مسلسلات منفصلة قصيرة
0

تعتبر نوعية مسلسلات القصص المنفصلة من أكثر النوعيات التي انتشرت بكثرة خلال الفترة الأخيرة، حيث كان بداية رأس السهم لانطلاقها هو مسلسل “نصيبي وقسمتك” الذي كتبه المؤلف عمرو محمود ياسين حيث كانت تتكون كل حكاية من 10 حلقات منفصلة من بطولة الفنان هاني سلامة، واستمر نجاح مسلسل “نصيبي وقسمتك” لثلاثة مواسم كل موسم 10 حكايات ثم جاء الكاتب يسري الفخراني بمسلسل “إلا أنا” العام الماضي ليطل علينا بحكايات وقضايا تناقش مشاكل المرأة وحقق نجاحًا كبيرًا ثم مسلسل “ورا كل باب” الذي يتكون فيها كل حكاية من 5 حلقات ومسلسل “زي القمر” الذي ناقش مواضيع أيضًا للمرأة في حكايات تتكون كل حكاية من 10 حلقات ونستعرض لكم في هذه المقالة أبرز 5 حكايات منفصلة حققت نجاحًا فاق مسلسلات الثلاثين حلقة وتفاعل معها الجمهور.

حكاية “604” من مسلسل “نصيبي وقسمتك”

  • اخراج: أكرم فريد
  • تأليف: عمرو محمود ياسين
  • بطولة: حنان مطاوع – ايهاب فهمي

قصة العمل

حقق مسلسل “نصيبي وقسمتك” الجزء الثاني نجاحاً ملحوظاً في مصر والوطن العربي، بل وفاق نجاح الجزء الأول بمراحل، نظراً لعدة أسباب أولها اختلاف الأبطال في كل حكاية، وكون حكايات الجزء الثاني تتناول قضايا المرأة الشائكة والحساسة، تسع حكايات، كل قصة في خمس حلقات بأبطال مختلفين، كلها تدور حول مشاكل المرأة وكيف تواجه حياتها، قصص عن الخيانة والزواج والحب والعنف الزوجي ومفاهيم الاستقلال والتضحية وكل ما يمكن أن يقابل امرأة تعيش في مصر، كل قصة لها بطلة مختلفة، فنرى على الشاشة «حنان مطاوع»، و«بسمة»، و«شيري عادل»، و«مريم حسن»، و«ريم مصطفى»، و«هنا شيحة» في أدوار أساسية.

كل قصة من قصص المسلسل تختلف عن الأخرى في الحبكة والتصاعد الدرامي والتيمة الأساسية، فتجد قصة تحكي عن زوجة خائنة تتسبب في موت زوجها مقهوراً من خيانتها له، وأخرى ترى زوجة مقهورة يخونها زوجها و ترى على يديه أصناف العذاب أشكالاً وألواناً، وزوجة جديدة تواجه اضطرابات هرمونية تجعلها دائمة التوتر والعصبية، وتجد المرأة الروحانية التي تصل قلبها بالله وتتمكن من هزيمة الشر بقوة إيمانها، تنوع شديد في القصص وفي فريق التمثيل رغم أن الكاتب واحد، ورغم أن القصص كلها تدور حول المرأة ومشاكلها.

أثارت قصة “604” من مسلسل “نصيبي وقسمتك 2″، حالة واسعة من الجدل على “السوشيال ميديا”، بمجرد عرض أولى حلقاتها على شاشة “CBC”، حيث برعت حنان مطاوع في تجسيد دور اللعوب التي تقرر التوبة بمجرد حدوث أشياء تغير موازين حياتها خاصة أن الدراما المصرية لا تشهد عرض مسلسلات رعب كثيرة ومميزة، خاصة وأنها تطلب حبكة درامية معينة، وتكلفة كبيرة حتى تستطيع إقناع المشاهد، وترهيبه بشكل حقيقي يجعله يتجاوب مع العمل، وينتظر المزيد من حلقاته، وهو ما حدث منذ الحلقة الأولى من حكاية “604”.

كما أن تناول هذه المشاهد جاء بحرفية عالية وتشعر وكأنك داخل قاعة سينما تشاهد فيلمًا سينمائيًا، فاستخادم المؤثرات الصوتية والبصرية والإضاءة ساهم بشكل كبير في جذب المشاهد.

الإثارة والتشويق

منذ عرض أولى حلقات حكاية “604”، يشعر المشاهد بالإثارة والتشويق، فليس هناك وقت للملل، فكل مشهد يجعل الجمهور ينتظر ماذا سيحدث بعده، بل إنه تشعر بالغضب بعد انتهاء الحلقة للرغبة في معرفة الأحداث المقبلة.

البحث عن اللغز

بعد مشاهدة أول حلقة من حكاية “604”، تشعر بأنك لا تفهم شيئاً ولكن المشهد الأخير يجعلك تفكر ماذا سيحدث؟ وما هي فكرة الحلقات من الأساس؟ وما هو اللغز الذي يتعلق برقم 604؟ مما يجعل ذهنك يحاول إيجاد حل لهذا اللغز ومحاولة حله.

عرض مسلسل يتناول فكرة الشيطان والإنسان الصالح لم يكن جديداً ولكن بطريقة “604”، كان أمراً مختلفاً، فتناول أعمال السحر والشيطان، وبداية القصة بتوبة إنسانة عن ممارسة أعمال الرذيلة ورغبتها في ترك ذلك والاقتراب من الله، جعلها مؤثرة وجذابة.

أمل حياتي من مسلسل “إلا أنا”

  • إخراج : احمد حسن
  • تأليف: أمين جمال
  • بطوله: حنان مطاوع – نور محمود- رامي الطمباري
  • انتاج: اروما

قصة العمل

حققت الفنانة حنان مطاوع، نجاحاً كبيراً عند عرض الحكاية الثالثة تحت اسم “أمل حياتي” من مسلسل “إلا أنا ” الجزء الأول والتي كانت تجسد “حنان” في أحداث الحكاية، شخصية فتاة شعبية من حي الجمالية، تعيش رحلة صعود مليئة بالظروف الصعبة، حتى تصبح سيدة أعمال ومرشحة مجلس شعب.

فريق العمل

حكاية “أمل حياتي” من بطولة حنان مطاوع، بيومي فؤاد، وسلوى عثمان، ونور محمود، نانسي صلاح، شاهيستا سعد، رامي الطمباري، أحمد كشك، رضوى الشريف، سمر علام وهو تأليف أمين جمال، وشريف يسري، وإخراج أحمد حسن.

حكاية “حب في العناية” من “نصيبي وقسمتك”

  • بطولة: ريهام حجاج – هاني سلامة
  • تأليف: عمرو محمود ياسين
  • إخراج: مصطفى فكري

قصة العمل

تعتبر حكاية “حب في العناية” أنجح حكايات الموسم الأول حيث تدور الحكاية حول طبيب أمراض النسا كريم “هاني سلامة” الذي يقوم بتنظيم حديقة منزله ويروي بعضاً من تفاصيل حياته أهمها أحداث الليلة الماضية والتي عاد فيها من سفره مبكراً يوماً عن موعده لعمل مفاجأة لزوجته دينا التي تقوم بدورها ريهام حجاج التي يعشقها عشقاً جنونياً، ولكن يحدث ما لم يكن في الحسبان حيث تتصل بها صديقتها المنتقبة وتطلب منها البقاء معها تلك الليلة لأنها تشاجرت مع زوجها على أساس أنها على علم بسفر كريم وتظن أن دينا بمفردها في المنزل، فتخجل الزوجة أن تخبر صديقتها بعودة زوجها فجأة وتستقبلها وتدخلها المنزل أمام زوجها، فيتركهن كريم على راحتهن، ويترك لهن غرفة نومه مع دينا وتغلق الزوجة على نفسها وعلى صديقتها بالمفتاح من الداخل، ويقضي هو ليلته في غرفة بالطابق السفلي وأثناء تنظيمه للحديقة يتفاجأ بزوجته تسقط من شرفة غرفة نومهما، فيحملها على ذراعيه ويذهب إلى المستشفى التي يعمل بها ويظل بجانبها طوال اليوم بعدما يخبره الأطباء أن حالتها خطيرة وأنها دخلت في غيبوبة، ويظن أن صديقتها ذهبت في الصباح الباكر قبل استيقاظه نظراً لأنها لم تشاركهم في تلك المأساة، ويبدأ كريم يتذكر كيف بدأت علاقته بدينا، وأنه كان صاحب نزوات نسائية كثيرة، ورأى دينا التي كانت تعمل بائعة في محل هدايا وما لفت نظره لها كونها رفضت الحديث معه لعدة أشهر، ما يجعله يظن أنها على خلق حميد وفتاة شريفة، فيطلب الزواج منها وبالفعل يتزوجها وينجب منها طفلاً، ولكنه ما زال مستمراً في علاقاته النسائية وهذا تسبب بينهم في الكثير من المشكلات كادت تصل للطلاق ذات مرة، ولكنها دائماً ما تغفر له ، وتسامحه من أجل ابنهم والحفاظ على زواجهم السعيد، لتظهر دينا بصورة الزوجة المثالية التي تدوس على كرامتها من أجل الحفاظ على العائلة.

فريق العمل
هاني سلامة، ريهام حجاج، أحمد عبد الله محمود، وعدد كبير من النجوم.

حكاية “غالية” من “زي القمر”

  • تأليف: احمد فرغلي
  • إخراج: شيرين عادل
  • بطولة: درة- فراس سعيد – مراد مكرم
  • انتاج :مها سليم

قصة العمل

أثارت حكاية “غالية” الجدل عقب عرض أولى حلقاتها من مسلسل “زي القمر” الجزء الثاني حيث دارت أحداث الحكاية حول “غالية” فتاة متأخرة في الزواج ولديها مشاكل في الرحم وتُكرس حياتها من أجل عملها كعازفة تلجأ للزواج من رجل يعمل بالخارج يجسد دوره فراس سعيد، وذلك هرباً من تحكمات أبيها لتكتشف بعد ذلك أنه متزوج ولديه أولاد، وتقع في حب صديقه الذي يجسد دوره الفنان مراد مكرم.

فريق العمل

درة، فرح يوسف، هاجر الشرنوبي، هشام إسماعيل، مراد مكرم، أحمد حلاوة، فراس سعيد، تامر مجدي وعدد كبير من النجوم.

حته مني من مسلسل “زي القمر”

  • إخراج: حسام علي
  • إنتاج: مها سليم
  • تأليف: شهيرة سلام
  • بطولة: الهام شاهين

قصة العمل

حققت الفنانة إلهام شاهين نجاحاً كبيراً عقب عرض أولى حلقات حكاية “زي القمر” لأنها قامت على حكاية إنسانية حقيقية في المجتمع حيث جسدت إلهام شاهين دور سيدة تدعى “حياة” وهي نموذج للست الأصيلة التي تعرف الأصول والتي تنفصل عن زوجها بسبب خيانته بعد العديد من المحاولات لتجاوزها ثم تصاب بالسرطان وتتصاعد الأحداث.

فريق العمل

“حتة منى” سيناريو وحوار شهيرة سلام وإخراج حسام علي، بطولة إلهام شاهين وكل من أحمد وفيق، ايناس كامل، نهال عنبر، سارة الشامى، حنان سليمان، مؤمن نور وعدد آخر من الفنانين الشباب.

حكاية “جدول الضرب” من مسلسل “نصيبي وقسمتك”

  • بطولة: مريم حسن- احمد مجدي
  • تأليف: عمرو محمود ياسين
  • اخراج: احمد حسن
  • انتاج: احمد عبد العاطي

قصة العمل

حصلت حكاية “جدول الضرب” من الجزء الثاني لمسلسل “نصيبي وقسمتك ” على المركز الـ27، من أصل 50 مركزاً، لتدخل بذلك قائمة الفيديوهات الأعلى مشاهدة في مصر حينها، فمنذ المشهد الأول للحكاية الذي أصاب المشاهدين بصدمة من جراء فعل الضرب والإهانة، فنرى بالمشهد الأول من الحكاية طفل يبكي فى حين يصرخ الزوج على زوجته التى أغلقت الباب على نفسها خوفاً من أن يؤذيها فيقوم الزوج بكسر الباب وخلع حزامه لينهال عليها بالضرب ومع افتتاحية المشهد شعر المشاهدون بغصة في قلوبهم من وحشية هذا الزوج الذي يمثل عدداً كبيراً من قضايا العنف الأسري التي نسمع بها حالياً.

ثم تبدأ مريم الزوجة المهانة التي تجسد دورها الفنانة مريم حسن في سرد قصتها للمشاهدين وتعود الأحداث للوراء عندما تعرفت على آدم الشاعر الرومانسي ووقعا في حب بعضهما فتتسرع مريم في الارتباط به ولا تنتبه إلى كلام أهلها الذين حذروها من هذا الزواج غير المتكافئ.

وبعد الزواج وإصرارها عليه دون الانتباه إلى اختلاف الثقافتين، تكتشف مريم أنها وقعت في فخ الحب، فيوماً بعد يوم يظهر آدم الذي يجسد دوره الفنان أحمد مجدي على حقيقته والوجه الآخر الذي فضل أن يخفيه حتى يتأكد من حصوله عليها، ليتحول حبه إلى حب التحكم ورغبة في التملك ويفرض آراءه عليها دون حتى اللجوء إلى النقاش، فيطلب منها أن تترك العمل رغم علمه أنها كانت تعمل قبل الزواج وكذلك يفرض عليها الحجاب دون محاولة إقناعها بطريقة سليمة ومحببة وتركها لتتخذ هي الخطوة في الوقت المناسب لها، ثم يمنعها عن أهلها وإذا أبدت اعتراضها على أي شيء يكشر لها عن أنيابه وينهال عليها ضرباً ثم يطلب منها العفو والسماح ويتذلل أمامها معللاً تصرفه بأنها من استفزته وأجبرته على فعل ذلك، فتسامحه من شدة حبها له، والغريب أنه ليس متديناً فهو لا يصلي، ويحتسي الخمر بل ويتزوج عليها سراً من راقصة، ويقف خلفها في الكباريه يصفق لها، وهي ترقص وينظر لها ألف رجل ورجل.

فريق العمل

مريم حسن، أحمد مجدي، هالة فاخر، لي لي قاسم وعدد كبير من النجوم

حكاية “كدبة كبيرة” من “ورا كل باب”

  • إخراج: سميح النقاش
  • تأليف: اسلام حافظ
  • بطولة: احمد زاهر
  • انتاج: سينرجي

قصة العمل

عرضت حكاية “كدبة كبيرة” من مسلسل ورا كل باب، السبت 28 أغسطس، على قناة الحياة، وتدور أحداث القصة حول حكايات تريندات السوشيال ميديا والمشاهير والبلوجر للشباب غير العاملين وعن الشباب الذين يبحثون عن الشهرة، وتعتبر السوشيال ميديا هي العامل الوحيد لجلب الأموال وتحقيق الذات، حيث جسد أحمد زاهر دور فنان مشهور يبحث عن الأدوار الجيدة فقط، ولا يهتم بأي تريندات أو سوشيال ميديا تورطه ممثلة مغمورة بالسوشيال ميديا نظراً لخلافه معها حول وجهات النظر، حيث تدعي أنه متحرش وتحرش بها في تصوير الفيلم، لتنتشر هذة الشائعة ويلجأ إلي عمه في الريف الذي يصدقه بشدة ويحاول الدفاع عنه، حتي تظهر براءته من هذة القضية، ويتزوج ابنة عمه التي كانت تحبه منذ الطفولة وفرقتهما الشهرة والتمثيل.

فريق العمل

المسلسل من تأليف اسلام حافظ وإخراج سميح النقاش، وبطولة كل من أحمد زاهر، هنادي مهنا، وإيمان سلامة، محمد ناصر، عماد رشاد، رضوي جودة، فتوح أحمد.

“بيت عز ” من مسلسل “إلا أنا”

  • إخراج: أحمد يسري
  • تأليف: آمين جمال
  • بطولة: سهر الصايغ- تامر نبيل – احمد شامي
  •  انتاج: اروما

قصة العمل

بحث عدد كبير من المتابعين عن مواعيد عرض “حكاية بيت عز” بطولة سهر الصايغ، حيث استقبلت بطلة العمل ردود فعل إيجابية بعد عرض الحلقات الأولى من المسلسل، الذي يدور في إطار تشويقي اجتماعي، حيث دارت أحداث الحكاية حول فتاة فقدت والدتها التي كانت عمود المنزل بالنسبة لها وتحولت الأحداث، لتصبح ” عاليا” التي جسدتها سهر الصايغ مسؤولة عن أبيها وكل شيء.

فريق العمل

سهر الصايغ، رشدي الشامي، عصام السقا، هاجر شرنوبي، سلوى عثمان، سلوى محمد علي، محمد ابو السعد، تامر نبيل، مصطفى منصور.

آراء النجوم

كشف العديد من النجوم عن أرائهم في نوعية الأعمال المنفصلة الفترة الأخيرة من أبرزهم الفنانة لقاء الخميسي التي صرحت أن مسلسلات الثلاثون والستون حلقة ترهقها للغاية وتفضل نوعية الأعمال المنفصلة أما الفنانة رانيا ملاح كشفت عن رأيها في نوعية هذة القصص قائلة: “أرى أنها فكرة لطيفه وتعطي فرص عمل للممثلين الشباب”، كما صرح الفنان هشام إسماعيل عن رأيه مشيراً إلى أن هذه النوعية بها متعة فنية للمشاهد والممثل وتعطي فرصاً لإنتاج أفكار ومناقشه قضايا مختلفة مضيفاً أنه يضمن نجاحها، وأيضاً الفنانة منه بدر تيسير قائلة: “أرى أنها فكرة لطيفة للغاية بالإضافة إلى أنها تجذب المشاهد” كما كشف محمد نجاتي عن رأيه قائلاً: “أرى أن هناك قصص لمناقشتها في ثلاثين حلقة وهناك أفكار يكفيها خمس حلقات فقط فالفيصل هو المضمون فقط”، كما تحدثت الفنانة إيمي طلعت زكريا عن هذه النوعية مشيرةً إلي أنها تجربة حلوة للغاية وتساعد على توفير فرص عمل للممثلين والمخرجين والمنظومة بأكملها، كما صرح الفنان الشاب مصطفى منصور عن رأيه قائلاً: “هذه النوعية هي المستقبل للمسلسلات وتجذب المشاهد كما صرحت الفنانة هند عبد الحليم عن رأيها في نوعية هذة القصص المنفصلة قائلة: “هذة النوعية تناسب عصر السرعة الحالي، أصبحنا نحب القصص القصيرة ونستمتع بها أكثر من مسلسلات الثلاثين حلقة حيث شاركت هند عبد الحليم في “حكاية جيجي” التي تناقش تأثير السوشيال ميديا على حياتنا وتدور أحداث القصة حول عائلة كل منهم لديه قناة يوتيوب ومهتم بالسوشيال ميديا وعدد الفولولرز، وهذا يؤثر على علاقتهما ببعض وعلى جدتهم التي تقوم بدورها الفنانة ليلي عز العرب، المسلسل من بطولة نادين وليلي عز العرب، إسلام جمال، هدى الأتربي، هند عبد الحليم وعدد من النجوم.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات ذات قصص منفصلة حققت نجاحًا فاق مسلسلات الثلاثين حلقة"