مراجعة كاملة لمسلسل الأنمي الأسطوري Fullmetal Alchemist: Brotherhood

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood
2

التقييم: 10/10

أولاً، وقبل كل شيء، إن مسلسل Fullmetal Alchemist عام 2003 وعلى الرغم من شهرته الواسعة وكونه النسخة الأصلية، إلا أن تقدّم الأحداث والخاتمة لم تكن على مستوى العمل ككل من وجهة نظري، أما في الإصدار الجديد أي انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood عام 2009 فقد التزم استوديو Bones هذه المرة بالمانجا بحذافيرها وقد اعتقد البعض أن هذه الخطوة ستفقد العمل تميّزه ولن يتخطى الأمر كونها نسخة جديدة برسوم ومؤثرات أكثر تطوراً فحسب إلا أنهم كانوا مخطئين، فالسلسة الجديدة جائت كعمل فني متكامل الأركان، ويمكن وصفها بكلمة واحدة فحسب “ملحميّة”.

القصة

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood - قصة

تدور قصة انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood في عالم يعيش فيه كيميائيون يقومون بدراسة وممارسة الكيمياء التحويلية بغرض تحويل الأجسام وعناصر الأجسام وعناصر أخرى.. يحدّ من ذلك خضوعهم للقانون الأساسي للكيمياء:

“للحصول على شيء يجب أن تضحي بشيء له نفس القيمة.”

وفي حادثة كيميائية كاد أن يفقد البطل إدوارد إلريك المعروف بـ (الكيميائي المعدني الكامل) أخاه الأصغر ألفونسو لكنه يتمكّن من ربط روحه ببِزَّة حربية مضحياً في سبيل ذلك بأحد أطرافه.

ولاسترجاع ما فقدوه ينطلق الأخوين في رحلة للبحث عن حجر الفيلسوف حيث يقال بأنه يضاعف من قوة الكيميائي الذي يستعمله بشكل هائل، أثناء ذلك ينشغل الأخوين بمواجهة مؤامرة قد تُعرّض أمتهم للخطر، ويدركون المصائب التي قد تأتي مصاحبة لحجر الفيلسوف .

يجب أن أعترف أن تقدّم الأحداث في Brotherhood انطلق سريعاً جداً، وبالكاد ستعتاد على ذلك عند الحلقة الخامسة عشر تقريباً، الحلقة الواحدة كانت تغطي نصف مجلد من المانجا وعدد من الحلقات من النسخة الأصلية قد يبلغ ثلاثة أو أربعة، ومع ذلك فلو نظرنا إلى هذه النقطة من منظور شخص لم يشاهد النسخة الأصلية فسنجد أن نسخة Brotherhood قد عبّرت عن القصة بفاعلية وبصورة مثيرة جداً للاهتمام دون أن يثير ذلك أدنى ارتباك للمشاهد.

الحبكة كانت مليئة بالأفكار العبقرية والمنعطفات غير المتوقعة التي تربط بين أجزاء القصة المختلفة معاً، وفي الحلقة الأخيرة، جميع النهايات الفضفاضة التي أعيت ذكائنا سيتم الربط بينها بعناية وعلى نحو منظم، فحصلنا على خاتمة رائعة ومرضية لأقصى درجة.


الشخصيات

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood - الشخصيات

كانت أفضل شيء في السلسلة، النسخة الأصلية ركزت بصورة أساسية على إدوارد وألفونسو ونضالهم في سبيل استعادة أجسادهم، بينما في Brotherhood تم استكشاف بقية الشخصيات وبقدر كبير من التفصيل في نفس الوقت.

لا يزال الضوء مُسَلّطاً على الأخوين ولكن تم إبراز تفاعلهم مع بقية الشخصيات على نحو أفضل بكثير من النسخة الأصلية، كما تم تقديم خصوم جدد وشخصيات مساعدة جديدة أثرت عالم FMA كثيراً وقدمت له أبعاداً جديدة، وبالعودة للشخصيات التي كانت موجودة في النسخة الأصلية فقد تم تقديمها بصورة أفضل كثيراً وتطوّرت على مدار الحلقات بنحو لا مثيل له، يمكننا القول أن طاقم الشخصيات الرئيسية والمساعدة هو من أفضل ما شاهدناه على الإطلاق.


الأداء الصوتي والحوار

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood - الحوار والأداء الصوتي

كان الأداء الصوتي متميزاً أيضاً وثابت الجودة، وأعتقد أن أصوات الممثلين كانت ملائمة جداً للشخصيات اللتي يؤدونها وعبرت عن صفاتهم بصدق.

أما الحوار فكان موضّحاً لكل شيء وفي صلب الموضوع ويذهب للهدف مباشرة.


الأنيمشن

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood - أنميشن

في انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood كان جيداً جداً إلا أنه عانى من تراجع قليل في المستوى بعض الأحيان، ومقارنةً بالنسخة الأصلية كانت Brotherhood أكثر بساطةً (مفاجأة!) بسبب اتباع النسخة الأصلية معايير عالية جداً في الجودة يصعب تجاوزها.

العواطف الشخصية للأبطال تم التعبير عنها رسومياً بإتقان شديد، تعابير الوجوه كانت مميزة للغاية.

الأكشن والمقاطع القتالية تم إخراجها بصورة رائعة وبتحريك شديد الدقة والتميز، مع العديد من التقنيات الكيميائية والكثير من المواهب التي يتم اتحافنا بها في كل حلقة تقريباً، النزالات كانت مثيرة جداً على طول الخط، لكنها بصورة ما وصلت إلى الذروة وأصبحت أكثر إثارةً وتميزاً بكثير عند نهاية السلسلة.


انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood - صورة جماعية

أحد أفضل الأشياء في السلسلة هو عدم وجود حلقات بعيدة عن خط القصة الأساسي لإطالة المسلسل على الإطلاق (أقول هذا وأشعر بالألم عندم أتذكر ناروتو وإينوياشا وغيرهم) وهذا ما حفظ القصة من أن تفقد زخمها، كل حلقة موجزة ومركزة وكل لقطة تُقدّم شيئاً كجزء من الحبكة الكلية.

انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood من الأعمال التي سنظل نتذكرها دائماً، ونفتقدها، ونشعر بالمرارة لأنها انتهت، عمل ممتاز من جميع جوانبه، مع القليل جداً مما يمكن أن نسميه عيوباً – إن وجدت – ربما يكون التطوّر المندفع للشخصيات بسبب التقدّم السريع للقصة، لكن هذا التقدم السريع هدأ رغم ذلك.

كل حلقة شعرنا أنها قصيرة جداً كأي شيء جميل فكأنها لم تستغرق إلا دقيقة واحدة، جذبتنا بشدة لعالم القصة وأبطالها، ثم تركتنا نبتسم، نضحك، حزينين، وحتى مذهولين.

جرب هذا العمل إن كنت سعيد الحظ ولم تشاهده بعد، ولو كنت شاهدته يمكنك بثقة أن توصي به لأي شخص حتى ولو لم يكن متابعاً للأنمي.

تريلر انمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood

2

شاركنا رأيك حول "مراجعة كاملة لمسلسل الأنمي الأسطوري Fullmetal Alchemist: Brotherhood"

  1. Angel Mayumi

    جمييييل مقال رائع والانمي هو من التوب 10 لدي .. لكن لدي ملاحظة على المقال وهي ان الانمي كان عن الخيمياء وليس الكمياء واعتمد عليها بشكل اساسي فكل ما فيه من اعتقدات وافكار اساسية جميعها خميائية ولا ريب في ذلك كأكسير الحياة ووحجر الفيلسوف وايضا تحويل المعادن العادية والرديئة الى معادن نفيسة كالذهب والذي كان احد القوانين المحرمة في قصة الانمي وغيرها الكثير … لذلك انصح بتحويل كل الكلمات الكميائية الى خميائية … مع تحياتي واحترامي وشكرا

أضف تعليقًا