أفلام DC دي سي الأنيميشن
0

بعيدًا عن صخب عالم ديسي الممتد (DCEU) وعالم مارفل السنيمائي (MCU)، قدمت DC دي سي تجربة فريدة في هدوء، وهذه التجربة هي عالم أفلام ديسي الأنيميشن (DCAMU). صحيح أنها لم تنل الضوضاء والشهرة الكافية، لكنها بكل تأكيد تستحق المشاهدة.

accept the things you cannot change

عالم DCAMU مكون من 15 فيلمًا (16 في حال احتساب فيلم قنسطنطين) لم تعرض سنيمائيًا بل تم توزيعها عبر الأقراص المنزلية DVD وBluray. منها ثلاثة أفلام Justice League (مع أنه يمكن اعتبار فيلم الفلاش بوينت فيلمًا خاصًا بشخصية فلاش وليس لفرقة العدالة كاملة)، فيلمين لـ Teen Titans (الأول شهد حضورًا أيضًا لفرقة العدالة)، فلمين Justice League Dark (منها الفلم الختامي)، فيلم للفرقة الانتحارية (Suicide Squad)، أربع أفلام لشخصية باتمان (Batman)، فيلمين لسوبرمان (Superman)، فيلم للمرأة المدهشة (Wonder Woman).

المميز في هذا العالم هو تماسكه وعدم وجود مشاكل خارجية فقد تم التخطيط له بإحكام، وأيضًا لن تجد الأفلام تتكرر بنفس النمط. وقد تم اقتباس معظم قصص العالم من سلسلة New 52 لهذا يطلق عليه البعض اسم “عالم النيو 52 المتحرك” (DC Animated New 52 Universe)، مع استثناء بعض الأفلام التي تم اقتباسها من كوميكس قديمة مع التصرف لتلائم العالم.

من الناحية الإنتاجية؛ فالرسم والتحريك جيدان في المجمل، حتى مشاهد الـ gci لا تبعدك عن أجواء الأفلام في الغالب، تصاميم الشخصيات مناسبة وكذلك الأمر بالنسبة لأصوات الشخصيات، والأداء الصوتي قوي جدًا في كل الأفلام تقريبًا.

وسنقدم لكم الآن الأفلام الـ 15 لهذا العالم بداية من الفلاش بوينت عبورا بـ 13 فيلمًا حتى نصل أخيرًا إلى حرب أوكوليبس، لكن تجدر الإشارة إلى وجوب أخذ التصانيف العمرية بجدية، فهذه الأفلام ليست للأطفال، بسبب العنف، بعض الأفكار المعالجة، والمشاهد المخلة؛ فبعض الأفلام مليئة بمشاهد فان سيرفس (Fan Service) التي لا أجد لها داع، خاصة في الاختيارات الغريبة لزوايا الكاميرا خلال عرض بعض الشخصيات.

إذن لنبدأ عرضنا لعالم أفلام ديسي الانيميشن بالترتيب، مع انطباع ومراجعة خفيفة لكل فيلم على حدة:

Justice League: The Flashpoint Paradox

Justice League: the Flashpoint Paradox

فرقة العدالة: مفارقة نقطة البرق، ماذا عساي أقول على هذا الفيلم، انطلاقة مثالية لـ DCAMU فلا يمكن أن تكون بداية لعالم أفلام أفضل من هذه.

مدة الفيلم ساعة و21 دقيقة، نزل سنة 2013 كأول خطوة في العالم.

القصة عظيمة، ولا أريد إفسادها بذكر التفاصيل. محور قصتنا هو شخصية فلاش الذي لسبب ما يجد نفسه في عالم ليس كما اعتاد أن يكون -على الرغم كون القصة معروفة لقراء كوميكس ديسي إلا أني أحترم قرار العاملين على الفيلم بترك الأمر غامضًا، فهذا الغموض أضاف للفيلم- هذا العالم البديل (عالم نقطة البرق/الفلاشبوينت) الذي تدور فيه الأحداث على أبواب حرب هائلة بين شعب أطلنطس بقيادة أكوامان في مواجهة الأمازونيات بقيادة ووندر وومن، هذه الحرب تهدد الأرض قاطبة، لذلك هناك طرف ثالث في الحرب وهو جبهة المقاومة المتكونة بعدد من الشخصيات، ثم لدينا فلاش بمساعدة باتمان وآخرون ساعين لإصلاح الوضع.

رغم أن فلاش القطعة الأهم في القصة إلا أن بطولته ليست مطلقة، فهناك عدد من الشخصيات العظيمة لها أثر في مجرى الأحداث.

الأكشن محترم جدًا فنيًا وإنتاجيًا، والموسيقى جميلة خاصة الثمة المصاحبة للأمازونيات.

أمنيتي الوحيدة كانت لو فقط أطالوا قليلًا في مدة الفيلم، أولًا من أجل جرعة إضافية من الروعة وثانيًا من أجل تفسير بعض الأمور وإعطاء وقت أكبر لبعض الشخصيات خاصة بالنسبة للمشاهد غير الملم بعالم ديسي بشكل عام.

Justice League: War

Justice League: War

فرقة العدالة: حرب، ثاني قطعة في عالم الأفلام هذا، فلم رائع بحق. مدته ساعة و19 دقيقة، صدر سنة 2014.

بعد ظهور مخلوقات غريبة (باراديمنز Parademons) تقوم بنشر أجهزة مجهولة بتقنيات غير أرضية، يجد باتمان نفسه مع المصباح الأخضر هال جوردن في رحلة تحقيق حول هوية ومصدر هذه المخلوقات. الثنائية بين الشخصيتين -بروس وهال- لطيفة أضافت لمسة كوميدية للفيلم.

أحداث هذا الفيلم تحصل في زمن قبل الفيلم السابق، بحيث تجري في وقتٍ ما قبل تأسيس فرقة العدالة، خلال اللقاء الأول لأعضاء الفرقة ببعضهم البعض، والعمل على مهمتهم الأولى في محاولة للتصدي لجنود داركسيد (Darkseid) وخططه لغزو الأرض، بحضور كل من باتمان، سوبرمان، المرأة المدهشة، فلاش، سايبورغ، شازام والمصباح الأخضر.

إذًا مع أول فيلمين كانت بداية العالم موفقة بشكل تام.

أحداث مسلسل The Batman ستدور قبل الفيلم القادم بعام واحد

Son of Batman

son of batman, DCAMU

ابن باتمان، الفصل الأول من أصل ثلاث فصول حول باتمان/بروس واين وابنه داميان. مدة الفيلم ساعة و14 دقيقة، نزل سنة 2014.

يقدم الفيلم شخصية داميان واين ابن بروس واين وتاليا الغول، الذي تربى بين براثن رابطة المغتالين (League of Assassins) بقيادة جده راس الغول، وقد درب على القتال منذ بداية حياته ولقن دروس ومبادئ الرابطة وكان يتم تحضيره ليكون خليفة جده على رأس الرابطة. لكن بسبب ديثستروك (Deathstroke) يضطر للقاء بوالده الذي لم يكن على علم بابنه.

يخوض الاثنان قتالهما ضد ديثستروك، مع تضارب في أفكارهما ومبادئهما في طريقة القيام بالأمور، مع شخصية الابن المتمردة وشخصية الأب الصارمة تتقلب علاقتهما خلال الأحداث والمواقف. مع حضور مميز لجناح الليل أو نايت وينغ (Nightwing).

فيلم جيد، بإنتاج لابأس به مع أكشن جيد وتصميم قتالات مميز بطابع الفنون القتالية.

Justice League: Throne of Atlantis

Justice League: Throne of Atlantis

فرقة العدالة: عرش أطلنطس، فيلم لا بأس به يقدم شخصية آكوامان وعالم تحت البحار أطلنطس. مدته ساعة و12 دقيقة، صدر سنة 2015.

يدور الفيلم حول صراع آرثر كوري وأخيه أورم ماريوس حول عرش أطلنطس، مع الرغبة البارزة لأورم لشن حرب على سكان السطح بمساعدة من بلاك مانتا، فيما يحاول آرثر بمساعدة ميرا وفرقة العدالة إحباط خطة أخيه.

Batman vs. Robin

Batman vs. Robin, DCAMU

باتمان ضد روبن، تجربة فريدة مع الفصل الثاني من قصة بروس/داميان في عالمنا هذا. مدة الفيلم ساعة و20 دقيقة، نزل سنة 2015.

فيلم غاية في الروعة، مع استمرار التخبطات والمشاحنات بين بروس وداميان وفي نفس الوقت تشهد العلاقة بينها تقدمًا مستمرًا. وحضور قوي لمحكمة البوم، المجتمع السري الذي يسير مدينة غوثام في الخفاء منذ عقود، وجلادهم طالون (Talon) الذي يتكلف بتنفيذ أحكام المحكمة، والذي يرى إمكانات روبن/داميان ويحاول جره إليه وقلبه على باتمان.

خلال ذات الوقت تحاول المحكمة ضم بروس واين إليهم والإطاحة بباتمان دون علمهم بكونه نفس الشخص.

فيلم ممتاز مع قصة مميزة ومتوازنة من بدايتها لنهايتها، وأكشن قوي جدًا سواء من الناحية الإنتاجية أو تصميم القتالات أو الموسيقى الرافعة للأدرينالين.

BTS أول فرقة موسيقية تحقق 100 مليون مشاهدة يوتيوب خلال يوم واحد فقط

Batman: Bad Blood

Batman: Bad Blood

باتمان: دماء فاسدة، الفصل الثالث من قصة بروس/داميان. مدته ساعة و12 دقيقة، صدر سنة 2016.

يختفي باتمان على إتر حادث انفجار خلال أحد مهامه الليلة عند تدخل شخصية باتوومن (Batwoman) التي تعتبر الشاهد الوحيد على الحادث. ويقدم الفيلم أيضًا شخصية باتوينغ (Batwing) الذي تقوده الظروف لهذا السبيل.

وسترافق الشخصيتان الجديدتان رفاقنا القدامى روبن ونايت وينغ في الرحلة للبحث عن باتمان، من خلال التحقيق وخوض معارك مع الأعداء.

Justice League vs. Teen Titans

Justice League vs. Teen Titans

فرقة العدالة في مواجهة أبطال التايتنز، الفيلم في غاية الروعة، قدم التايتنز وجمع خطوط أفلام باتمان مع أفلام فرقة عدالة، وخلق أبعاد أخرى في العالم.

مدة الفيلم ساعة و19 دقيقة، نزل سنة 2016.

يمكننا القول أنه فيلم لأبطال التايتنز مع حضور لفرقة العدالة، وتبدأ الأحداث مع انضمام روبن للتايتنز وظهور كيان غريبة يطلق عليه ترايغن (Trigon) المرتبط بعضوة فريق التايتنز ريفن (Raven) ومحاولته لضم كوكب الأرض إلى مجموعة كواكبه الذي غزاها في أبعاد مختلفة.

الحوارات جيدة ومؤثرة، وشرير الفيلم أضافت خصائصه جوانب جديدة جيدة للعالم. والنهاية كانت مرضية بشكل كبير.

Justice League Dark

Justice League Dark

فرقة العدالة المظلمة: قد نكون تعرفنا على السحر في هذا العالم من قبل، لكن في هذا الفيلم الممتع نغوص أكثر في ظلام السحر الأسود مع جون قنسطنطين وزاتانا وآخرون. مدته ساعة و16 دقيقة، نزل سنة 2017.

تعجز فرقة العدالة على حل لغز تصرفات غريبة يقوم بها أشخاص في مختلف الأماكن، وعند إدراكهم لارتباط الأمر بالسحر يقومون باللجوء إلى أهل الاختصاص، فنسير مع شخصيات فريدة في مغامرة مظلمة من أجل إيجاد الحل.

فيلم جميل جدًا، وعالم السحر منح المواجهات أبعادًا فريدة تم عرضها بإبداع.

Teen Titans: The Judas Contract

Teen Titans: The Judas Contract

أبطال التايتنز: عقد يوداس، فلم جيد، وكما هو خاص بفريق للمراهقين أراه أيضًا موجه للمراهقين ومشاكلهم. مدة الفيلم ساعة و24 دقيقة، صدر سنة 2017.

بوجود عضو جديد في الفريق، يقوم التايتنز بإبطال العملية تلو الأخرى لمجموعة إجرامية سرية، لكن الأمور لن تسير بسلاسة. بداية الفيلم كانت بطيئة نوعًا ما لكن مع النصف الثاني بدأت الأحداث تتصاعد ويتصاعد معها الحماس في الفيلم. ويعرف الفيلم عدوان أحدهم تعرفنا عليه من قبل بالإضافة لـ “بروذر بلود”.

Suicide Squad: Hell to Pay

Suicide Squad: Hell to Pay

الفرقة الانتحارية: جزاء بالجحيم، فيلم ممتع وعنيف جدًا يقدم الظهور الأول للفرقة الانتحارية. مدته ساعة و26 دقيقة، صدر سنة 2018.

إذًا كما هو معروف أماندا والر تجمع مجموعة من المجرمين الخطيرين المقبوض عليهم وترسلهم لمهات مقابل حصولهم على امتيازات، لكن هذه المرة المهمة لن تكون رسمية بل ستكون لسبب شخصي خاص بها. المهمة هي الحصول على بطاقة فريدة لكنها لن تكون سهلة عليهم فهناك طرفين آخرين لهما نفس المراد.

إنتاج الفيلم قوي خاصة في مشاهد القتالات، والشخصيات ليست سطحية، خاصة شخصيتي ديدشوت والنمر البرونزي بالإضافة لأماندا رغم عدم ظهورها بشكل كبير.

The Death of Superman

The Death of Superman

موت سوبرمان، فيلم مبهر، خاص بسوبرمان لكن مع حضور لفرقة العدالة. مدته ساعة و21 دقيقة، نزل سنة 2018.

الفيلم يدخلنا أكثر في حياة الرجل الفلاذي كـ “كلارك كنت”، الجانب الإنساني منه وحياته الشخصية وعلاقته الشاعرية.

الفيلم حول المخلوق الذي صنع خصيصًا للقضاء على سوبرمان، آلة القتل والدمار دومزداي (Doomsday)، والمحاولات لإيقافه من إحداث المزيد من الموت والخراب التي ستنتهي بما هو واضح من عنوان الفيلم.

الفيلم تميز بشكل ملحوظ من الناحية الإنتاجية، ما يضمن المتعة رغم المعرفة المسبقة بنتيجة الفيلم.

Reign of the Supermen

Reign of the Supermen

سيادة الرجال الخوارق، فيلم جيد، بتواجد الكثير من سوبرمان. مدته ساعة و27 دقيقة، صدر سنة 2019.

إذًا من تبعات موت سوبرمان ظهور عدد من الشخصيات ممن يسعون لتعويضه، كل واحد منهم مختلف تمامًا عن الآخر، فكيف سيسير الأمر بينهم.

Batman: Hush

Batman: Hush

باتمان: صه، فيلم جميل جدًا يعيدنا إلى ظلام مدينة غوثام مرة أخرى. مدته ساعة و22 دقيقة، نزل سنة 2019.

عدو جديد مجهول يظهر في غوثام، يضع باتمان في مواقف حرجة، فيسعى باتمان بمساعدة كاتوومن/سيلينا كايل كشف لغز هوية وهدف العدو “هش/صه”. سيلينا إضافة جيدة للقصة، رغم أنهم بالغوا في التعبير عن طبيعة علاقتها مع باتمان من خلال أكثر من موقف، لكن الكيمياء بينهما جملية، سواء علاقتهما ك بروس سيلينا/بروس أو كاتوومن/باتمان.

كما شهد الفيلم ظهور عدد كبير من أعداء باتمان، من بينهم ظهور مميز للسيد “ج” لأول مرة في هذا العالم.

Wonder Woman: Bloodlines

Wonder Woman: Bloodlines

ووندر وومن: سلالات، فيلم عادي لا أرى سببًا أو دورًا له في هذا العالم. مدته ساعة و23 دقيقة، صدر سنة 2019.

الفيلم لم يقدم شيئًا مميزًا عدا المعركة النهاية بين ووندر وومن وميدوسا في تيمثكيرا فقد كانت جيدة من عدة نواحي.

وهناك ملاحظة بسيطة طريفة نوعًا ما، هي أن كل الشخصيات التي ظهرت إناث غير ستيف تريفور مرافق دايانا والوحش مينوتور.

Justice League Dark: Apokolips War

Justice League Dark: Apokolips War

فرقة العدالة المظلمة: حرب أبوكوليبس، يا له من ختام لعالم DCAMU، نهاية ملحمية مرضية بشكل تام. مدة الفيلم ساعة ونصف، نزل سنة 2020.

قصة في أجواء ديستوبية مظلمة حرفيًا. قصة بطولة، أمل ومشاعر في عالم منكوب. شخصياتنا التي رافقتنا خلال رحلتنا في هذا العالم نراها بشكل مختلف تمامًا عما عهدناه.

في الفيلم مواجهات وقتالات خارقة يرتفع الحماس مع احتدامها، أيضًا هناك محاولات، خطط، استراتيجيات وقرارات حاسمة ومؤثرة.

لا أريد أن أفسد الفيلم بإطالة الحديث عنه، عليكم باكتشاف عظمته بأنفسكم.

الموسيقى، الرسم والتحريك كانوا في أعلى مستوى. ووجب التحذير أنهم لم يمنعوا أنفسهم من عرض عنيفة جدًا على الشاشة.

 

هكذا نكون قد أنهينا جولتنا في عالم فريد، عالم أفلام ديسي الأنميشن (DCAMU)، من خلال 15 محطة. العالم نجح في تحقيق بداية قوية جدًا وبنفس الطريقة انتهى، وما بينهم من محطات وأفلام كان مبهرًا وممتعًا بشكل عام.

لا ندري ما هي الخطوة التالية لديسي وأفلام الانميشن، فلا تأكيد حتى الآن بوجود عالم مشترك قادم. ربما يحتاجون للراحة وأخذ وقتهم في التخطيط، فلن يرضى الجمهور بمستوى أقل من هذا. وقد يكتفون حاليًا بأفلام مستقلة مثل الفيلم القادم Superman: Man of Tomorrow.

 

0

شاركنا رأيك حول "أفلام DC دي سي الأنيميشن: الطريق إلى حرب أبوكوليبس"