الأفلام الكوميدية
0

الأفلام الكوميدية المصرية من أكثر الأنواع مشاهدةً في دور السينما العربية، فسواء كنت من مصر أم من أي دولة عربية أخرى لا بد أنك شاهدت فيلمًا كوميديًا مصريًا، وكيف لا ولمصر فنانين عظماء في الكوميديا من أمثال عادل الإمام ومحمد هنيدي وغيرهم. لذلك جهزنا في مقال هذا اليوم قائمة بأفضل أفلام الكوميديا المصرية التي ننصح بمشاهدتها ونتمنى أن تنال إعجابكم.

أفضل الأفلام الكوميدية المصرية

الإنس والنمس

  • كاتب السيناريو: كريم حسن بشير.
  • المخرج: شريف عرفة.
  • بطولة كُلًا من: محمد هنيدي، ومنة شلبي، وصابرين، وعمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، وشريف دسوقي، وعارفة عبدالرسول، ودنيا وماهر ومحمود حافظ.
  • إنتاج: شركة الماسة للإنتاج الفني
  • الميزانية: 70 مليون جنيه مصري.

كيف يسعنا أن نأتي على ذكر الأفلام الكوميدية ولا نضم الفنان محمد هنيدي إلى قائمتنا، تنوعت أعمال هنيدي وتعددت ولكنها اجتمعت على الخفة والكوميديا ولعل أحد أبرز الأعمال الكوميدية وأكثرها ذكرًا في مصر في الأيام القليلة الماضية هو فيلم الإنس والنمس  الذي صدر في 5 أغسطس من هذا العام.

تدور أحداث فيلم الإنس والنمس في إطار كوميدي مرعب، أي بمعنى آخر يمكن القول عن الفيلم إنه نوعًا ما شبيه برواية دراكولا من حيث التنظيم، لكي لا تتساءل كثيرًا، ما أعنيه بأوجه الشبه هنا بين الفيلم والرواية هو مثلًا الطريق الغريب المؤدي إلى منزل الفتاة التي يريد هنيدي الزواج منها، والشخصيات الغريبة، والطلب من هنيدي بعدم الخروج من غرفته ليلًا، كل هذا كان مذكورًا في الرواية، أي أن الأحداث أُعيدت ترجمتها بسياق كوميدي.

يبدأ الفيلم بظهور السيدة إقبال في مدينة الألعاب أو الملاهي وهي السيدة المسؤولة عن إعطاء الإذن بإحداث بيت الرعب في الملاهي. هنا تبدي السيدة إقبال عدم رغبتها بإخافة الأطفال في الملاهي بإحداث قسم كهذا ولكن يحاول هنيدي الذي يكون المسؤول عن القسم إقناعها أن القسم غير مرعب فيأخذها في جولة لا تخلو من الكوميديا في نفق. لكن يتضح أن للسيدة اضطراب عصبي غريب وهو رغبتها في تقبيل الشخص أمامها عند شعورها بالخوف. على أي حال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن لأن هنيدي الذي يلعب دور شخصية تحسين “يراجع عليها” أو كما يُقال في اللهجة السورية “استفرغ عليها”. أي بمعنى آخر أصبح إحداث هذا القسم في الملاهي والحصول على الموافقة عليه حلمًا بعيد المنال.

بعد ذلك نذهب للاطلاع على حياة شخصية تحسين البسيطة العادية، حيث يظهر أنه يعيش في منزل متواضع مع والدته وشقيقته وزوجها وابنهما وتكون أكبر أحلام تحسين هو إعادة فتح دكان والده المتوفي من جديد. ومنذ بداية الفيلم تقريبًا يلتقي تحسين بنارمين وينقذها من موت وشيك كانت ستتسبب به سيارة مسرعة لتصدمه هو بدل عنها ويعلق بعض من دماء تحسين على يد نارمين.

على أي حال يتضح أن نارمين ليست آدمية بل هي من الجن من عائلة النمس والطريقة الوحيدة للخفاظ على نسلهم هي الزواج من إنسان، ولأن بعض من دماء تحسين علقت على يد نارمين تصبح خطة الزواج واجبة التنفيذ لأن بحسب وصفهم بعد ما حصل لن تتمكن نارمين من تقبل أي رجل آخر. تظهر عائلة النمس رغبتهم في تحسين ليذهب هو الآخر للزواج من نارمين. تتوالى الأحداث الغريبة بعدها ليجد تحسين نفسه محاصر في القلعة الغريبة في إطار كوميدي مرعب ومسلي. لن أحرق أحداث الفيلم عليكم وأنصح بمشاهدته، خصوصًا أن الفيلم كان عودة قوية لهنيدي بعد غياب عن الشاشة قارب 4 أعوام.

حقق الفيلم نجاحًا هائلًا إذ وصلت إيراداته إلى ما يقارب 26 مليون جنيه والرقم ما زال يرتفع حاليًا. وبالنسبة للنقاد تباينت الآراء فمنهم من رأى أن الفيلم كفكرة عامة ليست جديدة وهي شبيهة جدًا بفيلم Get Out. ومن النقاد من رأى أن الفيلم شهد نوعًا جديدًا شبيهًا بالأفلام الأجنبية، ولم يسبق عرض عمل عربي مشابه له من قبل. ماذا عنك هل شاهدت الفيلم؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

مرجان أحمد مرجان

  • كاتب الفيلم: يوسف معاطي.
  • المخرج: علي إدريس.
  • بطولة كُلًا من: عادل إمام، وميرفت أمين، وشريف سلامة، وبسمة أحمد، وأحمد السعدني، وعمرو عبد العزيز، وأحمد مكي، ومحمد شومان ويوسف داوود.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 6.3/10.
  • إنتاج: شركة جود نيوز.
  • الميزانية: 27 مليون جنيه

بالنسبة لي أعتقد أن فيلم مرجان أحمد مرجان من أفضل الأفلام الكوميدية وأكثرها شهرةً لعادل الإمام أو كما يُلقب في مصر الزعيم. وصلت إيرادات هذا الفيلم إلى 22,996,578 جنيه مصري.

وأما بالنسبة لقصة هذا الفيلم فتدور أحداثه حول رجل أعمال يدعى مرجان أحمد مرجان (يؤدي الدور عادل الإمام)، وهو رجل ناجح وله علاقات كثيرة رفيعة المستوى، بالنسبة لمرجان كل ما يريده يحصل عليه بسبب ما يمتلكه من مال. ومع كل نجاحاته يعاني من شعور بالنقص بسبب عدم إكماله للتعليم وحصوله على شهادة جامعية وهو أمر يراه أولاده معيبًا أيضًا. ولأن مرجان رجل يحقق كل ما يريده وبسبب تشجيع أولاده له يقرر التسجيل في الجامعة ليدرس هو وابنه وابنته في الجامعة ذاتها.

بعد دخول مرجان للجامعة يتحول من رجل أعمال ناجح إلى مراهق، ففي يومه الأول يذهب إلى الجامعة بثياب رثة لا تناسبه نهائيًا، كما يتصرف تصرفات لا تليق بسنه فنراه وكأن الزمن عاد به إلى الوراء. يكون مرجان في إحدى المحاضرات في القاعة ذاتها مع ابنته التي يراها جالسة مع شاب وعندما يسأل زميله الجالس بجانبه من ذلك الشاب يجاوبه أن الجامعة بأكملها عارفة أنهما “مأنتمين” لذلك يصعد على المقاعد في الجامعة وينهال عليه بالضرب. ويتعرف مرحان في يومه الأول على الدكتورة جيهان التي يُعجب بها ويتخيلها تغني له في المحاضرة أغنية “الواوا” لهيفاء وهبي.

يكوّن مرجان صداقات مع كافة الأشكال والأنواع من الناس، فيصادق المتدينين والمتحررين، ولأنه رجل ثري وكبير ولا يملك وقتًا للدراسة يتجه مرجان إلى الرشوة، فلا يسلم أحد منه ولم يبقَ أحد في الجامعة لم يُرتشى. وبسبب أمواله يدخل مرجان في فريق الرياضة والتمثيل. ففي مشاهد كوميدية يظهر مرحان لاعبًا أساسيًا في فريق كرة القدم رغم عدم مقدرته حتى على الركض بشكل جيد، كما يظهر في مسرحية على أنه جندي يقول جملة واحدة (لم ينجح بقولها). أي أن مرجان وبسبب أمواله لم يترك فعالية لم يشارك بها ولكن الشخص الوحيد الذي لم يستطع رشوته هو الدكتورة جيهان. فتظهر في الفيلم أنها تمقته وتكرهه بشدة بسبب أفعاله.

تتوالى الأحداث ضمن سياق كوميدي لطيف، لتتأزم بعدها علاقة مرجان بأولاده بسبب أفعاله ويحاول هو إصلاحها بسلوك نهج صحيح في تعاملاته فهل ينجح بالابتعاد عن عادته في الرشوة وهل يتمكن من الدراسة للنجاح في الامتحان؟ إن لم تشاهد هذا الفيلم بعد فاعلم أن فاتتك الكثير من الكوميديا.

البدلة

  • كاتب الفيلم: أيمن بهجت قمر.
  • المخرج: محمد جمال العدل.
  • بطولة كُلًا من: تامر حسني، وأكرم حسني، ماجد المصري، ودلال عبد العزيز، وطاهر أبو ليلة.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 5.5/10.
  • إنتاج: شركة تالنت ميديا برودكشن.
  • الميزانية: 15 مليون جنيه.

قد يكون فيلم البدلة من أفضل الأفلام الكوميدية التي قدمها تامر حسني، مدة الفيلم حوالي الساعة والنصف أضمن لك أنك لن تشعر بالملل خلالها.

تبدأ أحداث الفيلم مع ولادة وليد (تامر حسني) وحمادة الذي يكون خال وليد (أكرم حسني) في نفس اليوم. فيعيشان في حالة من الفشل الذريع والدائم في حياتهما. يكون حمادة حكم مباريات لا يدخل في تحكيم مباراة إلا ويفشلها. يجسد حمادة شخصية حكم يُقال عنه ضعيف الشخصية ويمكن التلاعب به بسهولة وهذه السمة لا يجب أن تكون في حكم ولهذا وعند تحكيمه لأحد المباريات المهمة وبسبب سوء القرارات التي يتخذها يتسبب في فوضة عارمة في الملعب ويبدأ الجميع في البحث عن حكم المباراة لضربه، فيهرب من الملعب متنكرًا ويذهب للعيش لفترة مؤقتة في منزل شقيقته أي أم وليد، وفي النهاية يُطرد حمادة من عمله.

وأما وليد فيكون حلم حياته أن يفتتح مصنعًا لصنع مكعبات الأطفال ولكن لم يوافق المصرف على منحه القرض، وتظهر في الفيلم لفتة إلى الفساد المنتشر للواسطات والمحسوبيات، إذ يدخل شاب ينوي سحب قرض لفكرة سخيفة للغاية ولأن والدته معروفة يقرر مدير المصرف منحه القرض دون أي مناقشات. لذا هنا ينتهي الحال لوليد وحمادة عاطلين عن العمل. ومع تتالي الأحداث يجد وليد على وسائل التواصل الاجتماعي حساب صديقة أحبها في المدرسة تُدعى ريم ويرى أنها مقيمة حفلة لأصدقاء الدراسة فيقرر الذهاب إليها، ولكن يحصل هنا سوء تفاهم ويظن وليد وحمادة أن الحفلة تنكرية فيبحثان عن زي مناسب للحفل ويقرران ارتداء بدلة ضابط شرطة.

قبل وصول وليد وحمادة إلى الحفل يصادفان شخص سرق حقيبة فتاة ليتوقف مصادفةً أمامهما فيضربانه ويعيدا الحقيبة للفتاة، فينتشر خبر شهامتها في الحفل. مع دخول الثنائي إلى الحفل يلاحظا نظرات الاحترام بسبب ارتداء البدلة وتظن ريم أنه ضابط حقًا لأن الحفلة ليست تنكرية. وبسبب نظرات الإعجاب التي يتلقاها وليد لارتدائه البدلة يقرر عدم الإفصاح عن حقيقة عمله. تتوالى الأحداث بعدها ليقع وليد وحمادة في مشاكل كبيرة لارتداء البدل وانتحالهما لشخصيات ضباط في الشرطة.

تتأزم الأحداث عند إمساك وليد وحمادة بمجرم دولي من دون علمهما بحقيقته وعند هرب المجرم يعلمان أنه سيعود لقتلهما لذلك يتركان المنزل ويذهبان للريف ويجدان فلاشة كان قد أخفاها المجرم في ثياب ارتداها حمادة، تحتوي الفلاشة على معلومات خطيرة منها المستهدفين للقتل، فيقرر الثنائي إنقاذ المستهدف التالي فهل ينجحان في المهمة؟ أنصح بمتابعة هدا الفيلم بشدة حيث أشاد النقاد به لإتقان التمثيل والتجسيد الرائع للشخصيات التي اعتاد تامر حسني بتقديمها.

لف ودوران

  • كاتب الفيلم: منة فوزي.
  • المخرج: خالد مرعي.
  • بطولة كُلًا من: أحمد حلمي، ودنيا سمير غانم، وميمي جمال، وبيومي فؤاد، وصابرين، وجميلة عوض، وأنعام سالوسة.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 5.5/10.
  • إنتاج: شركة يونايتد بروس ستوديوز.

تدور أحداث الفيلم حول نور (أحمد حلمي) الذي يعمل كمرشد سياحي اعتاد على السفر بكثرة، وليلى (دنيا سمير غانم) وهي صاحبة موقع إعلاني. تبدأ أحداث الفيلم بتعريفنا على نور وعائلته فردًا فردًا، ويظهر لنا منذ البداية رغبة نور في الزواج من فتاة أجنبية. مع بداية الفيلم يُلغى زفاف صديق نور الذي كان يملك قسيمة سفر مجانية ومدفوعة التكاليف بالكامل إلى شرم الشيخ فيأخذ نور القسيمة للذهاب إلى هناك. وأما ليلى صاحبة الموقع الإعلاني وبسبب الضغوطات التي سيتعرض لها الموقع لإلغاء الزفاف تقرر الذهاب بالقسيمة ذاتها إلى شرم الشيخ.

كان دافع نور للذهاب إلى شرم الشيخ هو مقابلة فتاة إيطالية تكون نسيبة زوجة أبيه الأجنبية، ففي البداية يتظاهر نور أمام عائلته بالانزعاج بالذهاب إلى هناك، ولكن كانت عائلته المكونة من جدته وأمه، وخالته، وشقيقته، قد كشفن مخططه ويقررن التدخل كي لا يتزوج نور من الفتاة الأجنبية، وبالطبع لن يتمكن من ذلك بالجلوس فقط لذا عندما سأل نور (رفع عتب) إن كن يرغبن بالذهاب يتفاجأ بموافقتهن.

بعد الوصول إلى شرم الشيخ تكون ليلي هناك وتفهم مخطط نور منذ البداية فيقرر الثنائي التظاهر بأنهما العرسان الجدد في الفندق لالتقاط بعض الصور الدعائية. تتوالى الأحداث بعدها بطريقة كوميدية فتتقرب ليلى من نور برغبة من عائلته ليعجبا ببعضهما. يمكن القول عن هذا الفيلم إنه لطيف لمشاهدته مع الأصدقاء، وخصوصًا مع كوميدية أحمد حلمي وتعليقاته الساخرة المضحكة التي تعطي نكهة خاصة لدوره، وأما عن دنيا سمير غانم فشكلت ثنائيًا جميلًا جدًا مع أحمد حلمي.

جيم أوفر

  • كاتب الفيلم: محمد القواشتي، مصطفى عمار.
  • المخرج: أحمد البدري.
  • بطولة كُلًا من: يسرا، ومي عز الدين، ومحمد نور، وإيمان السيد، وعزت أبو عوف، والطفل اوشا.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو:3.1/10.
  • إنتاج: شركة محمد السبكي.

أنصح بمشاهدة هذا الفيلم في يوم عطلتك مع العائلة أو الأصدقاء لأنه من أفضل الأفلام الكوميدية المصرية، وكيف لا وجمع مي عز الدين ويسرا في عمل واحد. تدور أحداث الفيلم ضمن سياق كوميدي بين المذيعة المشهورة لقاء أو لولو (يسرا) وندى (مي عز الدين) الذي يقع بحبها من النظرة الأولى عمرو ابن لقاء (محمد نور) ويقرر الزواج منها.

ندى هي شابة من عائلة بسيطة تعمل في فندق مصري حيث تلتقي هناك عمرو. يحاول عمرو التكلم مع ندى للحصول على رقمها كثيرًا لتوافق هي في نهاية المطاف لإعجابها به أيضًا. وبعد كثرة اللقاءات بين عمرو وندى يقرر الشاب تعريف والدته بندى فهي الفتاة التي يقرر الزواج بها. وهنا تظهر المشكلة، حيث ترى لقاء أن ندى دون المستوى ولا تليق بابنها فتحاول بشتى الطرق التخلص منها.

لكن كيف ستتخلص منها وهي بعيدة عنها، لذلك تطلب لقاء من ندى البقاء معها بعد سفر عمرو للعمل وتبدأ الأحداث والمقالب التي لا تنتهي. في البداية لم تفهم ندى سبب التصرفات الغريبة للقاء لكن في النهاية تسمعها تتحدث على الهاتف معاتبة شخص ما على الاتصال خوفًا من أن تسمعها ندى وتضع موعدًا للقاء المتصل في مطعم، لذا تقرر ندى الذهاب إلى المطعم لفهم خفايا الأمور.

بعد ذهاب ندى إلى المطعم تسمع الحديث الذي يدور بين لقاء والدكتور خالد (عزت أبو عوف) وتكتشف أن لقاء تحاول التخلص منها بشتى الطرق، لذلك تبدأ هنا ندى بتدبير المكائد هي الأخرى.

في الواقع تعرض هذا الفيلم للكثير من الانتقادات، حيث رأى بعض النقاد أن أحداث الفيلم مسروقة من فيلم أجنبي بعنوان Monster in Law، لكن بحسب رد يسرا في إحدى مقابلاتها ردت على هذا النقد بالقول إن الفيلم مقتبس والاقتباس أمر طبيعي وكثير ما يحدث في الأعمال سواء كانت درامية أو كوميدية، كما أنها قالت إن الانتقادات التي تلقاها الفيلم وبخاصة كليب “حقي برقبتي” الذي ظهر في الفيلم تعاملت بها ببرودة تامة، فهي وبحسب رأيها كان الجمهور المصري في تلك الفترة يرغب في الضحك ويبحث عن الكوميديا، وبسبب غيابها الطويل عن الأعمال الكوميدية قررت العودة بهذا الدور الذي أحبته كثيرًا. وأما عن إيرادات الفيلم فيعود سبب تراجعها بحسب قول يسرا إلى الأحداث السياسية التي كانت تعيشها البلاد في تلك الفترة.

وبهذا نصل معكم في مقالنا لهذا اليوم إلى ختام قائمتنا، أتمنى أن تنال إعجابكم.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام الكوميدية المصرية التي ننصح بمشاهدتها مع الأصدقاء"