جولة زمنية في عالم المسلسلات المكسيكية القديمة

المسلسلات المكسيكية - كساندرا
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مضت فترة من الزمن أصبحت فيها المسلسلات المكسيكية هي المسيطرة على جميع التلفزيونات في الوطن العربي، بل إنّها أصبحت جزءً لا يتجزّأ من عادات وتقاليد الشعب العربي لدرجة أن الشوارع والطرقات كانت تصبح فارغة من المارّة في أوقات عرض تلك المسلسلات، تماماً كما يحدث الآن أثناء أي لعبة كلاسيكو تجمع بين ريال مدريد وبرشلونة.

حتّى إنّ بعض تلك المسلسلات تخطّى حدود الشاشة الصغيرة لنجد أسلوب البطلة سائدة بين الفتيات، طريقة لبسها وتسريحة شعرها ونمط مكياجها.

بالطبع عنما نتحدث عن المسلسلات المكسيكية فنحن لا نقصد فقط “المسلسلات المكسيكة” بل هذا هو المصطلح المعروف في المنطقة، هي في الحقيقة جميع مسلسلات أمريكا اللاتينية التي تتحدث اللغة الإسبانية، والأمر ليس محصوراً أبداً على المسلسلات التي تم إنتاجها في المكسيك.

وعلى عكس المسلسلات التركية التي تُدبلج إلى اللهجة السورية، فإن المسلسلات المكسيكية كانت تُدبلج إلى اللغة العربية الفُصحى، وهو ما أعطاها طابعاً دراميّاً طريفاً بعض الشيء خاصّاً بها.

فابتداءً من أحبّك أليخاندرو إلى تباً لك، مروراً بـاغرب عن وجهي ووصولاً إلى أيّها الأحمق وأيّتها البلهاء، أصبحت تلك المسلسلات راسخة في ذاكرة ذلك الجيل الذي أصبح يسمّى بالجيل الذهبي، والذي عايش تلك الحقبة التي صارت تسمى بالزمن الجميل. فدعونا نأخذ جولة الآن لنستعيد ذكريات ذلك الزمن عبر بعض أشهر المسلسلات المكسيكية.

ماريمار

المسلسلات المكسيكية - مسلسل ماريمار

مسلسل مكسيكي عُرِض لأول مرة في 1994 في المكسيك. حصل على تقييم 6.4 على موقع IMBD وهو مكوّن من 74 حلقة.

من بطولة المغنية المحبوبة والجميلة (تاليا) بطلة العديد من المسلسلات المكسيكية الشهيرة.

يتحدّث المسلسل عن الفتاة الفقيرة (ماريمار) التي تعيش في كوخ خشبي قرب البحر، والتي هي في الحقيقة ابنة رجل ثري يبحث عنها في كل مكان، يتزوّج من ماريمار شاب ثري لإغاظة أبيه وزوجة أبيه التي تحبّه، فيحاولان التفريق بينهما بشتّى الطرق.

يجمع المسلسل بين الحب والمشاعر مع المال والسلطة والانتقام. بسبب النجاح والشهرة التي حققها المسلسل تمّ إعادة انتاج نسخة فلبينية منه بنفس الاسم في عام 2007، بالإضافة لنسخة لبنانية مقتبسة عنه بعنوان “متل القمر” بطولة الممثل (وسام صليبا).


ماريا ابنة الحي

المسلسلات المكسيكية - ماريا ابنت الحي

من بطولة الجميلة تاليا أيضاً. هو واحد من ثلاثية مسلسلات (ماريا) التي قامت تاليا ببطولتها ويعتبر من أنجح تلك المسلسلات. عُرِضَ لأول مرّة في عام 1995 وهو مكون من 90 حلقة بتقييم 7.3.

تدور قصة المسلسل حول الفتاة الفقيرة ماريا ذات الـ 15 عام التي تعمل في جمع القمامة بعد وفاة عمتها، ليعتنِ بها كاهن ثم تنتقل لتصبح خادمة عند أحد الأثرياء.

ماريا فتاة فقيرة لكنّها صارمة ولا تتنازل عن حقّها أبداً، تتغير حياتها عندما تقع في حبّ (فرناندو) الذي يقوم بدوره الممثل (فرناندو كولونغا) المستهتر والسكّير الذي تنقلب حياته أيضاً بعد أن يقع في حب ماريا.

من أشهر شخصيات المسلسل ومن أفضل الشخصيات الشريرة هي شخصية (ثريا) والتي بفضلها حازت صاحبتها الممثلة (ايتاتي كانتورال) على جائزة أفضل ممثلة لعام 1996. شخصية ثريا كان من المقرر أن تموت في الحلقة العشرين لكن بعد انخفاض نسبة مشاهدات المسلسل بسبب موتها، قرر المنتجون إرجاعها إلى المسلسل.

في عام 1996 ترشح المسلسل لـ 7 جوائز فاز منها بـ 4 وتم إدراج المسلسل ضمن أفضل 20 مسلسل على الإطلاق حسب قناة اونيفسيون، لم لا؟ فبعد كل الأحداث والدراما والخيانات سينتصر الحبّ في النهاية.


مهما كان الثمن

المسلسلات المكسيكية - مهما كان الثمن

هو ثاني مسلسل مكسيكي تم عرضه على القنوات اللبنانية عام 1992 ونال شهرة كبيرة. مكوّن من 160 حلقة بالنسخة الأصلية و53 حلقة بالنسخة المدبلجة بتقييم عالي وصل إلى 8.6.

تجري أحداث المسلسل في أواخر القرن التاسع عشر عندما يحاول (رودريغو) منع اخته (بلانكا) من الارتباط بالمزارع (سان رومان)، لتتوالى الأحداث ويكبر ابنها التي كانت تظن أنّه ميّت ويكتشف الحقيقة، فيقرر الانتقام.

ترشح المسلسل عام 1991 لجائزة أفضل مسلسل لكنه لم يفز، كما ترشحت الممثلة ليتيسيا كالديرون لجائزة أفضل ممثلة عن دور (آنا كرستينا) لكنها لم تفز أيضًا، وإنما حصل الممثل (ادواردو يانيز) على جائزة أفضل ممثل عن دور (اليخاندرو سان رومان). بالإضافة لـ 3 جوائز أخرى من أصل 10 جوائز ترشّح لها.


خوان الغول

المسلسلات المكسيكية - خوان الغول

قصة هذا المسلسل مقتبسة عن رواية (قلب جامح) للكاتبة المكسيكية (كاريداد برافو أدامز). المسلسل مكوّن من 80 حلقة بالنسخة الأصلية و60 حلقة بالنسخة المدبجلة.

من إنتاج عام 1993 وتم عرضه على القنوات اللبنانية في عام 1997 وحاز على تقييم 8.9 على موقع IMBD.

سمّي خوان الغول بهذا الاسم لأنه “لقيط” (ابن زنا) عاش في حالة من الفقر بسبب رفض أباه الاعتراف به بعد أن اغتصب سيّدة متزوجة أتت له بهذا الولد. مع الأيام يصبح خوان زير نساء ثم يتعايش مع القراصنة.

المسلسل كما كل المسلسلات تغلب فيه الدراما المبتذلة ثم قصة الحب والخيانة ثم المؤامرات والانتقام لينتصر الحب في النهاية.

كانت أعوام 94 و95 و96 من أفضل الأعوام في تاريخ المسلسل وطاقم عمله، في عام 1994 ترشح لـ 10 جوائز فاز منها بـ 7، في 1995 و1996 ترشح لجائزة أفضل تصنيف في كل سنة وفاز بها.


ماريا مرسيدس

المسلسلات المكسيكية - ماريا مرسيدس

المسلسل الثالث في قائمتنا من بطولة المغنية تاليا. تم عرضه عام 1992 وهو مكون من 85 حلقة بتقييم 5.8 فقط.

ماريا فتاة صغيرة فقيرة تدور في الشوارع لتبحث عن لقمة عيشها بعد أن هجرتها والدتها أما أباها فهو سكّير مستهتر. تعيش ماريا الكثير من القصص والمغامرات لتعثر على حب حياتها.

في عام 1993 ترشح المسلسل لـ 11 جائزة حصل منها على 8 جوائز كانت 4 منها من نصيب الممثلة الشابة تاليا.

شارة بداية المسلسل من غناء الموهوبة كارول صقر، التي أبدعت بغناء العديد من شارات المسلسلات المكسيكية المدبلجة.


ايزميرالدا

المسلسلات المكسيكية - ايزميرالدا

المسلسل من بطولة كل من (ليتيسيا كالدرون) بدور (ايزميرالدا) و(فرناندو كولونجا) بدور (خوسيه أرماندو). المسلسل مقتبس عن مسلسل فنزويلي قديم بنفس الاسم عرض عام 1970.

عرض المسلسل عام 1997 وحاز على تقييم 5.6 فقط.

تبدأ القصة في ليلة عاصفة بولادة طفلة هزيلة ضعيفة لعائلة ثرية، وطفل جميل بصحة جيدة لعائلة فقيرة في نفس الوقت. المعالجة دومينكا أخبرت مربية الطفل ما حدث بمنزل العائلة الغنية ظنّاً منها أن الطفلة قد ماتت فتقرران تبديل الطفلين من أجل مصلحة الجميع، وخاصة وأن أهل الطفل الجميل قد توفيا وبقي لوحده، والطفلة الهزيلة ظنّ الجميع أنها ماتت عند الولادة.

في عام 1998 ترشح المسلسل لـ 8 جوائز فاز منها بـ 4 فقط، منها جائزة أفضل مسلسل في العام وجائزة أفضل ممثلة.


ماري إلينا

المسلسلات المكسيكية - ماري إلينا

مسلسل مكسيكي من بطولة الممثلة لوسيا مينديز بدور ماري الينا وايدواردو يانيز بدور لويس ساندوفال.

عرض عام 1992 وهو وهو مكون من 169 حلقة بالنسخة الأصلية بتقييم 7.5، وتم تصويره في ميامي في فلوريدا.

تدور القصة – كالعادة – حول فتاة فقيرة هي ماري الينا تجد نفسها في حب رئيسها الغني والوسيم وترتبط معه فيحدث مشاكل من طرف زوجته التي تهدده بسحب كامل أملاكها منه. لتتشابك القصة بعد مقتل تلك السيدة ليظن كل من الفتاة وعشيقها أن الآخر هو القاتل، فيحاول كل منهما حماية الآخر.


روزاليندا

المسلسلات المكسيكية - روزاليندا

من أكثر المسلسلات المكسيكية المشهورة وأكثرها متابعًة. اُنتِجَ المسلسل في 1999 وتم عرضه في الوطن العربي عام 2002 على القنوات اللبنانية بـ 70 حلقة مدبلجة، أما النسخة الأصلية فهي 80 حلقة بتقييم 6.9.

المغنية الشابة تاليا هي من قامت بلعب دور روزاليندا بأداء عالي واحترافي. روزاليندا عبارة عن بائعة أزهار فقيرة رائعة الجمال تعجب بالشاب الغني فرناندو الذي يقوم بدوره الممثل فرناندو خوسيه، لكن أمه لا توافق على تلك العلاقة باعتبار أنهم من طبقة رفيعة. يكتشف فرناندو سرّاً بخصوص روزاليندا تجعله يتركها وهي حامل بابنهما فتولد قبل أوانها مما يؤدي لسلسلة أحداث تجعلك توقن أن أصل عبارة “قصة مكسيكية”، التي تدل على الأحداث المتشابكة المجنونة، هي هذا المسلسل.

جاءت شخصية روزاليندا مختلفة قليلاً عن شخصية ماريا التي قامت الممثلة تاليا بتجسيدهن في أعمالها السابقة، فروزاليندا شخصية مقاتلة تستميت من أجل تحقيق أحلامها والزواج من الرجل الذي تحبه.

بيع المسلسل لأكثر من 100 دولة حول العالم وقد علم المنتجون بنجاحه حتى قبل تصويره نظراً لقصته ومشاركة نجوم محبوبين فيه.


ماريا ايزابيل

المسلسلات المكسيكية - ماريا إزابيل

المسلسل المكسيكي صاحب تقييم الـ 7.8 الذي تم عرض عام 1997 بـ 124 حلقة أصلية. يتحدث عن فتاة هندية فقيرة طيبة القلب تعيش مع أبيها وزوجته التي تكرهها كثيراً.

يقع العديد من جرائم القتل في المسلسل باسم الحب والخيانة بالإضافة للعنصر المكسيكي المتواجد في جميع الأعمال، الشاب الغني الذي يقع في غرام امرأة فقيرة ويحارب الجميع من أجل الزواج منها لينتصر الحب في النهاية بعد عدة جرائم وخيانات.

في عام 1998 ترشح المسلسل لـ 9 جوائز حصل منها على 4 فقط، كانت واحدة منها فقط من نصيب البطلة أديلا نوريغا التي لعبت دور ماريا.


كساندرا

المسلسلات المكسيكية - كساندرا

بالتأكيد لن ننسى مسلسل كساندرا، “المسلسل المكسيكي” الأشهر على الإطلاق في الوطن العربي والعالم، تم عرضه عام 1992 في فنزويلا البلد الأم، وتم عرضه عدّة مرّات في العالم العربي ابتداءً من عام 1996 بعد دبلجته على امتداد أكثر من 150 حلقة وحقق نجاحاً ساحقاً في أكثر من 128 دولة عرض فيها، بتقييم 6.9.

كساندرا هي الفتاة الغجرية الفقيرة رائعة الجمال، التي تمّ تبديلها مع طفلة أخرى ميّتة عند ولادتها. أصبحت متابعة كساندرا ادماناً في جميع أنحاء الوطن العربي، فقصة الحب هي المسيطرة على أجواء المسلسل، كما صارت البطلة (كورايما توريس) التي لعبت دور كساندرا مثالاً يحتذى به في ضرب أمثال الجمال والسحر ببشرتها البيضاء وشعرها المجعد وعيونها السوداء، حتى طريقة لبسها الغجرية أصبحت موضة بين الفتيات أثناء عرض المسلسل.

بسبب شدّة نجاح المسلسل فقد تخطّت تقاليد اجتماع العائلة ومشاهدته حدود الواقع الحقيقي ليتم تمثيل تلك التقاليد في بعض المسلسلات السورية، لنجد العائلة تجتمع لمشاهدته والتحدّث بتفاصيله وتفاصيل كساندرا ولبسها الغجري، من تلك المسلسلات مسلسل (الفصول الأربعة) ومسلسل (هومي هون).

حتى اسم كساندرا صار شائعاً في المجتمع، فقلّما تمشي في الطريق دون سماع هذا الاسم، سواء من بعض الشباب الذين يتغزّلون بجمالها، أو من فتاة أطلقت على نفسها هذا الاسم تيمّناً بجمالها.

المبدعة كارول صقر قامت بغناء أغنية الشارة


أكثر ما يميّز جميع تلك المسلسلات هو الدراما المبتذلة والتمثيل المصطنع في بعض اللقطات، وربما ساعدت الدبلجة العربية الفصحى على زيادة هذا الشعور ليصل أحياناً لدرجة تجعلنا نشعر بأن ما نشاهده هو عبارة عن مسلسل كرتوني يقوم فيه الأشرار بتهديد الأخيار، لتكون تعابير الوجه المنفعلة والمشدودة غير متناسبة مع اللهجة العربية الفصحى الهادئة التي نسمعها، مع قصة الحب المستحيلة – والخرافية – التي يقف بينها وبين تحقيقها ذلك العائق المسمّى بالطبقات الاجتماعية، فيتصارع البطلان مع كل مخلوق على وجه الكرة الأرضية في سبيل أن يبقيا معاً مهما كانت العواقب من غدر وقتل وخيانة وكذب..

في النهاية، تبقى تلك المسلسلات أحد أهم عادات المجتمع التي كانت سائدة فيما مضى، وحازت على اهتمام وإعجاب الكثيرين وقتها.

هل هناك المزيد من المسلسلات المكسيكية واللاتينية القديمة التي علينا ذكرها؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم..

1

شاركنا رأيك حول "جولة زمنية في عالم المسلسلات المكسيكية القديمة"

  1. Talal Essa Jasem

    لعلك تذمر منها مسلسل الاطفال المكسيكي المدبلج (الشلة السبعة) فقد نال شهرة لا بأس بها في الوطن العربي

  2. Samir PL

    اجل…هده مسلسلات ررائعة جدا و ناجحة..و يوجد المزيد فمثلا مسلسل روبي و الحب الحقيقي..و كدلك مسلسل اخواتي الثلاث و ثمار الحب…و المزيد
    عموما الدراما اللاتينية غاية في الررروعة و الابداع

أضف تعليقًا