أحدث الأفلام المنضمة إلى لائحة IMDB الشهيرة لأفضل 250 فيلم في التاريخ

5

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لائحة IMDb الشهيرة

سمعنا جميعنا على الأغلب، أو استخدمنا موقع قاعدة بيانات الأفلام الشهير جداً IMDb وبالتالي القينا نظرة في مرة من المرات على لائحته الشهيرة، ولكن لمن لا يعلم هذا الأمر، يعدّ موقع IMDb من المواقع الرائدة في مجال الأفلام وجمع معلوماتها، حيث يعتبر أكبر قاعدة بيانات موجودة للأفلام في العالم، ويضمّ إلى جانب ذلك الكثير من الأمور بالإضافة إلى إمكانية تصويت مشتركي الموقع وتقييم الأفلام التي يشاهدوها بنفسهم.

فبناءً على تصويت المتابعين والمشاهدين، تم تكوين لائحة تتألف من 250 فيلم، لائحة بالطبع شهيرة بعيدة عن التعريف، تحتوي مجموعة هائلة من أفلام كلاسيكية خارقة قد يتفّق بالفعل الكثيرون على أنها من أفضل الأفلام على الإطلاق، ولكن ليدخل فيلم ما على هذه اللائحة عليه أن يحصل على تقييم مرتفع، وهذا الأمر لا يتم أخذه بالحسبان إلا إذا تجاوز عدد المشاركين والمساهمين بآرائهم أو تقييمهم الـ 25 ألف، وأي فيلم يتلقى أصوات أو مشاركات أقل من ذلك لا يمكنه الدخول في هذه اللائحة أو المنافسة على مكان فيها، ويتم أيضاً ترتيب الأفلام بناءً على نقاط تقييم الفيلم أولاً ومن ثم عدد الآراء المشاركة نظراً لتعادل الكثير من الأفلام في متوسط التقييم، ليعود الأمر في النهاية على الكثرة لحسم الموضوع.

يمكن للجميع تقييم الأفلام المختلفة، ويُعدّ مقياس IMDb من الأكبر أيضاً بين مواقع الأفلام حيث يمكن تقييم أي فيلماً كان من 0 إلى 10، 0 يكون أسوأ فيلم على الإطلاق، و 10 من أفضل الأفلام على الإطلاق، شهدنا في السنتين الماضيتين العديد من الأفلام الجديدة التي دخلت إلى اللائحة، وأخرى قديمة غادرتها، واستطاع لحد الآن 14 فيلم جديد من تحديث القائمة منذ أن تجاوز عدد الأصوات حاجز الـ 25 ألف من عام 2013 لحد الآن.

سنتحدث عن هذه الأفلام الـ 14 الآن، مع العلم أن هذه اللائحة مهما كان الوقت تضم أفلام بالفعل لا يمكن وصفها بأقل من مثالية، ولحدّ الآن متصدرها هو فيلم The Shawshank Redemption عام 1994، بينما يحتل فيلمان The Godfather المرتبتين الثانية والثالثة، لنرى الآن ما هي هذه الأفلام الخارقة التي استطاعت الدخول إلى هذه اللائحة الاستثنائية والفوز بهذا الشرف الكبير من قبل المشاهدين، في زمنٍ أصبح عدد الأفلام الخالدة أكثر من أن يتم إحصائه بمجال 250 فيلما فقط:

Prisoners

لائحة IMDb - فيلم Prisoners

سنة الإصدار: 2013

ترتيب الفيلم الحالي: #245

لا يحتل هذا الفيلم هذا المركز المطمئن، أي على الأغلب سيغادر قريباً، طبعاً في حال مشاهدتنا للوحات سينمائية رائعة أخرى، قدّم جيك جيلينهول وهيو جاكمان أداء لا يعلى عليه في هذا الفيلم المشوّق، الذي لولا إخراجه الفنيّ الظلامي وقصته الماكرة بالإضافة إلى أداء بطليه ما كان دخل إلى هذه اللائحة المميزة، واحتلّ مركزاً فيها، فحتى لو كان أخيراً نحن نتحدث عن 250 فيلم من لائحة تتكون من تقريباً جميع الأفلام في التاريخ.

تقييم فيلم التشويق المميز Prisoners

تدور أحداث قصة الفيلم عن والد يفقد ابنته بالإضافة إلى ابنة صديقه في حادثة غريبة، خالية من التفاصيل، ويحاول أن يعمل بنفسه على إيجادها، كان الفيلم من إخراج دينيس فيلنوف الذي أشرف على جيك مرة أخرى في فيلم Enemy واحد من أغرب الأفلام التي ستشاهدها في حياتك.

*****************************

Kingsman: The Secret Service

لائحة IMDb - فيلم Kingsman: the Secret Service

سنة الإصدار: 2015

ترتيب الفيلم الحالي: #236

دخول هذا الفيلم مباشرةً إلى لائحة IMDb الشهيرة دليلاً على أنه بالفعل أفضل أفلام 2015 لحدّ الآن، ويأتي ذلك بسببب كمية المتعة اللانهائية والتي يقوم بتقديمها على طبق فنيّ رائع بمساعدة نجوم لا يُعلى عليهم في مقدمتهم كولن فيرث، مايكل كين، صموئيل ل. جاكسون ومارك سترونغ.

أفضل أفلام 2015 – شهري يناير وفبراير

أداء ومسيرة رائع لهذا الفيلم الذي ما زال لحد الآن في دور العرض، ومن الأرجح جداً أن نرى أجزاء قادمة من هذا الفيلم بعد متابعته في نجاحه المادي دون شك، وستساعده قصته في هذا الأمر التي تدور حول منظمة جاسوسية سريّة تمكّنت من جعل هذا الفيلم أفضل من أفلام الجاسوس الأشهر في بريطانيا جيمس بوند.

*****************************

X-Men: Days of Future Past

لائحة IMDb - فيلم X-men: Days of Future Past

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #230

ليس من الأمر العجيب دخول أبطال مارفل إلى هذه اللائحة خاصةً بعد التطور الكبير الذي شهدناه في أفلام عالم مارفل السينمائي، وأيضاً عالم X-Men المنفصل، استطاعت هذه السلسلة الطويلة دخول لائحة IMDb لأفضل الأفلام عبر فيلمها الأخير الذي كان الأشهر، الأنجح، ربما ليس الأفضل ولكنه أيضاً الفيلم الوحيد الذي حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار بين أفلام السلسلة بأكملها.

X-Men: Days of Future Past .. أفضل أفلام السوبرهيرو على الإطلاق؟

شهد الفيلم فجوة زمنية واضحة، وعدة تساؤلات عند المشاهدين والمتابعين الدقيقين، لكن بشكل عام كان لوحة سينمائية رائعة، بإضافة السفر عبر الزمن وشخصيات عديدة في الحاضر والمستقبل، سيعمل لوغان على منع النهاية عن طريق صنع بداية جديدة، من المخطط إصدار الجزء الجديد Apocalypse في العام القادم، لنرى كيف سيتم متابعة القصة وقتها.

*****************************

The Imitation Game

لائحة IMDb - فيلم The Imitation Game

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #204

ليس أول ولا آخر أفلام 2014 التي دخلت بكل فخر إلى هذه اللائحة، فبالفعل كان العام الفائت سنة خيالية للأفلام ويمكننا الحديث أن هناك الكثير من الأفلام التي استحقت الدخول إلى هذه اللائحة وقامت بذلك، حظي هذا الفيلم بشعبية كبيرة، وتميّز بطابعه التشويقي المختلف عن أفلام الأوسكار في هذا العام مع العلم إنه لم يستطع أن يظفر إلا بجائزة واحدة من أصل 8 ترشيحات كانت في فئة أفضل نص مقتبس.

فيلم The Imitation Game .. سيرة ذاتية فريدة أثناء حرب عالمية دامية

يذكر الفيلم نقاط عديدة مقتبسة عن أحداث حقيقية، ابتداء من الجرب العالمية الثانية، إلى عالم الرياضيات آلان تورينغ، مع اختراعه لما يبدو أول جهاز أسّس للكمبيوتر الحالي من أجل كسر شيفرة النازيين، أمر بالنهاية أدى إلى فوز الحلفاء بالحرب العالمية الثانية، ويتميّز الفيلم بعرض عدة أزمان في آن واحد، مع تبادل ممتع بين المقاطع والأزمان المختلفة.

*****************************

Guardians of the Galaxy

لائحة IMDb - فيلم Guardians of the Galaxy

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #196

فيلم آخر من 2014، وفيلم سوبرهيرو آخر أيضاً، اُعتبر هذا الفيلم من المفاجئات الضخمة في العام الفائت، وحقق نجاحاً هائلاً بأرقام هائلة جيّدة نظراً للقصة والشخصيات الجديدة، ويحتل أفضل مركز بين أفلام شخصيات مارفل، مع العلم أن فيلم The Avengers يحتلّ المرتبة 201، ويعد فيلم The Dark Knight صاحب أفضل ترتيب لفيلم سوبرهيرو على اللائحة باحتلاله للمركز الرابع.

افضل افلام الابطال الخارقين و“الكوميكس” لعام 2014

حصل هذا الفيلم الممتع على ترشيحان أيضاً في عالم الأوسكار، وجزء جديد مستقبلي على خارطة عالم مارفل السينمائي عام 2017، ولا اعتقد أنه يحتاج إلى أي تقديم، فهو يتحدث عن حرّاس المجرّة أي مجموعة من المجرمين الذين توسعّت أعمالهم بين المجرّات ولكن في هذه المرة سيستثمرون قدراتهم لإنقاذها عوضاً عن تخريبها.

*****************************

Boyhood

لائحة IMDb - فيلم Boyhood

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #190

تحدّث كما شئت عن هذا الفيلم، إلا أنه ظاهرة سينمائية إبداعية لا يمكن وصفها بأقل من رائعة، حيث مهما حاولت لا يمكنك غض النظر عن طريقة صنع الفيلم، التي هي السبب الرئيسي لدخوله في هذه اللائحة، وأظن أنه بشكل عام لم يتم تقديره كثيراً في حفل توزيع جوائز الأوسكار الأخير نظراً لفوزه بجائزة واحدة فقط كانت في فئة أفضل ممثلة في دور مساعد.

Boyhood .. ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عاماً!

يتحدّث الفيلم عن طفل يدعى ماسون، سنشاهده يكبر أمامنا في الشاشة إلى أن يدخل الجامعة، تتمحور الفكرة خلف طريقة صنعه بتصويره خلال 12 سنة، مسبباً تحديات كبيرة كانت في النهاية نتائجها إيجابية، حتى لو لم يفز كثيراً في عالم جوائز الأوسكار مع العلم أن فيلم Birdman الذي حصد جائزة أفضل فيلم عام 2014 لم يستطع الدخول حتى إلى هذه اللائحة.

*****************************

The Grand Budapest Hotel

لائحة IMDb - فيلم The Grand Budapest Hotel

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #184

عندما تبحث عن الفيلم المثالي من جميع النواحي، فهذا هو الفيلم الذي يمكنه استخدام هذه الكلمة لشرح مختصر وكافي عن جودته، فرائعة ويس أندرسون هي أفضل أعماله لحد الآن، ومن امتعها دون شك، هذا العبقري المميّز بأسلوبه الأنيق وألوانه الهائلة بالإضافة إلى استخامه الدائم لطاقم كبير من الممثلين المتميزين.

تقييم الفيلم الكوميدي The Grand Budapest Hotel

يتحدث هذا الفيلم العبقري عن السيد غوستاف إتش. ودوره المهم في فندق يقع بمدينة خيالية في فترة ما بين الحربين العالميتين، يلعب رالف فاينيس الدور الرئيسي في هذا الفيلم إلى جانب مجموعة مميزة وكبيرة من الممثلين، تمكّن في حفل توزيع جوائز الأوسكار الأخير من حصد أربعة جوائز، ليُثبت نفسه كواحد من أفضل أفلام 2014 على الإطلاق.

*****************************

12 Years a Slave

لائحة IMDb - فيلم 12 Years a Slave

سنة الإصدار: 2013

ترتيب الفيلم الحالي: #177

من المؤكد ظهور أفضل أفلام 2013 حسب جوائز الأوسكار في هذه اللائحة، ولكن هل يستحق ذلك؟ يتمتع الفيلم بالكثير من النقاط الرائعة، التمثيل المذهل، الدراما الاستثنائية والمؤثرة، لكن في الوقت نفسه شخصياً لن اختاره من بين لائحة الأفلام هذه، فهي بشكل عام يقع تميزها كأحد أسباب وجودها، ونعم الفيلم رائع لكنه ليس مميزاً إلى هذه الدرجة.

أفضل أفلام الدراما و السير الذاتية لعام 2013

تظهر قضية العنصرية مرة أخرى في هذه اللوحة السينمائية، وضحيتنا الرئيسية هنا سولومون نورثوب الذي سجّل مذكراته في 1853 وعادت لتظهر على شاشة السينما عام 2013، سولومون رجل ذو بشرة داكنة يصبح ضحية عملية خطف يتم بيعه لاحقاً تحت صفة عبد، لينتقل من حياته الطبيعية مع عائلته إلى حياة عانى منها الكثيريون سابقاً ألا وهي حياة العبودية.

*****************************

Rush

لائحة IMDb - فيلم Rush

سنة الإصدار: 2013

ترتيب الفيلم الحالي: #161

أكثر فيلم لم يأخذ ما يستحقه في 2013، سواء كان من التغطية الإعلامية، الانتشار الهائل أو الإيرادات الماديّة الكبيرة، تم تجاهل هذا الفيلم بشكل واضح والأمر يعود بسبب قصته التي تتمحور حول الفورمولا 1 وعدم شعبيتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يقدّم لنا الفيلم لوحة سينمائية إبداعية أخرى من رون هاورد مليئة بالمتعة الخالصة.

Rush دراما رياضية لم تأخذ حقها في عالم الأفلام

تتوسع أفلام الدراما الرياضية بشكل جيّد وأصبحنا نشاهد تقريباً فيلم دراما رياضي جيّد كل سنة، وفي 2013 كان هذا الفيلم من أفضلها، حيث يتحدث عن قصة حقيقية أخرى حول المنافسة الشرسة والشهيرة بين جيمس هانت ونيكي لاودا سائقا الفورمولا 1، اشتهرت كل من هاتين الشخصيتين سابقاً لتفوقهما في هذه الرياضة، والمنافسة الكبيرة التي حصلت بينهما.

*****************************

Gone Girl

لائحة IMDb - فيلم Gone Girl

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #141

لم يتم تجاهل هذا الفيلم أو ظلمه إعلامياً بل انتشاره الكبير حتى يؤكد شهرته المتينة، ليبقى فراغه الوحيد في عالم الأوسكار، حيث لم يستطع أن يحظى إلا على ترشيح واحد، ولكن أفلام دافيد فينشر ملائمة جداً للائحة IMDB الشهيرة، حيث يعمل دوماً على تقديم أسلوبه المميز الرائع في أعمال سينمائية تتميّز بفرديتها دون شك.

تقييم فيلم التشويق والإثارة Gone Girl

يعد هذا الفيلم اقتباساً ناجحاً لرواية جيليان فلين، والذي أشرفت بنفسها أيضاً على كتابة سيناريو الفيلم الذي دار حول رجل أصبح محطّ الأضواء كونه المتهم الرئيسي بعد اختفاء زوجته بشكل مفاجئ، وسنتمكن من مشاهدة هذا التعاون الكبير بين فينشر، فلين والممثل بين أفليك بطل الفيلم في مشروع سينمائي قادم مقتبس عن عمل سابق لهيتشكوك تحت عنوان Strangers on a Train.

*****************************

The Wolf of Wall Street

لائحة IMDb - فيلم The Wolf of Wall Street

سنة الإصدار: 2013

ترتيب الفيلم الحالي: #138

بالطبع ليس من أسهل الأفلام لمشاهدتها ولكنه من دون شك من أمتعها، ليوناردو المبدع وتعاونه الهائل مع العبقري سكوررسيزي نتيجته دوماً إيجابية، وكان آخر أفلام هذه الأعمال المشتركة واحد من أفضلها، ويعد هذا الفيلم التعاون الثالث بين سكورسيزي وديكابريو الذي يدخل لائحة أفضل أفلام IMDb إلى جانب The Departed و Shutter Island وهو سابع فيلم للمخرج بشكل عام في اللائحة.

دروس لروّاد الأعمال من فيلم ” ذئــب وول ستريــت “

يقدم جوردان بيلفورت في هذا الفيلم مثالاً واضحاً عن ما يمكن أن يفعله أصحاب الأموال، مقدماً دروس قيّمة ولكن مضحكة عن الطمع، الخداع، مهارات إدارة الأعمال وإلخ.. الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية بمساعدة كتاب السيرة الذاتية لجوردان بيلفورت نفسه.

*****************************

The Hunt

لائحة IMDb - فيلم The Hunt

سنة الإصدار: 2012

ترتيب الفيلم الحالي: #120

ربما أقل الأفلام شهرة على هذه اللائحة ولكن من أفضلها، دراما دنماركية هائلة تؤكد متانة ومكانة الأفلام الأجنبية إلى جانب شركات الإنتاج العالميّة الأخرى بين أفضل الأفلام على الإطلاق، وتمكّن تقريباً في اللحظات الأخيرة من الترشّح لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2013 ولكن الجائزة ذهبت إلى الفيلم الإيطالي The Great Beauty الذي لم يدخل حتى إلى هذه اللائحة.

مجموعة استثنائية من افلام 2014 المستقلة

تدور أحداث قصة هذا الفيلم في مدينة دنماركية صغيرة مستفيدةً من عيد الميلاد كوقت لسرد أحداثها، أحداث بدورها تتحدث عن رجل يصبح محط أضواء الجميع وحديث سكّان المدينة بعد اتهامه الخاطئ بتعديه جنسياً على طفل في صف الحضانة الذي يقوم بالإشراف عليه.

*****************************

Whiplash

لائحة IMDb - فيلم Whiplash

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #38

لم يبقى الكثير من الأفلام الجديدة ولكن دخلنا الآن ليس فقط إلى أفضل 100 فيلم بل أيضاً إلى أفضل 50 فيلم، من الصعب في الواقع إيجاد الكلمات المناسبة لوصف هذا الفيلم الممتع الرائع، والذي كان من إحدى أكبر مفاجئات المهرجانات السينمائية لعام 2014 نظراً لجودته الكبيرة وقدرته اللامتناهية في تقديم المتعة الشبه مثالية مما ساهم بفوزه بثلاث جوائز أوسكار.

فيلم Whiplash .. واحد من أقوى اللوحات السينمائية لعام 2014

سريع، حذق وممتع أبسط الكلمات التي تصف هذا الفيلم الذي استفاد كثيراً من موسيقاه لنقل تجربة المشاهد إلى مستوى خرافي من الترفيه إلى جانب عناصر أخرى شبه مثالية يأتي أداء الممثلين جي. كي. سيمونز ومايلز تيلير في مقدمتها.

*****************************

Interstellar

لائحة IMDb - فيلم Interstellar

سنة الإصدار: 2014

ترتيب الفيلم الحالي: #22

نصل الآن إلى آخر أفلامنا هنا، وصاحب أعلى تصنيف بين الأفلام الحديثة، حيث وكعادته كريستوفر نولان وعلاقته الجيدة مع هذه اللائحة التي تحوي تقريباً جميع أفلامه التي قام بصنعها، ستة منها الآن بين أفضل 60 فيلم، وآخر هو Batman Begins الذي يحتل المرتبة 108، ليس أبداً بالأمر المفاجئ إضافة فيلمه الجديد والمرتبة الخيالية الذي احتلها أيضاً دليلاً على فرديته وأصليته.

Interstellar.. رحلة مُذهلة فى أعماق الإنسان

يتحدث الفيلم بالطبع عن مجموعة من المستكشفين الذين يسافرون عبر ثقب دودي في الفضاء لضمان استمرار البشرية، الكثير قد يعلّق أن هذا هو الفيلم الحقيقي الأفضل في 2014، وفي حين فاته ترشيح الأوسكار على جائزة أفضل فيلم، يبقى على رأس قائمة أفضل الأفلام في السنوات الأخيرة وبالطبع 2014 التي مرة أخرى أفضل فيلم فيها حسب تصنيف الأوسكار Birdman لم يستطع حتى الدخول إلى هذه اللائحة.

*****************************

أفلام رائعة، هائلة وممتعة بشكل استثنائي، لكن يبقى السؤال هنا، هل تستحق الدخول إلى هذه اللائحة؟ اخبرونا آرائكم حول هذه الأفلام جميعها، وهل هناك أفلام أخرى شاهدناها في السنوات الأخيرة التي تستحق الدخول إلى لائحة IMDb الشهيرة لأفضل 250 فيلم في التاريخ، ولكن لم تتمكن من الوصول إليها؟

5

شاركنا رأيك حول "أحدث الأفلام المنضمة إلى لائحة IMDB الشهيرة لأفضل 250 فيلم في التاريخ"

أضف تعليقًا