هيثم حقي
0

اسم لامع في سماء الفن والإبداع، دخل القلوب، فترك بصماته على جدرانها، شكّل ذاكرة الكثيرين، أشرق على عالم الفنّ كإشراقة الشمس في يومٍ جديد، فاستحقّ بجدارة أن يكون شيخ المخرجين. إنه هيثم حقي، الكاتب والمخرج والمنتج السوري.

والده فنّان تشيكليّ، وأمّه من مدينة حلب، تخرّج من معهد السينما في موسكو (فغيك) عام 1973. عاش حياته متنقّلًا بين الكثير من الدّول العربيّة والمدن السّورية، من دير الزّور إلى حلب وبعدها إلى دمشق ولعلّها -دمشق- كانت المحطة الحياتيّة الأهمّ في حياته، ففيها حقّق حلمه السّينمائي والتّلفزيوني، أمّا مدينة النّور فهي المدينة التي اختارها مكانًا لإقامته بعد أن وصل به العمر إلى السّتين.

أعمال هيثم حقي الدرامية

كتب هيثم حقّي فأبدع، وأخرج فأبهر، وربما يعود ذلك إلى مدرسته الإخراحية، حيث كان له نظريّة خاصّة في الإخراج، فقد اهتمّ بالمضمون الفكري والإبداعي أكثر من اهتمامه بالصّورة خلافًا لكثيرٍ من المخرجين، فقد كان مؤمنًا أنّ الصّورة يجب أن تترافق مع الفكرة والمضمون. أخرج هيثم حقّي الكثير من المسلسلات التلفزيونيّة كان أولها:

بصماتٌ على جدار الزمن

من تأليف داوود شيخاني بثّ لأوّل مرّة عام 1980 بطولة نخبة من نجوم الدّراما السّورية نذكر منهم: أسعد فضّة، مها الصّالح، نادين، ياسر العظمة، وغيرهم.

تدور أحداث المسلسل في الفترة الواقعة ببن 1770-1805 في إحدى ولايات شمال أفريقيا. حيث كانت هناك أسرة حاكمة ليست عربية ولا تركيّة، هي من المماليك الذين كانوا قد استُعبدوا من قبل العثمانيين بعد غاراتهم البحريّة التي كانوا يقومون بها أثناء حروبهم مع جزر البحر المتوسط.

هجرة القلوب إلى القلوب

يعتبر هذا المسلسل من الأعمال السورية المفصليّة في تاريخ الدّراما السّورية، لأنّه نقل الكاميرا إلى الخارج. تدور أحداث المسلسل في بلدةٍ صغيرة في ثلاثينات القرن الماضي، يعرّج على الصّراع ببن المجتمعين الحضريّ والبدويّ وقيام الثّورة السّورية الكبرى والجلاء والاستقلال.

المسلسل من بطولة نخبة من نجوم الدّراما السورية منهم أسعد فضة، منى واصف، هاني الرّوماني، سمر سامي، خالد تاجا، يوسف حنّا، عبّاس النّوري، بسّام كوسا وغيرهم الكثير. المنتج: أمين مراد، غناء شارة البداية: الفنّان فهد يكن، وشارة النّهاية من ألحان فاهية دمرجيان، تاريخ العرض 1990، تأليف عبد النبي حجازي.

خان الحرير

مسلسل تلفزيونيّ دراميّ اجتماعي من جزأين. تدور أحداث الجزء الأول في خان الحرير، وهو أحد أشهر الخانات في مدينة حلب،  استطاع المسلسل أن يقدّم البيئة الحلبيّة بصورةٍ لطيفة. كما تطرّق للعلاقات الاجتماعية والسّياسيّة في خمسينيات القرن الماضي. وتدور أحداث الجزء الثاني حول الأوضاع بين سورية ومصر أيام الوحدة، والإنجازات التي تحقّقت، وأسباب الانفصال.

المسلسل بطولة: سليم صبري، بسام كوسا، عمر حجو، سلّوم حدّاد، أمل عرفة، جمال سليمان، سوزان نجم الدّين، ومن تأليف نهاد سيريس.

سيرة آل الجلالي

مسلسل دراميّ اجتماعيّ، يسلّط الضّوء على حياة عائلة آل الجلالي التي تعتبر من العائلات العريقة في مدينة حلب، وتدور القصّة حول أحد أبناء هذه الأسرة، الذي قام بجمع ثروته بطريقةٍ مشروعة، وآخر جمع ثروته بطريقة غير مشروعة، تتصاعد الأحداث ويختفي الشيخ أمين ليُقتل في النّهاية على يد ابن أخيه.

المسلسل من بطولة عمر حجو، بسّام كوسا، فراس ابراهيم، كاريس بشّار، ثناء دبسي، غسّان مسعود، جيهان عبد العظيم، وتأليف: خالد خليفة.

قوس قزح

مسلسل سوريّ دراميّ، تدور أحداثه حول أسرة مكوّنة من أب وأمّ وثلاثة إخوة وأختين في حلقات منفصلة تحكي هموم ومشاكل الأسرة. المسلسل من بطولة: سليم صبري، ثناء دبسي، عبد الهادي الصباغ، وائل رمضان، حاتم علي، سلاف فواخرجي، وغيرهم. أنتج المسلسل عام 2002.

ذكريات الزّمن القادم

تدور أحداثه حول شابّ يدعى مطر، يغيب مدّة طويلة يعتقد الجميع أنّه مات ليعود في ظروف غامضة بثروة عظيمة تثير دهشة وحيرة الجميعْ، ويبدأ يمدّ شباكه، ويحكم سيطرته على كلّ من يقع فيها ليكون له عونًا للثأر من أصدقاء الماضي.

المسلسل من بطولة جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، سليم صبري، أمل عرفة، عبد الهادي الصباغ، سمر سامي، ضحى الدبس، وغيرهم. ومن تأليف ريم حنّا وإنتاج سورية الدولية للإنتاح الفنّي، بث أوّل مرّة عام 2003.

نال المسلسل الجائزة الذهبية عن الإخراج في مهرجان القاهرة 2004 ونال شهادة تقدير ودرع شرف في الإنتاج والإخراج من نقابة الفنانبن عام 2004، ودرع تكريم من مجلة Boos اللبنانية من حيث الإنتاج والإخراج والممثلين الفنيّين وشهادة أحسن عمل لعام 2003.

الشّمس تشرق من جديد

تدور أحداث المسلسل حول (مرام)، وهي فتاة كانت تعيش مع والدتها في إحدى القرى، تضطر للسّفر إلى دمشق للدّراسة، تموت والدتها، وتبقى هي وحيدةً تعارك الحياة، تتعرّف على شاب يدعى صفوان في بيت أحد معارفها. تنشأ بينهما علاقة، وتنتهي هذه العلاقة بالزواج.

المسلسل من بطولة عددٍ كبير من نجوم الدراما العربية، نذكر منهم صبا مبارك، عابد فهد، منى واصف، عبد الهادي الصّباغ، ضحى الدّبس، ندين تحسين بيك، وغيرهم. يذكر أن العمل من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي عام 2005.

وجوه وأماكن

العمل مكوّن من ثلاثة أجزاء، كل جزء ينقسم إلى عشر حلقات، الجزء الأول يحمل عنوان (وقت مستقطع)، يتحدّث عن أسرة، الزوج فيها مهندس والزوجة درست القانون، تنقسم الأسرة في ظلّ الأحداث بعد زواج إحدى بناتها من شابّ موالٍ للنظام. أمّا الجزء الثاني (مدينة الذهب)، تدور أحداثه في منطقة ساحلية حول شاب يرغب بالهروب من عمله الشاقّ. والجزء الثالث (القلعة)، تدور حوادثه حول نحّات يعود إلى قريته ولا تزال محبوبته تعيش فيها وهناك يشهد انعكاس الأزمة السّوريّة من خلال تطرّف زوجها وحقده عليها.

المسلسل تأليف وإخراج هيثم حقّي، بطولة جمال سليمان، يارا صبري، عبد الحكيم قطيفان، فارس الحلو، سوسن أرشيد، تمّ تصويره في عدد من المدن التركيّة، مرسين غازي عنتاب وعُرض أول مرّة عام 2015.

أعمال هيثم حقي السينمائية

ملابسات حادثة عادية

يتحدّث الفيلم عن حادثة سقوط أحد عمّال البناء أثناء عملهم، يتمّ التّحقّيق في هذه الحادثة، يشكّ المحقّق أنّها حادثة قتل ليبدأ التّحقيق والبحث عن كلّ ما له علاقة بحياته، الفيلم من بطولة محمد الحريري، رشيد عساف، بسّام لطفي وتأليف دياب عيد، عرض الفيلم عام 1977.

التجلّي الأخير لغيلان الدّمشقي

تدور أحداث الفيلم حول سامي، وهو شاب في مطلع الشباب ولكنّه يبدو بشكلٍ هرم، يعمل موظفًا في دائرة الصّحة يحبّ ابنة الجيران، ولكنّه لم يستحوذ على قلبها لأنّه متعلّق بآخر يشاركها أفكارها السّياسيّة والثّقافيّة. وجد سامي في غيلان الدّمشقي الذي يسكن قلبه ملجأً وملاذًا كلّما ضاقت به الحال.

إضافة الى الإخراج قام هيثم حقي بإنتاج عدّة أفلام منها مطر أيلول للمخرج حاتم علي، والطريق للدّائري من إخراج تامر عزت. وكان له أيضًا تجارب في البرامج التلفزيونية مثل النادي السينمائي عام 1979 وروائع الفن 1979.

ومن المسلسلات التي أنتجها هيثم حقي نذكر، شبكة العنكبوت، قلوب خضراء، زمن الخوف، أولاد القيمريّة بجزأيه، أبو خليل القبّاني تأليف خيري الدّهبي وإخراج إيناس حقي.

كان هيثم حقي قد قرّر اعتزال الإخراج التّلفزيونيّ مبّررًا ذلك أّنّه قدّم للدّراما التّلفزيونية كمخرج كلّ ما يمكن أن يقدّمه، وأنّه يريد أن يتفرّغ لمشروعه في الإنتاح التّلفزيوني والإخراج السّينمائي. ويذكر أنّه أنتج الكثير من المسلسلات لصالح شركة (الرحبة للإنتاج الفني) والتي تعود ملكيتها له.

اقرأ أيضًا: حاتم علي .. إبداع الإخراج سوريًا وعربيًا 

0

شاركنا رأيك حول "هيثم حقي.. شيخ المخرجين وأيقونة لامعة في سماء الإبداع"