كسر نمطية مسلسلات الجريمة في Person of Interest

2

تقييم مسلسل Person of Interest

خيال علمي، جريمة، حركة ودراما .. جميعها عناصر أساسية في مسلسل Person of Interest ذو الأربعة أجزاء، والذي ابتدأ عرض جزأه الأول على قناة CBS الأمريكية في سبتمبر/أيلول 2012، مع نيّة من قبل القناة والمنتجين لتمديده لموسم خامس يتألف من 13 حلقة تكون بداية عرضه في نهاية عام 2016، ومن المحتمل أن يكون الموسم الأخير لهذا العمل.

تدور أحداث المسلسل حول (جون ريس) عميل سابق في الاستخبارات الأمريكة، يعيش في ظلال مدينة نيويورك اضطرارياً، وذلك بعد إيعاز مدراءه لشريكته بقتله أثناء تنفيذهم لأحد المهام الجاسوسية في ما وراء البحار، وعقب عدة أشهر من العيش متخفياً عن أنظار الحكومة، يتواصل معه المليونير (هارولد فينش) أحد العباقرة التقنيين طالباً مساعدته في مكافحة الجريمة في المدينة عن طريق آلة قد اخترعها سابقاً.

مسلسل Person of Interest - شخصيات

أثناء العمل على ايقاف الجرائم في المدينة تظهر أمام الثنائي (ريس) و (فينش) عقبات كثيرة، من عصابات محلية، لأخرى دولية، إضافة لمنظمة تحوي عناصر شرطة فاسدين تُسهّل أعمال العصابات وتحميهم، الأمر الذي يستدعي أن يعمل الثنائي على توسعة الفريق والحصول على المساعدة في عملهم.

الآلة أو كما يسميها (فينش) – The Machine – هي محور رئيسي في المسلسل، عبارة عن جهاز اخترعه فينش عقب تفجير برجي التجارة العالميين عام 2001 بطلب من الحكومة الأمريكة وذلك لمكافحة الارهاب، حيث يكون لهذه الآلة ولوج لجميع الكاميرات أو الميكرفونات في المدينة وبذلك يمكنها تحليل المعلومات التي تتلقاها وبدورها تتنبأ بالجرائم قبل حدوثها.

تصنّف الآلة هذه الجرائم بقسمين، الأول هو ما يهدد الأمن الوطني والذي تتعامل معه السلطات الحكومية عن طريق قسم مُختصّ بمكافحة الإرهاب، والثاني هو الجرائم العادية التي تحدث في المدينة. حيث تتمكن الآلة من معرفة الرقم الوطني للضحية أو الجاني، وهنا يكون صلب عمل (ريس) إما بإيقاف الجاني عن تنفيذ جريمته، أو بإنقاذ الضحية.

مسلسل Person of Interest - مشهد

يتفوّق المسلسل بوتيرة تصاعد الأحداث والأفكار التي يتناولها على الأعمال الشبيهة به، خصوصاً أفلام الجاسوسية التي تكون فيها الشخصية الرئيسية باردة الطبع ولا تقهر أي كشخصية (جون ريس) في هذا العمل، ويأتي تصاعد وتيرة الأحداث بعد حلقات تمهيدية للفكرة العامة في الموسم الأول يتخللها بعض الأفكار المملة ليتجاوزها بعد ذلك بجوانب أفضل، مجيباً على أسئلة المشاهدين التي غالباً ما تكون (ماذا بعد؟) بأمور لم يتوقعوها، ولا شك أن يكون المسلسل متفوّق على أمثاله من أعمال، كيف لا والمبدع (نولان) على سدة الإخراج والانتاج!

تمهل قليلاً .. لم أقصد (كريستوفر نولان)، وإنما قصدت شقيقه الأصغر (جوناثن) والذي شاركه بنجاحاته في عدّة أفلام مثل Momento و Interstellar، ليأتي مسلسل Person of Interest ويسجّل نقطة إيجابية في مسيرة المخرج الشاب.

مسلسل Person of Interest - مشهد

يُقدّم لنا فريق عمل مسلسل Person of Interest طريقة فريدة من نوعها بإغناء المشاهد والخروج من إطار الملل، تارةً بمشاهد من عيون (الآلة) والتي هي جميع الكاميرات في المدينة على مستوى التصوير، وتارةً أخرى عبر العودة في الزمن لربط قضايا في الحاضرة بأفكار في الماضي.

كما يعتمد الفريق على شخصيات مساعدة بحلقات متباعدة لكسر الروتين والنمطية في الأداء، فتظهر لنا (زوي مورغان) في 9 حلقات كشخصية رئيسية في تلك الحلقات ولكن مساعدة على مستوى المسلسل، كما يكون الأمر بالنسبة لـ (كارل الايس) في 19 حلقة معظمها يكون مشارك بشكل رئيسي وبعضها كضيف وغيرهم من الشخصيات الأخرى.

مسلسل Person of Interest - ملصق آخر

في زحمة الأعمال المميزة وكغيره من المسلسلات لم يلقَ مسلسل Person of Interest ما يستحق على مستوى الجوائز، حيث اقصترت جوائزه وترشيحاته في عامي (2012 – 2013)، كانت أهم جائزة فيها أفضل مسلسل جديد في عام 2012 من قبل People’s Choice Awards, USA، وأهم ترشيح في ذات العام لجائزة Prime-time Emmy Awards لهندسة الصوت المتميزة.

لكن نال المسلسل على موقع الـ IMDb العالمي تقييم جيد بلغ 8.5/10 بمشاركة من أكثر من 100 ألف مستخدم للموقع، وعلى مستوى المشاهدات كان الموسم الثاني هو الأنجح من هذا الجانب بنحو 16 مليون مشاهدة، وكانت فيه الحلقة (11) الأعلى مشاهدة في المواسم الأربعة حتى الآن بـ17 مليون مشاهدة تقريباً في الولايات المتحدة وحدها.

مسلسل Person of Interest - غلاف

يشارك في التمثيل بدور جون رييس الممثل جيم كافيزيل بشخصية باردة ولا تقهر، وبشخصية العبقري والمليونير هارلدو فينش مخترع الآلة الممثل مايكل إيمرسون ليكون هذا الدور بالنسبة للممثل الأهم في مسيرته الفنية بعد دوره في مسلسل LOST.

أيضاً لدينا الممثل كيفن شابمان بدور المحقق الطالح الصالح ليونيل فوسكو، إضافة للممثلة الشهيرة تاراجي هينسون بدور المحققة العنيدة جوس كارتر، والممثلة آمي آكير بدور روت، إضافة سارة شاهي بالشخصية المتينة سامين شو.

في النهاية عزيزي القارئ، مسلسل Person of Interest جيّد ومسلي، إن أعطيته بعض الوقت حتى تتوضح الفكرة وتُبنى القصة فسيستحوذ على اهتمامك، خصوصاً أن معظم مافيه خارج عن النمطية المعتادة في مسلسلات الجريمة، إضافة لكون حبكته متينة وجيدة جداً.

2

شاركنا رأيك حول "كسر نمطية مسلسلات الجريمة في Person of Interest"

أضف تعليقًا