أفلام يجب أن تشاهدها بمفردك لتستمتع بالتجربة كاملة بلا تشويش

أفلام يجب أن تشاهدها بمفردك
2

إذا كنت تحب أن تفكر ملياً في شرفتك بمفردك وأن تقرأ كتابك المفضل وحيدًا في غرفتك فستناسبك هذه القائمة تماماً وقد كُتِبَت خصيصاً لك أنت.

لمن يحبون أن تَعبُر الأفكار إلى أذهانهم بكل أريحية وسلاسة بعيداً عن التشويش ومداخلات الآخرين، سيجدون في هذه القائمة ملاذًا وملجأ مريحًا، حيث تجمع 10 أفلام لن تصل فيها إلى قمة نشوتها ولن تعانق أوج فكرتها إلا إذا تابعتها وحيداً.

All Is Lost

روبرت ريدفورد فيلم All Is Lost

لم تتناقص قدرة الممثل الأمريكي روبرت ريدفورد على جذب اهتمام الجماهير إليه بأدائه المقنع طوال مسيرته المهنية، وهذه الموهبة تجلّت بشكل واضح في فيلم “ِAll Is Lost” وهو فيلم درامي أُنتج عام 2013، وهو من إخراج جي. سي. شاندور. تدور أحداثه حول رجل مسن يشرع وحيداً في رحلته البحرية ليواجه سلسلة من المخاطر التي تهدد حياته.

مشاهدة هذا الفيلم بمفردك ستقدم لك تجربة تحويلية كفيلة بأن تقلب طريقة تفكيرك، حيث لن تجد في هذا الفيلم سوى شخصية واحدة كوحدتك وأنت تجلس أمام هذه التحفة الفنية. وليس هذا فقط، بل إن هذا البطل الوحيد بالكاد يتكلم، فلا حوارات طويلة على الإطلاق، مما يجعل حتى من الأصوات الاعتيادية التي قد تسمعها بلا اهتمام مثل صوت الرعد والمطر يجعل لها معنى وتصبح مثيرة للاهتمام بلغة تمتزج مع إيقاع التشويق النفسي.

التريلر الرسمي:

Gravity

ساندرا بولوك بوستر فيلم Gravity

الفيلم من بطولة ساندرا بولوك في دور الدكتورة ريان ستون وجورج كلوني في دور الملازم مات كوالسكي. فيلم الفضاء هذا الذي أخرجه ألفونسو كوارون في عام 2013 امتلأت بسببه دور السينما  لأسابيع. ولكن لكي يكون له تأثير ساحق حقاً، فإنه يجب مشاهدته عندما تكون بمفردك.

لقد قام صُنّاع الفيلم ببراعة بإظهار رعب ريان عندما تقطعت بها السبل وهي معلّقة في ذلك الطرف البعيد من الكون. هذا العمل الممتاز جعل رائد الفضاء شيروود سبرينغ يقول إن مشاهدة الفيلم واللحظات التي كانت تتعلق بمخاوفها، جعله يتذكر لحظات من مسيرته المهنية. لذلك وحتى تصل إلى ذروة الإحساس الذي أدّته ريان وشعر به عالم الفضاء شيروود سيكون من الأفضل أن تشاهده وأنت وحدك.

التريلر الرسمي:

The Shawshank Redemption

فيلم The Shawshank Redemption

هل سبق لك أن فتحت أحد الأفلام بالصدفة وبدأت في مشاهدة أحداثه الأولى ثم لم تستطع التوقف؟ قد لا تكون نوعية الفيلم واحدةً من تفضيلاتك الخاصة إلا أنك تشعر أن المشاهد تسحبك إليها تباعاً بشكل لا يمكنك الابتعاد عنه، هذا هو ببساطة ما أحس به الكثيرون عند مشاهدة فيلم “The Shawshank Redemption”. لم يكن الفيلم الذي أخرجه فرانك دارابونت جيداً في شباك التذاكر حينها، ولكن منذ ذلك الحين تم الاعتراف به كواحد من أعظم الأفلام التي أنتجتها السينما.

ببساطة هذا الفيلم سيغير حياتك أو هذا ما ظل الناس يقولونه للممثل مورجان فريمان على الأقل.
عندما تكون منغمساً تماماً في أحداث الفيلم فإنك لن تتمنى وجود أي شيء يشتت انتباهك، ناهيك عن اللحظات التي قد تعصر الدموع من عينيك والتي ستودّ أن ترسلها بعيداً عن الناس.

التريلر الرسمي:

Into the Wild

فيلم Into the Wild

صُنع هذا الفيلم استنادًا إلى رواية تحمل نفس الاسم كُتبت بواسطة جون كاركار. يروي فيلم Into the Wild القصة الحقيقية لكريستوفر ماكاندليز (Emile Hirsch)، وهو خريج جامعي تحدّى الحياة البرية في ألاسكا في أوائل التسعينات وتوفي بشكل مؤسف بسبب الجوع بعد بضعة أشهر رحلته.

ما وراء المساعدة التي يقدمها رواد السينما للمشاهدين في الهروب من حياتهم اليومية، يمكن للأفلام أيضًا أن تجعل الجماهير تفكر من خلال أشياء مشتركة بينها وبين الشخصيات أو القصة، وفي هذا التمثيل الدرامي الخالي من الدنيوية، فإن “رحلة الحج” إلى الطبيعة المحكوم عليها بالفشل التي قادها “ماكاندليز” تقدّم مثالاً استبطانيًا نموذجيًا.

قد يُعتبر هذا الفيلم مصدرَ إلهام للكثيرين بالتخلي عن مذهب المادية.

التريلر الرسمي:

Moon

فيلم Moon

ينطلق في هذا الفيلم الممثل سام روكويل في دور رائد الفضاء سام بيل للعمل على سطح القمر لمدة 3 سنوات بعيداً عن أي اتصال بشري إلا مع الكمبيوتر المسؤول عن هذه المهمة. هل لك أن تتخيل قضاء هذه المدة الطويلة بمفردك وكيف سيكون تأثيرها لاسيما على الجانب النفسي الذي ستشعر ببعضه عند مشاهدتك لهذا العمل؟ إلا أن حضوره مع الأشخاص الخطأ سيفقدك الكثير من وهج هذه التجربة.

التريلر الرسمي:

The Fountain

هيو جاكمان فيلم The Fountain

فيلم يقدم قصصاً عاطفية استثنائية من إخراج دارين ارونوفسكي، مرصعاً برمزية توراتية من بطولة هيو جاكمان وراشيل ويزز، تدور فكرته حول هشاشة البقاء، الموت والروحانية. خطوط القصص الثلاث تعمل على ذات الإيقاع مما يجعل من السهل فقدان إحدى المسارات أو تفويت بعض التفاصيل الضرورية إذا لم تتم متابعتها عن كثب وباهتمام عالٍ. لذلك وجود الكثير من الأهل أو الأصدقاء من حولك لن يكون خياراً جيداً مع هذا الفيلم، حيث يمكن أن يُفقد التركيز ويمكنك بسهولة تفويت التفاصيل الضرورية لإدراك القصة ككل.

التريلر الرسمي:

The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford

فيلم The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford

قد تبدو أحداث الفيلم بطيئة نوعاً ما، لكن هذا التمثيل الدرامي لجريمة القتل لا تتوقف أبداً عن البناء، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أسلوب إخراج أندرو دومينيك والعين البارعة للمصور السينمائي روجر ديكنز.

يمكن لنمط ديكنز الفريد أن يجعل أكثر المشاهد الواضحة والمكشوفة تبدو رائعة. إذا كنت لا تصدق هذا، شاهد مشهد سرقة القطار وانظر كيف يمكن أن يصبح التصوير هو القرص المنوِّم سينمائيًا. عند زيارتك لمتحف ما، فأنت ستحرص بألّا يشتت انتباهك أحد بالأحاديث الجانبية وغيرها، والمثل صحيح هنا مع هذه التحفة السينمائية.

التريلر الرسمي:

Lost in Translation

فيلم Lost in Translation

بصرف النظر عن أن هذا الفيلم الذي يُعد واحداً من أعظم العروض للممثل بيل موراي جنباً إلى جنب مع عمل استثنائي من سكارليت جوهانسون، إلا أن مخرجته صوفيا كوبولا قد حصلت على ثالث أفضل ترشيح في الإخراج كان قد عرض على سيدة في تاريخ الأوسكار، وبهذا أثبتت موهبتها وبجدارة بعيداً عن جلباب أبيها المخرج الشهير فرانسيس فورد كوبولا.

لا توجد الكثير من الحبكة والتوابل في قصة هذا الفيلم ولكن اسمح لنفسك بأن تسافر في رحلة مع التأمل الذاتي الذي يحفزه هذا العمل.

التريلر الرسمي:

No Country for Old Men

فيلم No Country for Old Men

الفيلم مقتبس من رواية Cormac McCarthy والتي تحمل الاسم نفسه. فاز هذا الفيلم – الذي ألهبه أداء قوي من قبل كل من تومي لي جونز ، وخافيير بارديم ، وجوش برولين – بجائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج في حفل الأوسكار، حيث يُعتبَر واحداً من أعظم أفلام القرن. وهو من إخراج: ايثان كوين.

الفيلم مليء بالتوتر، التشويق والإثارة، إذا استجبت للمشوشات من حولك أثناء مشاهدة هذا الفيلم فستكون كفيلة بإخراجك من مزاجك الملائم للفيلم تماماً وتدمير التجربة الفريدة برمّتها.

التريلر الرسمي:

وأخيرًا أي فيلم من أفلام هاياو ميازاكي

أفلام هاياو ميازاكي

قام المخرج الياباني الأسطوري هاياو ميازاكي بعمل العديد من أفلام الرسوم المتحركة، ربما أكثر مما قد يدركه العديد من مرتادي عالم السينما. قد لا تكون أفلامه مشهورة لدى عامة الناس كأفلام ديزني، إلا أنها ابتداء من The Castle of Cagliostro إلى The Wind Rises قام ميزاكي في هذه الرحلة برفقة استوديو Ghibli بتوسيع هذا النوع الأدبي وبإفساح المجال لرواية القصص المتطورة والصور التي تثير الذهول .

لكن ما قدمه لا يُعتبر من الأفلام المليئة بالأحداث، بل تقدم مواضيع مثيرة للتفكير بأسلوب ميازاكي الخاص، ولا يُنصَح بمشاهدتها مع مجموعة من الأصدقاء. إذا أتيحت لك الفرصة فلا تفوت مشاهدة كل ما أنتجه ميازاكي حتى الأفلام القصيرة.

ختامًا.. ربما كل ما تشترك به الأفلام السابقة بجانب كونها مناسبة جداً لأن تؤنس وحدتك وترافقك في غرفتك الخاصة هو أنهم جميعاً بلا استثناء مثّلوا علامة مميزة في عالم السينما وحصلوا على تقدير عالٍ في مواقع تقييم الإنتاج السينمائي، ولن تكون مشاهدتك لهم خسارة أو تبديداً للوقت على أية حال.

2

شاركنا رأيك حول "أفلام يجب أن تشاهدها بمفردك لتستمتع بالتجربة كاملة بلا تشويش"

أضف تعليقًا