وعلى رأسهم Jumanji … أفلام دارت أحداثها حول ألعاب وألغاز ومسابقات مميتة

أفلام عن ألعاب
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

على طول السنوات الماضية، شاهدنا العديد من الأفلام السينمائية التي كانت قصتها مبنيةً على تحديات، وألغاز، وألعاب، ومسابقات، وامتحانات مصيرية، يكون الفائز فيه شخصًا واحدًا فقط أو أكثر، وعلى الرغم من قلة ظهور أفلام وأعمال سينمائية بهذا التصنيف، إلّا أنّها تبقى من الأفلام المثيرة والمشّوقة التي تجذب المشاهد الذي يعشق هذه النوعية المميزة من الأفلام.

وسنحاول عبر سطور هذا المقال، أنّ نُقدم لكم مجموعةً من الأفلام التي دارت أحداثها حول ألعاب مسلية وألغاز معقدة وتحديات قِتالية، ومسابقات حتى الموت، كأفلام ”Jumanji“ الذي تدور أحداثه حول لعبة عجيبة يدخل فيها اللاعبون إلى مغامرة شيّقة وخطيرة، وفيلم الأكشن ”Death Race“ الذي سيحظى الفائز في هذا السباق القتالي على الحرية إذا حقق النصر حتى النهاية، وفيلم ”Mortal Kombat“ حيث يجب على أبطال الفيلم أن يُحاربوا القوى الشريرة حتى الموت، وغيرها الكثير من الأفلام التي تحمل نفس الطابع الذي سنتحدث عنها من خلال هذا المقال.

Jumanji

فيلم Jumanji

من أجمل أفلام المغامرة والكوميديا المليئة بالمواقف الطريفة والمشوّقة، التي تأخذنا إلى عالم الخيال والأدغال والحيوانات البرية عبر لعبة (لوحة) غريبة تدعى ”Jumanji“، يقوم بلعبها أكثر من ثلاثة أشخاص، وعند دور كل لاعب تظهر له رسالة على شكل لغز إمّا تكون خيرًا أو شرًا، حيث ستكون خروج الحيوانات البرية الضخمة، أو حدوث الطقس السيّئ، أو ظهور نباتات غريبة متعلقة بالغابات والأدغال بطريقة سحرية من اللوحة مصيبة اللاعبين جميعًا عندما يتحرك أحدهم في اللعبة بعدما أن يقوم بإلقاء النرد.

تدور أحداثه في إطار خيالي حول الطفلين جودي وبيتر اللّذين يعثران على اللعبة، التي من خلالها يفتحان بوابة سحرية إلى عالم فانتازي أسطوري، يقودهما إلى مغامرات وألغاز مثيرة وخطيرة. يقابلان ألان باريش الذي قضى معظم حياته داخل هذه اللعبة منذ أنّ لعبها، وهو في الثانية عشر من عمره، ويُحاول جاهدًا مساعدتهما لإنهاء اللعبة.

بطولة الراحل روبين ويليامز، إلى جانب بوني هانت، وكريستين دانست، وبرادلي بيرس، ومن إخراج جو جونستون الذي اقتبس سيناريو الفيلم من قصة القصص المصورة التي تحمل ذات الاسم للمؤلف كريس فان آلزبرج.

 

Death Race

فيلم Death Race

ماذا لو تمت إدانتك ظلمًا بقتل أحد الأشخاص والزج بك في السجن لِسنواتٍ طويلة، ولكي تنال حريتك يجب عليك أن تتسابق مع السجناء الآخرين في سباق سيارات حتى الموت؟ هذا هو المحور الرئيسي الذي تدور أحداث فيلم الأكشن والإثارة ”Death Race“، حيث توجد حلبة سيارات ضخمة في إحدى السجون العملاقة التي تقع في جزيرة بعيدة عن السكان، وقد قامت إدارة السجن الصارمة بتنظيم هذه المنافسة التي تعد إحدى أكثر السباقات الدموية على مستوى العالم، ويتاح لكل لاعب استخدام الأسلحة وأدوات دفاع، ويجب على المتسابقين أن يقتلوا بعضهم خلال السِباق.

قصة الفيلم تدور حول شخصية جنسن أميز الذي يعتبر سائق سيارات محترف جدًا، يتم إدانته ظلمًا بقتل زوجته، ويواجه بعدها حكم السجن المؤبد. لتبدأ مغامرته القِتالية في حلبة الموت في السجن، يتم إجباره على التنافس في حلبة ”سباق الموت“ من أجل الحصول على جائزة مالية، وينال حريته في النهاية. من بطولة جيسون ستاثام، وجوان ألين، وإيان ماكشين، وناتالي مارتينيز، وتيريس جيبسون، ومن إخراج بول أندرسون.

 

The Hunger Games

فيلم The Hunger Games

من الأفلام التي كانت لا بد وأن تكون ضمن هذه القائمة. سلسلة ”ألعاب الجوع“ أو ”مباريات الجوع“ المقتبسة من رواية خيالية بنفس العنوان للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز، تقع أحداث الفيلم في المستقبل، حيث تتمحور قصته حول شخصية كاتنس إيفردين ذات الـ16 عامًا التي تعيش مع أختها وأمها في دولة ”بانيم“ المتغطرسة والغنية، والتي تحيط بها 12 مقاطعة فقيرة ومن بينها مقاطعة كاتنس.

تقوم العاصمة ”بانيم“ بإقامة مسابقة سنوية كل عام كعقاب للـ 12 مقاطعة؛ على محاولة الثورة عليها في السابق، حيث يتم اختيار ولد وبنت من كل مقاطعة ليتنافسوا حتى الموت في مكان مفتوح يدعى ”الميدان“، يتقاتلون معًا باستخدام الأسلحة المتاحة لهم من سيوف وأقواس وغيرها من الأسلحة التي يجدونها، إلى أن يبقى متسابق واحد على قيد الحياة.

السلسلة مكوّنة من أربعة أجزاء تم عرض أولى أجزاءها عام 2012، وكانت تحت عنوان ”The Hunger Games“ وبعد النجاح الكبير الذي حققه هذا الجزء، عاد مخرج الفيلم جاري روس لإخراج ثلاثة أجزاء أخرى مُكملة لأحداث الجزء الأول، وكانت تحت عناوين ”The Hunger Games: Catching Fire“ عام 2013، و ”The Hunger Games: Mockingjay Part 1“ عام 2014، وآخرها سنة 2015 بفيلم ”The Hunger Games: Mockingjay Part 2“. بطولة جينيفر لورنس، وجوش هوتشرسن، وليام هيمسورث، وودي هارلسون، وإلزابيث بانكس.

 

Harry Potter and the Goblet of Fire

فيلم Harry Potter and the Goblet of Fire

رابع أجزاء سلسلة الفتى الساحر ”Harry Potter“، تم عرضه عام 2004. يعود هاري في هذا الجزء إلى مدرسة ”هوغورتس“ مرةً أخرى وللسنة الرابعة، ويعلم بأنّ المدرسة تستضيف هذه المرة مسابقة السحرة الثلاثية وتدعى ”كأس النار“، حيث يتم اختيار ثلاثة سحرة من ثلاث مدارس مختلفة على أن تكون أعمارهم فوق الـ17 عامًا، عن طريق وضع أسمائِهم إلى كأس سحري عجيب يدعى ”كأس النار“، وبعد أن تظهر أسماء سيدريك وفلورا وفكتور المشتركين الرئيسيين في المسابقة، تظهر اسم هاري بوتر أيضًا على الرغم من صِغر سنه!

لكنه يشترك في المسابقة المكوّنة من ثلاث مراحل خطيرة للغاية، يجب على الفائز منهم تخطي جميع المراحل والفوز بالكأس الذهبي والمسابقة، حيث يتحتم على هاري والمتسابقين أن يواجهوا الحوريات والوحوش والتنانين، والخروج من المتاهة التي تعد أصعب مرحلة في المسابقة.

يعد هذا الجزء أحد أفضل أجزاء سلسلة ”Harry Potter“، مع مسابقات ومباريات ومغامرة خطيرة مع هاري بوتر وأصدقائِه، وأول ظهور رسمي لشخصية الشرير ”فولدمورت“، ويعد نقطةً فاصلةً بين أجزاء هاري بوتر الثلاثة الأولى والأجزاء الثلاثة الأخرى، حملت الطابع السوداوي، واختلفت كثيرًا عن الأجزاء السابقة. بطولة دانيال رادكليف، إيما واطسون، روبرت غرينت، روبرت باتنسون، ومن إخراج مايك نيويل.

Exam

فيلم Exam

فيلم ألغاز وغموض مع نهاية ممتازة، من إنتاج بريطاني، تدور أحداثه حول ثمانية أشخاص مرشحين تمكنوا من الوصول إلى المرحلة النهائية من الاختبار الغامض والغريب والفريد من نوعه، من أجل الانضمام إلى صفوف شركة غامضة. يدخلون إلى غرفة بلا نوافذ، والمراقب يعطيهم ثلاثة قوانين مع وجود حارس واحد فقط في الغرفة. القوانين هي: عدم التواصل مع المراقب أو الحارس، ألّا يفسدوا أوراقهم سواءً بقصد أو بغير ذلك، وأخرها عدم ترك الغرفة لأي سببٍ كان.

ومن ثم يقوم المراقب بإعطائِهم ورقة فارغة لكل واحدٍ منهم، مع 80 دقيقة للإجابة على السؤال، يدخل المشتركون في لغز غامض وتجربة مثيرة لم يكونوا يتوقعها، يُظهِر الفيلم لنا شخصيات مختلفة موجودة في مجتمعاتنا؛ المنطوي، الخائف، المتسرع، الشخصية القوية، الكاذب، الشجاع و إلخ، والممتع أنّ هؤلاء الأشخاص، أظهرَ كل واحدٍ منهم شخصيته الحقيقية نتيجة الضغط الواقع على عاتقهم من ضيق الوقت وعدم معرفة الإجابة من جهة، ومحاولة الفوز بالوظيفة التي توفر لهم راتب مالي عالي، فضلًا عن بعض الامتيازات قبل انتهاء الاختبار من جهة أخرى.

يعد فيلم ”Exam“ من روائع أفلام الغموض والإثارة التي تأخذ المشاهد في تجربة مثيرة وحابسة للأنفاس. من بطولة كولين سالمون، كريس كاري، جيمي ميستري، لوك مابلي، جيما تشان، تشوك لوجي، جون لويد فيلينغهام، بوليانا مكلنتوش، آدار بيك، وناتالي كوكس. ومن إخراج ستيوارت هازيلدين.

 

The Condemned

فيلم The Condemned

فيلم أكشن وتشويق قصته قريبة جدًا من قصة فيلم ”Death Race“، حيث يتم إدانة 10 مجرمين من جنسيات مختلفة وهم محكومون بالإعدام، ومن ثم يتم إدخالهم إلى السجن. ويقرر ملياردير أمريكي شراءَهم من السجون من أجل أن يقوم بإدخالهم إلى لعبة شيطانية من ابتكاره، حيث يطيرهم إلى جزيرة نائية في المحيط الهادي ليمارسوا فيها لعبة القِتال حتى الموت يدعى ”من يقتل يعش“، ويبدأ القِتال الهمجي بين هؤلاء العشرة المجرمين، إلى أن يبقى واحدٌ فقط على قيد الحياة وينال الحرية والحياة والخروج من الجزيرة.

الفيلم من بطولة المصارع الأمريكي ستيف أوستن، ولاعب كرة القدم الويلزي السابق فيني جونز، والممثل الأسترالي روبرت ماكون، إلى جانب مانو بينيت، ماسا ياماغوتشي، إميليا بورنز، داسي روز، ماركوس جونسن، ومن إخراج وكتابة سكوت ويبر.

 

Mortal Kombat

فيلم Mortal Kombat

مَنْ منا لا يتذكر لعبة الفيديو الشهيرة ”Mortal Kombat“ أو القتال المميت؟ التي من خلالها يجب عليك أن تقاتل مقاتلين ومحاربين من عالم أسطوري مختلف تمامًا من أجل حماية العالم من الشر ونصرة الخير، قصة فيلم ”Mortal Kombat“ المقتبسة من اللعبة نفسها تبدأ بدورة قتالية ويجب أن يفوز بهذه الدورة الدموية أحد أبطال الأرض في عشر نزالات متتالية، ويتحتم عليهم أن يفوزوا معًا لحماية الأرض من الغزو والدمار.

من أفلام الأكشن والمغامرة الخيالية مع بطولة قتالية وحشية، ودموية عنيفة. من بطولة روبن شو بدور لو كينغ، وكريستوفر لامبيرت بدور اللورد ريدن إله الرعد، وليندن آشبي بدور جوني كيج، وكاري-هيرويوكي تاغاوا بدور الشخصية الشريرة الملك تشانغ تسونغ، وبريدجيت ويلسون بدور صونيا. من إخراج بول دبليو إس أندرسون، وتأليف إد بون.

 

Zathura: A Space Adventure

فيلم Zathura: A Space Adventure

فيلم مغامرات وخيال علمي يذكرنا بفيلم ”Jumanji“، حيث تدور أحداثه حول الشقيقين والتر وداني اللّذين يتركهما والدهما مع شقيقتهما المراهقة ليزا التي تشتت اهتمامها عنهما وتنشغل بالفتيان والاستماع إلى الموسيقى. يقوم والتر باحتجاز داني في قبو المنزل، ليجد داني لعبةً غريبةً اسمها ”Zathura“، ومن دون أن يعلم ما سر هذه اللعبة، يقومان هو وشقيقه والتر باللعب فيه، ومِن ثم يجدون أنفسهم وهم داخل المنزل يسبحون في الفضاء الخارجي.

لتبدأ مغامرات والتر وداني المثيرة والمليئة بالألغاز، ومواجهة الخطر ومحاربة الأشرار الفضائيين، ويبذلون قصارى جهدهم من أجل الخروج من هذه اللعبة بسلام والعودة إلى الأرض. بطولة جون بوبو بدور داني، وجوش هيتشيرسون بدور والتر، وكريستين ستيوارت بدور ليزا، ومن إخراج جون فافرو وتأليف كريس فان.

Cube

فيلم Cube

من أفلام الرعب والخيال العلمي، تدور أحداثه حول سبعة أشخاص غرباء يستيقظون ليجدون نفسهم محاصرين داخل مكعب معدني ضخم يحتوي على آلاف الحجرات المكعبة، والغريب أنّهم لا يتذكرون كيفية وصولهم إلى هذا المكان، مما يتوجب عليهم أن يخوضوا هذه المغامرة الخطيرة داخل هذا ”المكعب“، المليء بالفخاخ والمراحل المستعصية واكتشاف شفرات رقمية للمكعبات.

تم عرض الفيلم عام 1997 وحصل على جائزة مهرجان تورنتو الدولي للأفلام. من إخراج فينسينز ناتالي، وبطولة موريس دين وينت بدور الشرطي الذي يتطوع لقيادة المجموعة بفضل خبراته، ونيكول دي بوير بدور ليفين طالبة الرياضيات التي تساعدهم في اكتشاف الشفرات الرقمية المعقدة الخاصة للمكعبات، وديفيد هيوليت.

Saw

فيلم Saw

”هل تريد أن تلعب لعبةً؟“

هذه هي القاعدة الأساسية في سلسلة أفلام ”Saw“، ومن أكثر الاقتباسات الشهيرة في عالم السينما، وخاصةً بين مشاهدي أفلام الرعب ومنها هذه السلسلة. تعتبر من أبرز الأفلام الرعب العالمية والأكثر شهرةً، تميزت عن باقي أفلام الرعب بالموسيقى والتصوير السينمائي والتأثيرات الصوتية والسيناريو المحكم والفكرة الجيدة من كاتبان متخصصان في الرعب، ومؤلفان لأول فيلم في هذه السلسلة عام 2004، وهما جيمس وان ولي هانيل.

تدور أحداث جميع الأفلام حول شخص غريب الأطوار، يقوم باختطاف الأشخاص الذين لا يعطون قيمة لحياتهم، ويحتجزهم في غرف مهجورة، ويقوم بتقييدهم، ويعرضهم لاختبار الموت بطريقة شيطانية، وهو ليس مسؤولًا بشكلٍ مباشر عن موتهم أو اغتيالهم؛ إنما يدير اختبارات مميتة، حيث يقول لهم بأنّ مستقبلهم يعتمد على قدرتهم على البقاء على قيد الحياة. لذا، قام بنصب أشراك للإيقاع بهم بسبب مشاكل في حياته الشخصية.

3

شاركنا رأيك حول "وعلى رأسهم Jumanji … أفلام دارت أحداثها حول ألعاب وألغاز ومسابقات مميتة"

  1. Malak El Moudni

    أنا أحب هاذا النوع من الأفلام لأن فيها نوع من العمل الجماعي والذكاء وسرعة البديهة والدفاع عن النفس وإتخاذ القرارات في أوقات صبة وظيفة

أضف تعليقًا