القائمة الكاملة لأوسكار أفضل فيلم في الألفية الثالثة
0
تظل جائزة أوسكار أفضل فيلم هي التتويج الأعظم ليس فقط ضمن فئات الأكاديمية ولكن على مستوى جوائز المهرجانات الفنية العالمية كلها، فهي التي تكون مخصصة لكل عناصر الفيلم من قصة وإنتاج وإخراج وتمثيل وغيرها، وهي الفئة الوحيدة التي يُدلي بها كل عُضو في الأكاديمية بصوته ويتم تقديمها في آخر حفل التتويج للإنتاج باعتبارها أرفع تكريم.

وهذه الجائزة هي المؤشر الذي عادة ما يعتمد عليه الجمهور في متابعة الفيلم وتقييمه، فمن النادر للغاية ألا يحقق فيلم حصد هذه الجائزة على إقبال جماهيري كبير، عكس الفئات الأخرى التي قد يبرع فيها جانب ويتم التهاون في آخر، لذا جمعنا لك أفلام الألفية الثالثة التي فازت بجائزة أوسكار أفضل فيلم.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام فازت بالأوسكار ويمكنك مشاهدتها على نتفلكس

فيلم Parasite أوسكار 2020

وهو أول فيلم أجنبي بلغة غير إنجليزية يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم على الإطلاق، كما حصد 3 جوائز أوسكار أخرى هي أفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي وأفضل فيلم روائي دولي طويل، بالإضافة إلى السعفة الذهبية في مهرجان كان كأول فيلم كوري جنوبي يفوز بها، وكان هذا التتويج في الدورة 92 للأوسكار عام 2020، وهو إنتاج عام 2019.

و Parasite فيلم كوميدي سوداوي تمكّن بشكل احترافي للغاية من تصوير المسافة الهائلة بين الطبقات الاجتماعية من خلال أسرتين متشابهتين تمامًا وكل منهما مكوّنة من 4 أفراد، ولكن واحدة معدمة والأخرى بالغة الثراء.

وعندما يجتمعون معًا تحت سقف بيت واحد تحدث الكثير من المفارقات المضحكة والمبكية في الوقت ذاته لتعرف معنى أن يعيش البعض كطفيلي أو شبح، والفيلم من إخراج بونج جون هو وبطولة سونغ كانغ هو، ولي سون كيون، وتشو يو جونغ، وحصد 8./10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

 

فيلم Green Book أوسكار 2019

وهو يدور في فترة الفصل العنصري في الستينات داخل الجنوب الأمريكي، عن قصة حقيقية لموسيقي شهير هو دين شيرلي الذي يخطط للقيام بجولة موسيقية عالمية ويستعين بالحارس الأبيض توني ليب، ولأن دون شيرلي فنان رفيع المستوى من أصل أفريقي فقد استعان بكتاب أخضر ليرشده إلى المطاعم والفنادق الصغيرة ومحطات الوقود ليستكشف العالم الحقيقي في جنوب أمريكا.

وفي خلال جولاتهما معًا وعلى الرغم من الاختلافات بينهما إلا أنهما يجدا أنفسهما في تحالف غير معلن لمقاومة العنصرية والتغلب على المخاطر التي تواجههما، و Green Book من إخراج بيتر فاريلي وبطولة فيجو مورتينسون وماهرشالا علي وليندا إدنا، وحصد تقييم 8.2/10 على IMDB.

فيلم The Shape of Water أوسكار 2018

وهو واحد من أفضل الأفلام التي يمكنك مشاهدتها على الإطلاق مع أجواء رومانسية خيالية تقع في فترة الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفييتي، وداخل أحد المعامل ائقة السرية التي يتم فيها الإعداد لتجربة ينتج عنها مخلوق برمائي يُشبه البشر وتقع إليسا الفتاة البكماء في غرام هذا المخلوق وتتعرَّض حياتها للخطر بعد اكتشاف مسؤول حكومي لهذه العلاقة بينهما.

The Shape of Water من إخراج جييرمو ديل تورو وبطولة سالي هوكينز ومايكل شانون وريتشارد جينكينز ودوغ جونز وأوكتافيا سبنسر، وتقييمه 7.3/10 على IMDB.

فيلم Moonlight أوسكار  2017

رحلة ملحمية شديدة التأثير وتناقش الكثير من القضايا الشائكة في المجتمع الأمريكي من خلال حياة تشيرون الفتي الأسود الذي تتعاطى والدته المخدرات ويعاني من تنمر زملائه في المدرسة، وفي يوم يتعرف تشيرون على تاجر مخدرات يساعده ويدافع عنه ويبدأ في تعليمه السباحة بل ويلوم والدته على عدم عنايته بها.

ومع تطور الأحداث لا يجد تشيرون أمامه إلا طريق الإجرام في الوقت الذي تبدأ أمه في التعافي من الإدمان، وتتصاعد الأحداث بشدة وتُبين التحولات الكبيرة التي يمكن أن تحدث للإنسان في لحظة واحدة، وحقق الفيلم نسب مشاهدة مرتفعة للغاية.

فيلم Moonlight من إخراج باري جينكينز وبطولة تريفانتي رودس، وماهرشالا علي، وناعومي هاريس، وجانيل موناي، وتقييمه 7.4/10 على IMDb.

فيلم Spotlight أوسكار  2016

وهو يتناول قضية شديدة الحساسية عن التحقيق في الاعتداءات الجنسية على الأطفال داخل الكنيسة الكاثوليكية في بوسطن والتي كانت تدور على مدى عام كامل مع اتهامات واسعة بالتستر على الجناة الأمر الذي أدى لاستقالة الكاردينال في 2002.

وسبوت لايت هو الضوء الكاشف، وحقق فيلم Spotlight نجاحًا ساحقًا عند عرضه ورُشِّح إلى 6 جوائز أوسكار وفاز باثنين منها، وهو من إخراج توماس مكارثي وبطولة مارك رافالو، مايكل كيتون، رايتشل مكأدامز، ييف شرايبر، جون سلاتري وستانلي توكسي، وتقييمه 8.1/10 على IMDb.

فيلم Birdman أوسكار 2015

وهو واحد من أفضل الأفلام على الإطلاق التي تم إنتاجها في 2014 وهو من نوع الكوميديا السوداء الأمريكية التي تكشف الكثير من أعماق النفس البشرية وقدرة الطموح والأمل على تحقيق المعجزات، من خلال قصة الممثل المنسي ريغان طوموس الذي حقق نجاحًا ساحقًا فيما سبق مع شخصية الرجل الطائر لينحسر الضوء عنه بعد ذلك ويرغب في العودة من جديد عبر مسرحية جديدة ولكنه يواجه صعوبات متزايدة وتحديات تكشف له الكثير عن نفسه.

تلقي Birdman مراجعات نقدية إيجابية ومتعددة مع شعبية كبيرة في شباك التذاكر، وهو من إخراج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، وبطولة مايكل كيتون وإيما ستون وإدوارد نورتون وأندريا ريسبوروج وأيمي رايان وزاك غاليفياناكيس ونعومي واتس، وحقق تقييم 7.7/10 على IMDb.

أقرأ أيضًا: الأفلام العربية التي حصدت جوائز عالمية .. أوسكار وحيد في تاريخ السينما العربية!

فيلم 12 Years a Slave أوسكار 2014

وهو من الأفلام الدرامية التاريخية التي تمس أعمق المشاعر الإنسانية من خلال قصة سيرة ذاتية حقيقية لسولمون نورثوب الرجل الحر أسمر البشرة الذي تم اختطافه عام 1841 خلال الحرب الأهلية الأمريكية في واشنطن وتم بيعه إلى تاجر عبيد شديد القسوة ليعمل كعبد لمدة 12 عامًا قبل أن يلتقي بمناضل كندي ضد الرق وتتغير حياة نورثوب تمامًا.

تلقى 12 Years a Slave إشادة كبيرة من النقاد وترشح إلى 9 جوائز أوسكار وفاز بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم درامي، وهو من إخراج ستيف ماكوين وبطولة مايكل فاسبندر وبينيديكت كامبرباتش وبراد بيت، وبول دانو وبول جياماتي وسارة بولسون، وتقييمه 8.1/10 على IMDb.

فيلم Argo أوسكار 2013

وهو من نوعية أفلام الإثارة الأمريكية ويستند على قصة حقيقية عن حادثة اختطاف الدبلوماسيين الأمريكيين في طهران عام 1979 وانطلاق مهمة مستحيلة تمامًا لتهريبهم وإخراجهم من الأراضي الإيرانية.

حقق Argo نجاحًا منقطع النظير على المستويين النقدي والجماهيري وترشح إلى 7 جوائز أوسكار وحصد جائزتي جولدن جلوب، وهو من إخراج بن أفليك وبطولة بن أفليك وبراين كرانستون وآلين أركين وجون غودمان، وتقييمه 7.7 على IMDb.

فيلم The Artist أوسكار 2012

وهو فيلم رومانسي درامي فرنسي صامت يدور عام 1927 حول الممثل شديد الشهرة والجاذبية جورج فالتين والذي يحقق نجاحًا مبهرًا بأدائه الصامت لكن الأمور تنقلب رأسًا على عقب مع دخول تقنية الصوت وتنهار نجوميته مع رفضه للتغيير بينما يتسلق آخرون على أكتافه.

وتلقى The Artist ترحابًا فاق التوقع في مهرجان كان وقد كان من الأكثر إثارة للجدل على الإطلاق في عام 2011، ففي حين رأى البعض أنه “مجرد تكريم للسينما الصامتة” رأى فيه فكرة شديدة الثراء لإنسان يملك كل شيء حرفيًا من كاريزما ووسامة وخبرة وجمهور ورغم ذلك تنهار حياته لمجرد عدم قبوله بالتغيير.

الفيلم من إخراج ميشيل هازنافيسيوس، وبطولة جان دوجاردين، وبرنيس بيجو، وتقييمه 7.9/10 على IMDb.

فيلم The King’s Speech أوسكار 2011

خطاب الملك من إنتاج عام 2010، وهو دراما تاريخية إنسانية شديدة القوة عن قصة الملك جورج السادس الذي اضطر لتولي العرش بعد تنازل أخيه الأكبر عنه لوقوعه في غرام امرأة مطلقة ورغبته في الزواج منها عكس التقاليد الملكية، ولكن تلعثم الملك جورج السادس يزيد من الضغوط عليه خصوصًا مع اقتراب الحرب العالمية الثانية وضرورة مخاطبة الشعب بانتظام، مما يجعله يستعين بأخصائي تخاطب يستخدم أساليب غير تقليدية تساعد الملك على التخلص من عقدته.

ترشح The King’s Speech لـ 12 جائزة أوسكار حصد 4 منها وهو إخراج توم هوير وبطولة كولين فيرث وهيلينا بونهام كارتر وجيفري راش ومايكل جامبون وغاي بيرس، وتقييمه 8/10 على IMDb.

فيلم The Hurt Locker أوسكار 2010

وهو واحد من أهم وأقوى الأفلام التي صدرت في 2009 عن الحرب في العراق من خلال قصة الرقيب ويليام جيمس المكلف بنزع القنابل التي يتم غرسها أمام الجيش ولكنه يدخل في صراع مع قادته نتيجة استهتارهم بالحرب، وفاز بـ 6 جوائز من الأكاديمية بالإضافة إلى البافتا البريطانية.

The Hurt Locker من إخراج كاثرين بيجلو والتي تعتبر أول امرأة تفوز بأوسكار أفضل مخرج، وبطولة جيرمي رينر، أنثوني ماكي وبراين جراجثي، وتقييمه 7.5/10 على IMDb.

فيلم Slumdog Millionaire أوسكار 2009

خلال إجابته على النسخة الهندية من برنامج “من يريد أن يكون مليونيرًا” يستعرض جمال مالك تاريخه وذكريات الماضي وحياته هو وشقيقه سالم ضمن مجموعة من اللصوص عقب وفاة والدتهما في شوارع مومباي، وفي حين يجد سالم أنه من المقبول أن يعمل في السرقة فإن جمال يرفض ذلك ويعمل في وظائف صغيرة حتى يتأهل إلى مسابقة المليونير ويُدهش المذيع ويُثير شكوكه أيضًا في أن جمال يغش بطريقة ما.

المليونير المتشرد أو Slumdog Millionaire إنتاج بريطاني ومن إخراج داني بويل ومقتبس بتصرف من رواية للكاتب والدبلوماسي الهندي فيكاس سوارب، وبطولة ديف باتل وفريدا بينتو وأنيل كابور وغيرهم، وتقييمه 8/10 على IMDb.

 

فيلم No Country for Old Men أوسكار 2008

يتورط صيَّاد في حرب عصابات تتاجر بالمخدرات بعد أن يعثر في الغابة على حقيبتين واحدة بها موادة مخدرة والأخرى تحتوي على 2 مليون دولار وتتناثر جثث العصابتين حولها، فيأخذ النقود ويترك المخدرات على أمل أن ينجو بفعلته، إلا أنه يتم استئجار قاتل يسعى خلفه لإعادة النقود، ويعمل الصياد على مساعدة الشريف بيل في القبض على القاتل والنجاة من المذبحة التي يتركها هذا القاتل خلفه أينما ذهب.

حصد No Country for Old Men 4 جوائز أوسكار وإخراج الأخوين كوين وتدور أحداثه في تكساس عام 1980، وبطولة تومي لي جونز وجوش برولين وخافيير بارديم، وتقييمه 8.1/10 على IMDb.

 

فيلم The Departed أوسكار 2007

فيلم أكشن وإثارة أمريكي وكان من الأكثر ترقبًا للإصدار في 2006 وحصد على إشادات واسعة من الجمهور والنقاد على حد سواء، ويدور في جنوب بوسطن حيث تنجح الشرطة في زرع الظابط كوستيجان داخل المافيا وفي الوقت نفسه يوجد جاسوس من المافيا داخل شرطة الولاية وبعد أن يتم التأكد من وجود جاسوس في كلا الجهتين فإن مهمة كل منهما تتمثل في اكتشاف هذا الجاسوس لإنقاذ حياته.

فيلم The Departed من إخراج مارتن سكورسيزي، وبطولة ليوناردو دي كابريو ومات ديمون وجاك نيكلسون ومارك والبيرغ، وتقييمه 8.5/10 على IMDb.

 

فيلم Crash أوسكار 2006

يدور الفيلم عقب أحداث 11 سبتمبر وينسج الكثير من الخيوط المترابطة بين عدة شخصيات تجمعهم حادثة سيارة ويتورطون في إطلاق نار ومصالح مشتركة مع الكثير من المواقف عن العنصرية والعرق واختلاف الطبقات والأسر والجنس أيضًا.

فهو يرصد بشكل واضح العنصرية في أمريكا عمومًا وبعد تفجير برجي التجارة خصوصًا من خلال شرطي المرور العنصري الذي يُهين زوجين ثريين أمريكيين من أصل أفريقي وسقوط صاحب متجر ضحية من الشرق الأوسط.

حصد Crash 3 جوائز أوسكار وهو من إخراج بول هاجيس، وبطولة ساندرا بولوك ودون تشيدل ومات ديمون وجينيفر إسبوسيتو، وتقييمه 7.7/10 على IMDb.

 

فيلم Million Dollar Baby أوسكار 2005

عن الحلم والطموح والعزيمة والقدرة على التغلب على كل الصعاب والظروف لتحقيق ما تريده في الحياة، وهو فيلم كلاسيكي عن الفتاة الفقيرة ماجي فيتزجيرالد التي تعمل نادلة في أحد المطاعم ولكنها عاشقة لرياضة الملاكمة وترغب في احترافها وتتمكّن من تحقيق أمنيتها مع المدرب العجوز فرانكي دن، وبعد صعود سريع ومدوِّي تتعرض لفاجعة مؤلمة تقرر معها اتخاذ أصعب القرارات في حياتها.

الجوانب الإنسانية في Million Dollar Baby شديدة التأثير وتتعمق في المشاعر بشكل يجعلك تهمل أي عناصر أخرى في الفيلم، وقد حصد 4 جوائز أوسكار وهو من إخراج كلينت إيستوود، وبطولة مورجان فريمان وبروس ماكفيتيك وهيلاري سوانك وكلينت إيستوود، وتقييمه 8.1 على IMDb.

 

فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King أوسكار 2004

عمل ملحمي شديد القوة والتأثير بأجزائه الثلاثة ثم الخلفيات التي ظهرت بعد ذلك وجعلته واحدًا من أنجح السلاسل على الإطلاق وقادر على جمع الأسرة كلها حوله، و The Return of the King يعتبر هو المواجهة النهائية بين قوى الخير والشر التي تتقاتل منذ مئات السنوات للسيطرة على ميدل إيرث.

فيصل الهوبيت فرودو وسام إلى جبل مردور بهدف تدمير الخاتم، بينما أراجون يقود الجيوش الطيبة في مواجهة سارون بهدف تدميره وإعادة السلام على العالم.

The Return of the King من إخراج بيتر جاكسون وهو الجزء الأخير من ثلاثية رائعة تستند على رواية للمؤلف ج. توكين، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم مثل اليجاه وود وشون أستين وإيان ماكيلين وبيلي بويد ودومينيك موناغان، وتقييمه 8.9/10 على IMDb.

 

فيلم Chicago أوسكار 2003

وهو يدور حول امرأتين هما روكسي هارت وفيلما كيلي تتورط كل منهما في جريمة قتل ويتصدران العناوين الرئيسية للصحف بالإضافة إلى الاستعانة بالمحامي نفسه بيللي فلين للدفاع عنهما ونفي التهمة المنسوبة لهما.

فروكسي تقتل صديقها بعد اكتشافها أنه يتلاعب بها وأنه لن يساعدها في الوصول للشهرة، بينما فيلما تقتل زوجها وأختها بعد اكتشاف تورطهما في علاقة غير شرعية، ويدور الصراع بين القاتلتين لجذب التعاطف الإعلامي الأكبر للنجاة من حبل المشنقة، وهو فيلم جريمة كوميدي غنائي يدور عام 1924 ويبين سيطرة الإعلام على الجماهير ودوره في تحريك أي قضية لاتجاهات معينة.

فيلم Chicago من إخراج روب مارشال وبطولة كاثرين زيتا جونز ورينيه زيلوويجر وريتشارد جير وكوين لاتفياه، وتقييمه 7.2/10 على IMDb.

 

فيلم A Beautiful Mind أوسكار 2002

وهو قصة إنسانية رائعة تستند على السيرة الذاتية لعالم الرياضيات العبقري جون ناش والحائز على جائزة نوبل عام 1966 في الاقتصاد والذي تمكّن بمعجزة من السيطرة على مرضه النفسي الذي يسبب له الهلاوس السمعية والبصرية وأن يحقق الكثير من الإنجازات.

والفيلم ينتقل ببراعة شديدة من عمل ناش إلى علاقة الصداقة التي جمعته مع تشارلز هيرمان الذي يدرس الأدب، ثم كفاحه مع زوجته من أجل الشفاء من المرض النفسي.

حصد A Beautiful Mind 4 جوائز أوسكار وهو دراما إنسانية رائعة من إخراج رون هاوارد وبطولة راسل كرو وجينيفر كونيلي وبول بيناتي وغيرهم، وتقييمه 8.2/10 على IMDb.

 

فيلم Gladiator أوسكار 2001

وهو فيلم درامي تاريخي ملحمي يدور في العصر الروماني عام 180 م عن قائد الجيوش ماكسيموس الذي يرفض عرض الإمبراطور ليكون خليفته ويُثير حقد ولي العهد كومودوس الذي يُعلن فجأة وفاة الإمبراطور ويقبض على ماكسيموس ويقتل ابنه وزوجته ويحرق أرضه.

وبعد نجاح ماكسيموس في الهرب واكتشافه خسارة كل ما يملك يصيبه المرض إلى أن يجده تاجر رقيق ويعتني به ثم يبيعه لمدرب مصارعين ويثير إعجاب كل الجمهور بمهارة بارعة حتى يصل إلى الإمبراطور.

حصد Gladiator 3 جوائز أوسكار وهو إخراج ريدلي سكوت وبطولة راسل كرو وخواكين فينيكس، وتقييمه 8.5/10 على IMDb.

 

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أوسكار أفضل فيلم في الألفية الثالثة: قائمة لا تفوت من الأعمال الممتازة"