أنمي ERASED .. هل نشاهد أفضل أعمال العام في بدايته؟

2

حتى الآن فقد صدر 6 حلقات فقط من انمي ERASED .. أنمي الشتاء Boku dake ga Inai Machi ربما ترى أنه من المبكر بعض الشيء إطلاق الحكم عليه، لكن مع ثقتنا المؤكدة بجودة المصدر الأصلي بعد فوزه بجائزة مانجا تايشو السنوية تصنيف (سينين – ظواهر خارقة) في عامي 2014 و2015 على التوالي وترشحه لعدد آخر من الجوائز، وتأكيد استوديو A-1 Pictures على التزامه وعدم الخروج عن المصدر حتى النهاية..

بالإضافة لقوة فريق العمل من تومهيكو إيتو نفس مخرج Sword Art Online من النوعية التي يمكنك استئمانها على مصدر بجودة مانجا ERASED وأيضا منسق نصوص مثل Taku Kishimoto المسؤل عن أحد أفضل الأعمل الرياضية على الإطلاق Haykiuu مع نخبة من أفضل المؤديين الصوتيين، أسباب عدّة رفعت أسهم انمي ERASED لعنان السماء، لذلك يمكننا القول بدون أي مجازفة: لو ثبت ERASED على نفس المستوى المذهل لبقية الحلقات – وهذا ما سيحدث على الأغلب – فنحن بصدد أحد أفضل أعمال 2016 وربما سيكون الأفضل على الإطلاق.

تريلر انمي Erased


القصة: 10/10

انمي Erased - القصة

تدور القصة حول مؤلف مانجا شاب “ساتورو فوجيناما” يملك قدرة سماها بـ “الانبعاث” حيث يتعرض للعودة بالزمن فجأة وبدون سبب معلوم لمدة خمس دقائق حينها يعلم أن هناك كارثة ما على وشك الحدوث وينشغل بتقليل الأضرار إلى الحد الأدنى، وذات مرة يتعرض لهذه الظاهرة بينما يسير في الشارع هو ووالدته فينبهها إلى أن أمرا خطيرا على وشك الحدوث عندها تتعرف أمه على مجرم على وشك اختطاف طفل وتنجح على الفور في الربط بينه وبين جرائم تسلسلية تحدث منذ 20 عاما ويتم دائما نسبها إلى الأبرياء.

يلوذ المجرم بالفرار دون إتمام جريمته ويدرك أن الأم قد تعرفت عليه فيتتبعها إلى المنزل قبل عودت ساتورو من العمل ويقتلها وينجح في أن ينسب الجريمة إلى ساتورو، عندها يحاول ساتورو الهرب وفجأة يعود بالزمن لحوالي 20 عاما في الفترة قبل مقتل زميلته بالصف “كايو هينازوكي” حينها يحاول جاهدا إنقاذ زميلته من هذا المصير.

النتيجة هي أحداث آسرة وسلسلة من الأكتشافات المثيرة كل حلقة وأجزاء من الأحجية يلقي بها المخرج تتركك على أحر من الجمر كل أسبوع تنتظر الحلقة التالية بفارغ الصبر.

خلال 6 حلقات مضت، كل حلقة 23 دقيقة، لن تشعر للحظة واحدة بالاستياء فكل ثانية لها وزنها وتقدّم شيئا جديد، ارتقى الأنمي بنفسه عن أكوام الهراء الذي تعرضه الأعمال الموسمية وترفع عن مشاهد الايتشي التي لا طائل منها، ونجح في الاستغناء عن الشخصيات المبتورة التي لا تخدم العمل، وإجمالا أعدك بأن وقتك الثمين لن يذهب منه ثانية هباءً مع مشاهدتك لهذا العمل.

الأفضل من كل ذلك أن Kei Sanbe صاحب المانجا فتح قلبه وبث همومه الشخصية وهمومنا جميعاً بطبيعة الحال حيث نستمر بجلد انفسنا على أخطاء وقعت في الماضي وعلى تقصيرنا المخزي بحق القريبين منا، نتعلق بالماضي ونعاني في سبيل إعادة الأمور لما كانت عليه، وكلما حاولنا أكثر أدى ذلك لإلحاق المزيد من الضرر بنا وبالآخرين فتكون النتيجة بؤس الحاضر وضياع المستقبل.

توقعي الشخصي أن ساتورو مهما حاول ومهما عاد به الزمن فلن يتمكن من إعادة أمه ورفيقة طفولته إلى الحياة، قد يتمكن من النجاة بنفسه وكشف القاتل الحقيقي، وأغلب ظني أن كي سانبي قد كشف عن رسالته في الحلقة الماضية (أن نتجاوز الماضي بحلوه ومره ونعتني بالحاضر كي يكون المستقبل أكثر إشراقا).


الشخصيات: 10/10

انمي Erased - الشخصيات

تم إعداد الشخصيات بعناية فائقة فهي تبدو بشرية بصدق وواقعية جداً بما يتناسب مع العمل وتتطوّر على نحو جيد، ساتورو يعبر بصدق عن المشكلات التي يعانيها أغلب الشباب في مرحلة أواخر العشرينيات عن الطموح الذي لم يتجاوز حاجز الأماني والماضي الذي يلقي بظلاله السوداء والمستقبل الذي لا تبدو له أي معالم.

الشخصية الثانوية أيا كانت فهي تساهم في تقدم القصة بما يتناسب مع دورها، على سبيل المثال ستحب زملاء طفولة ساتورو مثله تماما، التفاعلات بينهم مثيرة للإعجاب وجميعهم يساهم في حل عقدة الصراع وتدعيم علاقة ساتورو بكايو التي تبدو منغلقة على نفسها بسبب ظروفها العائلية الصعبة، وعلى جانب آخر شخصيات أخرى تبدو مربكة للغاية ولم يتم الكشف عن أغراضها حتى الآن، وبشكل عام فالشخصيات الثانوية هنا تقف منفردة بشموخ عن نظيراتها في الأعمال المختلفة.


الرسوميات: 10/10

انمي Erased - الرسوميات

تميّز الرسم وأيضاً التلوين بحيث ظهرت جميع التفاصيل بإتقان لا يؤذي العينين، بينما هناك مسحة غليظة من القسوة المثيرة للقشعريرة في الخلفيات وزوايا التصوير بما يتناسب ببراعة مع الغموض والشر اللذان يحيطان بأجواء القصة.

تصميم الشخصيات أصلي، بديع، غير عشوائي فقد عبّر عن مكنونات كل شخصية بكفاءة.

العمل تكتنفه العظمة والإتقان من جميع جوانبه، جاد بشكل مثير للاحترام والتبجيل، لم يفشل ولو للحظة في أن يكون مثيرا للاهتمام ومسيطرا على المشاعر والحواس معا، أنصحك بشدة بأن تجعله على من أولوياتك سواء كنت أو لم تكن متابعا للأنمي.

2