جلب التطور السريع لصناعة الأفلام المتعة للملايين من محبي الأفلام حول العالم الذين يتمكنون من البحث عن ومشاهدة ما يحلو لهم على الإنترنت. ولكن أحيانًا تتواجد بعض الأمور غير المرضية مثل ضعف الاتصال بالإانترنت أو شاشات اللابتوب الصغيرة، لذا يلجأ البعض إلى تحميل الأفلام لمشاهدتها كما يريدون.

إن قام شخص ما بالبحث عن مواقعٍ لتحميل الأفلام، سيجد عددًا هائلًا منها. ولكن يجب الحذر والانتباه من المواقع غير القانونية التي يمكن أن توقع من يقوم بعملية تحميل فلمٍ ما منها بمشكلة نظرًا لخرق سياسة حقوق النشر، عدا عن ذكر بعض المواقع التي ترفق الفيروسات والبرمجيات الخبيثة مع رابط التحميل.

طرق تحميل الأفلام عن الإنترنت

هنالك ثلاثة طرق أساسية يمكن المستخدم من خلالها تحميل فلم قد يرغب بالحصول عليه بشكلٍ قانونيٍّ:

  • مواقع قانونية لتحميل الأفلام مجانًا:
    1. Yidio: يضم هذا الموقع مكتبةً مؤلفةً من أكثر من مليون فلمٍ ومسلسلٍ تلفزيونيٍّ مع مجموعة فلاترٍ تساعد المستخدم لإيجاد ما يريده.
    2. Kanopy: يتعاقد هذا الموقع مع المكتبات والجامعات لتقديم مجموعةٍ كبيرةٍ من الأفلام، الوثائقيات، والفيديوات التعليمية، بقصد الإغناء والمتعة. يمكن تشغيلها على مختلف الأجهزة مجانً، ولكن على المستخدم أن يكون عضوًا في أحد المكتبات والجامعات المشاركة.
    3. PopcornFlix: يتضمن هذا الموقع الآلاف من الأفلام من مختلف الأنواع بالإضافة إلى العديد من المسلسلات التلفزيونية والوثائقيات، يمكن تشغيلها على مختلف الأجهزة مجانًا.
    4. The Internet Archive: يتضمن هذا الموقع عددًا كبيرًا من الأفلام من مختلف الأنماط ويمكن تحميلها بصيغٍ مختلفةٍ، ولكنه يفتقر للتنظيم الجيد. لا بد من الذكر أن هذا الموقع يتضمن أيضًا مجموعةً كبيرةً من الأغاني والكتب.
    5. Retrovision: موقعٌ مختصٌ في تحميل الأفلام الكلاسيكية القديمة مختلفة الأنماط، ونظرًا لذلك تكون منخفضة الجودة.
    6. Roku: قامت شركة Roku بنشر قناةٍ مجانيةٍ للأفلام دائمة التحديث وقانونية تمامًا، تتضمن مجموعةً من الأفلام المقسمة إلى مجموعاتٍ لتسهيل الوصول إليها.
    7. MoviesFoundOnline: يستضيف هذا الموقع الأفلام التي تحمل حقوق نشر من أفلامٍ كلاسيكيةٍ، أفلامٍ قصيرةٍ، وثائقياتٍ، وأفلامٍ من أنواعٍ أخرى معروضةٍ للاستخدام العام.
    8. TopDocumentaryFilms: يعتبر من أفضل المواقع للأفلام الوثائقية متضمنًا الآلاف من الأفلام المقسمة حسب نوع المحتوى لمساعدة المستخدم في البحث عما يريده.1

هذه القائمة تمثل عينة من المواقع العديدة التي تقدم للمستخدم خدمات الترفيه والتعليم المتجسدة في الأفلام والبرامج التلفزيونية، ولكن يجب التنويه أن هذه المواقع تحتاج إلى تثبيت VPN لاتصال الإنترنت في العديد من البلدان.

  • تحميل فلم من مواقع تتطلب اشتراكًا فيها:

تسمح بعض المواقع؛ التي تتطلب اشتراكًا مدفوعًا لمشاهدة الأفلام على الإنترنت، للمستخدم التحميل المجاني للأفلام بدقةٍ عاليةٍ. ولكن هذا التحميل المجاني مجرد جزء من الاشتراك المدفوع، كما أنه يتم عن طريق برامجٍ خاصةٍ لمنع نسخها أو مشاركتها مع أحد.

تتضمن هذه المواقع عددًا هائلًا من الأفلام والبرامج التلفزيونية القديمة والحديثة بكتفة أنواعها، عدا عن الأفلام والمسلسلات التابعة لهذه القنوات بحد ذاتها.

من أفضل الأمثلة على هذه المواقع Hulu، Amazon PrimeVideo، Netflix. ويجب التنويه إلى أنّ تحميل الأفلام من هذه المواقع يتطلّب اتصال VPN في العديد من البلدان.2

  • مواقع التورينت Torrent القانونية:

حتى في حال لم يرد المستخدم كسر أي من قوانين حقوق النشر، بسبب ارتفاع نسبة القرصنة واستغلال مواقع التورنت لنشر الملفات بشكلٍ غير قانونيٍّ، صار من السهل أن تختلط الأمور على المستخدم.

لكن لا يزال هناك العديد من مواقع التورينت التي يمكن للمستخدم أن يثق بها ليتمكن من تنزيل ما يريده بشكلٍ قانونيٍّ مثل Vuze، LegitTorrents، PublicDomainTorrents.3

مواقع تحميل الأفلام مجانًا بدقة عالية

  • FMovies: يعتبر من أفضل المواقع لمشاهدة وتحميل الأفلام والمسلسلات بدقةٍ عاليةٍ. يتم تحديث هذا الموقع بشكلٍ دوريٍّ لذا يمكن إيجاد كل ما يتم إصداره مؤخرًا، ويوفر الموقع أكثر من رابط للتحميل في حال كان أحدها غير صالحٍ.
  • WatchMoviesFree: يتم تقسيم الأفلام والمسلسلات على هذا الموقع حسب نوعها، مكان وتاريخ إصدارها، بالإضافة للمزيد من خيارات الفلترة من أجل تجربةٍ أكثر سهولة للمستخدم. كما يقوم بعرض ما سيتم إصداره قريبًا مما يجعله موقع مميز لاستكشاف عالم الأفلام.
  • 123GoStream: يوفر هذا الموقع واحدة من أسهل الواجهات استخدامًا، كما أنه خالي من الإعلانات المزعجة. مما يجعله خيارًا مرغوبًا لكل من يريد مشاهدة أو تحميل أفلام بدقةٍ عاليةٍ.
  • HDPopcorns: يقدم هذا الموقع أفلام بدقة 720p و1080p للمشاهدة والتحميل، مع واجهةٍ تفاعليةٍ مع المستخدم تتيح له العديد من خيارات الفلترة لإيجاد ما يريده بالضبط.
  • YTS Movies: يعتبر هذا الموقع منتجًا جانبيًا لـ YIFY من أجل خدمات تحميل الأفلام ويقدم دعاياتٍ حولها، مع ملفات ترجمة، ومراجعات لأحدث الأفلام. يعرض هذا الموقع للمستخدم مجموعة من الأفلام بدقةٍ عاليةٍ بالإضافة لأفلام 3D مع مراجعاتها وتقييمها.

مواقع تحميل أخرى جديرة بالذكر

  • Movie4Star.
  • MyDownloadTube.
  • HDMoviesPoint.
  • Cyro.se.
  • SeeHD.4

المراجع