الأسباب التي تجعل من تيريون لانستر أحد أفضل شخصيات مسلسل Game of Thrones

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ملاحظة: قد تحتوي المقالة على حرق لبعض أحداث مسلسل Game of Thrones.

على الرغم من أن تيريون لانستر هو القزم المنبوذ في عائلته، وربما أكثر شخصية منبوذة ومعرّضة للاستهزاء في جميع مواسم المسلسل، إلا أن تيريون لانستر يبقى بدون شك أحد ألمع شخصيات مسلسل Game of Thrones وأكثر شخصية تملك قاعدة جماهيرية كبيرة، وذلك بسبب ردوده الذكية وردّات فعله الساخرة.

“من الممكن لشخص صغير أن يمتلك ظلّاً كبيراً”.

من الأمور التي يشتهر بها مسلسل Game of Thrones هو الحوار القوي والمدروس، ويعتبر تيريون لانستر أحد الأعمدة التي يقوم على أساسها الحوار القوي، سواء في المسلسل أو الكتب، إلى جانب “لورد بيتر بايلش” و “لورد فاريس”، وربما من أمتع اللحظات في الحلقة هي عندما يجتمع اثنان من هؤلاء الثلاثة ويبدآن بالحوار، لتبدأ الحكم والأقوال وفنون الرّد من كل طرف.

سنركّز في هذا المقال على الأسباب والأمثلة التي جعلت من تيريون لانستر أحد أكثر الشخصيات المحبوبة، بعيداً عن التوقعات والنظريات المتعلقة به، والتي إذا ما تحققت وأنت تعلمها ستفقدك لذّة الاستمتاع بالأحداث.

السخرية

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones - السخرية

في الحلقة الأولى من المسلسل، وأثناء لقاء جون سنو (اللقيط) مع تيريون أخبره الأخير:

“لا تنسَ هويّتك أبداً، لا أحد سينسى ذلك، إلبسها كدرع لك ولن يستطيع أحد استخدامها ضدّك”.

في الحقيقة هذا القول ينطبق أيضاً على تيريون لانستر فهو شخصياً لا ينسَ بأنّه القزم المكروه من الجميع ومازال يتردّد بتلك الجملة أمام الناس، وحتى عندما تُقال له فهو لا يمتعض بل على العكس يأخذ الأمر بسخرية واستهزاء، وهو ما جعل من تلك الإهانة تفقد قيمتها مع الوقت.

اجعل كلمات أعدائك تجرحك لمرّة واحدة، ولن تتوقّف بعدها الإهانات والسخرية، إذا ما أرادوا أن يطلقوا عليك لقباً ما، اجعله لقبك الخاص وعندها لن يستطيع أحد أن يستهزئ بك، ولن يهتمّ به أحد بعدها.

فعندما تتظاهر بعكس ما أنت عليه حقّاً، سيجعلك ذلك تقع في متاعب أنت في غنى عنها، لا تنسَ أبداً من أنت، ولا تخجل ممّا أنت عليه، وبمجرّد أن تتقبّل ذلك لن يستطيع أحد الاستهزاء بك أو استخدام عيبك ضدّك.

سخرية تيريون المتكررة من نفسه وممّا يجري حوله، وتعامله مع ذلك بالشرب والنساء أكسبته مكانة في قلوب المشاهدين، فليس من السهل -حسب قوله- أن تكون ثملاً أغلب الوقت، ولو كان كذلك لفعل جميع الناس هذا.

فنّ الرد

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones - فن الرد

لا يخفى على أحد أن فنون الرد هو أحد أهم المهارات الحوارية التي تتطلّب ذكاءً وسرعة بديهة، وهو ما تمتّع به مسلسل Game of Thrones فيه بشكل عام من خلال بعض الشخصيات أمثال لورد فاريس ولورد بايلش، و تيريون لانستر بشكل خاص، يظهر ذلك جلياً من خلال مواقفه مع عائلته بشكل عام وأخته سيرسي بشكل خاص.

– أنتَ لا تتمتّع حتى بنصف مقدار الذكاء الذي تظنّ أنّك تملكه.
– مع ذلك هذا يبقيني أذكى منكِ بمرّتين.

وبشكل عام لا أحد يستطيع إهانة تيريون بدون أن يتلقّى ردّاً لاذعاً أو ذكياً يجعله يصمت، أو يحمرّ خجلاً.

ذكاء تيريون لا يقتصر على فنون الرد والسخرية وإنما في التخطيط والمواجهة، الهرب والتفاوض مع الأعداء.

الدبلوماسية

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones - الدبلوماسية

في الحقيقة تندرج الدبلوماسية إلى حدّ ما كفرع من فروع فنون الرد، فهي ما أبقته على قيد الحياة خاصة عندما أصبح عبداً بعد أن تم اختطافه من قبل “جورا مورمونت” عند وصوله إلى ميرين في الموسم الخامس، وهي أيضاً ما جعلته يعقد اتفاقاً مع الأسياد لإرجاع الأمان إلى ميرين أثناء فترة اختفاء دانيريس، عدا عن أنّ دبلوماسيّته جعلته يستحق أن يحمل لقب “يد الملكة” عن جدارة كما رأينا في الحلقة الأخيرة من الموسم السادس.

وبشكل عام، تعتبر الدبلوماسية صفة من الصعب أن تتواجد إلا عند الأذكياء، نظيفي العقل والفكر، مثل تيريون وأبوه تايون لانستر.

الشرف والشجاعة

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones - الشرف والشجاعة

على الرغم من دهائه وخبثه في بعض المواقف، وحبّه للنساء والخمر إلا أن ذلك لم يمنعه من إظهار شرفه في الدفاع عن “سانزا” وتخليصها من ذلك البغيض جوفري في عدّة مواقف، بالإضافة للحفاظ على شرف سانزا أثناء زواجها منها رغماً عن إرادته وهو ما يستحيل فعله عند عديمي الشرف، وإخلاصه لعشيقته “شاي” التي حاول جاهداً الحفاظ على حياتها حتى على حساب مشاعرها.

عدا عن ذلك، أيضاً شجاعته في معركة (Blackwater) ضد ستانيس براثيون، وخطط تيريون الدفاعية التي كانت عاملاً مهمّاً من عوامل إضعاف الخصم، عدا عن خطابه التحفيزي للجنود، فهو يعتبر سبباً أساسيّاً من أسباب فوزهم في المعركة، وخاصة بعد هرب الملك جوفري إلى والدته.

الذكاء

تيريون لانستر مسلسل Game of Thrones - الذكاء

“أخي لديه السيف، روبرت لديه الغمد وأنا لديّ العقل، فمثلما يحتاج السيف لغمده كي يبقى محافظاً على حدّته، العقل يحتاج للقراءة”. هذا كان جواب تيريون عندما تم سؤاله عن سبب قراءته للكتب. فإذا أردت أن تكون ذكيّاً مثل تيريون عليك بتدريب عقلك وذلك بالقراءة.

استطاع تيريون بذلك تعويض كونه قزماً غير صالح للمعارك والمبارزات، فبكونه ذكياً يستطيع بعقله إعداد الخطط العسكرية والمؤامرات، تخليص نفسه من المشاكل والموت المحقق في أكثر من مناسبة، مثل مطالبته بمحاكمة عن طريق القتال أكثر من مرّة لتخليص نفسه من الموت، عدا عن قيادة جيش اللانستر للدفاع عن كينغز لاندينغ، بعد إضعافهم باللهب الحارق، في مفاجئة لم تكن الأولى ولا الأخيرة من مفاجئات مسلسل Game of Thrones.

في النهاية، وبغضّ النظر عن مكانتك، عليك التأكد دائماً أن يكون صوتك مسموعاً، لا أحد يوماً حظي بمرتبة مرموقة عبر إبقاء فمه مغلقاً. اجعل من نفسك شخصاً ملحوظاً، فقط تأكد بأن مواقفك الصحيحة هي ما تجعلك ملحوظا ومعروفاً.

اقتباسات أخرى من أجمل اقتباسات تيريون لانستر :

“عندما تقطع لسان شخص ما، أنت لا تثبت أنه كاذب، أنت فقط تقول للعالم أنك تخشى ما قد يقوله”

“من الصعب أن تضع سلسلة حول رقبة الكلب بعد أن تضع تاجاً فوق رأسه”.

“أتمنى لو أنني كنت الوحش الذي تظنّون”.

“العقل يحتاج للكتب كما يحتاج السيف للغمد”.

“بمجرد أن تتقبل عيوبك، لا أحد يستطيع أن يستخدمهم ضدك”.

“أنا لا أشكك بشرفك… أنا أنفي وجوده أساساً”.

“أتمنى لو كان لديّ سمّ كافٍ لقتلكم جميعاً، سأضحّي بحياتي بكل سرور لأشاهدكم جميعاً تبتلعوه”.


وأخيراً أترككم مع واحد من أجمل المشاهد الحوارية لشخصية تيريون لانستر ، وهو واحد من أجمل وأقوى الحوارات في مسلسل Game of Thrones:

0