بوستر فيلم peace by chocolate السلام عن طريق الشوكولاتة
0

تفاجأ جمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بالإعلان عن إتاحة عرض “Peace By Chocolate” “السلام عن طريق الشوكولاته”، الذي يشهد على الظهور الأخير للمخرج السوري الراحل حاتم حلي، خلال فعاليات الدورة الـ 43 لهذا العام.

الفيلم الروائي المأخوذ عن أحداث حقيقية والذي تدور أحداثه في 96 دقيقة، ويتناوب أبطاله الحديث بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية، تدور قصته حول اللاجئ السوري طارق حداد الذي يسعى لمكافحة الظروف المأساوية التي تورط بها، بعد قصف مصنع الشوكولاته الخاص بأسرته في سوريا.

حاتم علي كممثل في فيلم "السلام عن طريق الشوكولاتة"
حاتم علي كممثل في فيلم “السلام عن طريق الشوكولاته”

يتجه لكندا وبينما يحاول “طارق” تحقيق حلمه بأن يصبح طبيبًا، يختار والده الذي يجسد دوره حاتم علي، مسارًا مختلفًا عن المتوقع؛ من خلال إعادة بناء شركة للشوكولاته في كندا هذه المرة. يختلف هذا الفيلم عن الأفلام الأخرى التي تناقش معاناة اللاجئين في أنه يركز على الجانب الإيجابي من خلال تجربة الأسرة، دون إغفال المجهود الذي يبذلونه من أجل صناعة اسم جديد لهم على أراضٍ غربية.

يشارك في تجسيد الفيلم باقة من الفنانين الأجانب والعرب؛ حيث يلعب دور البطولة إلى جانب “حاتم علي” كل من يارا صبري، وأيهم أبو عمار، ومارك كاماتشو، فيما يحمل الإخراج توقيع جوناثان كيزر.

النجوم يشاهدون فيلم peace by chocolate
إلهام شاهين وجومانا مراد وأحمد التهامي والنجوم يشاهدون فيلم “السلام عن طريق الشوكولاته” لـ حاتم علي

كواليس فيلم Peace By Chocolate لـ حاتم علي

إلى جانب قصته المُلهمة، يكشف “السلام عن طريق الشوكولاته” عن الوجه الآخر لموهبة التمثيل في حياة المخرج السوري الراحل حاتم علي، بعدما حقق نجاحًا كبيرًا في مجال الإخراج، في أعمال سينمائية ودرامية على مستوى الوطن العربي قبل وفاته؛ والتي يأتي أحدثها في مسلسلي “أهو ده اللي صار” (2019)، و”الملك فاروق” (2007).

أقيمت حفلة تكريمية خاصة على هامش عرض الفيلم، نظمتها إدارة منصة “شاهد” الرقمية بالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام؛ احتفاءً بأعمال “حاتم علي”، فضلًا عن الإعلان عن إطلاق جائزة “حاتم علي” بقيمة 15 ألف دولار لفيلم قيد الإنتاج من خلال “أيام القاهرة لصناعة السينما”.

تأتي هذه الجائزة التي تمنحها المنصة المتخصصة في بث محتوى الفيديو على حسب الطلب، والمنضوية تحت مظلة “مجموعة MBC”، في إطار تشجيع “شاهد” للمواهب في قطاع صناعة المحتوى وإيمانًا منها بأهمية تكريم الرموز الفنية؛ حيث من المقرر توفير عرض “Peace By Chocolate” حصريًا على منصة “شاهد” عقب انتهاء دورة المهرجان لهذا العام.

تكريم حاتم علي ضمن فعاليات الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي
حضر العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفيلم الكندي بالاحتفالية التي نظمتها منصة “شاهد” الرقمية السعودية؛ نخبة من الإعلام والصحافة والنقاد والنجوم الذين تعاونوا مع المخرج حاتم علي قبل وفاته؛ منهم فراس سعيد، وأروى جودة، وإلهام شاهين، وجومانا مراد، وزينب غريب.

وتوجهت “أراجيك فن” لسؤالهم عن ذكرياتهم مع المخرج الكبير الراحل ذي الجماهيرية الكبيرة بالوطن العربي، والتي كشفت عن وجه فني اَخر له وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية.

إشادات النجوم

يحمل الفيلم طابعًا اجتماعيًا وإنسانيًا خاصًا، ولا سيّما عندما يسعى كل من الوالد والابن لإيجاد أرضية مشتركة بينهما على الرغم من العلاقات المتوترة وتحديات الحياة في بلاد الغربة؛ وهذه المساحة الخاصة تأتي في صالح أمنية التمثيل التي طالما رافقت “حاتم علي” قبل وفاته؛ بحسب التصريحات الصحفية للممثل السوري فراس سعيد.

ويقول فراس سعيد في حديثه لـ “أراجيك فن” على هامش تكريم “حاتم علي” قبل حلول الذكرى الأولى لوفاته الموافق التاسع والعشرين من ديسمبر الجاري: “حاتم علي كان مخرجًا مختلفًا؛ لأنه دومًا ما كان يهتم بالممثلين ويعد بمثابة نصير لحقوقهم. العمل معه كان مريحًا بحسب ما كان يجمع بين الثقافة والروح الاجتماعية التي تجعله الأقرب للجمهور والمحيطين به”.

كواليس فيلم السلام عن طريق الشوكولاتة peace by chocolate
كواليس فيلم “السلام عن طريق الشوكولاته” “peace by chocolate”

يشير إلى أنهما جمعتهما عدة أعمال فنية، اَخرها مسلسل “كإنه امبارح” (2018)، وكانا يحضران لعمل فني كانا قد اتفقا على البدء به في نفس التوقيت تقريبًا بالعام الماضي؛ بالتزامن مع حلول الدورة الماضية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لكن وفاته حالت دون إتمام هذا المشروع.

ويضيف: “تميزه في الإخراج جاء من إدراكه لأدواته جيدًا وكيفية توظيفها دراميًا إلى جانب كفاءته في ضبط مواعيد التصوير بدقة وسط أجواء الكواليس للمشاريع الفنية التي جمعتنا معًا. سعيد للغاية بمشاهدة فيلمه الأخير الذي مثل به؛ حيث إنني أعلم أن خوضه تجربة التمثيل كانت إحدى أهم أمنياته”.

الحال نفسه في التمثيل بفيلم” Peace By Chocolate“؛ حيث أنه نجح في الجمع بين تقديم دور درامي يحمل طابعًا كوميديًا، على الرغم من صعوبته بسبب دمجه بين النوعين الفنيين في فيلم واحد، بحسب إشادات المخرج جوناثان كيجسر.

مخرج Peace by chocolate جوناثان كيجسر
جوناثان كيجسر مخرج فيلم Peace by chocolate

ويقول جوناثان كيجسر Jonathan Keijser في تصريحات صحفية خاصة لـ “أراجيك فن” أثناء زيارته لمصر لحضور العرض الأول لفيلمه ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي: “حاتم علي شخصية رائعة على المستوى الإنساني وأراه فنانًا حقيقيًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

يضيف أن حاتم علي لم يتدخل في التوجيهات الإخراجية أو مسؤولياته الفنية ضمن كواليس التصوير؛ ملتزمًا بوجوده كممثل في موقع التصوير، وتاركًا المساحة الكافية له بحسب ترتيباته وتنظيمه، مختتمًا: “كان إحساسًا رائعًا الوقوف أمام مخرج رائع ومميز مثله، تشرفت كثيرًا بالعمل معه”.

سبب جماهيريته بالوطن العربي

وكما كان حاتم علي لا ينسى الدور الوطني في أعماله الفنية لا سيما القضية الفلسطينية، لا يزال النجوم يتذكرون له هذا الأمر؛ حيث يتفقون أنه كان مهمومًا بها وهو الشيء ذاته الذي وصل للمشاهدين من خلال أفلامه ومسلسلاته في مسيرة تمتد لـ قرابة 46 عملًا إبداعيًا مختلفًا؛ والتي دعمت دور الدراما العربية والسورية منها على وجه الخصوص تجاه تعزيز ثقافة الشعوب.

تؤكد النجمة السورية جومانا مراد، في حديثها لـ “أراجيك فن”، الدور المهم الذي لعبه حاتم علي بأعماله طيلة حياته، لافتةً إلى أنه لا يزال حيًا ومؤثرًا بهذا الإرث الفني لأجيال مختلفة ومتعاقبة حتى بعد وفاته، مشيرة إلى أنها حرصت على التواجد والمشاركة في هذا الحدث التكريمي له.

وتقول: “كنت مقربة منه وقابلت المخرج حاتم علي قبل وفاته بأسبوع تقريبًا، كما أنني أفتخر بوطنيته وبأنه مخرج سوري كبير ابن بلدي؛ لا تزال أعماله وإبداعاته شرف ومكسب لنا وللوطن العربي كله”، معبرةً عن سعادتها بإطلاق فيلم “السلام عن طريق الشوكولاته” الذي حصد حديثًا جوائز عالمية ويشهد على تجربته التمثيلية الفريدة ضمن أعماله البارزة على الشاشة.

peace by chocolate film poster

0

شاركنا رأيك حول "فيلم السلام عن طريق الشوكولاتة: كواليس اَخر أفلام المخرج السوري الراحل حاتم علي!"