أفلام تتحدث عن النهايـة السوداء للحيـاة على الأرض

0

دائماً هناك ذلك الشغف بتصور نهاية الأرض ، كيف سنفني ؟

مازال العلماء في حالة بحث دائمة و مستمرة عن أي إشارات توحي بالخطر الاكبر الذي تحدثت عنه الأديان المختلفة ، و في رحلتنا تلك يستمد صناع السينما أفكارهم من ثيمات متعددة بعضها من وحي الحياة و ثورات الطبيعة الأم و بعضها الاخر من خيالاتهم الخاصة .

سنستعرض معاً بعض تلك الافكار التي نفذتها السينما العالمية و نالت اعجاب العديدين حول العالم

Strangelove or How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb

drstrangelove

و هو فيلم من إخراج  Stanley Kubrickو بطولة Peter sellers و George C. Scott .

يحكي الفيلم عن جنرال امريكي مخبول يُدعي ” Ripper” يقوم بإصدار أمر لقاذفات B-52 ببدء ضربة نووية مفاجئة للإتحاد السوفيتي دون علم باقي قيادات الدولة،يصدر الرئيس الامريكي بعدها امره بإقتحام القاعدة الجوية و القبض عليه لمعرفة كلمة السر اللازمة لإستعادة الطائرات بعد علمه بوجود آلة لدي السوفيت تُسمي Doomsday machine تنشط تلقائياً لدي وقوع هجوم نووي مفاجئ وظيفتها محو كافة أشكال الحياة .

رُشح الفيلم لأربع جوائز اوسكار منها أفضل ممثل ،أفضل اخراج..ربح الفيلم ما يزيد عن 9 ملايين دولار بميزانية تبلغ مليونين تقريباً .

Outbreak – 1995

outbreak

و هو فيلم من إخراج Wolfgang petersen صاحب رائعة Troy ، يحكي الفيلم عن فيروس شبيه بالإيبولا طُور في مختبرات الجيش الامريكي كسلاح بيولوجي ليتم تسريبه في افريقيا ثم تخرج الأمور عن السيطرة شيئاً فشيئاً عندما يفلح الفيروس في التحور و الإنتقال الي الولايات المتحدة نفسها .

الفيلم من بطولة Dustin hoffman ،Morgan freeman، Kevin spacey و بدأ عرضه في 10 مارس 1995 و ربح 189 مليوناُ حول العالم ،حاز الفيلم علي إعجاب الكثيرين و ترشيحات من اكاديميات سينمائية مختلفة و طرح أسئلة عدة حول مدي شرعية و أخلاقية تجارب الأسلحة السرية .

Independence day – 1996

04_independence_day_bluray

و هو فيلم أمريكي من بطولة will smith،Bill pullman،Jeff goldblum..يحكي الفيلم قصة الغزو الفضائي للأرض و تدميره لجيوش دول عدة قبل أن يقرر البشر التصدي لهم في معركة مضادة نهائية و أخيرة .

بدأ عرض الفيلم في 2 يوليو عام 1996 و كسب ما يزيد عن 800 مليوناً من الدولارات ليصبح ثاني أكثر الأفلام ربحاً في ذلك الوقت و نال جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية .

من المنتظر صدور الجزء الثاني في 24 يونيو عام 2016 من بطولة Liam hemsworth و Jeff goldblum بميزانية تبلغ 200 مليوناً من إنتاج شركة 20th Century Fox .

Deep Impact – 1998

Deep

يكتشف الطالب Elijah Wood  نجم سلسلة Lord of the rings جسماً غريباً في السماء ،بعد تحليل و دراسة يتضح ان هناك مذنباً يتوجه بسرعة هائلة نحو الأرض ،تتباحث الولايات المتحدة الأمر مع الروس و يستقر الرأي علي إرسال مكوك فضائي يحمل روؤساً نووية الي المذنب لزرعها فيه و تفجيره قبل وصوله إلي الأرض .

الفيلم من بطولة Morgan freeman  و  Robert Duvall ،ربح الفيلم 349 مليوناً من الدولارات  بعد صدوره في 8 مايو 1998 ليصبح أحد أنجح الأفلام في هذا العام .

Armageddon – 1998

Armagedon

هو فيلم أمريكي إنتاج عام 1998 من بطولة Bruce Willis ،Billy Bob Thornton ، Ben Affleck ، Owen Wilson .

تكتشف ناسا كويكباُ بحجم ولاية كاملة يتجه نحو الأرض فتجند مجموعة من العاملين بأحد حفارات البترول للذهاب ضمن بعثة فضائية نحو الكويكب لتقوم بالحفر و زرع قنابل نووية لتفجيره قبل وصوله الي الأرض .

الفيلم من إخراج Michael Bay مخرج سلسلة Transformers،ربح الفيلم 535 مليوناً بعد شهرين و نصف فقط من صدور فيلم Deep Impact المشابه له في القصة،اصبح Armageddon الفيلم الأكثر ربحاً في هذا العام متفوقاً علي رائعة Saving private Ryan .

Resident Evil – 2002

resident-evil

هو فيلم من انتاج فرنسي-بريطاني-ألماني مشترك مقتبس من سلسلة العاب فيديو بنفس الاسم ، من بطولة  Milla Jovovich و  Michelle Rodriguez.

يحكي الفيلم قصة تسرب فيروس من شركة Umbrella و هي شركة عالمية تنتج كافة انواع المنتجات بالاضافة الي الاسلحة البيولوجية ،يتحكم كمبيوتر ذو ذكاء اصطناعي بمجريات الأمور كي يمنع تسرب الفيروس مسبباً خسائر فادحة في الأرواح فتتدخل وحدة أمنية في محاولة لإعادة الأمور الي نصابها .

ربح الفيلم 102 مليوناً بميزانية تبلغ 33 مليوناً و أُنتج بعده عدة أجزاء بعضها لم يخرج بمستوي جيد .

28 Days later

28-days-later

هنا الفزع الحقيقي .

اتحفنا Danny Boyle بفيلم بريطاني رائع هو من افضل ما انتجته السينما الاوروبية من افلام الرعب بميزانية صغيرة لم تتعدِ 8 ملايين دولار ، هذا المخرج بالمناسبة هو صاحب Slumdog Millionaire و فيلمه القادم هو Steve jobs المتوقع صدوره في اكتوبر القادم من بطولة Michael Fassbender و Kate Winslet .

يحكي الفيلم عن فيروس “الغضب” الذي انتشر بعد تجارب معملية علي قرود و تحريرها،يتسرب الفيروس ليجد Cillian Murphy او Jim لندن خاوية تماماً بعد استيقاظه فجأة في مستشفي ليتقابل مع ناجين آخرين يحاولون البقاء علي قيد الحياة .

ربح الفيلم 82 مليوناً بعد أن حاز علي إعجاب العديد من النقاد و المشاهدين و رُشح للعديد من الجوائز .

War of the Worlds –  2005

warofthe

وهو فيلم أمريكي من إخراج Steven Spielberg و بطولة  Tom Cruise و  Dakota Fanning،الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الإسم للأديب البريطاني الشهير Herbert George Wells المشهور بروايات الخيال العلمي .

يحكي الفيلم قصة ” Ray” العامل بالميناء المشتت بعيداً عن أطفاله الذي يتفاجئ بزلازل متتابعة في منطقته لتتشقق الأرض و يخرج منها الرعب الكامن منذ الاف السنين،يحاول ” Ray” و الذي لعب دوره بمهارة ليست بجديدة عليه “Tom cruise” النجاة بأطفاله من الخوف و الموت،لكن ما يواجهه ليست كائنات فضائية فحسب و إنما ايضاً الجانب المظلم للبشر و غريزة البقاء الوحشية .

ربح الفيلم 591 مليون دولار علي مستوي العالم بميزانية بلغت 132 مليون دولار .

Weeks Later 28

28_weeks_later

و هو الجزء الثاني الصادر بعد نجاح  days later 28 من إنتاج بريطاني-اسباني مشترك ،يحكي الفيلم قصة فيروس الغضب الذي حطم بريطانيا فيضطر الجيش الامريكي بعدها لدخول لندن في سبيل إعادة الحياة إلي الجزيرة المحطمة و لمدة ما يسير كل شئ علي ما يرام حتي ينهض الفيروس من جديد .

الفيلم من بطولة Jeremy Renner و Rose Byrne ،ربح الفيلم 64 مليون دولار بإفتتاحية قدرها 9 مليون دولار .

الفيلم لا يشوبه شائبة في مشاهده المصورة بحرفية عالية،بل و  يمتلك ايضاً موسيقي تصويرية مقبضة و مخيفة .

2012

untitled

و هو فيلم خيال علمي أمريكي صدر في 13 نوفمبر 2009،يحكي الفيلم عن كوارث ضخمة تحل بالارض يتنبأ بها الجيولوجي “Adrian Helmsley” و الذي قام بدوره “Chiwetel Ejiofor” فتتفق الدول الكبري علي خطة عاجلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه،و في نفس الوقت يحاول الكاتب المغمور “Jackson Curtis” و الذي قام بدوره “John Cusack” إنقاذ نفسه و عائلته من الإنقراض .

ربح الفيلم 769 مليون دولار حول العالم بميزانية تقدر بحوالي 200 مليون،ولّد الفيلم اراء متضاربة فرحب به نقاد و اشادوا بمستوي المؤثرات البصرية بينما انتقد أخرون مدته و تفاصيله .

 Melancholia  – 2011

melancholia_movie_poster

و هو فيلم دنماركي من بطولة  Kirsten Dunstو Kiefer Sutherland ، يحكي الفيلم قصة ” Justine” الفتاة المتزوجة حديثاً الماهرة بعملها في شركة للأعلانات و التي تتعرض لمضايقات عدة في حفل زواجها فيفشل الحفل و يغادر زوجها في نهاية الامسية،تًصاب ” Justine” بإكتئاب لاحقاً و تحاول اختها مساعدتها للخروج من تلك الحالة بينما تتسرب أخبار عن اقتراب كوكب ما من الارض في مسار تصادمي .

Seeking a Friend for the End of the World – 2012

seeking-a-friend-for-the-end-of-the-world

يحكي الفيلم قصة “Dodge” و الذي لعب دوره “Steve Carell” و زواجه المُدمرَ ،يكتشف هو و زوجته أن مذنباً يقترب من الارض فتهرب زوجته تاركة إياة وحيداً،يتعرف ” Dodge ” علي ” Penny”و التي لعبت دورها بمهارة ” Keira Knightley” ،” Penny” و التي انفصلت عن صديقها  ترحل مع ” Dodge ” في سبيل إيجاد صديقته القديمة ،و لكن كان للقدر قولاً أخر .

هناك الكثير جدا من الأفلام العالمية التى ناقشت اللحظة الكابوسية بحتمية إفنـاء الحياة على الأرض .. استعرضنا بعضها ، ولديك الآن الفرصة لتضع ترشيحات بأسمـاء أفلام أخرى في التعليقات ، ليكون هذا المقال شاملاً لأهم الأفلام التى تعرّضت لهذا الموضوع ..

0

شاركنا رأيك حول "أفلام تتحدث عن النهايـة السوداء للحيـاة على الأرض"

أضف تعليقًا