أفلام الموت الرحيم في السينما العالمية

أفلام الموت الرحيم
1

هل يُنهي الموت معاناة الإنسان؟! وهل من حق الإنسان إنهاء حياته بوثيقة قانونية؟ تلك أسئلة تطرحها فكرة “الموت أو القتل الرحيم” التي أجازتها بعض الدول، ليحق لبعض المرضى التخلص من آلامهم الجسدية والنفسية بإنهاء حياتهم بموافقة رسمية من الدولة، لتلتقط عدسات السينما تلك القضية وتجسدها عبر مجموعة من الأفلام.

أفلام متعددة ناقشت “الموت الرحيم”، رصدت من خلالها معاناة وقصص بعض البشر الذين سعوا للتخلص من عذاب الألم بالموت، وما مروا به من مشاعر متباينة حتى يصلوا إلى قرار إنهاء حياتهم؛ بل والدافع عنه ومواجهة المجتمع ليحق لهم اختيار الموت بإرادتهم ليكون النجاة لهم والخلاص من المرض وآلامه.

ترصد “أراجيك فن” فيما يلي مجموعة من الأفلام التي تناولت “الموت الرحيم”، باختلاف الثقافات.

أقرأ أيضًا: فيلم The Tree Of Life: من أين أتى كل هذا السحْر؟

Guzaarish

 

قدمت بوليوود عام 2010 فكرة “القتل الرحيم” من خلال فيلم “Guzaarish”، الذي يحكي قصة ساحر يُقدم مجموعة من العروض، يقع أثناء تقديمه عرضًا للجمهور يُصاب على إثره بشلل، ليقرر بطل القصة اللجوء للمحكمة ليحصل على حقه في إنهاء حياته.

الفيلم تراجيدي رومانسي، إذ يقع البطل في حب خادمته، يسوده طابع الحزن كما يعرض وجهات النظر المختلفة في تقبل فكرة “الموت الرحيم”، من بطولة هريتك روشان، وآشواريا راي.

Me Before You

 

الفيلم الأمريكي الأشهر في تناول تلك القضية، إذ رصدت هوليوود عام 2016 “القتل الرحيم” من خلال قصة فتاة تدفعها الظروف للعمل في خدمة شاب ثري، تعرض لحادث سير أصابه بشلل كامل، يدفعه للاعتماد على مساعدته الجديدة لعدم قدرته على التحكم في جسده، وتنشأ بينهما قصة حب.

الفيلم رومانسي، يحتوي على الكثير من المواقف الكوميدية والخفيفة، لم يتطرق للقضية بشكل مأساوي، من بطولة سام كلافن، إيميليا كلارك.

 Bana Adını Sor

 

فيلم تركي إنتاج 2015، تدور قصته حول شاب يكتشف بمرور الوقت إصابته بمرض وراثي أُصيبت به والدته في السابق، يُفقده بمرور الوقت ذاكرته وقدرته على الحركة والتحكم بجسده، ويطلب من حبيبته أن تخلصه من آلام المرض عندما تسأله عن اسمها فلا يجيب.

الفيلم ذو طابع رومانسي تراجيدي، يحتوي على العديد من المشاعر الإنسانية المتابينة، بطولة إنجين هيبيليري، وأوزجي بوراك، وباشاك بارلاك.

The Sea Inside

 

فيلم إسباني صدر 2004، يرصد معاناة “رامون سامبيدور” أول من طالب بحق “الموت الرحيم” في إسبانيا، إذ تعرض لحادث في شبابه أثناء سباحته في البحر تسبب له بعجز أفقده القدرة على الحركة تمامًا، وظل في معاناته مع المرض نحو 40 عامًا.

الفيلم يركز على معاناة “رامون” مع المرض فقط، ورعاية أسرته له طوال 40 عامًا، واعتراضهم على محاولته التخلص من حياته دون إجباره على التراجع، بطولة خافيير بارديم، بيلين رودا، لولا ديناس.

You Don’t Know Jack

 

فيلم أمريكي إنتاج 2010، يتناول قصة الطبيب الأمريكي جاك كيفوركيان، الذي دافع عن أحقية المرضى في “الموت الرحيم”، وسُجن على إثر مساعدته بعض المرضى في التخلص من حياتهم لمدة 7 سنوات.

الفيلم درامي شبه تسجيلي، يرصد أبحاث “طبيب الموت” كما عُرف، لتصميم جهاز خاص يتيح للمرضى التخلص من حياتهم بدون ألم، من بطولة آل باتشينو، داني هيوستن، جون غودمان.

Kill Me Please

 

فيلم بلجيكي إنتاج 2010، تدور أحداثه حول طبيب يسعى لتسهيل “القتل الرحيم”، وتستقطب عيادته مجموعة من غريبي الأطوار الذين يريدون التخلص من حياتهم.

الفيلم يدور نوع من أنواع الكوميديا السوداء، بطولة أوريلين ريكو، بينوا بويلفوردي، بولي لانرز.

Silent Heart

 

فيلم دنماركي صدر عام 2014، يدور الفيلم حول أم تقرر جمع عائلتها في العطلة لتخبرهم رغبتها في “الموت الرحيم” لإنهاء آلامها مع المرض.

الفيلم يدور في إطار درامي عائلي، بطولة بابريكا ستين، مورتن جرونوالد، ينس ألبينوس، جيتا نوربي.

In Your Arms 

 

فيلم دنماركي صدر في 2015، يدور حول شاب مصاب بشلل يُفقده القدرة على التحكم في الجزء السفلي من جسده، يقرر السفر إلى سويسرا ليحصل على حقه في “الموت الرحيم”، وتساعده في رحلته ممرضة للتخلص من معاناته مع المرض.

الفيلم يدور في إطار درامي، بطولة جوانا ووكاليك، بيتر بلوجبورج، ليزا كارلهد.

أقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة: مجموعة من الأفلام قد تساعدك على الاقتراب من عالمهم

1

شاركنا رأيك حول "أفلام الموت الرحيم في السينما العالمية"