فيلم شمس المعارف
0

تصدر فيلم شمس المعارف اهتمام الجمهور بعد عرضه في دور عرض السينما التجارية السعودية بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك جاء بعد قرار إلغاء إقامة الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي لهذا العام بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد عالميًا.

أعلنت الصفحة الرسمية للمهرجان السينمائي السعودي الأول في المملكة، من خلال صفحتها الخاصة بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”، بإتاحة عرض فيلم شمس المعارف سينمائيًا وسط الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، بعد ما كان من المقرر طرحه للجمهور لأول مرة، كفيلم افتتاح الدورة الأولى في مارس 2020 بجدة على ساحل البحر الأحمر.

فيلم وجدة السعودي يعلمك 5 أشياء ستغيّر حياتك للأبد!

الملصق الدعائي الرسمي لفيلم شمس المعارف السعودي
– يمكن لجمهور المملكة العربية السعودية الحصول على تذكرة سينما فيلم “شمس المعارف” من (هنا).

فيلم شمس المعارف.. من مهرجان البحر الأحمر السينمائي لصالات السينما

وكان حاز الفيلم الروائي السعودي الطويل “شمس المعارف”، الذي يعُرض خلال ساعتين، على الدعم من صندوق تمهيد لدعم الأفلام من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بقيمة 500 ألف دولار، ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين العرب؛ منهم: صهيب قدس، وبراء عالم، وإسماعيل الحسن، وأحمد صدّام، وهو من إخراج فارس قدس، وإنتاج صهيب قدس.

يشهد فيلم المغامرة على محطة مميزة في مسيرة الأخوين قُدس الفنية، التي بدأت على قناة «تلفاز 11»، المخصص للعرض على المنصات الرقمية، كما أن لهما فيلم قصير سابق معنونًا بـ “ومن كآبة المنظر” في عام 2016، إلى جانب مسلسلهما الرمضاني “كوكب آخر”.

الأخوين قدس صناع فيلم شمس المعارف السعودي

يتناول الشريط السينمائي تأثير التكنولوجيا في حياة جيل الشباب السعودي، خاصة بعد دخول الإنترنت الذي أدى لكثير من التغييرات في مجرى أعمالهم وخطتهم وحياتهم.

تدور الأحداث خلال عام 2010 في إطار من الكوميديا، حول طالب يدعى “حسام”، يقترب من الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، ينجذب لعوالم صناعة المحتوى البصري وآلية تنفيذها أكثر من دراسته، بمشاركة مجموعة من الأصدقاء، ومن ثمً ينتقلون للتعاون معًا على إنتاج فيلم رعب لا يكلفهم الكثير من المال، وهو ما يُقابل بكثير من التحديات والرفض ممن حولهم.

هذا التحدى السينمائي والمخاطرة في الإنتاج والإصرار على التنفيذ، كانت أبرز أسباب اختياره ليكون فيلم افتتاح الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ بحسب تصريح مدير المهرجان محمود صبّاغ اَنذاك في مارس الماضي، واصفًا إياه بكونه يلقي الضوء على بدايات حركات ومحاولات صناعة السينما في السعودية، ولا يوجد أفضل منه يشهد على الانفتاح الفني والثقافي التي تشهده المملكة خلال الفترة الأخيرة.

احتفالًا بافتتاح أول سينما في جدة: إليكم أهم محطات السينما السعودية

فيلم شمس المعارف السعودي
لقطة من فيلم “شمس المعارف” السعودي

بعد تصدره السينمات.. “شمس المعارف” يتصدر اهتمام الجمهور السعودي

حقق “شمس المعارف” أصداءً واسعة وردود أفعال إيجابية بعد عرضه مؤخرًا، حيث أعرب الكثيرون من مغردي “تويتر” عن إعجابهم بالحالة المختلفة التي يخلقها الفيلم، والكوميديا المستخدمة ضمن سياق الأحداث، وجودة السيناريو المُحكم، فضلًا عن إشارة البعض بكون أنه جعلهم يتذكرون ذكرياتهم أيام دراستهم خلال مرحلة الثانوية العامة.

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

 

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

فيما تحدث الإعلامي إبراهيم البكيري، عَبر تغريدة كتبها على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، عن اللغة المستخدمة في الفيلم ودرجة إتقانها، كاتبًا: “فيلم شمس المعارف تجربة سعودية عظيمة شفت فيها ذكريات الثانوية وتفاصيل كثيرة لامستني ..بصراحة كنت خايف على اللهجة الحجازية بحكم ترسبات درامية سابقة، ولكن ظهرت بكامل توازنها وقوتها وانكتبت بلهجة عيال البلد، فيلم أعطاني تفاؤل ان مستقبل السينما عندنا بخير”.

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

 

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

اراء الجمهور في شمس المعارف الفيلم

كما أشار بعض المغردين من الجمهور العاشق للفن السابع، مدى الارتباط الكبير بين أحداث الفيلم وواقعية مجتمعهم، مشيرين إلى انعكاسه لصورة حقيقية من الواقع المُعاش، إلى جانب قدرة الممثلين المختارين على تقمص شخصيات الحكاية المروية سينمائيًا.

اراء فيلم شمس المعارف

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف اختلافات بين كتاب “شمس المعارف” والفيلم الذي يحمل نفس الاسم

بينما اهتم مالك نجر، مخرج ومحرك رسوم سعودي، على كتابة رأيه مفصلًا، من خلال تغريدة بحسابه الرسمي مرفقة بصورة لفريق عمل الفيلم، كاتبًا: “فيلم شمس المعارف تجاوز توقعاتي، القصة لطيفة ولامستني شخصيًا، التمثيل جميل ولم أشعر للحظة إن فيه أوفر. التحرير يليق بمستوى الشاشة الكبيرة. الصورة فيها حلاوة جعلتني أشاهد جدة كما لم أشاهدها قبل. الكوميديا جميلة ومافيها ثقالة دم. تطور واضح في مستوى الأخوين قدس”.
اراء في فيلم شمس المعارف

اراء الجمهور في فيلم شمس المعارف

هذا بالإضافة إلى تساؤلات البعض حول علاقته بكتاب “شمس المعارف” الشهير الذي يتناول أعمال السحر والشعوذة، ولكنها محض شكوك غير الدقيقة على الإطلاق؛ بحسب ما يركز الفيلم على مناقشة موضوع اجتماعي ثقافي خاص بالمجتمع السعودي خلال فترة زمنية ما، في محاولة لربط بين أفعال الماضي وما أدت له من تطورات في الحاضر وما ستؤول إليه في المستقبل القريب.

 

 

0

شاركنا رأيك حول "فيلم شمس المعارف من البحر الأحمر السينمائي إلى السينما السعودية"