7 إنتاجات أنمي تأخذنا إلى عالم القدرات فوق الطبيعية

أنمي القدرات فوق الطبيعية
2

تثير اهتمامنا وفضولنا القصص والروايات التي تتناول القوى غير الطبيعية أو فوق الطبيعية مثل “التخاطر عن بعد” و” التحريك عن بعد”  وسواء اتفقنا أو إختلفنا حول حقيقة وجودها فتجدنا نستمتع بمعرفة المزيد عنها سواء بالقراءة  أو بمشاهدة الإنتاجات الفنية التي تناولتها سواء كان ذلك من ناحية درامية أو كوميدية وبالطبع فعالم المانجا والأنمي تناولها في العديد من الإنتاجات سواء الأفلام أو المسلسلات.

تلك القدرات هل ستجعل مالكيها مميزين أم منعزلين عن باقي البشر هل سيتقبلهم من حولهم ويتقبلون اختلافهم أم سيبتعدون عنهم واصفيهم بأبشع الأوصاف ويمارسون عليهم الضغوط ويتنمرون عليهم لمجرد اختلافهم، كيف سيؤثر هذا على نفسيتهم وتعاملهم مع البشر، كل هذا نجده في انتاجات الأنمي هذه متناولًا بعدة أشكال سواء درامية وعميقة أو بإطار خفيف كوميدي.

(Boku no Chikyū wo Mamotte / Please Save My Earth (OAV

Please Save My Earth أنمي

الأنمي عبارة عن أوفا OVA من 6 حلقات

انتاج: 1993 – 1994 Production I.G
النوع: دراما، خيال علمي، قوى خارقة، رومانسي

الأنمي مستند على مانجا بنفس الإسم من 12 جزء ونُشرت 1987، عن 6 مراهقين “فتيان وفتيات” وولد في ال7 من عمره، جميعهم يتشاركون الأحلام التي يرونها في المنام عن ماضي 7 أشخاص من كوكب آخر يمتلكون قوى خاصة ويتمركزون على قاعدتهم على قمر الأرض ويراقبون الأرض.

“آليس Alice ” الفتاة الرقيقة التي انتقلت حديثًا لطوكيو من هوكايدو حيث كانت تعيش وسط الطبيعة الخلابة ومع معشوقتها الأشجار والحيوانات حيث تستطيع التفاهم معهم ببساطة، حين تنتقل لطوكيو مع عائلتها بسبب عمل والدها، تشعر بالوحدة الشديدة وبأن هواء طوكيو غير نقي وترغب بالهروب من هذا المكان، وفوق هذا كله جارهم الصغير ذو ال7 أعوام “رين Rin ” يشاكسها ويزعجها دائمًا وفي كل مرة يتسبب في بكاءها، في أحد الأيام تطلب والدة “رين” من “أليس” أن تعتني به ليوم واحد بسبب مشاغلها، وبعد موقف ما تكتشف “آليس” أنه لم ير حيوانات من قبل فتقرر أخذه لحديقة الحيوانات حيث يقضيان وقتًا ممتعًا.

هناك تلتقي فجأة بزميليها “جينباشي Jinpachi ” و “إيسي Issei “بالفصل وقد أخذت موقف معين منهما من قبل بسبب سوء فهم لموقف معين، يوقفها هذين الشابين ويصران على توضيح موقفهما لها ويسألانها بالضبط ما الذي شاهدته وتروي لهما ما رأته في ذلك اليوم بالمدرسة.
فيقرر “إيسي” أن يشرح لها حقيقة ماحدث، الموقف الذي شاهدته كان عبارة عن حلم راودهما معًا الليلة الماضية وكان “إيسي” يرويه ل”جينباشي” وهي رأتهما وقت تمثيلهما للحلم.

في الحلم “إيسي” فتاة اسمها “إنجو  Enju” وهي واقعة في غرام شاب اسمه “جيوكوران Gyokuran “وفي تلك الليلة كان الحلم يضمهما معًا، وبعدها يبدأ “جينباشي” و”إيسي” بشرح الأحلام هذه ل”أليس” وعن كونها عن 7 شباب علماء من كوكب آخر يقيمون على قاعدة القمر ويراقبون الأرض ويتمتعون بقوى خارقة، “إينجو” الفتاة الرقيقة عالمة الأجناس التي تعشق بصمت زميلها “جيوكوران” المعماري الشاب المتفجر طاقة بالإضافة لهما هناك 5 آخرون، “هيراجي Hiragi ” قائد المجموعة و”شيون Shion ” المهندس و” شوسوران Shusuran ” الفيزيائية و “موكورين Mokuren ” عالمة الأحياء وأخيرًا “شوكايدو Shukaido “طبيب الفريق. كلٌ منهم يمتلك قوى فوق الطبيعية مثل التخاطر عن بعد وفهم مشاعر النباتات والحيوانات أو التحريك عن بُعد.

لاحقًا يدركون أنهم عبارة عن تناسخ عن هؤلاء الشباب ال7 على قاعدة القمر وأنه قد حلت مأساة كبيرة بهؤلاء ال7 ومنعتهم حتى من طلب المساعدة من الأرض، “جينباشي” يقرر البحث عن بقية الأشخاص الذين يتشاركون معه بنفس الأحلام الغريبة عن قاعدة القمر ومعرفة أسماءهم في حياتهم الماضية.

الأنمي قصير كما هو واضح “6 حلقات فقط” لكنه مليء بالمشاعر الإنسانية والعلاقات المتشابكة، ومن يرغب بمعرفة المزيد من هواة قراءة المانجا يمكنه قراءة سلسلتي المانجا التي توسعتا أكثر في سرد الأحداث وماضي الشخصيات ومستقبلهم.

Shin Sekai Yori

مسلسل أنمي عدد حلقاته 25 حلقة
إنتاج: 2012 – 2013
النوع: دراما / خيال علمي/ قوى ماوراء الطبيعية “تيليكاينيزيس” / مغامرات
التصنيف: R – 17+

الأنمي أصله رواية صدرت في اليابان عام 2008 بنفس الإسم  From the New World – novel وتم عمل مانجا ومن ثم مسلسل أنمي للرواية.

(( هل هذه يوتوبيا التي نعيش فيها؟؟ هل ماضينا بهذا النقاء والبراءة التي نتخيلها أم أنه مُلطخ بالدماء؟؟ هل نحيا في عالم جميل أم أننا خُدعنا حتى النخاع؟؟ هل هناك أمل في المستقبل حقًا أم ينتظرنا مستقبل أشد من السواد))

أحداث الرواية تدور في المستقبل البعيد، بعد ألف عام، تتغير اليابان وتصبح عبارة عن مدن متفرقة والناس يعيشون في تجمعات متفرقة كل مجموعة في مدينة.

في هذا العصر أصبح الناس يتمتعون بقوى فوق الطبيعية وأهمها التحريك عن بُعد “تيليكاينيزيس” ويقومون بتنميتها وتدريس أطفالهم طرق السيطرة عليها وفي ظل إختفاء كل التكنولوجيا يستخدمون قواهم هذه كمصدر للطاقة، وفي إحدى هذه المدن نتعرف على أبطالنا الخمسة 3 فتيان “شون Shun ” و “مامورو Mamoru ” و “ساتورو Satoru ” وفتاتين “ساكي Saki ” و “ماريا Maria ” هؤلاء الخمسة أصدقاء طفولة وينتقلون من مدرستهم الأولى التي يتخرجون منها لمدرسة أخرى بمجرد ما تتطور مهاراتهم.

“ساكي” حين تلتحق بأصدقاءها في الأكاديمة الجديدة تتعرف على الدروس التي يأخذونها لتنمية مهاراتهم في التحريك عن بُعد لكن يوجد شيء ما يُقلقها وإشاعات تسمعها وتخافها، هل إشاعة أن الفتية الذين لا يطورون مهاراتهم يختفون ولا يلتحقون بالأكاديمة صحيحة أم مجرد إشاعة وأسطورة يتناقلها الطلاب؟ وهل ما رأته “ساكي” في مدرستها القديمة له علاقة بالإشاعة؟

في أحد الأيام تجد “ساكي” والبقية روبوت أرشيفي خارج المدينة به تسجيل لتاريخ البشرية وعندها يكتشفون الحقيقة المرة، أن اليوتوبيا التي يعيشون فيها مزيفة ويعرفون أن قواهم غير الطبيعية التي يطلقون عليها اسم ” Juryoku” وُجدت في القرن ال21 ، واكتشاف هذه القوى تسبب بإندلاع حرب بين من يمتلكون هذه القوى وبين من لا يمتلكونها وتسبب ذلك بدمار هائل وقتل الكثيرين بسبب هذه الحرب، وانتهت تلك الحرب بانتصار أصحاب القوى فوق الطبيعية وبدء عصر الرعب بسببهم.

عندما علِم الكبار في المدينة أن الفتية الخمسة اكتشفوا هذه المعلومات المحرمة قاموا بختم قوى الفتية الخمسة وطردهم من المدينة، وهكذا ينتهي الأمر ب”ساكي” والآخرين في الغابة ويقابلون مخلوق غريب يُطلق عليه اسم ” Bakenezumi”وهكذا يجدون أنفسهم وسط حرب ضروس بين كائنات غريبة يرونها للمرة الأولى ويخوضون مغامرات عديدة لإنقاذ أصدقاءهم وعالمهم من التحطم.

الأنمي أحداثه متلاحقة ومثيرة وتشد الإنتباه، وتناول نفسية الصغار والكبار على حد سواء وهم يكتشفون أحداث الماضي وما أوصلهم لهذه الفترة كان موفقًا.

تناولهم لمشاعر الفتية وهم يتحسسون طريقهم في الحياة وتعاملهم مع قواهم ووجودهم في خضم حرب بين جنسين أحدهما من البشر والآخر من مخلوقات تم استعبادها على مدى عقود ومحاولتهم فهم ما يجري كل هذا تم تناوله بشكل جيد وعميق.

Sakurada Reset / Sagrada Reset

مسلسل أنمي 24 حلقة

إنتاج: 2017

النوع: غموض، قوى خارقة، ما فوق الطبيعيات، مدارس

الأنمي مستند على رواية بنفس الإسم تم تحويلها لمانجا من جزئين ثم أنمي وأخيرًا فيلم ” live-action” من جزئين.

في مدينة يابانية صغيرة على المحيط الهادي “ساكورادا Sakurada “، تقريبًا نصف سكان المدينة يتمتعون بقوى خارقة تتراوح بين الدخول إلى عقل القطط أو العودة بالزمن لنقطة معينة بالماضي وإعادة تكوينه أو غلق أي شيء بمجرد لمسه وكل من هذه القدرات لا تتكرر بالإضافة إلى أن أي شخص يغادر المدينة ينسى كل شيء يتعلق بهذه المدينة مع فقدانه لقواه الخاصة، في هذه المدينة توجد مجموعة تتحكم وتنظم إستخدام هذه القوى وتراقب الأشخاص ذوي القوى الخاصة، “آساي كي Kei ” و “هاروكي ميسورا Misora ” يعملان لصالح ناديهم في المدرسة المُسمى “Houshi” يستلمون أي مهمة من المجموعة المنظمة وينفذوها.
“ميسورا” لديها القدرة على إعادة الزمن للعالم ل3 أيام “reset “، بمعنى أي أحداث حدثت بمجرد إستخدام قواها تصبح هذه الأحداث غير موجودة حتى في ذاكرة الناس بما فيهم هي نفسها، بالمقابل “كي” يمكنه تذكر الماضي حتى لو استخدمت “ميسورا” قواها فهو يتذكر الماضي الذي تم مسحه والإثنين يعملان معًا كفريق لتنفيذ تلك المهمات، لكن “كي” سيكتشف أن الأمر ليس مجرد مهمات بسيطة تتعلق بنادي مدرسي بل أن هناك أحداث وترتيبات تُدار في الخفاء من قِبل بعض أعضاء المنظمة من أجل هدف ما سيحدد مصير كل سكان المدينة فكيف سيستخدم قواه هو و”ميسورا” لإيقافهم وهل سيتمكن من ايقافهم بمفرده أم أن هناك من سيساعده ويقتنع بوجهة نظره.

الأنمي قد يبدو بطيئًا في البداية لكنه يحيك لنا القصة والحبكة بهدوء وصبر تجعلنا نتعرف بشكل جيد على الشخصيات وقدراتهم وكيف يستخدمونها، وأي حدث مهما بدا صغيرًا وغير مهم لنا في البداية سنكتشف لاحقًا أهميته وكيف تم نسجه مع الأحداث.

الشخصيات تم رسمها وتطويرها بشكل جيد مع كل حدث وموقف يتعرضون له، والرسوم والموسيقى أيضًا جيدة.

 Kotoura-san The Troubled Life of Miss Kotoura

مسلسل أنمي من 12 حلقة

انتاج: 2013  AIC Classic

النوع: كوميدي، دراما، رومانسي، مدارس

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الإسم نُشرت في الفترة 2010 – 2015 ولاحقًا تم تحويلها لمسلسل أنمي من 12 حلقة.

“كوتورا هاروكا تشان Kotoura Haruka” فتاة في ال15 من عمرها، تنتقل حديثًا لمدرسة ثانوية جديدة لكنها لا تتوقع أي حياة مدرسية جميلة فيها لأنها أغلقت قلبها وأوصدت أبوابه أمام أي صداقة مُحتملة بعد أن تلقت العديد من الطعنات سابقًا من زملائها في المدارس السابقة، ف”كوتورا تشان” وُلدت بقدرة قراءة العقول وهي القدرة التي تسببت بابتعاد الكثيرين عنها ووصمهم لها بأنها وحش يقتحم خصوصيتهم رغم أنها لا تملك التحكم بالقدرة هذه، فمنذ كانت طفلة وجدت أنها تسمع أفكار الآخرين وتتجاوب مع هذه الأفكار على إعتبارها كلام مسموع من الجميع لكن المفاجأة لها أن هذه أفكار في عقول من حولها وهي وحدها من تسمعها وتسببت ردودها على هذه الأفكار بابتعاد الآخرين عنها وأولهم والديها الذين لم يتقبلا مقدرة ابنتهما بل ألقيا باللائمة عليها حينما حصلت مشاكل بينهما، مما تسبب بصدمة عنيفة للفتاة الصغيرة التي اعتقدت أنها تجلب سوء الحظ لمن حولها وهكذا أوصدت أبواب قلبها عن الجميع وقررت أن تعيش منعزلة عن الآخرين.

كل هذا يتغير بمجرد انتقالها لمدرستها الجديدة وتعرفها على “مانابي كُن Manabe Yoshihisa” الفتى المرح ذو التفكير البسيط الذي لم يفزع أو يبتعد عنها حين عرف بمقدرتها بل أبدى اعجابه بقدرتها على قراءة الأفكار وأصبح يلاحقها في كل مكان عارضًا صداقته ومساندته لها وهو ما عرضهما للكثير من المواقف الكوميدية، وصداقته لها جعلتها تتعرف على آخرين مثل أعضاء نادي ال ESP الذين لم يفروا منها بل رحبوا بها وهكذا بدأت تفتح قلبها مجددًا متلمسة بحذر هذا العالم الجديد مُحاطة بجدها المتفهم وأصدقاءها المساندين لها.

الأنمي جميل ويحتوي العديد من المواقف المؤثرة والكوميدية والصداقة الجميلة بين “كوتورا تشان” وأصدقاءها الجُدد في المدرسة الجديدة.

Charlotte

أنمي Charlotte

مسلسل أنمي من 13 حلقة + 1 حلقة خاصة

إنتاج: 2015  P.A. Works

النوع: دراما، مدارس، قوى خارقة، خيال علمي، Seinen

الأنمي من أعمال “مايدا سان Maeda Jun ” المميزة والذي قدم لنا سابقًا روائع مثل Clannad و Angel Beats! ، بالإضافة لمشاركته في إنتاجات أنمي أخرى عديدة.

“أوتساكا يو Otosaka Yuu ” الفتى المراهق الذي يكتشف أن لديه قدرة غير طبيعية وهي إحتلال وعي أي شخص لعدة ثواني تاركًا جسده خلفه في أي وضع كان عليه، وبالطبع عبقريته قادته لإستغلال هذه القدرة بأمر يراه عبقريًا وهو إحتلال عقول الطلبة المتفوقين في المدرسة ليغش أثناء الإمتحان، لكنه وأثناء إستخدامه لقواه هذه تمسك به ” توموري ناو Tomori Nao ” وتبتزه للإنتقال هو وشقيقته الصغرى إلى مدرستها ” هوشينومي Hoshinoumi Gakuen, “Sea of Stars Academy ” حيث يتواجد عدد كبير من الفتية والفتيات المراهقين الذين يتمتعون بقوى فوق الطبيعية وتجعله ينضم لها في مجلس الطلبة ليساعدها مع أعضاء آخرين بالمجلس على العمل بتأمين الحماية لكل من يتمتع بهذه القوى من المراهقين سواء بالمدرسة أو خارجها.

الأنمي يسير بشكل معين في البداية ليفاجأنا لاحقًا بحبكة مشوّقة تشدنا أكثر لمتابعة الأحداث المتلاحقة، ورغبتنا بمعرفة القوى المتنوعة وكيف حصل عليها هؤلاء المراهقين في هذه المدينة، وما الذي سيحصل ل”يو كُن” الذي كان كل ما يتمناه أن يعيش حياة مدرسية هادئة وعادية مع أخته الصغرى ليجد نفسه في خضم أحداث غير متوقعة.

رسوم الأنمي وألوانه جميلة جدًا وتُعتبر من نقاط قوته مع الموسيقى التصويرية وأغنيتي البداية والنهاية، وقبل كل هذا أو معهم القصة المؤثرة والمشوِّقة والشخصيات المرسومة بشكل جيد جدًا وتطورها خصوصًا “يو كُن” و “ناو تشان” وتفاعلهما مع بعض ومع باقي الشخصيات.

المواقف الكوميدية المتنوعة والتي تنتزع الضحكات منا بقوة ثم نتفاجأ بمواقف درامية تراجيدية تنهمر لها دموعنا “خصوصًا لمن يتأثر ويتعايش مع الشخصيات”.

Telepathy Shoujo Ran

أنمي Telepathy Shoujo Ran

مسلسل أنمي من 26 حلقة

إنتاج: 2008 TMS Entertainment

النوع: فانتازيا ، مدارس ، قطعة حياة

الأنمي مأخوذ من رواية متسلسلة تم تحويلها لمانجا من 8 أجزاء ثم أنمي من 26 حلقة.

“ران Ran ” و “ميدوري Midori ” فتاتين في أول سنة لهما في المدرسة المتوسطة كل منهما تستيقظ قواها فوق الطبيعية مثل التخاطر والتحريك عن بُعد في مرحلة مختلفة من عمرها، “ران تشان” الفتاة المرحة المنطلقة تستيقظ قواها وتدركها وهي في سنتها الأولى بالمتوسطة وإن كانت لها تجارب سابقة غير محددة في طفولتها كفهمها لمشاعر الحيوانات، في البداية تُصاب بالتوتر والذعر حين تدرك أنها تمتلك هذه القِوى وتخشى أن يهاجمها الآخرون ويتهمونها بأنها مُختلفة وكائن مُخيف بالنسبة لهم لكن وجود ” روي Rui” صديق طفولتها وزميلها في المدرسة الذي يقف معها ويساندها وومساعدة عائلتها المكونة من شقيقها الأكبر “رين Rin” ووالديها تجعلها تتقبل هذه القوى وتستخدمها في مساعدة الغير.

بالمقابل “ميدوري تشان” التي تدرك قواها منذ الطفولة لكن حظها لم يكن جيدًا فعائلتها خافت منها ونبذتها ولم يكن لديها أصدقاء يساندونها ويتقبلونها بكل حالاتها هكذا تكبر وهي لا تصدق بوجود صداقة حقيقية، وحين تنتقل لمدرسة “ران” و “روي” وتتعرف عليهما في البداية تتصرف بقسوة لكن طيبة قلبهما وتقبلهما لها تجعلها تقبل صداقتهما.

هكذا تبدأ سلسلة من المغامرات التي يخوضها الأصدقاء الثلاثة والتي تدفعهم للتعاون معًا وتوحيد قوتهما لحل اللغز أو المشكلة ومساعدة من يتعرض للخطر ممن حولهم.

الأنمي جميل وممتع، في بعض الأوقات نجد المواقف درامية ومؤلمة خصوصًا فيما يتعلق ب”ميدوري تشان” وفي أحيان مواقف كوميدية ومسلية، الرسوم والمناظر في الأنمي جميلة، الشخصيات الرئيسية “ران” و “ميدوري” تطورت بشكل جيد لكن باقي الشخصيات كانت تحتاج لتطور أكثر. لكن الأنمي بشكل عام ممتع ولا تشعر بالملل أثناء متابعته.

Night Head Genesis

أنمي Night Head Genesis

مسلسل أنمي من 24 حلقة

إنتاج: 2006 Bee Media

النوع: سايكولوجي، ماوراء الطبيعة، دراما، رعب، غموض

التصنيف: R – 17+

الأنمي مستند على دراما من 21 حلقة و فيلم ياباني ” Night Head” الذين عُرضا في الفترة 1992 – 1994 ولاحقًا تم تحويلهما لمانجا ومسلسل أنمي تحت اسم “Night Head Genesis“.

“يُقال ان 70% من قدرات العقل البشري غير مستخدمة، ويُعتقد أن قوى البشر الخارقة مختبئة في هذه الأجزاء غير المستخدمة، هذه ال70% من قدرة الدماغ غير المُتخدمة يُطلق عليها “Night Head.” ”

الأخوين ” كيريهارا Kirihara ” يمتلكان قوى فوق الطبيعية وتم اكتشافها في طفولتهما لكن بدلًا من تقبل الجميع لهما قوبلا بالرفض والعزل وحتى والديهما تخليا عنهما وسددا طعنة قاسية لهما حين أرسلاهما لمركز أبحاث معزول في عمق الغابة.

“ناوتو Naoto ” الأخ الأكبر يمتلك قوة التحريك عن بُعد ، “ناويا Naoya” الأخ الأصغر يمتلك القدرة على التخاطر وقراءة الأفكار ما ان يلمس أحدهم وأحيانًا يمكنه رؤية ماضي من يلمسه، قريبان من بعضهما جدًا ولا يملك كل منهما سوى شقيقه في هذه الدنيا.

بعد 15 عام من عزلهم واخضاعهم للتجارب في ذلك المُختبر المنعزل يتمكنان من الهرب ويقصدان المدينة لكنهما يكتشفان انه حتى بعد هذه السنين أمثالهم ممن يمتلكون هذه القدرات غير مُرحب بهم، سيحاول كل منهما التأقلم مع الحياة الجديدة ومحاولة السيطرة على قدراتهما وفوق كل هذا سيجدان نفسيهما في خضم اضطرابات عديدة وأشخاص يحاولون استغلال من يمتلك هذه القدرات لتحقيق مآربهم الشخصية.

2

شاركنا رأيك حول "7 إنتاجات أنمي تأخذنا إلى عالم القدرات فوق الطبيعية"