيه، لكن ما أزعجني هو مشاهد العنف والدموية فيه التي قد يراها بعضهم عادية وآخرون ربما لا تروق لهم.

2

شاركنا رأيك حول "مراجعة أنمي Darker Than Black عندما تفقد حقك في الحلم والحب والحياة"

أضف تعليقًا