مسلسلات تاريخية شهيرة تمتعت بوفرة الخيال

مسلسلات تاريخية خيالية
2

يقع الجميع في مشكلة حقيقة عند مشاهدة الأعمال الدرامية التاريخية وهي معرفة التاريخ والحكم على الشخصيات التاريخية من خلال هذه الأعمال، دون التركيز بكون هذه الأعمال ما هي إلا دراما انطلقت من واقعة تاريخية فقط لترسم عوالم متكاملة من خيال المؤلف.

وهكذا نجد أن الكثيرون قد يتحدثون عن وقائع تاريخية بثقة كبيرة، اعتمادًا على ما شاهدوه في هذه الأعمال، ولكن قد يكون الواقع منافي تمامًا للعمل.

العمل التاريخي دراما مثل باقي أنواع الدراما

قبل أن نستعرض أفضل الأعمال الدرامية التاريخية يجب أن نُرسي بعض القواعد وأهمها أن أي عمل درامي هو عمل درامي متخيل مهما أنطلق من أصل حقيقي أو تاريخي، فالمسئول الوحيد عن الدراما هو المؤلف والمخرج، بينما المعلومات التاريخية والحُكم على الشخصيات التاريخية مكانه مراجع التاريخ.

فقد يقوم كاتب بكتابة عمل تاريخي ضخم من عدة مواسم من أصل تاريخي لا يزيد عن سطرين فقط في أحد مراجع التاريخ، ليأخذ الفكرة العامة من هذين السطرين ثم يبني حيوات كاملة ومواقف وردود أفعال لم تحدث في الواقع.

هل تتخيل أن المراجع التاريخية نقلت الحوارات بين هتلر وقواده في اجتماعاتهم؟ هل تعتقد أن هناك سكربت مفصل لحوارات سبارتاكوس أو لبروتس؟، أو نص دقيق لعلاقة الملكة إليزابيث بزوجها فيليب؟ كل هذه الأمور متخيلة، فبعض الشخصيات الشهيرة يكون لدى كاتب السيناريو مساحة واسعة من المواقف والحكايات والتسجيلات الصوتية و الفيديو لها، ليرسم في مخيلته شخصية جديدة لها ويتخيل كيف ستكون ردود فعلها على المواقف المختلفة أو يقارنها بالقلة من المواقف التي ذكرت لها في مراجع التاريخ، ليكمل الكاتب الفراغات حول كل شخصية وكل حدث من مخيلته. بل يمكنه أن يقدم تاريخ بديل مستغلا الشخصيات والأحداث التاريخية كقاعدة للانطلاق ليصنع عالمه المختلف كليًا عن الواقع

في السنوات القليلة الماضية ظهر عدد من الأعمال التاريخية التي حازت على إعجاب وقبول شديدين، بل يصل بالبعض اعتبار عمل هام وضخم كمسلسل Game of thrones عمل تاريخي، رغم حدوثه في عالم أخر متخيل، ولكن التشابهات بين عالم لعبة العروش وبين أحداث العصور الوسطى جعلت كثيرون يصنفونه بشكل خاطئ، لكننا اليوم سنستعرض عددًا من المسلسلات التي استلهمت فترة أو حقبة أو شخصية تاريخية لتنطلق منها لعالم رحب من الخيال الإنساني وتحظى بحب وتعلق الجماهير بها.

Outlander نعم تاريخي رغم السفر عبر الزمن

أوتلاندر تاريخ بنكهة السفر عبر الزمن مسلسل outlander

سواء كنت تعتبر السفر عبر الزمن علم لم نتوصل له بعد أو خيال علمي لن يتحقق، فبالتأكيد التاريخ لا يعرف السفر عبر زمن، ورغم ذلك فإن المسلسل المميز Outlander قائم على هذه الفكرة.

كلير ممرضة عاشت فواجع الحرب العالمية الثانية عام 1945م بعد انتهاء الحرب قررت هي وزوجها فرانك أن يسافرا لاسكتلندا لرحلة استجمام ومحاولة استعادة الحب بينهما، وهناك لدى منطقة كريج نادون حيث الأحجار الضخمة تنتقل كلير عبر الزمن لتجد ذاتها أبعد بقرنين من الزمان تقريبًا عن عالمها فلقد عادت لعام 1743.

رغم خيالية الانطلاقة والأحداث من قصة حب مستحيلة بين كلير Caitriona Balfe وجايمي Sam Heughan، ودراما مأساوية حقيقة في مطاردة جاك راندل Tobias Menzies للاثنين، يبقى التاريخ حاضر بشدة، فثورة اليعاقبة، ومعركة كلودين، وانتهاء ثقافة المرتفعات في اسكتلندا وما تلاها، كلها تاريخ حقيقي دقيق في خطوطه العريضة، ولكن بالتأكيد لن تجد سطور في التاريخ تتكلم عن كلير، أو عن جايمي أو عن الضابط الإنجليزي المختل اجتماعيًا جاك راندل.

وهنا جمال دمج الواقع مع الخيال فعلى مستوى القصة الشيقة ستستمتع أيما استمتاع وكذلك مستوى الحوار أما الأداء فرغم روعة الأداء بصورة عامة ولكن توبياز مينزيس قد أبدع لأقصى درجة ممكنة في دور الشر الرئيسي “الفيلين” لعدة مواسم.

المسلسل عرض منه ثلاث مواسم ويستعد لعرض الموسم الرابع منه في نوفمبر 2018، عدد حلقات الموسم الواحد 13 حلقة عدا الأول 16 حلقة، وهو مأخوذ عن رواية من 8 أجزاء لديانا جابالدون، قام بتحويلها كعمل درامي رونالد دي مور، عام 2014، تصنيف العمل رقابيًا TV-MA حيث يحوي الكثير من الجنس والعُري والألفاظ والعنف. وحظا العمل بـ10/8.5  في موقع قاعدة بيانات الأفلام. ونصيحة لا تفوت موسيقى ولقطات التتر خاصة في الموسم الأول.

شاهد الإعلان الترويجي لـ Outlander

 

Black Sails ناسو بين ثورة القراصنة وجزيرة الكنز

بلاك سيلز عندما يطمع القراصنة في الحكم مسلسل Black Sails

إن كنت قرأت رواية جزيرة الكنز لروبرت لويس ستيفنسون، فأنت لديك فكرة عامة عن الموضوع، فرغم شهرة الرواية ولكن أحداث المسلسل لا تمُت للرواية بصلة بل هي prequel -أي أحداث تسبق زمن الرواية الأصلية وستؤدي لحدوثها- لها .

ورغم كون رواية جزيرة الكنز في الأساس خيال محض، إلا أن أغلب أحداث بلاك سيلز هي واقع تاريخي وحقيقي، فجزيرة ناسو التي شهدت ثورة القراصنة ومحاولة إعلان استقلالها وحكمهم الذاتي لها، والنزاع بين الإمبراطورية البريطانية وبين اسبانيا، بل وأغلب شخصيات القراصنة التي شهدها المسلسل، مثل؛ جاك ركهام Toby Schmitz أو آن بوني Clara Paget التي كانت واحدة من أشهر السيدات القراصنة عبر التاريخ، وكذلك كابتن شارلز فاين Zach McGowan، وبلاك بيرد Ray Stevenson، بل إن شخصيات إليانور جاثري Hannah New ووالدها هي شخصيات حقيقة قامت في الواقع بأدوار شبيهه للغاية لما حدث في المسلسل.

الطريف في الأمر أن تقريبًا من الشخصيات الرئيسية فإن بطلا العمل فقط كابتن فيلنت Toby Stephens وجون سيلفر Luke Arnold هما الشخصيات الخيالية والتي تعتمد على رواية جزيرة الكنز، بينما كافة الأبطال والأحداث والتفاصيل تتمتع بطابع تاريخي حقيقي.

المسلسل من 4 مواسم منتهي، من 2014 حتى 2017، كل موسم 10 حلقات عدا الأول ثمانية حلقات، يحكي عن عالم القراصنة وقوانينهم وعن جزيرة ناسو التي حلموا بالاستقلال بها، وعن الكنز الغارق في سفينة اسبانية والذي يبحث عنه الجميع، وبين هذه الخطوط العامة تفاصيل بديعة، وتشابك في العلاقات وشخصيات أبعد ما تكون عن المسطحة فستحب الشخصية الواحدة بجنون وتكرهها بقمة الغيظ عدة مرات في العمل.

القصة والسيناريو والإخراج متميزين، بينما الأداء جيد للغاية وبعض الشخصيات كفيلنت وسيلفر وفاين سيبهرك أدائها وتنقلها بين مساحات الخير والشر بهذه البراعة.

المسلسل مصنف TV-MA لاحتوائه على الكثير من العُري والجنس والعنف والألفاظ الجريئة، وقد حاز المسلسل على تقيم 10/8.3 وفق موقع قاعدة بيانات الأفلام، مرة أخرى لا تفوت تتر المسلسل على مستوى الموسيقى أو الجرافيك.

شاهد الإعلان الترويجي لـ Black Sails

 

 

Vikings ليس مسلسل لراجنار لوثبروك

فايكينج يحكي تاريخ الفايكنج منذ البداية مسلسل Vikings

في الأربعة مواسم الأولى ستعتقد أن المسلسل يحكي قصة بطل الفايكنج الأول راجنار لوثبروك Travis Fimmel، وأن العمل سينتهي كأي سيرة ذاتيه تاريخية بنهاية حياة البطل، ولكن ليس هذا ما سيحدث فقد أمتد العمل ليشمل تاريخ الفايكنج بأكمله ليذكرك أن اسم المسلسل هو فايكينج وليس راجنار، وأن العمل لن يقف عند بطل، الحقيقة لو سألتني رأيي الشخصي فهذا لم يعجبني ورأيت أن الأرتباط بين المشاهد والشخصية قوي للغاية لدرجة لا تسمح بالمتابعة بعد رحيله، ولكن كخطة لتغلب على هذه الوحشة يمكن اعتبار المسلسل منتهي في الموسم الرابع، لتبدأ عمل جديد عن قصة حياة أبناء راجنار من الموسم الخامس.

هذا العمل لم تعتمد انطلاقته التاريخية على أية الأعيب فهو منضبط تاريخيًا في الأحداث ويحكي القصة بأكبر دقة تاريخية ممكنة حتى أنه يعرض على القناة الثقافية History، ولكن لن يمكنك ألا تلاحظ ألاعيب الخيال، خاصة في تفاصيل العلاقة بين راجنار وبين اثيليستان George Blagden بل وفي التكهن حول طبيعة العلاقة بينهما وكذلك بين الملك إيكبرت Linus Roache، فهذه التفاصيل الدقيقة وهذه الحوارات، نظرات الأعين والكلمات التي تشمل أكثر من معنى لم ترد في كتب التاريخ، ولكن عمل المؤلف والمخرج على جعلها حقيقة ملموسة وجزء من شخصية راجنار الذي نعرفه.

كذلك علاقة راجنار ورولو Clive Standen أخيه، فالتاريخ ذكر اتحادهم ثم تفرقهم وتعاديهم، أما هذه الدقائق، نظرات الحسرة على وجه راجنار، حوارهم الرهيب في المعركة الأخيرة، كل هذه الأمور رغم تاريخية أصولها تبقى إبداع خالص لصانعي العمل.

المسلسل من أجمل الأعمال التاريخية التي ستراها فقط في البداية أعطه عدة حلقات كفرصة وأعدك ستستمتع بما هو قادم، فقد بدأ العمل برتم بطيء بعض الشيء ثم تزايد الإيقاع ليصل لحد اللهاث مع الأحداث.

عرض من العمل 4 مواسم ويعرض حاليًا الموسم الخامس، بدأ الموسم الأول عام 2013 بتسع حلقات فقط، ثم الثاني والثالث بـ10 حلقات لكل منهما، ليأتي الموسم الرابع ليضاعف العدد لـ20 حلقة على نصفين بينهما إجازة عرض طويلة تصل لـ10 شهور وهو نفس ما يحدث مع الموسم الخامس حاليًا.

المسلسل رغم عرضه على قناة متحفظة نسبيًا إلا أن تصنيفه رقابيًا TV-MA السبب الأول هو الدموية الشديدة ثم العُري والجنس. وقد حاز المسلسل على تقيم 10/8.6 وفق موقع قاعدة بيانات الأفلام.

 شاهد الإعلان الترويجي لـ Vikings

 

The Man in the High Castle “ماذا لو” لعبة ممتعة

الرجل في القلعة العالية مسلسل تاريخ بديل مسلسل The Man in the High Castle

لا تتوقف الأعمال التاريخية فقط لدى تحوير التاريخ أو إضافة وحذف شخصيات وحوارات، بل قد يُشَد حبل الخيال لأقصاه ليصل بنا إلى أعمال التاريخ البديل، وهنا فإن المؤلف يغير أحداث التاريخ كليًا ليلعب لعبة ماذا لو، إنه يفترض في المعتاد نجاح موقف ما فشل في التاريخ الحقيقي أو العكس إخفاق لأمر ما نجح في الواقع، وعلى هذا الأساس يبدأ التاريخ في التغير ليعطي نتائج مختلفة كليًا عن المعتاد.

وهكذا فأنت كمشاهد تكتشف التاريخ بمعرفة أضداده وعكس ما حدث، ولكن في هذا العمل الأمر يختلف، فالمسلسل استطاع ببراعة الدمج بين التاريخ البديل والواقع سويًا في حبكة مميزة حقًا.

فها هي البطلة جوليانا كراين Alexa Davalos تتورط في أمر أكبر منها بكثير، فهي تعيش في عالم كان يشبه عالمنا حتى انتصر الألمان في الحرب العالمية الثانية، وهكذا تقاسم المنتصرون -ألمانيا واليابان- الهيمنة على العالم وحُكم البلاد المنهزمة -أمريكا وبريطانيا وحلفائهم- ثم بدئتا في التقاتل، وهو نفس ما حدث في الواقع مع اختلاف الأسماء عندما انتصرت أمريكا وروسيا وتقاسمتا مع حلفائهما ألمانيا لتصبحا القوتين العظمتين ثم يبدأ التناوش والتناحر بينهما.

لم ينتهي الأمر بالقصة التاريخية المعكوسة، بل استطاع صناع العمل دمج الواقع عن طريق ظهور شرائط تحتوي قصة مختلفة للحرب تنهزم بها ألمانيا واليابان -القصة الواقعية- هذه شرائط حقيقية غير مفبركة يصبح حملها في عالم النازي عقوبته الموت هذه الشرائط تحمل توقيع الرجل في القلعة العالية The Man in the High Castle.

ووسط كل هذا تجد قصة حب وكراهية ثلاثية معقدة بين جوليانا وجو بليك Luke Kleintank وفرانك Rupert Evans، حيث لن تستطيع بقلب مطمئن أن تحدد الخير والشر.

العمل عرض منه موسمين والثالث سيتم عرضة في أكتوبر 2018، بدأ العرض 2015، كل موسم 10 حلقات، تصنيف العمل رقابيًا TV-MA للعنف والعُري والجنس، وقد حاز المسلسل على تقيم 10/8.1 وفق موقع قاعدة بيانات الأفلام.

شاهد الإعلان الترويجي لـ The Man in the High Castle

 

هناك العشرات وربما المئات من الأعمال التاريخية الحديثة، ولكننا اختارنا اليوم الأفضل، ولا تنسى أن تفصل دائمًا بين خيال الدراما، وواقعية الحقيقية.

2

شاركنا رأيك حول "مسلسلات تاريخية شهيرة تمتعت بوفرة الخيال"

أضف تعليقًا