10 أفلام أمريكية ترفع معدل ذكائك
0

السينما بوابة المتعة والمعرفة، نادرًا ما تترك فيلمًا إلا وأنت متأثرًا بشخوصه أو قصته، حتى وإن كنت تراه ليس فيلمًا جيدًا، ولكنه لا يزال أحد أبرز الأسباب التي تدفعك نحو تذوق الأفضل على صعيد السيناريو أو التمثيل أو الإخراج.

واليوم في “أراجيك فن” نرشح لكم 10 أفلام أمريكية ترفع معدل ذكائك تتنوع ما بين الدراما الحربية والإثارة والتشويق والأكشن والخيال العلمي والكوميدي، تصلح للمشاهدة العائلية أو المنفردة، تسليك في أجواء صاخبة مصطحبة بالتركيز والتدقيق والاستمتاع أيضًا، لا تفقد أهميتها مهما مر عليها الأزمنة، وسط زخم الإنتاجات الفنية الحديثة.

أقرأ أيضًا: أفلام تشاهدها عندما تشعر بالفشل ترفع من روحك المعنوية

The Irishman

يعد “The Irishman” أحد أفضل أفلام العصابات التي أنتجت خلال 5 أعوام الأخيرة؛ سواء على صعيد السيناريو أو التمثيل أو الإخراج ودعنا نقُل والإنتاج أيضًا الذي تحمل تكلفة شريط سينمائي يتخطى الـ 3 ساعات.

تدور أحداث الفيلم الأمريكي “الأيرلندي”، الذي كتبه ستيف زيليان وأخرجه للشاشة مارتن سكورسيزي، حول الجندي فرانك شيرين، الذي تدرب ومارس القتال في الحروب، إلى أن اَلت به الأحوال للعمل وسط عالم المافيا، بعد تعرفه على قادة العصابة “جيمي هوفا” و “راسل بافالينو”.

يشارك بأحد أفضل أفلام ترفع معدل ذكائك تارة بالتخطيط الذكي وآخر بالإبهار البصري، نخبة من النجوم العالميين؛ منهم روبرت دي نيرو، وآل باتشينو، وجو بيسكي، و راي رومانو، وآنا باكين، وستيفن جراهام.

Joker

بمجرد التفوه باسم “Joker”، تتوالى بالذاكرة ذكريات أشهر الشخصيات الشريرة في تاريخ السينما العالمية، والتي تألقت نسخته الروائية الأخيرة التي عرضت منذ عامين بطولة خواكين فينيكس، ما بين إشادات الجمهور والنقاد سيان عقب عرضه السينمائي الأول.

بعد صراعات كثيرة لـ “جوكر” مع شخصية السوبر هيرو الشهيرة “باتمان”، والرؤية الظلامية التي دومًا ما يطل بها في أفلام الأبطال الخارقين، انقلبت الزاوية، بعدما قدمه الكاتب والمخرج الأمريكي تود فيليبس، في ثوب المظلوم الذي يعاني من ضغوط نفسية وعقلية واجتماعية كثيرة.

التوغل في أعماق شخصية القاتل المحترف “جوكر” لا يمر دون التفكير والتحليل المنطقي لما يتعرض له وما آلت إليه الظروف، حيث يحمل الفيلم بُعدًا فلسفيًا عميقًا، يتعدى فكرة الصراع ما بين الخير والشر ما بين عالمي “يوتوبيا” و”ديستوبيا”، مؤكدًا على ضرورة إحكام العقل للتلقي الجيد أثناء المشاهدة.

يجسد أبطال أحد أفضل أفلام ترفع معدل ذكائك نخبة من النجوم المميزين إلى جانب “فينيكس”؛ منهم روبرت دي نيرو، وزازي بيتز، وبريت كولين، وفرانسيس كونروي.

A Private War

يظل “A Private War” أحد أفضل أفلام ترفع معدل ذكائك، وتزيدك حماسًا ونشاطًا تجاه تحقيق أهدافك، لا سيما لو كنت تعمل في نفس المجال الذي تحترفه بطلته “ماري كولفين” أول صحفية أجرت حوارات مع الزعماء العرب، منهم الليبي معمر القذافي.

أحداث الفيلم الأمريكي “حرب خاصة” تدور حول السيرة الذاتية للمراسلة الحربية الأمريكية “ماري كولفين”، التي تميزت خلال عملها بصحيفة “Sunday Times” البريطانية، ملقيًا الضوء على أبرز القضايا والنزاعات الدولية التي كانت تدافع عنها بالتعاون مع المصور الصحفي “بول”.

ومن اللافت للانتباه سرعة البديهة والحيل التي كانت تتبعها للخروج من الصراعات المفاجئة التي تتعرض لها، فضلًا عن الضغوطات التي ألمت بها في حياتها الخاصة نتيجة لاضطرابات حياتها العملية وانشغالها بهموم المجتمع والدفاع عن حقوق المهمشين والمتضررين من الحروب.

قدمت روزاموند بايك أداءً استثنائيًا في دور “ماري كولفين”، إلى جانب مشاركة باقة من النجوم المتميزين؛ جيمي دورنان، وألكسندرا موين، وتوم هولاندر، وستانلي توتشي، والفيلم تصوير روبرت ريتشاردسون، وسيناريو أراش أميل، وإخراج ماثيو هاينمان.

Interstellar

Interstellar” واحد من أهم وأفضل أفلام ترفع معدل ذكائك، والتي لا يمكن إغفالها عن هذه القائمة، حيث لم يفقد مكانته على مدار 7 أعوام منذ عرضه بدور عرض السينما التجارية.

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي الأمريكي حول مغامرات مختلفة بعوالم الفضاء؛ حيث يبحث أهل الأرض على كوكب آخر بديل، بعدما أفسدوا موطنهم الأول.

مغامرات الخبراء هنا تثير في عقول المشاهدين العديد من الأسئلة حول ماهية حدوث ذلك في المستقبل، والكثير حول الجديد من التقنيات والإمكانيات التي ربما تساعد في توفير حياة أفضل للبشرية.

الفيلم الذي كتبه للشاشة كريستوفر نولان بالتعاون مع شقيقه جوناثان نولان، يأتي من بطولة نخبة من النجوم ماثيو ماكونهي، وإلين بورستين، ومايكل كين، وجيسيكا شاستاين، وآن هاثاواي.

Inception


على الرغم من مرور ما يزيد عن عشرة أعوام على العرض الأول لفيلم “Inception” الذي كتبه وأخرجه كريستفور نولان، لا يزال يتصدر قوائم أفضل أفلام الخيال العلمي والمغامرات والأكشن.

تدور أحداث الفيلم الأمريكي في أزمنة مختلفة ما بين الحاضر والماضي، وهو ما يستدعي حضور أذهان المتابعين أثناء المشاهدة حتى لا يصعب إدراك تتابع اللقطات المحفزة للتفكير والتحليل وربط المشاهد ببعضها البعض.

ترتكز الحبكة الدرامية على اللعب في منطقة الوعي واللاوعي لدى الأبطال؛ من خلال الانتقال ما بين عوالم الأحلام الجديدة والقديمة، في إطار خدمة الفكرة الرئيسية وهي زراعة الأطروحات والأفكار المختلفة في عقول البشر والتي تشكل الصراع الأساسي بين أبطاله.

يشارك في أحد أهم أفلام ترفع معدل ذكائك، نخبة من النجوم العالميين؛ منهم ليوناردو دي كابريو، وجوزيف جوردن ليفيت، وتوم هاردي، وكين ويتنبا، وكيليان ميرفي.

Sherlock Holmes

لم يفقد “Sherlock Holmes” بريقه طيلة هذه السنوات منذ عرضه الأول في عام 2009؛ ولا يزال متصدرًا قوائم أفضل أفلام الأكشن.

تدور أحداث فيلم الإثارة والتشويق الأمريكي حول مغامرات المحقق شارلوك هولمز، والذي لا يغفل أحد طلته من حيث الكاريزما والذكاء وسرعة البديهة، التي تجذبك لتتبع مغامراته بل ودعمه أيضًا حتى النهاية، وسط حبكة درامية بوليسية.

السر هنا الذي يجعله أحد أفضل أفلام ترفع معدل ذكائك؛ في الشخصية ذاتها التي تأسر المشاهدين، وتجعلهم يتأثرون بقراراته واختياراته، بل وتجعلهم يخططون معه لتوقع خطواته المقبلة.

هذه النسخة من الأفلام السينمائية لـ “شارلوك هولمز” جاءت من بطولة روبرت داوني جونير، وجاد لو، وراشيل ماك آدمز، وأخرجه للشاشة السينمائية جاي ريتشي.

The Pursuit of Happyness

لا تستند كل أفلام ترفع معدل ذكائك على حيلة طريفة أو قصة غامضة فحسب، بل بعضهم يعتمد على تحريك معدل الحماس وتحفيزك مما يدفعك للتخطيط الجيد نحو أهدافك مثلما يفعل فيلم “The Pursuit of Happyness“.

فيلم الدراما الأمريكي الذي كتبه للشاشة عن قصة حقيقية السيناريست ستيف كونراد، فيما أخرجه جابرييل موشينو، تدور أحداثه حول “كريس جاردنر” والذي دومًا ما كان يبحث عن السعادة، وسط الضغوطات لا سيما الضائقة المالية التي تعرض لها، ليشاهد المتابعون رحلة كفاحه من موظف تقليدي لأحد أشهر رجال الأعمال الناجحين.

يشارك في تجسيد الفيلم نخبة من الفنانين المتميزين إلى جانب البطل ويل سميث، منهم نجله جادين ويل سميث، وثاندي نيوتن، وجيمس كارين، وكيفن ويست.

The Prestige


لا يزال “The Prestige” متصدرًا قوائم أفضل أفلام الخيال العلمي طوال هذه الأعوام الماضية، بعد عرضه لأول مرة بدور عرض السينما التجارية في عام 2006.

تدور أحداث الفيلم الأمريكي حول صديقين ساحرين “روبيرت أنجاير” و” ألفريد بوردن”، يسوقهما القدر حتى يتقابلا خلال عملهما، ومن ثمً تنقلب الأحداث رأسًا على عقب عندما تحدث جريمة قتل بسبب سحر خاطئ، تشتعل المنافسة بينهما في إطار تنفيذ الحيل والخدع السحرية.

كلما ازدادت المنافسة بينهما للقضاء على الطرف الآخر، يتحمس المشاهدون لمتابعة طرق تنفيذ السحر ضمن سياق الأحداث الدرامية، بعد إصابتهما بهذا الهوس اللامنتهي، وسط مجموعة من المغامرات المثيرة والمتتالية.

تشارك في كتابة سيناريو وحوار الفيلم جوناثان نولان وكريستوفر نولان، فيما تولى الأخير مسؤولية إخراجه. يشارك في بطولته هيو جاكمان، وكريستيان بيل، وسكارليت جوهانسون، ومايكل كين وآخرين.

أقرأ أيضًا: إذا كانت معدلات الذكاء شيئاً غير ثابت، فكيف تزيد من نسبة ذكائك؟

The Fast and the Furious

تعد “The Fast and the Furious” أحد أشهر وأفضل سلاسل الأفلام في تاريخ السينما العالمية، لذا فضلنا أن نرشح لكم في هذه القائمة أول أفلامها التي عرضت لأول مرة بدور عرض السينما التجارية منذ 20 عامًا.

تدور أحداث فيلم الجريمة والأكشن الأمريكي حول شرطي يدعى “بريان”، الذي يحاول كشف السر عن غموض عصابة تنفذ الجرائم وسط تنظيمها لسباقات السيارات، إلا أنه يقع في غرام شقيقة زعيم العصابة “دومينيك” ويصبح أحد أهم أفراد العصابة.

إيقاع الأحداث الذي يحدث بين سباق السيارات في إطار من الجريمة والتشويق دومًا ما يستدعى الحضور الذهني والتركيز أثناء المشاهدة، والذي يساعد على تنشيط القدرات العقلية والتفكير.

يشارك في بطولة الفيلم نخبة من النجوم العالميين؛ منهم: فين ديزل، وبول ووكر، وميشيل رودريجيز، وجوردانا برويستير، وريك يون، ويخرجه للشاشة روب كوهين.

The Mask

كثير من الأفلام الكوميدية الجيدة، تكتسب تميزها وفقًا للمواقف والمفارقات الكوميدية الذكية، التي يتفاجأ المشاهدون بها ضمن السياق الدرامي، وواحدًا من هذه الأفلام هو “The Mask“.

تدور أحداث فيلم الأكشن والجريمة الأمريكي، الذي أخرجه للشاشة تشاك راسل، حول “ستانلي/جيم كاري”، الذي يتحول لسوبر هيرو ذي القدرات الخارقة، عند ارتدائه لـ “ماسك” غطاء الوجه ذات اللون الأخضر، حيث يتتبعه المشاهدون خلال سلسلة من المغامرات المتتالية.

يشارك جيم كاري البطولة في أحد أبرز أفلام ترفع معدل ذكائك الممثلة الأمريكية كاميرون دياز، إلى جانب نخبة أخرى من النجوم، منهم: بيتر ريجيرت، وتيم باجلي، وجوني ويليام.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل عشر أفلام أمريكية ترفع معدل ذكائك خلال ساعتين 😉!"