صورة غلاف لمقال IMBD TV
2

تسبب فيروس كورونا في توقف السينمات في العالم أجمع مما تسبب في حالة من الملل لدى محبي السينما العالمية، ولهذا لجأ الجميع لوسائل أخرى من أجل الاستمتاع بالأعمال الفنية وقضاء وقت ممتع في المنزل بعد قرارات الحظر المنزلي، ولهذا لجأت العديد من القنوات ومنصات المشاهدة الإلكترونية من توفير الأفلام والمسلسلات للجماهير لكن إما في وجود إعلانات طويلة ومملة أو عن طريق دفع المال مقابل المشاهدة.

ولكن المفاجأة جاءت عن طريق موقع تقييم الأفلام الشهير IMDb  والذي قام باتخاذ خطوة جريئة وجديدة في عالم المشاهدة الرقمية، فمن أجل تسلية الجماهير التي تبحث عن قضاء الوقت في المنزل ومشاهدة أفضل الأعمال الفنية، فقد قامت بتوفير خدمة جديدة عبر الموقع الإلكتروني خاصة بمشاهدة الأفلام السينمائية مجانًا.

أجمل الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية ضمن قائمة موقع IMDb  الشهيرة

ما هي هذه الميزة الجديدة؟

الطريقة التي تظهر بها الأعمال في خدمة IMDB TV

هذه الميزة تدعى IMDb TV وهي متواجدة على الموقع الإلكتروني ويمكن الدخول إليها في أي وقت ومن أي دولة، ويتوفر عليها العديد من الأفلام والمسلسلات العالمية التي حظت بأعلى التقييمات عن طريق النقاد والمشاهدين، وتوجد كافة أنواع الأفلام التي تصلح لمختلف الأعمار والأذواق تم توفيرها بشكل مجاني لأعضاء الموقع.

ومن أجل تيسير الوصول إلى الأفلام المعروضة على الموقع بسهولة فقد تم توزيع الأعمال الفنية بشكل سهل للجميع، وتقسيمها إلى أماكن للأفلام وأخرى للأعمال التلفزيونية، ثم تم تقسيم أيضا في قوائم بناءً على النوع الفني، فهناك قائمة لأفلام الرعب وأخرى للكوميديا وهكذا، ولتوفير الأفلام الجيدة للمشاهدين الذين يحبون مشاهدة كافة الأنواع الفنية فتم تقديم قائمة تدعى Top Rated Movies تتواجد فيها أعلى الأفلام تقييمًا والقابلة للمشاهدة على الإنترنت مباشرة.

وليس هذا فحسب، فإلى جانب الأفلام والأعمال التلفزيونية من كافة التصنيفات يتوافر أيضًا على الموقع بعض الأعمال الوثائقية أو الأعمال ذات الأصل الوثائقي، وتتوفر كافة هذه الأعمال للجميع مجانًا وبأعلى جودة ممكنة، ولكنها غير مترجمة فهي تعرض باللغة الإنجليزية، وهي نسخ أصلية للأعمال بدون قطع أو حذف لأي مشاهد.

كيف يمكن الوصول إلى هذه الأفلام؟

يمكن الوصول إلى هذه الأفلام المجانية عن طريق الاشتراك في موقع IMDb ومن ثم الاستمتاع بالمشاهدة بدون توقف، والاشتراك في الموقع ليس بهذه الصعوبة، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني Gmail الخاص بك، أو حتى بحسابك الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي Facebook.

طريقة حساب على موقع IMDB

وبعد قيامك بالتسجيل في الموقع عليك أن تقوم بتمكين خاصية VPN على المتصفح الخاص بك سواء كان Google Chrome أو أي متصفح آخر، وتقوم بضبط الموقع الجغرافي على الولايات المتحدة الأمريكية، لأن خاصية IMDB TV غير متوفرة في معظم بلدان الشرق الأوسط، ولكنها متاحة داخل الولايات المتحدة الأمريكية مجانًا، ولكنهم سيقومون بتوفير هذه الخدمة مستقبلًا في غالبية الدول بالتدريج.

هل تتوافر على الموقع كافة الأفلام والمسلسلات؟

بالتأكيد لا، فهناك أفلام وأعمال تعرض حصريًا على شاشة قنوات أخرى أو تملكها جهات توفرها للجمهور مقابل الدفع المالي، وعلى الرغم من هذا فإنه يتوافر في خدمة IMDb TV العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية عالية المستوى والتي يرغب الجميع في مشاهدتها، ولا يمكن تحميل هذا المحتوى بصورة غير قانونية من الموقع حتى لا يتم انتهاك قوانين حقوق الملكية.

ويتم تحديث قائمة الموقع بشكل أسبوعي عن طريق إضافة المزيد من الأفلام والمسلسلات لتوفير أكبر قدر ممكن من الأعمال التي تلبي طموحات محبي الفن العالمي، ومعظم هذه الأعمال هي من إنتاج هوليوود، ومن الممكن معرفة كافة التفاصيل عن الفيلم أو المسلسل قبل مشاهدته عن طريق معرفة مدة العرض وتقييم الجمهور له وأيضًا قراءة وصف العمل باللغة الإنجليزية.

الأفلام المتاحة للمشاهدة على موقع IMDB

وإضافة إلى كل هذه الأعمال المتنوعة فهناك أيضًا أفلام قصيرة يقدمها الموقع نفسه، وهي عبارة عن تقييمات أو نقد لأفلام أو مجموعة من الأفلام التي يجمعها صفات مشتركة، وهي موضوعة تحت قائمة IMDB Originals وأيضًا متابعات الموقع للجوائز العالمية مثل الأوسكار أو الجولدن جلوب وغيرها.

ما هو موقع IMDb  ؟

موقع IMDb هو موقع مختص بالأعمال السينمائية والتلفزيونية، وكل القائمين عليها من نجوم ومخرجين ومؤلفين وكافة المؤثرين في هذه الصناعة، فاسم الموقع جاء اختصارًا لكلمة Internet Movies Database، وهو يعني بالعربية قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، ويقوم الموقع بتقييم كافة الأعمال من أفلام ومسلسلات بناءً على رأي النقاد وأيضًا تصويت الجمهور.

ويقدم كافة المعلومات المتاحة عن الفيلم، من إعلاناته الرسمية قبل صدوره وكتابة وصف لأحداث الفيلم وتقديم بيانات النجوم المشاركين فيه، وحتى متابعة أرقام الفيلم في شباك التذاكر بعد نزوله إلى صالات العرض، وقد تم إطلاق الموقع في عام 1990، وهو ملك حاليًا لشركة أمازون العالمية وتوسع حاليًا ليشتمل تقريبًا على السيرة الذاتية وبيانات الاتصال لمعظم الفاعلين في مجال السينما في هوليوود والعديد من البلدان الأخرى أيضًا.

أفضل 10 حلقات من مسلسل Game of Thrones تبعًا لتقييم مستخدمي موقع IMDb

صورة لشعار خدمة IMDB التابع لشركة Amazon

هل هناك مواقع أخرى تقدم خدمة المشاهدة مجانًا للأعمال السينمائية والتلفزيونية؟

يعتبر تقديم خدمة المشاهدة أون لاين عبر شبكة الإنترنت مجالًا تجاريًا تشارك فيه العديد من الشركات الكبرى مثل Netflix، فهي تقوم بإنتاج الأعمال الأصلية الخاصة بها وأيضًا شراء حقوق أعمال أخرى وعرضها مقابل المال على موقعها الإلكتروني، وهناك العديد من الشركات الأخرى التي سارت على نهجها مثل Apple TV وأيضًا شبكة Disney العملاقة.

وبعيدًا عن هذا السوق التجاري الكبير فهناك بعض المواقع التي تقوم بتقديم خدمة مشاهدة أو تحميل الأفلام عبر الإنترنت ولكن بصورة غير شرعية، أما خدمة IMDb TV تعتبر أكبر خدمة مجانية لمشاهدة الأفلام والمسلسلات العالمية، وقد قدمت بعض الشركات الأخرى خدمات مجانية مؤخرًا من أجل تسلية الجمهور أثناء الجلوس في المنزل بسبب فيروس كورونا، لكن ليس بهذه الضخامة التي قام بها IMDb.

2

شاركنا رأيك حول "مفاجأة .. خدمة لمشاهدة الأفلام العالمية مجانًا مقدمة من IMDb"