أفلام تَروي أشهَر قِصص الفُروسِيَّة والشجاعة

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

” إنَّ أشدَّ مايحتاج إليه العالم الآن؛ هو الفرسان الجوّالة.”

(رواية دون كيشوت، سيرفانتس)

كانت كتب الفروسية واسعة الانتشار في أوروبا العصور الوسطى. وهي تحكي قِصص الفرسان وبطولاتهم، مغامراتهم ومايتعرضون له من مكائد ومخطار ومعارك؛ في سبيل نُصرة الحقِ والعدلِ، والانتقام من المظالمِ ،والدفاعِ عن الضعفاءِ. ولابد أن يكون الفارس شجاعًا ذكيًا، أميرا نبيلاً ،وعاشقا مخلصًا لسيدة جميلة فاتنة ؛ينافسه على حبها عدوٌّ بغيضٌ لدود.

وقد نقلت السينما لنا هذه القصص وتفننت في إخراج نسخ عديدة لا تقل براعة أو روعة عن النسخ الأصلية .وفيما يلي، قائمة بأفلام تروي أشهَر قِصص الفروسيَّة.

أقرأ أيضًا: تريلر الجزء الثاني من Happy Death Day 2U

King Arthur : Legend Of The Sword 2017

نفتتح قائمتنا بالحديث عن الأفلام العديدة التي روت مغامرات الملك آرثر، نذكر من بينها: Knights Of The Round Table (1953) ,Camelot (1967), Excalibur (1981), King Arthur( 2004)

فالملك آرثر هو الفارس الأشهر على الإطلاق. وعنده تبدأ جميع قصص الفروسية. التي تدور في معظمها حول قلعة كاميلوت، فرسان الطاولة المستديرة وأسطورة السيف الشهيرة؛ التي يقدمها هذا الفيلم بطريقة عصرية تعتمد على المؤثرات البصرية والصوتية المذهلة ومَشاهِد القتال الملحمية. وهو بذلك يُعد خيَارًا مثاليًا لمحبي الأفلام الفانتازية.

الفيلم من بطولة عدد كبير من النجوم: إيريك بانا، تشارلي هونام، جود لو، دجبيمون هونسو، آيدان جيلن و ديفيد بيكهام.


First Knight 1995

فيلم First Knight 1995

“هناك سلام لا يوجد إلا عبر الحرب، وإذا كان يجب أن تأتي هذه المعركة فسأحاربها.”

 نبقى مع الملك آرثر وقصة أخرى من قصص بطولاته، التي حدثت بعد انتهاء الحرب. حيث تُوِّج ملكًا على “كاميلوت” التي عرفت السلام والازدهار في فترة حُكمه؛ الأمر الذي يبدو أنه لم يعجب فارسه مالاجنت الذي انشق عنه، وأصبح يهاجم القرى طمعًا في السُلطة وغنائمها.

“بخدمة بعضنا البعض نصبح أحرارًا؛ هذا هو قلب كاميلوت لا هذه الأحجار والأبراج والقصور. احرقها جميعًا وستبقى كاميلوت حية لأنها تعيش فينا.”

 وكانت من بين القرى التي هاجمها مالاجنت (بين كروس) هي قرية” ليونيس” وأميرتها جوينيفر(جوليا أورموند) التي قررت الزواج من الملك آرثر (شون كونري) لتحمي شعبها. لكن القدر يجمعها بالفارس المتجول لانسلوت (ريتشارد جير) الذي يستمر في إنقاذها من الخطر؛ لتتطور علاقتهما ويقعا في حب بعضهما البعض. غير أنَّ الأمور تتعقد عندما يصبح لانسلوت إحدى فرسان المَلك .

“رجل لايخشى شيئًا هو رجل لا يُحب أي شيء، وإن كنتَ لا تحب شيئًا فأيُّ متعةٍ في حياتك !

وهكذا، يتأرجح أبطال هذا الفيلم بين الصداقة والحب، الخيانة والولاء، الحرب والسلام، القلب والعقل.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي


A Knight’s Tale 2001

فيلم A Knight’s Tale 2001

                                          “المرء يمكنه أن يغير قدره وأنا لن أمضي بقية حياتي كنكرة ” 

تماما مثل “دون كيشوت” ادَّعى بطل هذا الفيلم أنه فارس نبيل. ولكن ليس لأنه أراد أن يحقق العدالة أو ينصر المظلومين؛ بل لأنه أراد أن يمارس رياضة المثاقفة بالرماح -التي كانت حِكرًا على النبلاء- ليحصل على المال والطعام. أو على الأقل هكذا كانت الخطة في البداية، إلى أن قرر “ويليام ثاتشر” أن يتخذها مهنة له ليصبح بطلاً نبيلاً حقيقياً.

“كيف أصبح النبلاء نبلاءًا في الأصل؟ لقد أخذوا اللقب بحدِّ السَّيف وأنا سأفعل ذلك بحدِّ الرُّمح !

وهكذا قام ويليام (هيث ليدجر) بمساعدة من أصدقائه؛ بتغيير اسمه ونسبه وشكله ،والتدرب استعدادا للمسابقة الوطنية التي ستقوده نحو المجد والثراء ،والفوز بقلب سيدته جوسلين (شانين سوسامون). ولكن هذا لن يكون سهلاً أبدا بوجود الكونت أدمار (روفوس سيويل) شرير هذه القصة.

“عزة نفسي هي الشيء الوحيد الذي لايمكنهم سلبي إيَّاه.

– بل يُمكنهم ذلك وسيفعلون؛ إنه الحب الذي لايمكنهم سلبك إيَّاه”

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي


Tristan and Isolde 2006

 فيلم درامي رومنسي. تدور أحداثه في بريطانيا العصور الوسطى التي انقسمت بعد سقوط الامبراطورية الرومانية الى قبائل ضعيفة ومتناحرة خاضعة لملك ايرلندا، الذي قام بقتل زعماء تلك القبائل لِيَمنعَ اتحادها مرة أخرى. وقد كان من بين الزعماء الدين قُتلوا والد تريستان (جيمس  فرانكو) وريث العرش البريطاني، الذي تكفل مارك (روفوس سيويل) برعايته إلى أن كبر وأصبح فارسًا ومقاتلاً شجاعًا.

يتصدى تريستان لهجوم الايرلنديين على قريته بذكاء وشجاعة، ولكنه بصاب بسيف مسموم فيظن رفاقه بأنه قد مات. فيقومون بإرساله إلى البحر في مركب جنائزي -كما كانت تقتضيه طقوس الدفن آنذاك-. ولكن القدر يسوق القارب إلى الضفة الأخرى حيت تتواجد إيسولد (صوفيا مايلز) ابنة ملك ايرلندا، فتعالجه وترعاه إلى أن يشفى تماما.

“لقد كنتِ مُحقة ،لاأعلم إن كانت الحياة أفضل من الموت أم لا؛ ولكن الحب كان أفضل من كليهما”

وأثناء هذه الفترة تنشأ بينهما علاقة حب كانت ستكون مثالية لولا اضطرارهما للافتراق خوفا من الملك؛ الذي يقرر الانتقام لمقتل جنوده بعرض ابنته وبعضًا من أراضيه كجائزة للقبيلة التي تفوز في المسابقة، سعيًا منه لتفريق وحدة قبائل بريطانيا ودفعهم للقتال فيما بينهم. يوافق زعماء القبائل على هذا الاقتراح طمعًا في الغنائم، ويتم اختيار تريستان للقتال بالنيابة عن مارك للفوز بحبيبته كزوجة للرجل الذي ربَّاه !

 فكيف سيكون مصير “تريستان وإيسولد” وعلاقة حبهما المعقدة التي يتشابك فيها الشرف والولاء، السلطة والخيانة وخِدمة الوطن.

” سيقولون أنَّ حُبَّنا هو الذي أسقط المملكة”

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية عن الاضطرابات النفسية


Robin Hood 2010

قدَّم فيلم Robin Hood Prince Of Thieves الذي أُنتج عام 1991 القصة الكلاسيكية الشهيرة التي تتحدث عن  الفارس النبيل و الأمير الشجاع روبن لوكسلي الذي عاد لبلدته بعد أن شارك في الحملة الصليبية، ليجد بأن ” شريف نوتينغهام” قد قتل والده واستولى على أراضيه وقام بتعذيب وتجويع وقتل سكانها الفقراء. فقرر روبن (كيفن كوستنر) محاربته والتصدي له بمساعدة مجموعة من اللصوص الذين قابلهم في الغابة وقادهم للتمرد والثورة على الحاكِم الظالم؛ ومن هنا جاء لقبه الشهير “روبن هود أمير اللصوص” وبدأت أسطورة الفارس الخارج عن القانون الذي يسرق من الأغنياء ليُعطيَ الفقراء. (وهي نفس القصة التي سمعناها وقرأناها في الكتب أو شاهدناها في أفلام الكرتون وأفلام هوليوود)

“المأمور يسمينا خارجين عن القانون ،لكني أقول بأننا أحرار. ورَجُلٌ واحدٌ حُرٌّ يدافع عن بيته ،أفضل من عشرة جنود مسلحين.. إن آمنت في أعماقك بأنك حرٌّ فستنتصر”

” لن يعود عليك الاستبداد إلا بالهزيمة.. امنح الحرية للشعب وسوف تحصل على القوة”

بينما النسخة الجديدة من الفيلم، تُقدِّم قصةً مختلفة -أكثر نضجًا وأكثر واقعيةً- عن حياة “روبن”. الذي لم يكن أميرًا أو فارسًا نبيلاً؛ بل رجلاً عادياً، نشأ يتيمًا وعاش فقيرًا وانضم لصفوف جيش الملك ريتشارد طمعاً في الغنائم لا سعياً نحو المجدِ. ولكنه وجد نفسه بعد وفاة الملك مسؤولاً عن الدفاع عن انجلترا من بطشِ الملك الجديد من جهة وعدوانِ الفرنسيين من جهة أخرى. فكيف ومتى ستُحوِّل هذه الأحداث “روبن لونجسترايد” إلى  “روبن هود” الأسطوري ؟ !

الفيلم من بطولة النجمين (راسل كرو)  بدور روبن هود و(كايت بلانشيت) بدور الليدي ماريان.


Braveheart 1995

لايمكن الحديث عن أشهر فرسان أوروبا في العصور الوسطى دون أن نذكر” ويليام والاس” البطل الاسكتلندي الذي قاد أولى حروب استقلال بلاده ضد انجلترا.

الفيلم التاريخي الملحمي الشهير بحواراته ومعاركه الخالدة. يُصوِّر حياة ويليام والاس (ميل غيبسون) منذ أن كان فتى صعيرًا إلى أن أصبح شابًا؛ ومايتخلل تلك السنوات من يُتمٍ وفقرٍ وفقدٍ وانكسار، تسبب فيهم الملك إدوارد. ليصبح الانتقام والثورة على الظلم، الحل الوحيد أمام رجل لم يعد لديه مايخسره.

” قد يأخذون حياتنا ولكنهم لن يأخذوا أبدا حريتنا”

أقرأ أيضًا:  الإعلان عن موعد الموسم الثالث من مسلسل Stranger Things!


Outlaw King 2018

يبدأ الفيلم باستسلام لوردات اسكتلندا لإدوارد ملك انجلترا؛ الذي قام بمصادرة أراضيهم وفَرضِ الضرائب عليهم والتفنن في إذلالهم. لكنَّ قَتْلَهُ للثائر”ويليام والاس”هوالذي أعاد للاسكتلنديين الرغبة في المقاومة والقتال. هنا يأتي دور اللورد “روبرت بروس”، الذي توّج نفسه ملكا ليوّحد صفوف الاسكتلنديين، ولكنه بدلا من ذلك وجد نفسه مطاردا من الخونة الطامعين في العرش من جهة، ومن الملك الذي تخلى عن كل نظم الفروسية ولجا لأشد أنواع القتل والتعذيب -لإخافة الشعب ومنعهم من الانضمام لروبرت- من جهة أخرى.

” خمسون رجلا يقاتلون أقوى جيش في العالم”

وبصُحبة قلةٍ من رجاله لايجد “روبرت بروس” طريقةً أفضلَ من حرب العصابات لاسترداد قلاع وأراضي اسكتلندا الواحدة تلو الأخرى.

” لا لأخلاق الفرسان بعد الآن؛ سنحارب كالذئاب”

الفيلم مشوق جدا ومبني على أحداث تاريخية حقيقية وهو من بطولة: كريس باين، فلورنس بيو، آرون جونسن،  توني كوران، ستيفن ديلان، جيمس كوزمو.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية عن الاضطرابات النفسية


The Man Who Killed Don Quixote 2018

من الملائم جدا أن نختم قائمتنا بفيلم يتحدث عن البطل “دون كيخوتة” أو “دون كيشوت دي لامنتشا”؛ آخر فارس جوَّال في عصرنا الحالي وجميع العصور اللاحقة.

” وُلدت برغبة خاصة من السماء، في هذا العصر الحديدي لاسترداد عهد الفروسية الضائع. أنا الرجل الذي حُجزت له كل المخاطر ،المغامرات الكبيرة والأعمال البطولية ..أنا دون كيخوتة دي لامنشا”

وتدور أحداث الفيلم حول المخرج الشاب توبي، الذي قام بتصوير فيلم مقتبس عن رواية “دون كيشوت ” للكاتب الإسباني  “ميغيل دي سيرفانتس”. وبعد عشر سنوات عاد للقرية التي صوَّر فيها الفيلم بحثًا عن الإلهام؛ ولكنه بدلا من ذلك وجد نفسه عالقا في جنون الرجل الذي لعب دور البطولة والذي اقتنع بأنه هو دون كيخوتة دي لامنشا الحقيقي، وبأن توبي هو مرافقه سانشو بانزا. هكذا، ومثلما عبثت كتب الفروسية بعقل “ألونسو كيخانو” (وهو الاسم الحقيقي لدون كيشوت)  عبث الفيلم بعقل الممثل العجوز “خافيار”، لتعاد قصة الرواية كما هي ولكن بنسخة جديدة تضاف الى النسخ العديدة التي صَوَّرت مغامرات هذا الفارس المجنون.

الفيلم من بطولة: آدم درايفر،جوناثان برايس، ستيلان سكارسجارد، خوانا ريبيرو.

أفلام أخرى ننصح بها :

Kingdom Of Heaven 2005

Black Knight 2001

Last Knights 2015

Timeline 2003

0

شاركنا رأيك حول "أفلام تَروي أشهَر قِصص الفُروسِيَّة والشجاعة"

أضف تعليقًا