للشبـاب: 10 أفــلام يجـب أن تشاهدها قبل بدء رحلــة الحيـاة

69

 

لا أعتقـد أنه من الممكن أن يتهمنـي أحد بالمبالغة، إذا قلت بشكل مباشر وواضح:

لا يوجد شيء أكثــر تأثيرًا في حياتنا جميعًا، من الناحية الثقافيـة، وتكوين الإنطباعات، وطرح الأسئلة، وتقمّــص حالات لم ولا ولن نعيشهـا، ســوى الكتــب والأفلام.

الكتب والأفلام (بالترتيــب) هي المدخـل السريع لعقــلك في كل شيء، بإمكـانهمـا تغييــر حياتك للأفضــل، دون ألم أو معاناة في المقابل.

بل – وعلى عكس قوانين الحياة التى تستدعي دائمًا الألم في تحصيـل أي شيء مفيــد -، تضمــن لك الكتب والأفلام الكثير جدًا من الاستمتاع والترفيـــه والتلذذ، كأنك تلتهـم أفكـار الآخرين ومشاعرهـم وذكرياتهم وإنطباعاتهم كمـا هي، مع الكثير من التوابل والاضافات الذيذة التى تجعــل طعمهـا أكثر روعة وتأثيرًا.

في هذه القائمة، أقدّم لك 10 أفلام عظيمــة، مؤثــرة، حديثة، مميــزة. ليس فيها مســوخ، أو صراعات فضائية، أو جريمة قتـــل، أو كوميديا، أو أبطــال يتبادلون إطلاق الرصاص طوال الوقت.

لائحة تضم أفلام عظيمة مؤثــرة، ستغيّــر كثيرًا جدًا من مفهــومك للحيــاة ذاتها. ستترك داخلك أثر عميق حقيقي، وترقيـة كبيــرة على مستوى تعاملك وفهمك لقوانين الحيــاة، وكيف تتعــامل معهــا بالشكل الصحيح وفقـًا لقوانينهـا المعقدة الغامضة.

أفلام مُتاحة للجميع لتحصيـل الإستفادة. ولكـن الاهم، لو كنتَ شابًا أو مراهقًا في مقتبل العمــر، فضــرورة مشاهدة هذه الأفلام تتضــاعف، وتصبح حتمية!

أفضل أفلام 2015 – شهر آبريل

أنشــودة الميــلاد – A Christmas Carol

cristmas

هذا الفيلم يجـب أن تحتفظ به عندك دائماً ، تشاهده من وقت لآخـر .. فيلم عظيـم مليئ بالمعـاني المُبهــرة ، يحكـي قصتنـا جميعاً في الحيـاة .. يحكي قصتك في الحيــاة ، يأخذك إلى ماضيك ، وحاضرك ، ومستقبلك..

لا يمكن – في رأيي الشخصـي – لأي أحد شاهد هذا الفيلم العظيم ، المقتبس من رواية الأديب الانجليـزي العملاق ( تشارلـز ديكنــز ) ، أن تكون حيــاته بعد مشاهدة الفيلم ، مثل حيــاته قبلها !

إذا لم تشـاهد ( أنشودة الميلاد ) ، فأنت تضيـع عمــرك بلا وقفة حقيقيـة .. وقفــة تجعلك تستمـر في حيـاتك بعد أن تتشبع بمفــاهيم جديدة وحقيقية تماماً عن السعــادة..

ترفيه ، إبتسـامات ، آلام ، ذكــريات ، أحزان ، آمال ، فهـــم لما كان وما يكون وما سيكون .. ثم نظـــرة كاملة مختلفة كليــاَ للحيـــاة.

ضع في قمة أولوياتك مشاهدة هذا الفيلم قريباً .. نصيحة صادقة !

خطبة الملك – The King’s Speech

The-King-s-Speech-the-kings-speech-20512621-1500-1125

كلٌ منـّا لديــه عائق خطيـــر ، وأزمة رئيسية تسبب له دائماً الإعاقة في طريق النجـاح .. قد يكون شكلك عائقاً ، صوتك ، امتلاء جسدك ، ضعف بصـــرك ، قدرتك على التواصل الإجتماعي ، عقلك ..

أما في حالة His Majesty ، الملك ( جورج السـادس ) ملك بريطـانيـا السـابق ، كــانت ازمته الأساسيــة هي أنه ( يتعثّــر في الكلام ) .. يتعثــر في إلقاء الخطب والكلام بشكــل واضح ، في أهم وقت تحتــاج فيه الامة البريطـانية لملك قوي الشخصية والحضــور ، عالي الصــوت والتأثيـــر ، يواجه التمدد النــازي المخيف في أوروبا !

في هذا الفيلم ، ستعرف أنه لا يوجد في الكون شيء واحد يمكن أن يمنعك أو يعيقك أبداً .. طالمـا تتدرّب بإصرار ، وتصمم أن تنجح في تجـاوز العقبة ، ستتجـاوزها حتمـاً ..

فقط ، تحتــاج الى بعــض المساعدة من شخصيــة مُلهمــة ، ربما تظهــر في حياتك فجأة .. يبدو عليه الثقــة المُطلقة ، ويدلك على الطريق الصحيح .. كلنـا في حاجة لـشخصيــة ( لايونيــل ) في حيـاتنا ..

شاهد الفيلم ، واستمتع بفكـــرة تحطيـــم الحواجز !

موسيقى تحفيزية وملحمية من الأفلام

رجـل النعم – Yes Man

yes, man

هو فيلم كوميدي نعم ، لملك الكوميديـا الأمريكية ( جيم كــاري ) .. ستضحك في مواقف كثيرة جداً طوال فترة المشاهدة ..

ولكنـه حتماً ، سيلفت نظــرك لمعنى شديد الأهمية :

معظم أسباب إحباطاتك ، وتأخــر الفرص في حياتك ، سببهــا الدائم هو أنك تقــول ( لا ) .. دائمـاً تقول ( لا ) ، أو تهــرب من شخص ما ، أو تعتذر عن حضــور مناسبة ، أو تتعـــلل بعدم قدرتك على آداء شيء مــا ..

هذه الــ ( لا ) هي سبب معــاناتك كلهــا .. فقط ، غيّــر هذا الأسلوب .. قــل : نعم لأي شخص ، وكل فرصة.

فيلم ممتــاز ، يقدم لك الترفيه والإفادة في نفس الوقت .. بعد مشــاهدته ، حــاول أن تحتفــظ بالفكــرة ، وتقــول ( نعم ) لكــل شيء يواجهك .. ستتحول حيــاتك 180 درجة !

يوم أليكساندر الرهيب، الشنيع ، غير الجيد ،السيئ جداً !  Alexander and the Terrible, Horrible, No Good, Very Bad Day

Alexander

بعض الأيــام تكون سيئة جداً فعلاً .. سيئة بشكــل يثيــر دهشتك أحيــاناً ، حيث تتجمع الآلام والمشاكل والأحزان والكوارث ، لتحتشد في يوم ما بعينه ، او سلسلة أيــام ، تتــرك حتماً اثــراً سيئاً بداخلك..

وربمـا مجرد تذكــرها ، كفيــل بأن يجعلك تشعــر بالضيق والخــوف من إمكــانية تكرارها..

هذا الفيلم العظيــم ، يقدم لك في قالب كوميــدي حقيقي هذا المعنى .. ولكنه ، في كل مشهد من المشــاهد ، يؤكد على حقيقــة أن اليــوم السيئ هو الشيء الوحيــد الذي يجعلك تستمتع بالأيام الجيدة .. تتذوقها ، وتحبهــا ، وتعيش كل لحظة ممتعــة فيهــا ..

لن تسمتع بحيــاتك حقــاً ، إلا بعد أن تستشعـــر معنــى الأيام السيئة .. وقتهــا ، ستحــب بقية الأيام ولن تسمح لها بأن تمـــر مرور الكرام ، دون أن تستمتع بهــا بأقصى شكل ممكن..

الطبّــاخ – Chef

chef

نعم .. فيلم ترفيهي بإمتيــاز ، وسيجعـــلك تتضوّر جوعاً منذ بدايته ، لأنه كله تقريباً يدور في خلفيـــة الأكل والطبخ وإعداد الطعــام ..

المعنى الأساسي من الفيلم أنه سيضعك في تلك الحالة المقيتة التى سوف تواجهك عندما تصــرخ الموهبة بداخلك بأنك مميـــز وموهوب .. في نفس الوقت الذي تجد مديــرك الممــل القميئ الذي يحــاول أن يفــرض عليــك رؤيته وتصوّراته النمطيــة التقليدية طوال الوقت ..

هذا الموقف تحديداً ، هو أكثر موقف مناسب لك للتحـــرر ، وبدء مشروعك الخاص ، وأن تثبـــت للكـــل أنك أنت الأعلى ..

الفكــرة بإختصــار : أسوأ مواقفك المهنيـــة ، ولحظة طردك من الوظيفة .. انت من يحدد نتائجها ، إمــا ستنهــار في حياتك وتفتــرش المقــاهي وتدخن الأرجيلة طوال الوقت ، وتضيّع عمــرك في الحسرة والصراخ ..

أو تقـــرر أن تجعل هذه اللحظة السيئة ، هي أعظم لحظة في حيــاتك ، لأنها كانت أول الطريق للتميــّز والعالمية والإبداع والنجاح ..

عــن الوقت – About Time

about-time-uk-quad-poster-its-about-time-you-watched-about-time-jpeg-54636

من أهم الأفلام على الإطلاق التى تخوض في معنـى ( السعــادة ).. ليس بالطريقة الفانتـازية الخيالية ، أو بطــريقة الإملاء والنصـائح .. هو فقط يقدم وفق أحداث ممتعـــة كوميدية ترفيهيــة ، مقتــرحاً مميزاً وربما غير مسبوق حول تحصيل السعادة في يومك.

أن تعيــش يومك ، وتستحضــر كافة الأحداث الجيدة والسيئة ، كــأنك تعيشها للمرة الثانية .. كل حدث جيّد يقع لك تعــامل معه بأقصى درجات الامتنــان والفرحة .. وكل حدث سيئ أو كنت تخشاه ، تعامل معه بلا مبالاة أو سخــرية .

فيلم عظيــم ، سيجعــلك تدرك الكثير من المعــاني الغائبة عن قوانين السعــادة الحقيقية ، بلا جمـــل أو كلمــات أو نصائح فارغة.

أفلام ستحسن من نفسيتك .. وستتركك بمزيج فريد من المشاعر

حيــاة البــرية – Into The Wild

into-the-wild

واحد من أهم وأعظم الأفلام على الإطلاق ، والتى ستتــرك داخلك تأثيــراً طويل المدى ، وسيحتـــل قائمة الأفلام المفضلة لديك لمدة طويلة..

أرشح هذا الفيلم بشدة للشباب الجامعي ، وخريجي الجامعة تحديداً .. سيفتح لهم الكثير جداً من المدارك ، وفهم الحيــاة ..

حقيبة وقبعة وكتــاب .. هي كل الأدوات التى حملها ( كريستوفر ) حديث التخرّج ليستكشــف الحيــاة الواقعية ، بعد أن قضى عمره كله يستكشفهــا من الكتـــب .. فكــانت الحقيقة أروع ، وأكثر تأثيراً ، واكثــر حيوية..

لا تحكم على الحيــاة ، او تقـــرر نمطاً محدداً للتعــامل معها ، قبل أن تشــاهد ( Into the wild ) .. خاصة إذا كنت صغيــر السن ، في بدايات العشــرينات !

تقييم الفيلم على موقع IMDB هو 8.2 .. لا مجــال للمــلل نهائيا !

7 تذاكر لدخولك سينما عالم الرعب!

ضغطـــة زر – Click

Click

ماذا لو ظهــر في حياتك فجــاة ( ريموت كونترول ) سحــري يختصــر الوقت ؟

عندما تبدأ حمية غذائية ، فاكثر شيء تتمنــاه هو مرور الوقت سريعاً لترى نتائج حميتك .. عندما تبدأ في مشــروع معيّن فى العمل ، فأقصى أحلامك هو ان تمر فترة المشروع سريعاً ، لتستريح وتتطلع الى نتائج عملك النهائية ، بعد الفــرغ من التفاصيل..

فكــرة الـ Skip من التفاصيل المملة هي فكــرة نحبها جميعاً ، ونتمنـى الخروج منهـــا بأسرع وقت .. ولكــن الواقع أن تجــاوز التفاصيـــل الصغيــرة ، في سبيل تحقيق هدف معيّن تركز انت عليه .. سيكلفك خســارة أجمل لحظــات حياتك !

فيلم ( كليك ) الكوميدي ، يقدم لك في إطار كوميدي خيــالي رائع هذا المعنى الذي يجب أن تهتم به جداً طوال عمــرك :

استمتع بالتفاصيل .. لا تستعجـــل الوقت .. لا تتعجّـــل الأحداث .. لا تركز كل اهتمامك على نقطة معينة ، وتنســى بقية التفاصيـــل التى تراها مملة ، ولكنها فى الواقع أهم شيء فى حياتك ..

ستضحك كثيرا جدا .. وتتأثر كثيراً جداً أيضاً .. ولكنك ستخرج بمعنـى شديد الأهميـــة لبقية حيــاتك !

7 أفلام رائعة تروي قصصاً علمية حقيقية

السعـــي وراء السعــادة – Pursuit of Happiness

persuit

غالباً الكــل شاهد هذا الفيلم .. ومن لم يشــاهد هذا الفيلم بعد ، فليتــرك كل ما يفعله من أعمـــال – مهما كانت مهمة – ، ويتفــرغ لمدة ساعتين لمشاهدته !

رحلة للسعي نحو السعادة .. قصة حقيقية في طريق النجــاح واعلان الحــرب على العقبات ، مليئة بمآسي وآلام وصعوبات وإصــرار مذهل ، ستجعلك تبتسم ، وتحزن ، وتتأثر ، وتعجــب ، وتمتلئ نفســك حمــاساً لخوض تجربة مماثلة.

فيلم ( السعي نحو السعادة ) هو أول شيء أقتــرحه على أي شخص يخبــرني ان الحياة صعبــة ، او انها مليئة بالمشاكل ، أو أن تحقيق النجــاح مستحيل..

احتفظ به عندك دائماً ، وشاهده ولو مرّة واحدة لكــل شهر ، لتذكــر نفسك إذا نسيت !

رحلــة المائة قدم – The Hundred Foot Journey

hundred-foot-journey-quad

رغم أنه سياق هادئ جداً ، وفيلم مثير من الناحية الترفيهية .. إلا أنه يحمل معنى شديد الأهميّة فى تقبّل الآخر ، واختلاف الثقافات ، وانه مهمــا بدى هنالك اختلافاً فى البشرة واللون والدين والثقافة .. ثمة أمور تجمع البشر سوياً بالفعل ، ولا تفرقهم أبداً..

رحلة العائلة الهندية المسلمة الى الريف الفرنسي .. منتهى التناقض فى كل شيء ، فى الثقافة والسمع واللغة واللون والبشرة والحياة .. بدأت بحذر من كلا الجانبين ، ثم انتهــت نهايـــة تمثــل ذروة الفطرة الإنسانية فى تقبل الآخر ، مهمــا بدا مختلفاً ..

حتماً سوف تتعلّم مفهــوم ( تقبّل الآخر ) من هذا الفيلم العظيم .. وربما تتعلم طهــي بعض الوجبــات اللذيذة كذلك ، كفائدة ثانوية !

ربما لا تكفي أبداً قائمة بعشـرة أفلام .. وربمـا يكون هنـاك مقال آخر تتمة لهذه الافلام ، التى قصدت ألا تكون أفلام ( تحفيــزية ) أو أفلام ( ملهمة ) ، بقدر ماهي افلام تمس واقعنا فعلاً .. تمس آلامك وأحلامك ومخاوفك وأيامك ، بكل تفاصيلها .. دون نصائح عُليــا ، أو مُثـــل فلسفية ، أو حِكــم مثاليــة بعيدة عن الواقع ..

إذا لم تشاهد هذه الأفلام ، نصيحتي أن تأخذ الأمر بإهتمام وتضع فى أولويات مشاهدتها قريباً .. إذا شاهدتها مرة ، فشــاهدها عدة مرات بشكل دوري ..

وإذا كان لديـك اقتراحات بأفلام أخرى حديثة ، ترى ضــرورة ان تنضم للقائمة ، ضعها فى التعليقات حتى يستفيــد الجميــع..

تذكــر أن الحياة ليست بهذه السهولة ، وأنك تحتــاج الى الكثير من العتـــاد لكي تفهمها وتتعامل معها ، والذي لا تمثله سوى ( الكتـــب والافلام ) !

69

شاركنا رأيك حول "للشبـاب: 10 أفــلام يجـب أن تشاهدها قبل بدء رحلــة الحيـاة"