شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من الواجب أن تظهر الترجمة للأفلام بشكلٍ تلقائي في حال وجودها بنفس ملف الفيلم، ولكن إذا قمت بتحميل ملفات الترجمة بشكلٍ مستقل، ربما سيتوجب عليك القيام ببعض الخطوات البسيطة لإضافة هذه الترجمة إلى الفيلم المراد مشاهدته.1

كيفية إضافة الترجمة للأفلام

بإمكانك اتباع الآتي:2

  1. وضع الفيديو والترجمة في نفس المجلد

    هنالك عدة طرق لإضافة الترجمة للأفلام والفيديوهات عمومًا، تختلف حسب الحالة التي تواجهها، فإذا قمت بتحميل فيديو عبر الإنترنت، وتريد إضافة الترجمة له، فلديك واحدة من هاتين الطريقتين:
    يجب أن تنقل كلًّا من ملف الفيديو وملف الترجمة إلى المجلد نفسه، ويجب أن يمتلك ملف الترجمة نفس اسم الفيديو تمامًا إذا أردت أن يتعرف عليه من تلقاء نفسه، خصوصًا عند وضعه داخل قرص تخزين متنقل، ووصله بشاشة.
    في حال لم يتم التعرف على ملف الترجمة للأفلام بشكلٍ تلقائي، بإمكانك أن تقوم بفتح الفيديو عبر برنامج تشغيل الوسائط لديك، وثم تضغط على خيار إضافة ملف ترجمة، وتختار الملف الذي قمت بتحميله أو تجهيزه.

  2. الإمساك والرمي (السحب والإفلات)

    أسهل طريقة لإضافة ملف ترجمة إلى فيديو قمت بتحميله، هي ببساطة تشغيل الفيديو أولًا من خلال البرنامج الذي تريده، ثم قم بإيقاف تشغيل الفيديو بشكلٍ مؤقت، بعدها عليك تصغير حجم نافذة برنامج تشغيل الفيديو، ثم اضغط باستمرار على أيقونة ملف الترجمة وحرك الفأرة إلى نافذة برنامج الفيديو، ثم افلت الملف (أي توقف عن الضغط على الزر) وبهذه البساطة سيتم إضافة ملف الترجمة للأفلام المطلوبة بسهولة!.

  3. إضافة ملف ترجمة لفيديو في youtube

    الخطوات قد تكون مختلفة قليلًا إذا أردت إضافة الترجمة للأفلام والفيدوهات على منصة youtube العالمية، وبهذه الحالة سوف نقف أمام نقطتين.
    النقطة الأولى هي تصميم ملف الترجمة، وهذا يعني أنك ستقوم بنفسك في تصميم ملف الترجمة وليس تحميله بشكلٍ مباشر، وفي هذه الحالة تستطيع إنشاء ملف الترجمة عبر استخدام محرر نصوص الرئيسي لنظام windows وهو notepad، ولكن العمل عليه ليس سهلًا ويتطلب بعض الخطوات المعقدة قليلًا في إضافة الترجمة، والبديل الأفضل هو برامج جاهزة ومخصصة لهذا الموضوع، مثل subtitle edit الذي تستطيع من خلاله إنشاء ملف ترجمة جديد، ووضع الفيديو داخل البرنامج والتحديد بدقة وقت ظهور الترجمة مع الكلام وما إلى ذلك، أو تستطيع استخدام موقع dotSub لرفع الفيديو إليه ثم إضافة الترجمة بدقة ومع أدوات مساعدة كثيرة.
    النقطة الثانية هي وجود ملف ترجمة للأفلام جاهزٍ لديك وقمت بتحميله سابقًا، وفي هذه الحالة سوف تختصر النقطة الأولى وتتوجه مباشرة إلى youtube.
    عند رفع الفيديو إلى موقع youtube سيكون أمامك مجموعة من الخيارات والإعدادات، اضغط من بينها على خيارات “التسميات التوضيحية” أو captions، وهنالك اضغط على خيار إضافة ملف تسميات توضيحية.
    ستظهر نافذة للبحث عن ملف الترجمة الذي تريده، قم باختيار الملف الجاهز، ثم قم بتحديد لغة الترجمة والتأكد من أنك قمت بتحديد ملف تسميات توضيحية وليس ملف نص عادي.
    بعد الانتهاء من رفع ملف الترجمة سوف يتم ببساطة إضافته إلى الفيديو في youtube، وإن لم يظهر بشكل تلقائي يمكن تفعيله من خلال زر تشغيل الترجمات الموجود ضمن الخيارات المحيطة بنافذة الفيديو.

المراجع