1

انتشَر مصطلح النوستالجيا في العقد الأخير حيث كل شيء قديم مُلغم بالحنين، ولأن السينما تعكس المجتمع والواقع بكل نظرياته الجنونية والأشياء التي تطرأ عليه، قد استخدمت هذا الشعور لصالحها سواء بعرض قصص تدور في أزمنة غابرة في عقود بعيدة أو قريبة، أو صنع حالة من الحنين للعودة إلى الماضي تغمر شخصيات عمل ما، أو خلال أفلام مرتبطة في عقلنا بذكرى خاصة أو مرحلة معينة مرت بنا أو شعور غمرنا في المرة الأولى لمشاهدتها، عادةً ما يُعرض هذا النوع في حالة دافئة درامية أو عاطفية وهي القوالب الأفضل لعرضها وجزء من أسباب نجاحها. إليك قائمة من عشرة أفلام قد تغمرك بالنوستالجيا.

أفلام تشاهدها عندما تشعر بالنوستالجيا

Mr. Doubtfire .. السيدة اللطيفة من الطفولة

“السيدة داوتفاير” فيلم كوميدي تم إنتاجه عام 1993، إخراج كريس كولومبوس وبطولة روبن ويليامز.

بعد طلاق ممثل عاطل يقرر التنكر في هيئة مدبرة منزل لقضاء بعض الوقت مع أطفاله الذين يعيشون مع زوجته السابقة.

هذه السيدة اللطيفة قادمة من سنوات الطفولة، الكوميديا التي لا زالت قادرة على إضحاكك وإبهارك بتفاصيلها، قصة بسيطة حميمية تناسب شعور الحنين للطفولة.

أقرأ أيضًا: أفلام رومانسية تشاهدها عندما تكون في حالة حب😍

Jumanji .. فيلم مع ذكريات

فيلم أمريكي عائلي مغامرة إنتاج 1995 إخراج جو جونستون، مقتبس عن قصة قصيرة للأطفال تحمل ذات الاسم للكاتب كريس فان آلزبرج، بطولة روبن ويليامز وكيرستين دانست وبوني هنت.

الطفل آلان يعثر على لعبة لوحية سحرية مدفونة في موقع بناء، يلعبها ويسجن داخلها، وبعد عقد يعثر عليها طفلان ويلعبانها مطلقين سراحه ومجموعة من المخاطر التي لا يمكن إيقافها إلا بإنهاء اللعبة.

هذا الفيلم يأتي بذكرياته المرتبط بالطفولة المبكرة وقت عرضه على القنوات الفضائية، ويملك نغمة خاصة تحرك شعورًا بالنوستالجيا عند مشاهدته.

Interview with the Vampire .. الرعب يمكنه أن يكون نوستالجيا

“مقابلة مع مصاص دماء” فيلم أمريكي أنتج عام 1994، إخراج نيل جوردن، مقتبس عن رواية تحمل ذات الاسم للكاتبة آن رايس، بطولة براد بيت وتوم كيرستين دانست.

صحفي في التسعينيات يجري حوار مع مصاص دماء عاش مائة عام، يأخذنا في رحلة لبداية القرن التاسع عشر والحكايات التاريخية المرعبة.

فيلم دراما جيد للغاية لكنه أيضًا يعود للتاريخ وأساطيره في سرد تاريخي عن تلك القرن.

حاز الفيلم على 7 جوائز سنة عرضه.

you’ve Got Mail .. لا نوستالجيا بلا ميج

“you’ve Got Mail” فيلم أمريكي رومانسي إنتاج عام 1998، إخراج نورا أفرون، بطولة ميج رايان وتوم هانكس.

يتحدث الفيلم عن وقوع منافسان في العمل لا يحبان بعضهما في الحياة الواقعية عن غير قصد في الحب عبر الإنترنت.

لا يمكن أن تشعر بالحنين بلا مشاهدة هذا الفيلم، الملغم بالمشاعر والذكريات واصفًا نهاية حبقة ما قبل انتشار الإنترنت، خطواته الأولى وآخر شيء من التسعينيات.

The Mask of Zorro.. قصة من الأساطير

“The Mask of Zorro” فيلم أمريكي مغامرة إنتاج عام 1998، إخراج مارتن كامبيل وبطولة أنطونيو باندرياس وأنتوني هوبكنز وكاثرين زيتا.

يعتمد الفيلم على شخصية زورو التي ابتكرها الكاتب جونستون مكولي في قصة مختلفة عن عصر قديم، يرتدي فيه اللص قناعًا للانتقام لوفاة شقيقته بعد أن يتم تدريبه على يد زورو شخصية البطل من القصة الأصلية الذي شاخ ويرغب في تمرير قناعه.

فاز الفيلم بخمسة جوائز لأنه فيلم تاريخ خيالي جيد، يستطيع أن يأخذك في مغامرة تاريخية في حقبة ربما ليسَت حقيقية لكنها مليئة بالسحر.

Midnight in Paris .. اتجاه السينما نحو النوستالجيا

“Midnight in Paris” فيلم فانتازيا رومانسي من تأليف وإخراج وودي آن، بطولة أوين ويلسون ورايتشل مكأدامز وماريون كوتيار، حاز الفيلم على خمسة جوائز عالمية وحقق نجاحًا ضخمًا وقت عرضه.

يسرد الفيلم قصة الكاتب الذي يسافر مع خطيبته إلى فرنسا لمحاولة رآب علاقتهما، لكنها تزداد سوءًا حينما يسافر عند منتصف كل ليلة عبر الزمن نحو العشرينيات.

الحياة بطبيعتها غير مُرضية لذلك نرغب بالهرب للعصر الذهبي في نظر كل شخص منا، يحقق وودي آن في فيلمه ذلك عبر رحلة نحو العشرينيات لنلتقي بكتَّاب وفنانين ورسامين تلك الفترة، ليخبرنا في النهاية أن العصر الذهبي وهم والحاضر هو الحقيقة الذي يجب أن نحاول جعلها مثل الوهم.

The Great Gatsby .. العشرينيات مرة أخرى

“The Great Gatsby” فيلم دراما رومانسي إنتاج عام 2013، للمخرج باز لورمان ومقتبس عن رواية بنفس الاسم للأديب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، إخراج ليوناردو دي كابريو وكاري موليجان وجويل جيرتون.

نيك الكاتب الذي يعمل في وول ستريت يجد نفسه منجذب للماضي وأسلوب حياة جاره المليونير، سرعان ما يرى خلال عالمه الماضي الجذاب بحكاياته.

قصة تدور في العشرينيات تحمل الجنون والهوس والمآسي، تعد القصة بمثابة تأريخ لعقد العشرينيات الذي شكل نقطة تحول في حياة الأمريكيين.

حاز الفيلم على 21 جائرة واعتبر من أهم أفلام العقد الأخير.

The Age of Adaline .. الرومانسية في ثوب الحنين

فيلم فانتازيا رومانسي أمريكي إنتاج عام 2015 إخراج لي تولاند كريجر وتأليف جي. ميلو غودلو وسلفادور باسكوفيتس، بطولة بليك ليفي.

أدالين امرأة تتعرض لحادث في العشرينيات يجعلها لا تتقدم في السن، وبعد سنوات طويلة من العزلة ورحيل من تحبهم عنها بسبب حالتها الخاصة تلتقي برجل يعقد الحياة الأبدية التي تعيشها.

واحد من أرق الأفلام الرومانسية، بجانب قصته التي تحاكي الرغبة في الحفاظ على الشباب الدائم وكيف ستكون الحياة إذا حدث ذلك، فهو فيلم مليء بالنوستالجيا لتتابع العصور فوق امرأة قدرها أن تكون وحيدة، احتوى الفيلم على الكثير من المشاهد في إطارات زمنية أنيقة مختلفة، مر على كثير من الأحداث التاريخية وقدم مشاهد حياتية قديمة متنوعة في إطار رومانسي عاطفي مليئة بالانفعالات، مما جعله فيلمًا رقيقًا خفيفًا ومؤثرًا بشكل غريب على النفس.

Lala Land .. الموسيقى والنوستالجيا

“lala land” فيلم موسيقي رومانسي إنتاج عام 2016 إخراج وتأليف داميان تشازل، بطولة إيما ستون ورايان غوسلينغ.

تدور أحداث القصة حول موسيقي شاب وممثلة طموحة يقعان في الحب في مدينة لوس أنجلوس.

في ظل قصة بسيطة للغاية يعود الفيلم نحو نوستالجيا أفلام الموسيقى، الأغنيات التي يشارك فيها الجميع، موسيقى الجاز، والثياب التي تنتمي للخمسينيات.

حاز الفيلم على 41 جائزة سينمائية منهم خمسة جوائز أوسكار كما حقق أرباح ضخمة للغاية وقت عرضه.

Café Society .. عصر الثلاثينيات

فيلم دراما رومانسي إنتاج عام 2016 من تأليف وإخراج وودي آلن، بطولة بليك ليفلي وكريستين ستيوارت وجيسي آيزينبيرغ.

شاب ينتقل إلى هوليوود في الثلاثينيات إلى عمه الذي يعمل وكيل مواهب، يقع في حب مساعدة عمه وينخرط في عالم هوليوود الفني في الثلاثينيات.

يتحدث الفيلم عن عصر الفن في ثلاثينيات هوليوود، السينما والفنانين في ذاك العصر الذي يطلق عليه عصر هوليوود الذهبي.

في الحقيقة لا يوجد عصر ذهبي، لا يوجد إلا شعور بالحنين نحو ماضٍ يجعل كل عصر وهم العصر الذهبي.

أقرأ أيضًا: أفلام رومانسية تشاهدها عندما تكون في حالة حب😍

1

شاركنا رأيك حول "أفلام تشاهدها عندما تشعر بالنوستالجيا والحنين"