فيلم Midnight in Paris ليس الوحيد .. أفلام مشوقة جرت أحداثها في عوالم موازية

أفلام العوالم الموازية
1

تُعد النظريات الخاصة بالعوالم المتعددة والواقع الموازي من أكثر نظريات العلوم الهامشية إثارة للفضول، فعلى الرغم من عدم وجود أي أدلة قادرة على إثبات صحة تلك النظريات أو قابليتها للتطبيق إلا أن الإنسان لا يمكنه منع عقله من ترديد السؤال المُلح “ماذا لو كانت حقيقة؟”، “ماذا لو كانت هناك نسخة أخرى منك تحيا في مسار زمني مختلف؟”.

تلك الأسئلة حول طبيعة وتكوين وتأثير العوالم الموازية المفترضة كانت النقطة التي انطلقت من عندها العديد من الأعمال الفنية التي صَوّر صُنّاعها تلك العوامل وفق منظورهم واتخذوها مسرحاً لأحداثها وسبيلاً لإبلاغ رسائلها الضمنية. فيما يلي نستعرض معاً مجموعة من الأفلام -متعددة التصنيفات- التي تأسست حبكتها على فكرة وجود عوالم متعددة أو واقع بديل.

اقرأ أيضاً: أقوى أفلام خيال علمي وفانتازيا تبعاً لتقييمات Rotten Tomatoes

Mr. Nobody

تروي أحداث فيلم الدراما والفانتازيا Mr. Nobody قصة الرجل الطاعن بالسن المدعو نيمو الذي يبدأ في استرجاع شريط حياته بالكامل، ويتصور الاحتمالات المختلفة والتغيرات التي كان من الممكن أن تطرأ على حياته لو اتخذ قرارات مختلفة أو اختيارات أخرى بالماضي، ذلك من خلال ثلاث قصص أو ثلاث حيوات كل منهما تمثل خط زمني مُحتمل أو بديل.

فيلم Mr. Nobody من إبداع جاكو فان دورميل مخرجاً وكاتباً للسيناريو ومن بطولة جاريد ليتو، سارة بولي، ديان كروجر، تم عرض الفيلم للمرة الأولى في سبتمبر 2009 وقد تلقى مراجعات نقدية متباينة وحاز على تقييمات نقدية متوسطة على كبرى المواقع السينمائية.

The Family Man

يستعرض فيلم The Family Man قصة رجل الأعمال جاك كامبل الذي ضحى بكل شيء -بما في ذلك علاقته العاطفية- في سبيل تحقيق طموحاته المهنية، بالفعل يتمكن من تحقيق ثروة طائلة وأن يصبح أحد المستثمرين المرموقين بالولايات المتحدة، لكن بأحد الأيام يستيقظ من نومه ليجد نفسه يحيا حياة مختلفة كلياً تزوج فيها من حبيبته وأنجبا طفلين ولكنه يعمل كمندوب مبيعات بسيط، لكنه يجد صعوبة في التسليم بالأمر الواقع ويجاهد من أجل استعادة ثروته وحياته الأصلية!

صدر فيلم The Family Man في عام 2000 وهو يجمع بين تصنيفات الكوميديا والفانتازيا والدراما، الفيلم من إخراج بريت راتنر وضم طاقم البطولة كلاً من نيكولاس كيدج، تيا ليوني، دون شيدل، جيريمي بيفن.

Another Earth

تدور أحداث فيلم Another Earth حول الفتاة الطموحة رودا ويليامز الذي تحقق حلمها في الانضمام إلى برنامج علوم الفلك بالجامعة ويقودها ذلك للمساهمة في اكتشاف وجود كوكب آخر يُماثل كوكب الأرض الذي نعرفه، لكن في مساء ذات اليوم تتسبب في مقتل زوجة وابن الموسيقار جون بوروز بحادث سير من ثم تنهار حياتها بالكامل، لكن بعد انقضاء مدة عقوبتها بالسجن تبدأ في بحث كيفية استغلال اكتشافها العلمي -مُتمثلاً في الأرض الأخرى- في التخلص من عقدة الذنب.

يجمع فيلم Another Earth بين تصنيفات الدراما والرومانسية والخيال العلمي في آن واحد وقد تم طرحه عالمياً في عام 2011. الفيلم من إخراج مايك كاهيل الذي شارك أيضاً في إعداد السيناريو الخاص به بمشاركة بطلة الفيلم بريت مارلينج، قد ضم طاقم التمثيل أيضاً كل من ويليام مابوثير وماثيو لي إرلباش.

Avengers: Endgame

يستكمل فيلم Avengers: Endgame أحداث فيلم Avengers: Infinity War حيث يحاول فريق الأبطال جمع شتاتهم والتعامل مع النتائج الوخيمة لمعركتهم الكبرى في مواجهة جيش ثانوس، لكن تتغير الأوضاع على نحو مفاجئ حين يتوصلون إلى وسيلة قد تمكنهم من عكس الأوضاع وإعادتها لنصابها الصحيح، إلا أن ذلك يتطلب منه الانتقال بالزمن إلى الماضي مما يتسبب في تغيير بعض الأحداث ومن ثم تخليق عالم بديل أو خط زمني مغاير يُعرف بمسمى “الحلقات الزمنية”.

يمثل فيلم Avengers: Endgame -إنتاج 2019- مدخلاً إلى العوالم المتعددة والأكوان المتوازية المُرجح أن تكون محور أحداث المرحلة المقبلة من عالم مارفل السينمائي (MCU)، الفيلم من إخراج الثنائي أنتثوني وجوي روسو وشارك في بطولته كامل نجوم أفلام عالم مارفل وفي مقدمتهم روبرت داوني جونيور، كريس إيفنز، كريس هيمسورث، سكارليت جوهانسون، مارك رافلو.

اقرأ أيضاً: أفنجرز: إيند جيم Avengers: End Game .. التاريخ يُكتب الآن

Sliding Doors

تقع أحداث فيلم Sliding Doors في العاصمة البريطانية لندن حيث تقيم هيلين التي تتعقد حياتها على نحو مباغت حين يتم فصلها من العمل، وفي طريق عودتها يحدث أمر غريب خارج عن التوقعات، حيث يتراجع الزمن قليلاً للوراء وتنسلخ عنها نسخة أخرى ومن ثم تصبح لها حياة مزدوجة وتمضي في خطين زمنيين مختلفين كلياً تواجه في كل منهما أحداث وتقلبات مغايرة تماماً.

عُرض فيلم الكوميديا والفانتازيا Sliding Doors في منتصف عام 1998 وسجل تقييمات نقدية تتراوح ما بين متوسطة إلى مرتفعة على أبرز المواقع السينمائية، وهو من تأليف وإخراج بيتير هويت ومن بطولة جوينث بالترو، جون هانا، جون لينش.

Coherence

يجمع فيلم Coherence بين تصنيفي الرعب والخيال العالمي، تجري أحداثه في إطار من الإثارة حول ثمانية أصدقاء يجتمعون لإقامة حفل عشاء، بالتزامن مع ذلك مرور مذنب في السماء، من ثم تبدأ مجموعة من الظواهر الفيزيائية الغريبة في الحدوث ويفاجأون بحقيقة وجود الأكوان المتوازية، من ثم تتوالى الأحداث ويجدون أنفسهم مقحمون في سلسلة من الصراعات غير المتوقعة.

عُرض فيلم Coherence للمرة الأولى في أغسطس 2004 ونال مراجعات نقدية إيجابية وسجل تقييمات مرتفعة نسبية على كبرى المواقع السينمائية، الفيلم من إخراج جيمس وارد بيركيت الذي كتب له القصة وشارك كذلك في كتابة السيناريو، بينما ضم طاقم البطولة كل من إيملي بالدوني، مواري ستارلينج، نيكولاس بريندون.

Midnight in Paris

تجري أحداث فيلم Midnight in Paris حول “جيل” الذي يسافر برفقة خطيبته إلى العاصمة الفرنسية باريس من أجل الاستجمام، لكن سرعان ما تتوتر علاقتهما نتيجة الفروق الشاسعة في شخصياتهما وتباين اهتماماتهما، في هذه الأثناء يفاجئ “جيل” بانتقاله -بشكل غامض- عند منتصف الليل إلى واقع بديل عبارة عن باريس في حقبة العشرينات حيث يلتقي بعدد كبير من رموز الثقافة والفنون ومن ثم تتصاعد الأحداث.

فيلم Midnight in Paris -إنتاج 2011- من إخراج وتأليف وودي آلن الذي نال عنه جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي كما حاز الفيلم على ثلاث ترشيحات أخرى لجوائز الأوسكار بما في ذلك ترشحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وقد ضم طاقم البطولة كل من أوين ويلسون، راشيل ماك آدمز، كاثي باتس، كورت فولر.

اقرأ أيضاً: وودي آلن وسينما الحيرة والقلق..

It’s a Wonderful Life

يروي الفيلم الكلاسيكي It’s a Wonderful Life قصة جورج بايلي الذي أفنى حياته في خدمة الآخرين وتخلى عن أحلامه في سبيل ذلك، في لحظة يأس يقدم بايلي على الانتحار عشية عيد الميلاد، لكن يظهر له ملاك ويحاول إبعاد تلك الفكرة عن رأسه من خلال اصطحابه إلى واقع بديل ليرى كيف كانت ستكون حياة الآخرين في حالة عدم وجوده.

ينتمي فيلم It’s A Wonderful Life إلى تصنيف أفلام الفانتازيا العائليه وهو يُعد أحد أشهر وأفضل الكلاسيكيات في تاريخ السينما العالمية، الفيلم يحمل توقيع فرانك كابرا مخرجاً وهو من بطولة كل من جيمس ستيوارت، دونا ريد، ليونلي باريمور، توماس ميتشيل.

اقرأ أيضاً: فيلم it’s a wonderful life .. مُعجزة عيد الميلاد الأبدية

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Midnight in Paris ليس الوحيد .. أفلام مشوقة جرت أحداثها في عوالم موازية"