مسلسل ريح المدام … وجبة كوميدية خفيفة واكتشاف لثلاثي متفاهم انتصر على الثلاثي القديم

مسلسل ريح المدام
0

في الحقيقة ومع دخول الموسم الرمضاني قررت أن أشاهد مجموعة كبيرة من المسلسلات الرمضانية فحصرتهم في 7 مسلسلات بالتمام والكمال، وقررت أنّي لن أتابع أي أعمال أخرى إلّا أنّني وبالصدفة وقعت أمام عيني حلقة من مسلسل ريح المدام، الحقيقة أنّه أشعرني ببعض البهجة فقررت مشاهدة حلقاته، وبعدها نويت أن أكتب عنه لأنّه من المسلسلات التي أنقذتنا هذا العام من رتابة بعض المشاريع الكوميدية التي هوت، ولم تحقق نجاح يذكر.

ومن خلال المقال التالي سأبرز لكم نقاط القوة في مسلسل ريح المدام، والتي ميزته عن باقي الأعمال الكوميدية التي عرضت في رمضان حتى الآن، بجانب تطرقي لأداء بعض الفنانين في العمل، والذي أراهم شكلوا ثلاثيًا جيدًا.

الخريطة الرمضانية … مسلسلات رمضان 2017 – الجزء الأول

الممثلين

أحمد فهمي ومي عمر مسلسل ريح المدام

العمل اعتمد على كوميديا الموقف، والتي تأتي من غرابة الأحداث، واستخدم المسلسل ما يطلق عليه “الاسكتشات الفنية” حيث كل حلقة أو اثنتين يتم تقديم قصة جديدة معتمدة على الزوجة التي فقدت الذاكرة، وتتقمص أدوار كافة فئات المجتمع.

مي عمر: الحقيقة أنّ سبب حديثي عن مي في البداية أكثر من عامل أولهم أنّها تعرضت لبعض الانتقادات التي رأيتها على مواقع التواصل بحجة أنّها فتاة جميلة ولكن لا تجيد التمثيل، الحقيقة أنّني غير متفق تمامًا مع ما قيل فأنا وجدتها فنانة تحمل جانب كبير من الموهبة، تقدم كل حلقة شخصية جديدة، فلا يوجد خط درامي واحد تسير عليه وتتطور أحداثه، وأراها أخرجت جانب من موهبتها في هذا العمل، ومازالت تملك المزيد، فقط ملاحظتي أنّها تمتلك صوت جيد يجب استخدامه وتطويعه في الشخصيات التي تقدمها، وتتلاعب وتغير من نبرتها في الشخصيات التي تلعبها ليضيف المزيد من الواقعية على الشخصية، ولكنها في المجمل موهوبة وتمتلك طاقة فنية كبيرة، وتمتلك أيضًا قبول كبير على الشاشة وهو يجب أن تستغله.

أحمد فهمي: على الرغم من المبالغة أحيانًا في الكوميديا التي يقدمها في المسلسل، إلّا أنّها جاءت متناسقة تمامًا مع الأحداث، فقط حوت بعض التلاعب بالألفاظ التي تُعد إيحاءات نابية، ولكن اللزمات التي قدمها، والثنائي الذي تشكل بينه وبين أكرم حسني فريد من نوعه.

أكرم حسني: يبرع الفنان أكرم حسني في تقديم هذا النوع من الفن، والذي يعتمد على الكوميديا المبنية على “اسكتشات” فنية ساخرة، وبالفعل استطاع أن يقدم ثنائي جيد مع أحمد فهمي، ويثبت خطاه كأحد نجوم الكوميديا المهمين مؤخرًا.

الخريطة الرمضانية … مسلسلات رمضان 2017 – الجزء الثاني

السيناريو

اكرم حسني مسلسل ريح المدام

هذا النص الكوميدي لا يمكن الحديث عن طرق بنائه، وخطوته الدرامية قدر التطرق إلى قدرته على جذب المشاهد، وهل أمكن أن يجعل من الكوميديا في المسلسل قادرة على إضحاك الجمهور من عدمه، ومسلسل “ريح المدام” لا يختلف كثيرًا عن عشرات الأفلام والمسلسلات التي تشابهت في الفكرة، ولكن الطرح الدرامي، والقدرة على إضحاك الجمهور كانت جيدة.

واستطاع السيناريو أن يجعل المسلسل وفكرته تصل للمشاهد وتكون وجبة سهلة مستساغ طعمها، ويسهل هضمها، فمن السهل أن تبكي الجمهور، ولكن من الصعب أن تضحكهم، ولكن في النهاية النص في العمل سل، وحبكته الدرامية جيدة، والبناء الدرامي للشخصيات كُتب بعناية.

الإخراج

احمد فهمي واكرم حسني الحلقة الثانية من مسلسل ريح المدام

إخراج العمل كان جيدًا ولكن هناك أمر كان يزعجني للغاية وهي القطعات التي تنقل المشاهد من حدث لحدث، فطريقة قطع المشهد والانتقال لحدث آخر كانت مزعجة قليلًا، فأشعر أنّ هناك لحظة تمر تكون الشاشة سوداء، فلو كانت القطعات بها سلاسة أكثر كان الأمر سيكون جيدًا، ولكن في المجمل إخراج مسلسل ريح المدام لكريم العدل كان جيدًا وخالي من التعقيدات.

الخريطة الرمضانية … مسلسلات رمضان 2017 – الجزء الثالث

القصة

قصة المسلسل تدور حول داليا والتي جسدت دورها مي عمر، تعثر على زوجها يخونها مع سيدة أخرى فتنهار وبعدها تصاب بحادث سيارة فتفقد الذاكرة، وفي كل صباح تكون شخصية جديدة غير شخصيتها الحقيقية، ويحاول سلطان/ زوجها والذي يجسد دوره أحمد فهمي  أن يساندها هو وصديقه بهجت والذي يجسد دوره أكرم حسني لتعود لها الذاكرة كما كانت.

مسلسل خلصانة بشياكة VS. مسلسل ريح المدام

لا يمكن أن نغفل المقارنة بين مسلسل “خلصانة بشياكة” للفنان أحمد مكي وشيكو وهشام ماجد، والثلاثي في هذا العمل مي عمر، وأحمد فهمي، وأكرم حسني، فالثلاثي الأخير استطاع أن ينتصر في معركة كسب حب الجمهور وبدت منصات التواصل الاجتماعي تشهد بأنّ عمل “ريح المدام” هو الأفضل، ولعل المقارنة فرضت نفسها بسبب انفصال الثلاثي، هشام ماجد، وأحمد فهمي، وشيكو بعد العديد من الأعمال الناجحة السابقة مثل: “الحرب العالمية الثالثة” و “سمير وشهير وبهير”.

ومنذ هذا الانفصال هناك منافسة لا تخفي على أحد أبرز معالمها عرض كل فريق عمله سواء السينمائي أو الدرامي في نفس الموسم، وحدث ذلك مسبقًا مع فيلمي “حملة فريزر” و “كلب بلدي“، وعلى الرغم من أنّ خلصانة بشياكة تهيأت له كافة العوامل التي تساعد على إنجاحه، إلّا أنّ الكفة راجحة حتى الآن لمسلسل ريح المدام، ولازال أمامنا 20 حلقة لنستطيع الحكم بصورة نهائية على المسلسلين.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل ريح المدام … وجبة كوميدية خفيفة واكتشاف لثلاثي متفاهم انتصر على الثلاثي القديم"