أفضل 10 أفلام في مسيرة الممثلة المميّزة ناتالي بورتمان

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد لا تكون ناتالي بورتمان من أكثر الممثلات اللواتي يُحافظن على مستواهن السينمائي الرفيع، ولكنها أكّدت منذ انطلاق مسيرتها السينمائية على تقديم عمل هائل في كل فترة تُفجّر فيه مواهبها الفنيّة وتمتعنا بأدائها الجذّاب، فلذلك الحديث عن افضل افلام ناتالي بورتمان ليس بالمهمّة الصعبة بقدر ما هو بالمهمة الممتعة، نظراً للأعمال الفريدة التي وضعت هذه الممثلة الجميلة لمساتها الفنيّة فيها.

قبل أن ننطلق في الحديث عن افضل افلام ناتالي بورتمان لنتعرّف عليها قليلاً.. ولدت عام 1981 وظهرت لأول مرة على الشاشة الكبيرة عام 1994 عندما أدّت أهم أدوار مسيرتها كممثلة في فيلم Léon: The Professional وهي في الـ 13 من عمرها فقط، درست بعد ذلك الرقص والتمثيل في مدينة نيويورك وحظيت على فرصة المشاركة في ثلاثية Star Wars الحديثة التي لم تحضُر افتتاح أول أجزائها بسبب امتحانات المدرسة الثانويّة!

افضل افلام ناتالي بورتمان - 12 Years Old

بالرغم من انطلاقتها الممتازة في عالم السينما والانتشار السريع لاسم ناتالي في عالم الفَنّ، إلا أنها تابعت دراستها وهذه المرّة كانت عن طريق جامعة هارفرد الشهيرة، درست فيها علم النفس وتخرّجت منها عام 2003، فهي لم تهتم أبداً باحتمال تدمير الجامعة والدراسة لمسيرتها المهنيّة، فهي تُفضّل أن تكون ذكيّة على أن تكون نجمة أفلام، كما أضافت هذه الممثلة الرائعة في مقابلة أجرتها مع النيويورك بوست.

تابعت ناتالي دراستها إلى جانب مسيرتها الفنيّة المميّزة، وهي مهووسة لغات حيث تتحدث بطلاقة عدّة لغات منها العربيّة، وهي بالفعل إنسانة مثيرة جداً للإعجاب ومثال أعلى يُقتضى به، بين نشاطاتها المختلفة، متابعتها للقضايا العالميّة، موهبتها التمثيلية، شغفها بالدراسة، حتى أنها أصغر عضو في تاريخ لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، وكان ذلك في النسخة الـ 61 من المهرجان عام 2008 إلى جانب شون بين، آلفونسو كوارون وغيرهم من عباقرة السينما العالميّة.

بعد هذه المُقدّمة الصغيرة عن حياة ناتالي، علينا أن نتحدث عن مسيرتها الفنيّة، وسنتناول 10 أعمال مميّزة هي افضل افلام ناتالي بورتمان .. سيتم اختيارها بناء على مشاركة ناتالي فيها بأدوار رئيسية أو ثانويّة وعلى جودة العمل، الذي احتاج إلى أداء ممتع، ومتين من هذه الممثلة التي لم تفشل في الإقناع، والنتيجة أدوار ليس لها مثيل في تلك المرات التي نجحت بها أفلامها:

Léon: The Professional

افضل افلام ناتالي بورتمان - Leon The Professional

نبدأ من البداية، في الـ 13 من عمرها، ومنذ الآن عُرض لها واحد من أبرز الأعمال السينمائية في التاريخ، فرنسيّ الجنسيّة، إنجليزي اللغة، تشويقي التصنيف، وهائل في النتيجة، هذا ملخص أبرز أفلام لوك بيسون الذي كثرت أعماله محاولاً تكرار نجاح هذه اللوحة، لكن دون فائدة، ليبقى الفيلم خالداً كالأفضل في تاريخه، ومُحققاً إيرادات عالميّة قدرها (45 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي قُدّرت بـ (16 مليون دولار).

يتحدّث الفيلم عن ليون (جين رينو)، وهو قاتل مأجور محترف، وإيوائه لطفلة في الـ 12 من عمرها (ناتالي بورتمان) بعد أن قامت مجموعة من شرطة مكافحة المخدرات بقتل عائلتها بقيادة ستانسفيلد (غاري أولدمان).. أتى لنا الفيلم بطريقة أنيقة فريدة من نوعها، وهو من أفضل الانطلاقات السينمائية التي قد يحلم بها أي نجم سينمائي، وكان من نصيب الطفلة ناتالي التي حظيت بسبب هذا الفيلم على فرص أخرى في التوسّع كنجمة أفلام عالميّة.


Thor

افضل افلام ناتالي بورتمان - Thor

لنتقدّم قليلاً إلى الأمام، حيث حصلت ناتالي على دور هام في عالم مارفل السينمائي، وهو دور العالمة جين فوستر، حبيبة البطل الخارق “ثور” من البشر، ومع العلم أن دورها يمتدّ إلى جزء ثاني إلا أن هذا هو أفضل أفلام مارفل التي ظهرت فيه بشكل جيّد، وهو على كل حال من أفضل أعمال مارفل السينمائي التي تناولت القصص الأصليّة لبطل ما، حيث يُقدّم هذا الفيلم خليطاً رائعاً من الكوميديا، الإنسانيّة، المتعة والقوّة الخارقة.

تمّ إخراج هذا الفيلم من قبل كينيث برانا الذي نجح بكل تأكيد في تقديم واحد من أفضل أفلام عالم مارفل السينمائي، قبل الجزء الثاني المُخيّب جداً من هذا الفيلم، وبدأ عرضه السينمائي عام 2011 حقق من خلاله إيرادات قدرها (449 مليون دولار) مقابل ميزانيته (150 مليون دولار). حظيت جين فوستر بدور أكبر في الجزء الثاني من هذا الفيلم، وستعود على الأغلب في الجزء الثالث بالنظر إلى أنها الشخصيّة المُساعدة الأولى في أفلام ثور.


Closer

افضل افلام ناتالي بورتمان - Closer

إلى جانب مشاركتها في الكثير من الأفلام العميقة، والأخرى الممتعة، عملت ناتالي على عدّة مشاريع رومانسية كوميدية أو دراميّة منها هذا العمل، دراما رومانسيّة مُعقدّة عن العلاقات العاطفيّة، الحُبّ والخيانة، اُقتبست عن مسرحيّة لكاتب الفيلم باتريك ماربر والمستوحاة عن نسخ حديثة من أوبرا Così fan tutte لموزرات، والذي كانت الموسيقى الخاصة بها أساس هام بين الموسيقى التصويرية للفيلم بالإضافة إلى تفاصيلها القصصيّة التي دخلت في كتابة أحداث الفيلم.

تمكّن الفيلم من تحقيق إيرادات ممتازة بلغت (115 مليون دولار) مقابل ميزانيته (27 مليون دولار) في 2004، ويأتي أداء الممثلين الأربعة في هذا الفيلم جوليا روبيرتس، جود لو، ناتالي بورتمان وكلايف أوين من أفضل ما قدّمه لنا، حتى تمكّنا كل من بورتمان وزميلها أوين من الحصول على ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار عن أدوارهم المُساعدة في هذا الفيلم المتوازن بنصّه، عرضه، وقصته التي يمكنك القول أنها لا تلائم الجميع، وخاصةً على الصعيد العاطفيّ.


The other Boleyn Girl

افضل افلام ناتالي بورتمان - The Other Boylon Girl

في سياق أفلام الدراما التاريخيّة، تملك ناتالي العديد من المداخلات في هذا المجال بينها هذا العمل، حيث تجري أحداث هذا الفيلم في القرن الـ 16 حول منافسة شقيقتين على قلب الملك هنري الثامن، بالتأكيد ليست الحبكة المثيرة للاهتمام بين أفلام الدراما التاريخيّة، لكنها إضافة ممتعة جميلة وممتعة على مسيرة ناتالي، قد تفشل القصة الأساسية في الإقناع، لكن الفيلم ككل لن يفشل بذلك، خاصةً إذا شاركت ناتلي الممثلة سكارليت جوهانسون البطولة.

تم اقتباس الفيلم من رواية تحمل الاسم ذاته للكاتبة فيليبا غريغوري ونُشرت عام 2001 وفازت بجائزة أفضل رواية رومانسيّة لعام 2002، ولكن الفيلم فشل في تحقيق النجاح النقديّ أو الإعلاميّ ذاته، ومع ذلك خرج بإيرادات لا بأس بها (77.7 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي بلغت (35 مليون دولار)، وكما قلتُ لكم يبدو أن عرض القصة في سياق دراما تاريخية سيؤثر حتماً سلباً عليها نظراً لطابعها الرومانسيّ الطاغي، ولكنه فيلم جيّد، وممتع.


V for Vendetta

افضل افلام ناتالي بورتمان - V For Vendetta

يأتي هذا الفيلم من أبرز الأعمال التي شاركت بها ناتالي بورتمان على الاطلاق، حول ثورة خياليّة في بريطانيا المستقليّة، لا يُمكن أبداً أن تُقدّر المعاني الذي قدّمتها ناتالي عبر شخصيتها بأي ثمن، فدورها الخلّاب التي حلقت من أجله شعرها يُخلّد للأبد، ليس فقط لإبداع بورتمان، بل لتواجدها بحدّ ذاته في هذا الفيلم الرائع، الذي يمكنك معرفة المزيد عنها عبر قراءتك لمقال ثورات خياليّة مُلهمة شقّت طريقها إلى عالم الشاشة الكبيرة.


Brothers

افضل افلام ناتالي بورتمان - Brothers

تمكّن هذا الفيلم بشكل رائع من الجمع بين الدراما المؤثرة، والتشويق النفسيّ الممتع، وذلك بمساعدة ثلاثي البطولة ناتالي بورتمان، جيك جيلينهول، وتوبي ماغواير الذي يلعب في هذا الفيلم دور سام كاهيل، جنديّ اختفى في افغانستان يعود إلى وطنه بعد اعتناء اخوه بعائلته بأداء لم يصل به إلى الأوسكار ولكنه علامة مميّزة في مسيرته، وحصل من خلاله على ترشيح في عالم الغولدن غلوب بالرغم من الأداء الرائع أيضاً لزملائه في الفيلم.

يأتي هذا الفيلم كنسخة أمريكية جديدة عن فيلم Brødre الدنماركي، والذي عُرض عام 2004 أي قبل 5 أعوام من عرض النسخة الحديثة، وتم اقتباس كلا الفيلمين عن القصيدة الأغريقية الشهيرة لهوميروس تحت عنوان Odyssey، ويحتوي الفيلم على أبعاد دراميّة مميّزة زادت من جودته السينمائية، ولكنه مع ذلك لم يحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالميّ بالرغم من ميزانيته التي قُدّرت بـ (26 مليون دولار)، حيث انتهى به الأمر مُحققاً إيرادات قدرها (43.3 مليون دولار).


Star Wars: Episode III – Revenge of the Sith

افضل افلام ناتالي بورتمان - Star Wars

إذا كان علينا ذكر دورها في سلسلة Star Wars الثانيّة كبادمي، لماذا لا نذكره من خلال أفضلها؟ الجزء الثالث من الثلاثية الثانيّة، والحلقة الثالثة للسلسلة، والفيلم السادس بين ترتيب الأفلام، الذي ختم من خلاله جورج لوكاس مرحلته السينمائية الثانيّة الخاصة بهذه السلسلة قبل أن يتم تسليم الشركة إلى ديزني والعودة الهائلة التي حققتها بمساعدة جي. جي. آبرمز الذي أخرج فيلم The Force Awakens الجزء السابع والأنجح في تاريخ السلسلة.

تمكّن هذا الفيلم من تحقيق إيرادات قدرها (848 مليون دولار) واستفاد كثيراً من ترتيبه الزمنيّ في هذه العمليّة، لكنه مع ذلك قد يخدم كأفضل أعمال لوكاس بين الثلاثيّة الثانيّة لأفلام Star Wars مع عودة الكثير من الممثلين للعب شخصياتهم الشهيرة في هذا الفيلم، وناتالي التي حصّلت أول ظهور لها في السلسلة عام 1999 وحافظت على دورها حتى ختام الثلاثية بهذه اللوحة المُظلمة، الممتعة والمشوّقة.


Garden State

افضل افلام ناتالي بورتمان - Garden State

يأتي هذا الفيلم بين تلك الأعمال اللطيفة التي شاركت ناتالي خلال مسيرتها فيها، وهو في الحقيقة الانطلاقة الإخراجية والكتابيّة “الناجحة” لنجم مسلسل Scrubs زاك براف، الذي استثمر موهبة الصاعدة ناتلي آنذاك في 2004 وقدّموا لنا سويّة واحد من تلك الأعمال غير المتكلّفة، الجميلة، المستقلّة والتي تستحق المشاهدة، حيث كانت انطلاقته السينمائية من مهرجان Sundance المسؤول عن تقديم عدد هائل من الأعمال الجميلة في كل عام.

يتحدّث الفيلم عن شاب مُضطرب يعود بعد غياب لمدينته من أجل حضور جنازة والدته، ويتعرّف على فتاة تُدعى سام، قال زاك أنه استعان بتجربته الحياتيّة أثناء صنعه لهذا الفيلم الذي تمكّن من الحصول على قاعد جماهيريّة واسعة، واستحسان ممتاز من قبل النقّاد وحقق إيرادات قدرها (35 مليون دولار) مقابل ميزانيته الصغيرة (2.5 مليون دولار) ومن يُشاهد هذا الفيلم كأول أعمال زاك الإخراجيّة والكتابية، سيتسائل عن سبب غيابه الحاليّ عن الساحة بالنظر لجودة أول أعماله.


Black Swan

افضل افلام ناتالي بورتمان - Black Swan

كيف لي أن انسى لوحة آرنوفسكي الهائلة؟ واحد دون شك من افضل افلام ناتالي بورتمان .. إذ لم يكن أفضلها، فيلم تشويق نفسيّ هائل من أبرز ما تمّ تقديمه في هذا المجال، حول راقصة باليه ومحاولة وصولها للكماليّة، الكماليّة التي وصلت لها ناتالي أثناء لعبها لدورها الخلّاب في هذا الفيلم مما اكسبها جائزة الأوسكار عن كل استحقاق في عام 2011 مع 4 ترشيحات أخرى للفيلم كانت في فئات أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل تصوير سينمائي، وأفضل تحرير.

هذا الفيلم عمل فَنّي هائل بكل ما تعنيه الكلمة، من التصوير السينمائي إلى الموسيقى التصويرية، بمساعدة النصّ الذي رُبِط بشكل مباشر مع دراسة نفسيّة عميقة وباليه تشايكوفسكي العبقريّة، ما جمع بين عناصر لا تُحصَ من الفَنّ مع مشاكل نفسيّة تتعلق بالكمالية، وقامت ناتالي بكل شيء حتى تتقن الدور هذا و هذا ما فعلته دون شك. حقق الفيلم إيرادات عالميّة قدرها (329 مليون دولار) مقابل ميزانية بلغت (13 مليون دولار) محققاً نجاحاً ماديّاً، إعلامياً هائلاً ابتداءً من نهاية 2010.


Beautiful Girls

افضل افلام ناتالي بورتمان - Beautiful Girls

شاركت ناتالي في هذا الفيلم عام 1996 في دور صغير مُساعد بين مجموعة من الممثلين الذين ساهموا في تقديم لوحة رومانسيّة، كوميديّة ممتعة مع القليل من الدراما المتواجدة دائماً في هذه الأعمال، شاركت ناتالي كل من مات ديلون، نواه أيميريك، آنابيث غيش، روزي أودونل، لورا هولي، تيموثي هوتون وأوما ثورمان في صنع هذا الفيلم حول العلاقات العاطفيّة، وتلعب ناتالي، التي كانت تبلغ من العمر 15 سنة عند عرض الفيلم، دور مارتي والتي تمثّل البراءة في هذا الفيلم.

دور ناتالي صغير في هذا الفيلم، ولكن تعدد شخصياته يجعله ملائماً للائحة افضل افلام ناتالي بورتمان .. حتى إنه بغض النظر عن الأدوار، فيلم ممتع جداً يستحق المشاهدة، كوميديا رومانسيّة تقليدية لكنها تملك طابع مميّز وتنوّع الشخصيات والقصص ساهم كثيراً في هذا الأمر، وتمكّن عند عرضه من تحقيق إيرادات قدرها (10 مليون دولار) تقريباً، وأظن أنه النهاية المميّزة للائحة افضل افلام ناتالي بروتمان التي مرّةً أخرى أبدعت منذ إنطلاقتها فيه.


أعمال أخرى

افضل افلام ناتالي بورتمان - Paris, I love you

تحدّثتُ أن ناتالي ليست بتلك الممثلة التي تملك مسيرة سينمائية خالية من أي تعثّر لذلك اختيار افضل افلام ناتالي بورتمان سيقتصر ربما على اختياري بين عدد ليس كبيراً من أفلام هذه الممثلة الرائعة، ولكنها مع ذلك تستحق ذكر مداخلتها الصغيرة في فيلم Heat عام 1995 وعملها أيضاً في فيلم Paris, je t’aime عام 2006 إلى جانب طاقم كبير من الممثلين وأيضاً المخرجين الذين تناوبوا على صنع هذا الفيلم الجميل.

يستحق الذكر أيضاً أن ناتالي مُنتجة ومنذ عام 2015 أصبحت مخرجة بعد أن شاهدنا انطلاقتها الإخراجية عن طريق فيلم A Tale of Love and Darkness بينما بدأت عام 2009 بأول أعمالها كمنتجة عبر فيلم The Other Woman الذي كان أيضاً من بطولتها، ولكن للأسف الشديد لم تلقَ لحدّ الآن نجاحاً في هذين المجالين كما حصل في مسيرتها التمثليلية، لكنها مستمرّة وهي مصمّمة على النجاح الذي ستحققه أيضاً في هذه المجالات.


مشاريع مستقبليّة

افضل افلام ناتالي بورتمان - Jacki

شاركت ناتالي بورتمان في العديد من الأفلام التي تم إنتاجها في 2015 ولكن لم يتم عرضها لحدّ الآن، يبدو أن أبرزها هو فيلم Knight of Cups الرومانسي إلى جانب النجم كريستيان بيل، والرائعة كيت بلانشيت حول كاتب سيناريو يعيش في لوس أنجيلوس يُشاهد أشياء غريبة تحدث من حوله، والعمل الثاني هو Jane Got a Gun فيلم دراما وأكشن غربيّ عن امرأة تحاول إنقاذ زوجها الخارج عن القانون من عصابة تريد قتله.

فيما يتعلّق بمشاريعها التي تعمل عليها حاليّاً، من المفترض عرض فيلمين لها هذا العام لم يتمّ الكشف كثيراً عن تفاصيلهما، هما لوحة رومانسية موسيقية لتيرينس ماليك وأخرى كوميديا أيضاً تتناول مواضيع وقصص مختلفة من إخراج وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم، ليبقى فيلم الدراما الفرنسيّ Planetarium على لائحة الانتظار، حيث لا نعلم عنه شيء، وأخيراً فيلم Jackie الذي سيُعرض العام القادم والذي ستلعب فيه ناتلي بورتمان دور جاكلين كينيدي بعد اغتيال زوجها رئيس الولايات المتحدة جون كيندي عام 1963.


أفضل فيلم في اللائحة

اختيار 10 أعمال لقائمة افضل افلام ناتالي بورتمان ليس بالأمر الصعب، ولكن اختيار عمل واحد وتسميته افضل افلام ناتالي بورتمان هنا التحديّ الحقيقي، فهناك الكثير من الأعمال الرائعة – التي كما رأيتم – استطاعت من وضع لمستها السحريّة فيها، ولكن قلبي سيتجه إلى المعنى الأكبر وهذا العمل العظيم الذي اعتبره الأفضل في تاريخها.. فيلم V for Vendetta

افضل افلام ناتالي بورتمان


انتهينا اذاً من التعرّف على افضل افلام ناتالي بورتمان .. تلك الفنانة التي أبت أن تتخلى عن دراستها من أجل الفَنّ، ونجحت أخيراً في جميع مجالات حياتها، مقدمةً مثالاً رائعاً يُقتضى به لما قدمته في حياتها وتعمل على تقديمه..

ما رأيكم بهذه اللائحة؟ هل هي بالفعل افضل افلام ناتالي بورتمان أم لديكم رأي آخر فيها؟ شاركونا تعليقاتكم.. ولا تنسوا أن تذكروا لنا اسم الفنانة\ الفنان التي\ الذي تريدون أن نذكر أفضل أفلامها\ أفلامه في المرّة القادمة..
0

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 أفلام في مسيرة الممثلة المميّزة ناتالي بورتمان"

  1. Mahmoud Dana

    مقال رائع …. ارجو في المرة القادمة ذكر افضل افلام جيك جيلينهال

  2. Khaled Suliman

    ما مصدرك لتحدثها للعربية؟

    Natalie Portman is a bit of a machine when it comes to language learning. As well as English, she speaks conversational French, German, Spanish and Japanese, and being a native of Isreal, she speaks Hebrew

  3. Iori Yagami

    مقال متميز! انشروا لنا المزيد عن الممثلين الاسرائيليين ويا حبذا لو تنشرون لنا صورهم بازياء جيش الاحتلال. سيكون ذلك جذابا جدا. لماذا خجلتم من ذكر جنسيتها ومسقط رأسها بينما لا تجدون حرجا في القول انها تثير الاعجاب؟ انتم وقحون!

  4. Zikoniss Zakaria

    هل تعلم أن ناتالي بورتمان هي التي كانت سوف تؤدي دور Sonmi-451 في فيلم سحابة أطلس الملهم والثوري.لكنها لم تستطع لأنها كانت حامل. وهل تعلم أن ناتالي هي أول من قرأ الرواية سنة 2004 ثم قدمتها للمخرجة لانا واتشوسكي.. أي أن ناتالي هي سبب تحويل رواية سحابة أطلس للفيلم.

أضف تعليقًا