Amr Diab
0

منذ أن بدأ الفنان عمرو دياب مسيرته الفنية قبل أربعة عقود ولا تخلو كلمات أغانيه من الأسئلة، منها من جاءت من أجل معرفة الرد ومنها ما هو مجازي ولا يسأل من أجل الحصول على إجابة.

وبرغم أن هذا العدد لا نهائي وغزير إلا أننا سوف نحاول أن نَمُر معًا على أهم تلك الأسئلة التي صاغها مجموعة كبيرة من الشعراء لكي يتغنى بها النجم عمرو دياب.

انت داري بانشغالي ولا حبك شيء خيالي؟

صدرت أغنية ”حبيبي“ عام ١٩٩١ من ضمن أغنيات الألبوم الذي يحمل نفس العنوان. كانت تلك الفترة متزامنة مع صدور فيلم ”أيس كريم في جليم“ وحقق العملان نجاحًا ساحقًا، وقام عمرو دياب بتلحين كل أغاني الألبوم إلا واحدة فقط.

يسأل عمرو دياب في الأغنية التي كتبها الشاعر الراحل مجدي النجار ”إنت داري بانشغالي ولا حبك شيء خيالي؟“، يبدو من النغمة أنه لا يعرف الإجابة وبالتالي يندرج نوع الاستفهام تحت ”السؤال الحقيقي“. لم تجب الأغنية عن السؤال بشكل مباشر وبالتالي يظل سؤالًا بدون إجابة برغم أن الكوبليهات التالية قد أظهرت بتلميحات لها ”لو صدقت عيوني.. لو حسيت بحناني…“.

هو الوداع يتقال فيه إيه؟

لحظة الوداع بها الكثير الذي قد يُقال ولكن يبدو أن صوت العاشق في هذه الأغنية التي كتبها بهاء الدين محمد من ألبوم علم قلبي في العام ٢٠٠٣ لا يعرف ماذا يقول!

يندرج هذا السؤال أيضًا تحت ”السؤال الحقيقي“ الذي يطلب صاحبه إجابة ربما تساعده في هذه اللحظة التي يبدو فيها حائرًا وتائهًا حيث يستمر في طرح أسئلة أخرى بعده ”اخترني ليه؟“ و ”اخترته ليه؟“ ”هايفيده إيه يسيب جراح فيّه؟“- كلها أسئلة بدون إجابات!

فيه إيه هو أنت اشترتني؟

”ماسك لي في نغمة الحرمان“ هو عنوان الأغنية التي ضمت هذا السؤال ”المجازي“ الذي يحوي استنكارًا وقد تكون إجابته المستترة ”لا مااشترتنيش“. أبدع أيمن بهجت قمر في صياغة كلمات الأغنية واستخدام النغمة الساخرة حتى النهاية.

ليالينا اللي كانوا بيننا زمان راجعين ولا راحوا؟

قبل طرح هذا السؤال بقليل يصرح عمرو دياب في نفس الأغنية ”أنا عايش ومش عايش ومش قادر على بُعدك“ ثم يبدأ الكوبليه الأول ”وبسأل وقلبي بيحلم يوم يرتاح من جراحه… ليالينا اللي كانوا بيننا زمان راجعين ولا راحو؟“. طريقة أداء عمرو دياب بها كثير من الإتقان والشجن التي تجعلنا نشعر أنه يتمنى عودة هذه الليالي بدون أن نعلم يقينًا إجابة للسؤال!

وهي عاملة إيه دلوقت؟

لحن رائع لعصام كاريكا وكلمات مميزة من الشاعر بهاء الدين محمد يتساءل فيها عن حال محبوبته، ثم يتطور لسؤال آخر ”مين هوّن عليها الوقت؟“ ليس هناك إجابة عن السؤالين ولكن لا يبالي الحبيب ويقرر أنه في أي حال ”أروحلها وأصالحها“.

احبك اكرهك؟ اسيبك اندهك؟

”أعلَق نفسي بيكي ولا إعمل فيكي إيه؟“ ”أضمك أبعدك؟“ ”أخونك أوعدك؟“ ”غريب إحساسي بيكي مش مطمن له ليه؟“، يصل عدد الأسئلة في دخول هذه الأغنية إلى ستة أسئلة. حيرة ما بعدها حيرة يختتمها الشاعر أيمن بهجت قمر ”غريب إحساسي بيكي مش مطمن له ليه؟“- بسؤال سابع!

لا يوجد إجابة لأي من هذه الأسئلة التي يبدو أنها قريبة لشخصية عاشق من برج الجوزاء أو ربما الميزان- برج الفنان عمرو دياب نفسه!

ليه يا قلبي كل يوم بتحب واحدة؟

يبدو هذا السؤال صادمًا في بداية الأغنية المميزة جدًّا التي كتب كلماتها الشاعر بهاء الدين محمد الذي يظل يعزز نفس السؤال بإضافات أخرى مثل ”ليه في أول يوم تقول إنك لقيتها وفي نهاية اليوم بحس إنك نسيتها….“ إلا أن هذا السؤال المدهش له إجابة أكثر إدهاشًا ”كل ده علشان يا قلبي تنسى واحدة“.

يسأل المحب قلبه ولكنه يعرف الإجابة يقينًا. محاولة نسيانها بمعرفة غيرها هي محاولة فاشلة! واحدة من أجمل أغاني الفنان عمرو دياب إتقانًا على مستوى الكتابة.

أنا بديلك عُمري خدت في حبك إيه؟

”لا شيء“ هذه هي الإجابة المتوارية التي تصلنا من كلمات أغنية ”ناوي تعاتب“ التي كتبها الشاعر مدحت العدل. هذا سؤال مجازي آخر إجابته بالنفي، مع استمرار تدفق كلمات الأغنية يظهر سؤال استنكاري آخر ينتمي إلى مرحلة الكتابة الرومانسية الحالمة في التسعينيات ”مين هايكون لك بَعدي جوّه عيونه تنام؟“. مرة أخرى قد تكون الإجابة الغير معلنة صراحةً ”لا أحد“!

أقرأ أيضًا: مسلسلات عربية منتظر عرضها في أول موسم درامي بعد رمضان 2021

يهمك في إيه أموت ولا أعيش؟

هذه المرة يأتي سؤال افتراضي من الطرف الآخر ”وانت دلوقت عايش ولا ميّت؟“ ويكون رده هو هذا السؤال. تبدو الصياغة البلاغية جيّدة جدًا في استخدام الحياة والموت. بعدها يرد الشاعر أيمن بهجت قمر على لسان عمرو دياب ”ده كلام مالكش تسألني فيه“!

سؤال مرفوض منذ البداية لقصة حب منتهية عبّر عنها أيمن بعد ذلك بقليل ”عشاق كتير اتقابلوا عادي مكملوش“، نفهم الآن سبب رفض الإجابة سؤال الحياة والموت ”واهو كل واحد يعمل اللي يريّحه“ وهو نهاية مقدمة كلمات الأغنية.

قمرين دول ولا عينيك؟

وجود طفلين في الأغنية المصورة قد يعطينا مدخل لمحاولة الإجابة على هذا السؤال، هم بالفعل ”قمرين“. كان الفنان عمرو دياب قد رُزق في هذا الوقت بتوأم من زوجته زينة عاشور وهما عبد الله وكنزي، وربما أراد الاحتفاء بهما في أغنية. بلاغة السؤال تكمن في تشبيه القمرين بعيني المحبوبة- وهو في الحقيقة جاء جميلًا من الشاعر محمد رفاعي.

قولي نسيتني إزاي؟

يسأل الشاعر تامر حسين في الأغنية ”عايز أعمل زييك وأنسى قولي نسيتني إزاي؟“، هذا سؤال مجازي لا يطلب إجابة ولكنه ”توبيخي“ وبه قدر من السخرية. يدعم هذه الفكرة ما قاله بعدها بقليل ”أنا بسأل نفسي أنا جبت الصبر ده كله منين؟“- سؤال آخر بدون إجابة!

فاكر؟ فاكر؟ لما كان وكان وكان…

”فكرتني عينيك بزمان وليالي زمان“ ولكن يظل السؤال السابق بدون إجابة حيث لا نعلم يقينًا إذا كان المحبوب فاكر أم ناسي؟ طوال هذا الأغنية التي كتبها الشاعر الراحل مجدي النجار في ألبوم ”أيامنا“ يظل يسرد ذكرياته بدون أي إشارة إلى أن الطرف الآخر يملك نفس قوة الذاكرة!

فاكرني يا حُب؟

أغنية أخرى يسأل فيها الفنان عمرو دياب على لسان الشاعر صابر كامل عن الذكرى وهذه المرة يسأل الحب نفسه إذا ما كان يتذكره، وعلى نفس منوال أغنية ”لما كان وكان“ يظل يحاول أن يذكر الحب به فيقول ”أنا زبونك السُقع المضمون“ ثم تستمر الأغنية على هذا المنوال باستخدام تعبيرات جديدة يحاول فيها ”توبيخ“ الحب نفسه على ما فعل به وبحياته!

عارف ليه أنا قلبي اختارك؟

هذه هي الأغنية ذات ”العشر أسئلة“ كما ذكر الفنان عمرو دياب في إحد لقاءاته. أكبر كم من الأسئلة المتتالية في أغنية واحدة ذات توزيع موسيقي رائع لطارق مدكور ولحن ممتاز لشريف تاج، صدرت في ألبوم ”تملي معاك“ وكتبها ربيع السيوفي.

عارف ليه أنا قلبي اختارك؟

عارف ليه أنا راضي بنارك؟

عارف ليه أنا هفضل أحبك؟

وهكمل وياك مشوارك؟

عارف ليه مقدرش في بُعدك انسى عيونك واعشق بَعدك؟

خمسة أسئلة متتالية ثم تتكرر مرة أخرى ليصبح الإجمالي عشرة! الجيتار الكهربائي طوال الأغنية يدعم الحالة حتى نصل لإجابة الأسئلة.

”علشان قلبي مسلِّم إنك… في الدنيا دي مفيش من بَعدَك“. إجابة مقنعة وحقيقية ولا نعلم ما إذا كان المحبوب قد سأل أي من الخمس أسئلة أم لا ولكننا في النهاية نحصل على إجابة لسؤال حقيقي في واحدة من أجمل الأغاني التي صنعها النجم عمرو دياب.

الأسئلة لا نهائية

هذه فقط عينة من الأسئلة التي ظهرت في أغاني الفنان عمرو دياب ولكننا نعلم أن أعماله مليئة بها. شاركنا بسؤال أو إثنين بينما نغني الأغنية سويًا.

أقرأ أيضًا: هل فقد عمرو دياب بعضًا من جمهوره على مر السنين؟

0

شاركنا رأيك حول " أسئلة لم يجب عنها عمرو دياب في أغانيه!"