أفلام من قائمة الترشيحات
0

يحب الكثير من الناس مشاهدة الأفلام، لكن يعتبر الوقت هو العائق الوحيد أمامهم، فمن الصعب أن يشاهد بعض الناس فيلم أكثر من ساعتين مرة واحدة، وفي الوقت ذاته فإن تقسيم الفيلم الواحد على جلسات كثيرة يجعل الفيلم يفقد الكثير من متعته.

لذلك أضع هذه القائمة، وهي تضم أهم الأفلام التي لا يزيد وقتها عن ساعة ونصف، وتعتبر هذه الأفلام ترشيحات جيدة إذا كنت تريد البدء في عالم الأفلام، ولا تريد البدء في التجربة مع أعمال طويلة.

(Persona (1966

الفيلم من إخراج إنجمار برجمان، ومن بطولة ليف أولمان وبيبي اندرسون، يدور الفيلم حول إليزابيث ممثلة مشهورة تفقد القدرة على النطق أثناء تمثيلها في مسرحية ما، تذهب إليزابيث إلى المستشفى، وهناك ينصحها الطبيب بالذهاب إلى أحد الشواطئ للاستراحة، وهذا ما سيحدث بالفعل تذهب إليزابيث إلى الشاطئ بصحبة الممرضة “ألما” وذلك كي تتباع حالتها، وترعاها.

في هذه الرحلة إلى الشاطئ تبدأ الممرضة ألما بالحديث عن نفسها، وعدم قدرة إليزابيث على الحديث تجعلها تتشجع وتتحدث أكثر، لكنها لا تعرف أن إليزابيث تكتب رسالة عنها حتى تكشف أسرارها؛ يدخل الكثير من الخيال في هذا الفيلم بشكل يجعل بعض النقاد يقولون أنه فيلم سيريالي، لكن الفيلم في الأساس فيلم نفسي، وقد استغل بيرجمان الخيال وعناصره المختلفة حتى يذهب خلف النفس البشرية ويشرح الواقع بالخيال فيجعله أكثر واقعية، واستطاع بيرجمان بالفعل الحديث عن المرأة والإنسان بشكل لما يصل إليه مخرج غيره.

(1962) Cleo from 5 to 7

الفيلم من إخراج أنييس فاردا ومن بطولة كورين مارشان، يتحدث الفيلم عن مغنية شابة، أمامها مستقبل واعد مع الغناء والحب، لكن المشكلة أنها قامت بفحص طبي للتأكد من إصابتها بالسرطان، وقت الفيلم ساعة ونصف، وتمتد أحداث الفيلم خلال ساعتين، نرى المغنية قبل استلام نتيجة الفحص، تحب وتغني وتخاف، الآن هي امرأة جميلة يمكنها أن تأخذ من الحياة ما تريد، لكن بعد أقل من ساعتين قد ينتهي كل شيء، وتفقد حياتها معناها.

(City Lights (1931

تشارلي وبائعة الظهور

الفيلم من إخراج وكتابة وبطولة تشارلي تشابلن، ويعتبر الفيلم من أشهر أفلامه، تشارلي هو رجل فقير يسير في الشوارع ويحدث معه الكثير من المواقف الكوميدية، وفي أحد الأيام يقابل بائعة زهور فاقدة للنظر، يقع تشارلي في حبها، ويقدم لها كل ما يملك، تفرح بائعة الزهور وتعتقد أنه رجل غني، تتقدم العلاقة بينهما، وتحدث تفاصيل أكثر في حياة تشارلي، ويعرف أن هناك عملية جراحية وصل لها الطب يمكنها أن تعيد النظر لبائعة الزهور.

يحاول تشارلي خلال الفيلم أن يجمع المال ويجعل حبيبته تقوم بعمل العملية، وترى مرة أخرى، لكن الحياة تكون قاسية للغاية عليه، ويحدث معه الكثير من المواقف الصعبة؛ يعتبر الفيلم من أفضل الأفلام الإنسانية، وعلى الرغم من أنه فيلم كوميدي إلا أنه يقدم مشاعر إنسانية عميقة للغاية، ويقدم الفيلم أفكاره المختلفة في إطار ذكي وفطن يصنعه تشارلي تشابلن، وعلى الرغم من قدم الفيلم إلا أن أسلوب التصوير فيه مميز جدًا.

(1957) Paths of Glory

العقيد داكس

الفيلم من إخراج المخرج الكبير ستانلي كوبريك، ومن بطولة كيرك دوغلاس، يعتبر الفيلم من الأفلام المناهضة للحرب، تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الأولى، تدق الأجراس، وترتفع المدافع والبنادق من الكتائب الفرنسية على الجبهة الألمانية، تزداد الحرب شراسة، ويفقد الكثير من الجنود الشغف في إكمال الهجوم، يتسلل الإحباط إلى قلوب بعض الجنود، ويقرر بعضهم الانسحاب وهنا يقرر القائد معاقبة ثلاثة من الجنود، وذلك حتى يجعلهم عبرة لمن تسول له نفسه ويفكر في الانسحاب؛ حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ووصل تقييمه على موقع IMDB إلى 8.4 /10.

(Grave of the Fireflies (1988

سيتا وسيتسكو

الفيلم كرتوني وهو من إخراج إيزاو تاكاهاتا، يدور الفيلم في الحرب العالمية الثانية، ويدور بشكل خاص في اليابان، حول سيتا وأخته الصغيرة سيتسكو، سيتسكو تحب أخاها بشكل كبير ولا تريد أن تتركه دقيقة واحدة، لكنه سيضطر أن يتركها حتى يشارك في الحرب وتفوز اليابان بجيشها القوي كما يعتقد سيتا؛ عنوان الفيلم هو مقبرة الخنافس -اليراعات- المضيئة، نرى خلال الفيلم أن هذه الخنافس تموت في عمر صغير وهو اسم رمزي للحدث الأساسي في الفيلم.

يعتبر الفيلم من أشهر وأنجح الأفلام التي تعادي الحرب والقتال بين مختلف البشر، والفيلم مبني على رواية للكاتب أكايوكي نوساكا، وتعتبر الرواية ذاتها قائمة على حياة الكاتب الحقيقية، ويرى الكاتب أن أخته قد ماتت بسبب تركه لها أثناء الحرب، انطلاقًا من هذا ومن السخط على الحرب، والحزن على فقد أخته بدأ الكاتب في خط هذه الرواية التي تحولت لواحد من أنجح الأفلام على الإطلاق.

(Toy Story (1995

الألعاب الأساسية في الفيلم

الفيلم من إنتاج شركة ديزني وبيكسار، ويعتبر الفيلم واحدًا من أفضل أفلام الكرتون التي تمت صناعتها، يتحدث الفيلم عن بعض الألعاب التي يلعب بها الولد أندي، الألعاب عادية كالألعاب المألوفة في حياتنا، لكن يستمر الأمر هكذا في وجود البشر فقط، أما عند غيابهم فإن الألعاب تبدأ بالتحرك والكلام، وتمتلك روحًا ووعيًا خاصًا بها.

القصة الأساسية في الفيلم هي قصة “Buzz Lightyear” الذي اشتهر في وطننا العربي باسم “باظ يطير”، باظ لعبة جديدة حصل عليها أندي كهدية، تبدأ المشاكل عندما تعمل اللعبة لأول مرة، وترفض كونها لعبة، بل تعتقد أنها كائن حقيقي رجل فضائي ومقاتل حقيقي؛ الفيلم عبارة عن مغامرات ممتعة للغاية، ويعتبر من أفضل الأفلام الخفيفة التي تأخذ بيدك إلى عالم الأفلام وجماله، وهو أيضًا واحد من الأفلام التي تحتفظ برونق ديزني وسحرها الخاص.

(Midnight in Paris (2011

Midnight in paris

الفيلم من إخراج وودي آلن، ومن بطولة أوين ويلسون، الفيلم هو ضالة أي محب للفن، يدور الفيلم حول كاتب وخطيبته في رحلة لهما في باريس، يتمنى الكاتب أن يعيش باقي حياته في باريس، وذلك لأنها مدينة الأنوار ومدينة الفن، والملهمة الأولى لأكبر فناني العالم، لكن خطيبته لا تريد العيش في باريس، وأهلها لا يحبون خطيبها، بسبب أحلامه الكبيرة، وبعض مواقفه السياسية.

يدور الفيلم في عالم من الفانتازيا الواقعية، تتوقف عربة أمام الكاتب صدفة وتأخذه لباريس في عشرينات القرن الماضي، الوقت الذي كان يتمنى أن يعيش فيه، يقابل هناك بيكاسو، وهمينجواي، وغيرهم من الفنانين، يعيش الكاتب أحلامه، ثم يعود مرة أخرى لزمنه الحقيقي، ومع مرور الوقت وتنقله بين الزمنين يبدأ بالتعرف على فتيات أخرى مثل: أدريانا، وبائعة الموسيقى، نرى في الفيلم تحولات جيدة للشخصيات، وقصة بنهاية مرضية للمشاهد، ونجد أن تفاصيل الفيلم وحواراته ملهمة للغاية.

باب الحديد (1985)

الفيلم من إخراج يوسف شاهين، ومن بطولة يوسف شاهين وهند رستم، يعتبر الفيلم من أفضل خمسة أفلام صنعتهم السينما المصرية، ومن أول الأفلام العربية التي كانت ستدخل سباق الأوسكار، يدور الفيلم حول قناوي بائع جرائد، لا يستطيع السيطرة على عقله وشهوته، تنتشر الشهوة في جميع جسده وتسيطر عليه، ونجد الهلاوس الجنسية والخيالات تحاوطه طوال الفيلم، وذلك بسبب تفكيره في “هنومة” هند رستم.

هنومة تريد الزواج بأبو سريع، ولا ترى قناوي بالتأكيد بالطريقة التي يراها بها، وذلك لحاله الذي يرثى له، أما قناوي فلا يتحمل ما يحدث فيه، ونرى أن خيالاته تزداد ويتسع الفتق على الرتق، حتى يقرر قناوي في النهاية قتل هنومة، الفيلم مليء بالكوادر والديكورات الذكية، وقد تم تصوير الفيلم في محطة مصر، وتعتبر بعض مشاهد الفيلم من أفضل الكلاسيكيات العربية التي تم تصويرها.

وهكذا أكون قد انتهيت من هذه القائمة، التي حاولت أن أجعلها منوعة بقدر الإمكان، وذلك من خلال وضع أفلام إنجليزية، وفرنسية، وكرتونية، وعربية؛ الأفلام كلها تقع في ساعة ونصف فقط، أو تزيد دقائق قليلة، وعلى الرغم من الوقت القليل لهذه الأفلام، إلا أنك ستحصل منها على الكثير من المتعة والفلسفات.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام مدتها أقل من ساعة ونصف .. الكثير من المتعة في القليل من الوقت"