قصة مسلسل Fringe: عندما تصبح الخرافة أقصر الطرق للحقيقة

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ينتمي مسلسل Fringe إلى فئة مسلسلات التحقيقات والخيال العلمي ويعد من أشهر وأنجح مسلسلات تلك الفئة بصفة عامة وأحد أبرز مسلسلات شبكة Fox على وجه الخصوص. تم عرض خمسة مواسم من المسلسل خلال الفترة ما بين 2008:2013 واستطاع أن يفرض نفسه على خريطة المشاهدة في تلك الفترة رغم شدة التنافس في تلك الفترة وتزامن عرضه مع عرض العديد من الأعمال الناجحة على الشبكات الأخرى، وقد حاز مسلسل Fringe على إعجاب المشاهدين والنقاد على حد سواء، حتى صُنف ضمن المسلسلات الأعلى تقييماً على موقع IMDB.

قصة مسلسل Fringe

آنا تورف في مسلسل Fringe

تدور أحداث مسلسل Fringe حول العميلة “أوليفيا دونام” التي تنضم إلى إحدى الشُعب السرية التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي والمعروفة باسم “الهامشية”، وهي الشعبة المعنية بتولي التحقيق في مجموعة القضايا الغامضة والظواهر الماورائية، وتنفتح أوليفيا على عالم غاية في الغرابة تشهد به العديد من الأمور التي طالما خالت أنها مَحض خرافات وما لم تتصور وجوده، ومن ثم تعمل على تكوين فريقها الخاص لتتمكن من كشف غموض تلك الظواهر والتعرف على مُسبباتها وإحباط أي تهديد قد ينتج عنها، لكن الأحداث تحمل لها الكثير من المفاجآت عن العلوم الهامشية وعن نفسها!

اقرأ أيضاً: أفضل 19 مسلسل خيال علمي على الإطلاق

مراحل تطوير مسلسل Fringe

مسلسل Fringe

تم إنتاج مسلسل Fringe من قبل شركة Bad Robot وعُرضت حلقاته عبر شاشات شبكة فوكس التلفزيونية، وهو من تطوير المُبدع جاي جاي أبرامز الذي كان قد بلغ آنذاك ذروة التألق بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسله الأشهر Lost بالإضافة إلى فيلم Mission: Impossible III- وقد تم استلهام فكرة أو موضوع المسلسل من عدة مصادر فنية، منها فيلم Altered States ومسلسل The X-Files.

تم إعطاء الضوء الأخضر لتقديم عرض تجريبي من المسلسل مدته ساعتين، وقد بلغت ميزانية إنتاج تلك الحلقة الطويلة نحو 10 ملايين دولار أمريكي، ليحتل بذلك صدارة الحلقات التلفزيونية الأعلى تكلفة متفوقاً على مسلسل Lost، مما أثار قلق ومخاوف المنتجين التي تبددت حين بدأ بث المسلسل لأول مرة في التاسع من سبتمبر 2008.

بلغت مدة عرض الحلقة الواحدة من الموسم الأول 50 دقيقة ولكن بعد تجديده لمواسم أخرى تم خفض المدة الزمنية إلى 43 دقيقة فقط لإفساح مجال أكبر أمام المواد الدعائية والإعلانات، وقد توقف المسلسل بشكل نهائي في يناير 2013 بعدما تم تقديم خمسة مواسم منه مُتضمنة 100 حلقة تلفزيونية.

حقائق حول مسلسل Fringe

مسلسل Fringe

  • قامت شركة DC بإصدار مجموعة من سلاسل القصص المصورة القصيرة المشتقة عن المسلسل وبنفس شخصياته
  • الرموز التي كانت تظهر في فواصل المسلسل الإعلانية هي في واقع الأمر عبارة عن أحجية، حيث كل رمز يُقابله حرف في الأبجدية الإنجليزية يتكون من خلالهم مصطلح يعبر عن أحداث كل حلقة على حدى
  • رغم أن معظم أحداث المسلسل من المفترض أنها تدور في مدينة بوسطن إلا أنها لم تكن في الحقيقة ضمن مواقع التصوير!
  • استغرقت عملية تصميم شكل العالم الموازي في مسلسل Fringe فترة طويلة بسبب حرص صُناعه على أن تكون مظاهر الاختلاف بين العالمين أكثر دقة وشمولية من المواقع والشخصيات، مثال ذلك تغيير تصميم العملات نسبياً إذ كانت الورقة فئة العشرين دولار بالعالم الموازي كانت تحمل صورة مارتن لوثر كينج
  • استندت معظم أحداث المسلسل إلى نظريات علمية حقيقية تعرف فعلاً بمسمى العلوم الهامشية Fringe Science، كونها تختص بتفسير الظواهر الغريبة والماورائية ولكنها تبقى -حتى الآن على الأقل- غير قابلة للتطبيق والتجربة العملية

أبرز شخصيات مسلسل Fringe

شخصيات مسلسل Fringe

  • أوليفيا دونام (آنا تورف): عملية خاصة في مكتب التحقيقات الفيدرالي مشهود لها بالكفاءة ومن ثم يتم تجنيدها لصالح شعبة الهامشية لتولي التحقيق في عدد من القضايا الغامضة، مع مرور الوقت ومن خلال التحقيقات التي تُجريها تكتشف العديد من الحقائق حول ماضيها المثير.
  • والتر بيشوب (جون نوبل): عالم غريب الأطوار وهو أحد الخبراء النادرين في تخصص العلوم الهامشية، وقد تم إيداعه لفترة طويلة -نحو 17 عاماً- بإحدى مصحات الأمراض العقلية وظل مُحتجزاً بها إلى أن أخرجته أوليفيا دونام لتستعين بخربته الواسعة.
  • بيتر بيشوب (جوشوا جاكسون): الابن الوحيد للدكتور والتر بيشوب وهو يتمتع بذكاء فطري ولكن رغم ذلك لم يستكمل دراسته الثانوية، واستغل ذكائه الخارق في أعمال النصب والاحتيال قبل أن تضمه أوليفيا -مُضطرة- إلى فريقها كونه وصياً على والده.
  • فيليب برويلز (لانس ريدريك): قائد شعبة الهامشية في مكتب التحقيقات الفيدرالي وهو الشخص المسؤول عن تجنيد أوليفيا دونام، إلا أن ماضيه مُحاط بدرجة كبيرة من الغموض مما يُثير حوله الكثير من التساؤلات وأحياناً الشكوك
  • أستريد فرانسورث (جيسيكا نيكول): إحدى العميلات المنضمات حديثاً إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ويتم تعيينها كمساعدة للعميلة أوليفيا دونام في شعبة الهامشية بفضل خلفيتها العلمية، حيث أنها من خريجات جامعة هارفارد العريقة وتخصصت لفترة طويلة في دراسة علم اللغويات وعلوم الحاسب
  • نينا شارب (بلير براون): عالمة وسيدة أعمال تشغل منصب المدير التنفيذي في واحدة من أكبر شركات التقنية والمُسماة “ماسيف ديناميك”، ولأسباب مختلفة تقود العديد من التحقيقات في القضايا الهامشية إلى نشاط الشركة ومديرتها مما يُثير فضول أوليفيا دونام ويدفعها للتحري عن كلاهما.
  • وليام بيل (ليونارد نيمو): عالم فذ يمتلك عدداً كبيراً من الأبحاث والدراسات غير المُعترف بها رسمياً كونها تنتمي إلى فئة العلوم الهامشية، قد كان وليام بيل في الماضي شريكاً لوالتر بيشوب وفي الزمن المعاصر أصبح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ماسيف ديناميك”.

اقرأ أيضاً: أُرشح لك خمسة مسلسلات خيالية ستُنسيك الواقع قليلاً

أبرز جوائز وترشيحات مسلسل Fringe

شخصيتي أوليفيا دونام وبيتر بيشوف من مسلسل Fringe

حصل مسلسل Fringe بمختلف مواسمه على تقييمات نقدية مرتفعة، حيث حاز على 8.4\ 10 على موقع IMDB ليأتي بذلك في المرتبة 231 ضمن قائمة الأعمال الأعلى تقييماً، الأمر نفسه ينطبق على موقع Rotten Tomatoes الذي سجل عليه نسبة إعجاب عامة 90%، حيث حاز موسميه الثالث والرابع على نسبة 100% -وهو أمر نادر الحدوث- بينما سجلت المواسم الثلاثة الاخرى أيضاً نسباً مرتفعة تتراوح ما بين 81: 88%.

نافس مسلسل Fringe خلال فترة عرضه على العديد من الجوائز الفنية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها وتمكن من حصد عدد منها بالفعل. من أبرز الترشيحات والجوائز التي نالها ما يلي:

  • رُشح لإجازة الإنجاز الإبداعي ضمن حفل توزيع جوائز إيمي عام 2011
  • رُشح لجائزة إيمي لأفضل تحرير صوتي لمسلسل عام 2010
  • رُشح لجائزة IGN لأفضل مسلسل خيال علمي
  • رُشح لجائزة SFX البريطانية لأفضل مسلسل تلفزيوني
  • رُشح لجائزة IGN لأفضل خدعة أو التوائة أحداث (Best TV Twist) عن حلقة “Peter No More”
  • فازت آنا تورف بجائزة الأكاديمية الأمريكية للخيال العلمي والفانتازيا (Saturn Award) لأفضل ممثلة عن دور “أوليفيا دونام” ثلاثة مرات في أعوام 2010، 2011، 2012
  • فاز بجائزة (Saturn Award) لأفضل مسلسل مرتين بأعوام 2011، 2012
  • فاز الممثل جون نوبل بجائزة Critics Choice لأفضل ممثل مساعد عن دور “والتر بيشوب” عام 2011
  • فاز بجائزة Visual Effects Society لأفضل مؤثرات بصرية عام 2009
  • فاز بجائزة Leo لأفضل تصوير في مسلسل تلفزيوني عن حلقة “The Man From the Other Side”
  • فاز بجائزة Leo لأفضل تصميم إنتاج عن حلقة “Marionette”

0

شاركنا رأيك حول "قصة مسلسل Fringe: عندما تصبح الخرافة أقصر الطرق للحقيقة"

أضف تعليقًا