في ذكرى وفاتها الأربعين: 10 أغاني “راقية” مازالت خالدة في الأذهان لـ أم كلثوم

محمد كمال
محمد كمال

2 د

في الثالث من فبراير عام 1975، رحلت عن عالمنا واحدة من أكثر النساء تأثيراً في تاريخ الفن العربي، حتى أُطلق عليها كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي .. فهي “دائما” ماتأخذك بصوتها وألحانها وكلماتها إلى عالم آخر، عالم تمنى من بعدها الجميع الوصول إليه بصوتهم ولكن لم يستطيعوا.

ولدت أم كلثوم في محافظة الدقهلية بمصر في 31 ديسمبر 1889 كما يقول بعض المؤرخين، في حين تاريخ ميلادها المثبّت في السجلات هو 4 مايو عام 1908 لعدم وجود توثيق رسمي للمواليد أو شهادات في ذلك الوقت، اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي .. سيرتها الذاتية بالكامل عبر ويكيبيديا.

أطربتنا سيدة الغناء العربي بمجموعة من الأغاني الراقية التي مازالت تُسمع وتُغنى من الجميع حتى اللحظة، يأخذها المطربين هذه الأيام كقدوة ويأملون الوصول لمستواها .. لم تكن أم كلثوم على مستوى العالم العربي فقط بل ذيع صوتها في جميع أنحاء العالم وأثّرت بالعديد من الأجانب حتى الآن.

هنا أدعوك لترك ماتفعله قليلاً، واستحضار روحك الراقية ولا بأس مع كوب من الشاي الساخن والتجوّل معي داخل مجموعة راقية ومميزة من أغاني سيدة الغناء العربي التي مازالت تُمتعنا بها حتى اللحظة..

ملحوظة: الأغاني التالية مُصنفة من جوجل كأكثر أغاني اُم كلثوم استماعاً على الإنترنت..


إنت عمري

ذو صلة

من تأليف الشاعر أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبد الوهاب، غنتها لأول مرة عام 1964.

فيديو يوتيوب


لسه فاكر

من كلمات عبدالفتاح مصطفى وألحان رياض السنباطي، غنتها لأول مرة عام 1963.

فيديو يوتيوب


الحبّ كله

من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان بليغ حمدي، غنتها لأول مرة عام 1971.

فيديو يوتيوب


على بلد المحبوب

من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، غنتها لأول مرة عام 1935.

فيديو يوتيوب


ليلة حب

آخر أغنية لأم كلثوم قبل وفاتها في آخر حفله لها عام 1973، من تأليف أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبد الوهاب.

فيديو يوتيوب


غنيلي شويه شويه

من كلمات محمود بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد، وغنتها عام 1945.

فيديو يوتيوب


يا ليلة العيد

كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، غنتها لأول مرة عام 1939.

فيديو يوتيوب


تشوف أموري

كلمات أحمد رامي وألحان محمد القصبجي، وغنتها عام 1926.


طاب النسيم العليل

كلمات أحمد رامي وألحان محمد القصبجي، وغنتها عام 1939.

فيديو يوتيوب


أراك عصي الدمع

كلمات أبو فراس الحمداني وألحان رياض السنباطي، غنتها عا 1965.

فيديو يوتيوب

f

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.