أفلام أجنبيّة مميّزة تجري أحداثها في أو حول منطقة الشرق الأوسط

0

هناك العديد من الأفلام التي تنتجها هوليوود سنوياً وتجري أحداثها في الشرق الأوسط، ولهذا سأورد في هذا المقال بعض الأفلام الرائعة التي تناولت الشرق الأوسط كموضوع رئيسي لها بطريقة موضوعية سواء أفلام أمريكية أو غيرها، ومنها المأخوذ عن قصص حقيقية ومنها الخيالي، لنبدأ:

Unthinkable

1

تدور قصة الفيلم حول يوسف الذي وضع قنابل ذرية داخل العديد من المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية والتحقيق الذي يتم معه بالعنف مرة وباللين مرّة لمعرفة أماكن القنابل لإبطال مفعولها قبل وقت الانفجار، ليضع العديد من الأسئلة حول من المسؤول عن العنف والإرهاب؟ وهل الغاية تبرر الوسيلة مهما كانت؟

الفيلم من بطولة كاري-آن موس ومايكل شين والعظيم صامويل جاكسون.


Jarhead

2

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول حرب الخليج وأحداثها وتفاعل الجندي انتوني سوفورد مع زملائه ومع أحداث الحرب عموماً وما خلقته من صراع نفسي داخلهم، وكيف تم تحويلهم داخل ساحات التدريب إلى آلة قتل.

الفيلم من بطولة جيك جيلنهال وجيمي فوكس.


Syriana

3

فيلم عظيم آخر يُسلّط الضوء على السياسة النفطية والتأثير العالمي لصناعة النفط وعلاقته بالدوائر السياسية في البلاد.

الفيلم من بطولة جورج كلوني ومات دايمون وألكسندر صديق وعمرو واكد.


Fair Game

4

تدور أحداث هذا الفيلم حول المقال الذى يكتبه جوزيف ويلسون، والذي يُهاجم فيه سياسة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وبسبب المقال تنتقم الإدارة الأمريكية من الكاتب وتقلب حياته وحياة زوجته رأساً على عقب.

الفيلم من بطولة شون بين ونعومي واتس.


Rendition

5

تدور قصة الفيلم حول المحقق دوغلاس فريمان التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وتحقيقه مع المتهم أنور الإبراهيمي بطرق غير إنسانية، وهو من أهم الأفلام الأمريكية التي تناولت سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

الفيلم من بطولة جيك جيلنهال وميريل ستريب وعمر متولي.


Osama

6

فيلم رائع يجسد معاناة المواطنين في دولة أفغانستان تحت ظل حكم طالبان من خلال طفلة تتنكر في زي صبي لكي لا تتعرض للاضطهاد وتمارس حياتها في ظل نظام طالبان الذي يضطهد النساء ويمنعهم من العمل ومن الحياة عموماً.


Kingdom of Heaven

kingdom1

تدور قصة الفيلم حول الحرب الصليبية التي جرت بين العرب والصلبيين خلال القرن الثاني عشر الميلادي، والمواجهة الحربية التي دارت بين باليان وصلاح الدين.

الفيلم من أهم الأفلام التي تناولت العلاقة بين الشرق والغرب مسلطاً الضوء على واقعنا المعاصر والصراع الديني الدائر في العالم الآن، وهو من بطولة العديد من النجوم ويضم أورلاندو بلوم وإيفا جرين ومايكل شين وإدوارد نورتن وغسان مسعود وخالد النبوي.


Paradise Now

7

تدور قصة الفيلم عن شابين فلسطينين يستعدان للقيام بعملية انتحارية ضد إسرائيل، فيلم عظيم تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.


Argo

8

يتحدّث الفيلم عن خدعة المخابرات الأمريكية لإنقاذ الدبلوماسيين الأمريكيين خلال أزمة رهائن إيران التي حدثت بعد الثورة الإيرانية عام 1979، الفيلم من بطولة بن أفليك وبراين كرانستون وآلان آركين.


Salmon Fishing in the Yemen

9

يدور الفيلم حول خبير مصائد الأسماك الذى تم تعيينه لتحقيق رؤية الشيخ اليمني بنقل سمك السلمون إلى مكان ما في الصحراء، الفيلم من بطولة إيميلي بلنت وإيوان مكريغور وعمرو واكد.


بالتأكيد هناك العديد من الأفلام الأخرى التي تتناول الشرق الأوسط والتي يصعب ذكرها جميعاً في مقال واحد، ولكن أتمنى أن أكون على الأقل ذكرت أفضل ما فيهم، فالسينما بالتأكيد تصلح أن تكون مرآة لكي نرى أنفسنا بشكل أفضل ونعرف كيف يرانا العالم.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام أجنبيّة مميّزة تجري أحداثها في أو حول منطقة الشرق الأوسط"