مسلسل لا حكم عليه
0

حالة من الإثارة والتشويق يقدمها المسلسل السوري اللبناني لا حكم عليه للفنان السوري قصي خولي وفاليري أبو شقرا وطوني عيسى، كارول حاج، عبدو شاهين إيليمتري ومن تأليف نادين جابر وبلال شحات وإخراج فيليب أسمر، وهي من إنتاج شركة صادق أنور الصباح، ويتم عرض المسلسل حاليًا على منصة شاهد. نت، السعودية في إطار 15 حلقة، كما تم عرض العديد من الحلقات خلال السنة الأخيرة في عدد هذه الحلقات.

وتدور قصة مسلسل “لا حكم عليه”، في حلقاتها الـ 15، حول شاب سوري غير متحمل للمسؤولية، من طبقة متوسطة يعيش في أحد الأحياء الفقيرة برفقة والدته، وهو بطل قصة حب ويتسعد للزواج من حبيبته، ليفاجأ باستدعاء والدته له ذات يوم للذهاب إليها في مقر عملها كممرضة بأحد المستشفيات ويتم الهجوم عليه، ووضعه إلى جانب جثة والدته وزوجها “عرفيًا”، الذي لم يكن يعلم عنه شيئًا في منزل الزوجية، ويتم اتهامه بقتلهما ومعاقبته لمدة 5 سنوات في تلك القضية، لتخرجه منها المحامية التي تُدعى زمن بعد أن تكشف عن فيديو بالشارع يكشف أنه تم خطفه ووضعه إلى جوار الجثث.

يستمر تشويق المسلسل بتجسيد تلك المحامية والتي تؤدي دورها فاليري أبو شقرا، لابنة رجل ثري توفي في نفس يوم حادث والدة البطل “قصي خولي”، عن طريق القتل العمد أيضًا، لتسير أحداث المسلسل بتقارب البطلين من بعضهما البعض لكي يصلا إلى حقيقة مقتل والدها ووالدته في ذات التوقيت وعلاقة ذلك بعملها، ليتم الاكتشاف أن زوج والدة البطل كان أحد تجار الأعضاء ووالدته كانت تعمل معه، وأنهما قاما بالاستيلاء على أحد أعضاء البطلة أثناء إجرائها لعملية في المستشفى الخاص به، وكان والدها قد اكتشف الأمر وبدأ في البحث وراء الطبيب ولكن من يملك زمام الأمور في عملية تجارة الأعضاء قرر التخلص من كل من جاء اسمه في هذه الحكاية، ليحاول كل من البطل والبطلة الثأر لوالديهما اللذين راحت حياتهما دون ثمن، بالاشتراك معًا.

أقرأ أيضًا: هكذا يحكم الناس على مستوى ذكائك من نبرة صوتك وسرعتك في التحدث!

تطابق الحبكة الدرامية مع المسلسل التركي العشق الأسود

مسلسل لا حكم عليه

غالبًا في الأعمال اللبنانية التي يأتي أغلبها مقتبس من فورمات أجنبية ويتم تحويلها إلى عربية، يتم الكشف عن ذلك في تتر العمل، ولكن هنا الأمر مختلف تمامًا، فلمن تابع المسلسل التركي العشق الأسود والذي قام ببطولته إنجين إيجوريك وتوبا بويوكستون وأركان جان، والذي تم عرضه في عام 2014، سنجد أن بعض الحبكات الرئيسية للعمل تم اقتباسها بشكل موضوعي من المسلسل التركي، وإحداث بعض التغييرات فيها عربيًا عن طريق مؤلفي العمل وهما نادين جابر وبلال شحات، وقد تشابه العملين في حبكاتهما الأولية من حيث أن عمليات القتل التي وقعت لنفس الأسباب باختلاف صلة القرابة التي تجمع بين بطلي العمل والأشخاص الذين تم قتلهم.

كما تأتي النقطة الثانية من الاقتباس في كون الأبطال الذين تم قتلهم، تظهرهم الأحداث في النهاية كتجار أعضاء كما حدث في المسلسل التركي، الذي تم عرضه في تركيا منذ 7 سنوات، وعربيًا منذ 6 سنوات.

ثم تتوالى الاقتباسات، بقصة الحب التي تنشأ بين البطلين التي تشكف الأحداث عداوتهما، طبقًا لوالديهما، وهذا ما حدث أيضًا في المسلسل التركي “العشق الأسود”.

تفاصيل لا حكم عليه.. التي تثير الإعجاب

بالرغم من اقتباس الحبكات الدرامية بمسلسل “لا حكم عليه” من التركي “العشق الأسود”، نجد أن أحداث المسلسل تأتي في كادرات بصرية مثيرة للإعجاب، كما أن مجريات الأحداث تسير بين “الفلاش باك” والتوقيت الحالي للمسلسل، وكان ذلك في رتم إيقاعي منضبط، بين الماضي والحاضر بتسكين المشاهد بطريقة محفزة للمشاهدة وموضحة للأحداث بطريقة سلسة وسهلة على المشاهد ومشوقة في ذات التوقيت مما يزيد من تفاعل المشاهد بشكل كبير.

كما أن المخرج فيليب أسمر تميز في هذا المسلسل بالاختيارات المناسبة لأماكن التصوير سواء كانت الطبيعية والتي جاءت في سياق الدراما، خادمة للقصة بشكل جيد، سواء كان هذا في المشاهد التي لها علاقة بالحارة أو المناظر الطبيعية، وما شابه ذلك من مؤثرات بصرية بالمسلسل.

كما أنه يُحسب للمخرج هو الإطار السريع للأحداث الذي يختلف عما قدمه من قبل المخرج فيليب أسمر، والذي خدمه به هذه المرة كون المسلسل من 15 حلقة فقط، ولكن في النهاية فكان العمل ذا حلقات تميزت بالإيقاع السريع ومتوازنة أيضًا في رتم عرض الحلقات فلا يوجد فوارق في ذلك الإيقاع بين الحلقات.

قصي خولي عبقرية الأداء التي تغفر السيئات

مسلسل لا حكم عليه

قدم قصي خولي الفنان السوري أداءً عبقريًا في المسلسل، لا يختلف عما قبله من أعمال، إلا في النضج الفني الذي أصبح ظاهرًا بقوة في الأداء، وانفعالاته التجسيدية للدور، والتي استطاع من خلالها أن ينقلك بكل سهولة من التعرض للظلم إلى الدفاع عن النفس، فالشخص الحبيب الذي تراه على الشاشة هو ذاته الذي اضطرته الظروف لأن يصبح عنيفًا في دفاعه عن نفسه في وسط المجرمين.

قدم قصي خولي مشاهد بالعمل ما بين الدرامية والحزينة، تجعلك تتأثر معه بشدة وتتفاعل من فرط اندماجه في الشخصية والتي تبدو طبيعية دون أن يبكي في كثير من الأحيان، ولكنه في النهاية يُعد من أهم النقاط الإيجابية في المسلسل، بما وصل إليه من نضج وتلامس مع روح الشخصية التي يقدمها ودمج بين الحزن والثأر والغضب في آن واحد فيما كان يقوم به من مشاهد.

أقرأ أيضًا: المظهر الخارجي مؤثر للغاية في حكم الآخرين عليك.. حتى لو قالوا غير ذلك🕴

الموسيقى التصويرية في مسلسل لا حكم عليه

مسلسل لا حكم عليه- قصي خولي

لم تكن موسيقى “لا حكم عليه”، منفصلة عن غيرها من المسلسلات التي تعتمد التشويق والإثارة منهجًا لها، ولكنها دارت في ذات الإطار تقريبًا والذي قدمه سابقوها سواء كان عربيًا أو عالميًا، وبالتالي لا يمكن أن نرى أن المسلسل به جديد من هذه الناحية.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل لا حكم عليه.. قصي خولي البطل الذي يحمل المسلسل على عاتقه"