مسلسل The Good Doctor: الملايين تترقب هل سينجح طبيب متوحد في إنقاذ المرضى؟

مسلسل the good doctor
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مقال بواسطة/ رغدة عاصم الشيباني

دائمًا ماتثير المسلسلات الطبية اهتمام الكثير من الناس، سواءً أكان من هو متخصص يعمل بالمجال الطبي أو من هو مجرد محب للفن الثقافي الهادف، وأنا تستهويني نوعية تلك المسلسلات بالطبع خاصةً إذا ماتناولت أبعادًا سيكولوجية  يندر الحديث عنها، وهذا مافعل مسلسل The Good Doctor حيث حظي بمشاهدة تتعدى حاجز ال 16,000000 مشاهد أمريكي منذ إطلاق أولى حلقاتة على قنوات ABC الأمريكية.

تعريف بمسلسل The Good Doctor

مسلسل the good doctor

العنوان: The Good Doctor.

النوع: طبى درامي.

سنة الإنتاج: 2017.

التقييم على IMDP:8,5_10.

دولة المسلسل: كندا.

اللغة: الإنجليزية.

عدد المواسم: الموسم الأول حاليًا.

عدد الحلقات التي تم بثها حتى الآن: 6 حلقات ولازال العرض مستمرًا.

مدة الحلقة الواحدة: 41_43 دقيقة.

إنتاج: ABC Studios /Sony Pictures Television.

بطولة: Freddi Highmore

Richard Schiff

Nicholas Gonzoez

Hill Harper

إخراج: David Shore

قصة المسلسل 

فريدي هيجمور مسلسل THE GOOD DOCTOR

تدور حول طبيب شاب يدعى (Shaun Murphy) يعاني من مرض التوحد (Autism)، ولكنة في نفس الوقت يمتاز بالعبقرية والموهبة بفضل متلازمة الموهوب (Savant Syndrome)، منذ صغرة واجة الكثير من المتاعب (هجر والدية وهرب هو وأخوه من المنزل؛ بسبب معاملة والدته العنيفة له على الأخص)، وتولى رعايتة منذ أن كان بعمر ال 14 عامًا طبيب يدعى (Dr.Aaron Glassman)، وقد لاحظ علية مبكرًا علامات النبوغ والشغف للتعلم، فقام بتعليمه والوقوف بجانبه إلى أن درس الطب، وواصل (Dr.Glassman) مساعدته وتحدى جميع من في مجلس إدارة المستشفى التي يعمل بها مدير (مستشفى القديس بونافنتورا في سان خوسية) ليوافقوا على تعيينه، حيث أنّهم جميعًا معارضون لفكرة أن يتم تعيين طبيب يعاني من التوحد في مشفاهم، فذلك في اعتقادهم سيعرّضهم إلى الكثير من المخاطر والخسائر.

الشخصية الرئيسية للمسلسل 

بطل مسلسل THE GOOD DOCTOR

استطاع الممثل Freddi Highmore ذو ال 25 عامًا أن يلعب دور (Dr.Shaun Murphy) الطبيب العبقرى المصاب بمرض التوحد، إذا أردت أن تعرف كيف تميز مريض التوحد؟ … فإنّك حتمًا ستدركة تمامًا إذا ركزت في أدائِه المتميز بالمسلسل، وهذا ماستلاحظة: (يثور وينكمش على نفسة إذا حاول أحدهم معانقتة، يبدو جامدًا ولا يبالى بمشاعر الآخرين، لديه قدرة غير عادية على تذكر واسترجاع جميع المعلومات التي درسها بكلية الطب وتوظيفها جيدًا في علاج المرضى، يتكلم بأسلوب يشبة الرجل الآلي، يتجنب الاتصال بالعين، يكره الأسئلة، يتعلق بأشياء مهمة بالنسبة له إلى حد الهوس، يشعر بالحزن الشديد ويشعر بالعصبية إذا ماقام أحد بأي تغيير لحياتة النمطية التي اعتاد عليها، لايتحدث بأريحية إلّا مع من يثق بهم كثيرًا، لديه مثابرة في تحقيق مايطمح له …)

لماذا أنصح بمتابعة المسلسل؟

طاقم عمل THE GOOD DOCTOR

مصدر جيد للتعلم: حتمًا ستستفيد وتعلم أمورًا كنت تجهلها عن مرض التوحد (Autism)، وأعراض من يتصف به، وكيف هي حياتهم.

التناول الدرامي: نحن بطبيعتنا نميل إلى نوعية تلك المسلسلات التي تداعب وجداننا قبل عقولنا، والمسلسل متوفر فيه ذلك … بدءًا بطفولة (شون) المضطربة وانتهاءً إلى مايواجهه من تحديات وصراعات نفسية في حياته الشخصية والعملية .

الجانب العاطفي: إذا كنت شخصًا تعاني من الجمود الحسي، ولا تتأثر بسهولة إزاء أي موقف يتطلب الشعور بمن حولك، فأنا أدعوك للتركيز في ذلك المسلسل، وأن تحاول أن تستشعر معاناة مرض (شون).

التخفيف من وطأة المرض: حتمًا من لديه ابن أو أخ أو قريب لة يعاني من مرض التوحد، وكان يشعر بالخجل من الإفصاح عن ذلك، سيعلم بعد مشاهدته لهذا المسلسل أنّ هذا مرض من نوعية الاضطرابات العصبية، ومريض التوحد ليس مجنونًا بل إنّه في الكثير من الأوقات يمتاز صاحبه بالعبقرية.

توقعي لنهاية المسلسل

مسلسل THE GOOD DOCTOR

هذا المسلسل الأمريكي تم إعادة إنتاجه واقتباس نفس الفكرة، وربما الأحداث كثيرًا من المسلسل الكورى الذي يحمل نفس الاسم (The Good Doctor)، والذي تم عرضه في الفترة ما بين (5أغسطس _ 8أكتوبر) عام 2013م، ولعل أبرز الاختلاف بينهما كما تداولت الصحف الإخبارية أنّ النسخة الكورية تعتمد على الجانب الرومانسي الكوميدي الدرامي أحيانًا، بينما النسخة الأمريكية تعتمد على الجانب الدرامى أكثر. على أي حال، أنا لا أفهم الكورية ولم أشاهد تلك النسخة، وتوقعي بناءً على تحليلي لما شاهدته من الحلقات القليلة تلك.

المسلسل يطرح تساؤلًا هامًا، وهو (هل بإمكان طبيب يعاني من مرض التوحد أن يؤدي دوره كجراح، ويقوم بعمليات جراحية دقيقة دون التسبب في أخطاء فادحة، ويستطيع إنقاذ المرضى، على الرغم ما يعانيه من قصور بالتواصل الاجتماعي والانسجام والتعاطف؟)

في اعتقادي سيتمكن (شون) من أن يرسم نموذجًا ناجحًا قادرًا على المضي قدمًا على الرغم من مرضه، فهناك عباقرة أمثال (إسحق نيوتن، ألبرت أينشتاين، موزارت، فان جوخ، بيل جيتس … الخ) كانوا يعانون من أعراض طيف التوحد ووجود صفة أو أكثرمن صفات مرضى التوحد كـ (ضعف التواصل الاجتماعي والعزلة وغيرها … )، ومع ذلك استطاعوا ببراعة أن يقدموا لنا الكثير من الإسهامات الهامة في المجالات المختلفة.

توجد قاعدة يعلمها جميع من في المجال الطبى تقول: (The Best Doctor are invariably the most humble and good observer)، وذلك يعني أنّه من مقومات الطبيب الجيد أن يكون لديه ملاحظةً ومراقبةً جيدةً لاكتشاف مايعاني منه المريض بدقة وبسرعة فائقة، ومن أقل فحص و (شون) لديه ذاكرة شبة مثالية، ويتمتع بالذكاء المكاني والبصري بصورة رائعة. لذلك، أعتقد أنّه سينجح في تحقيق لقب (الطبيب الجيد).

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل The Good Doctor: الملايين تترقب هل سينجح طبيب متوحد في إنقاذ المرضى؟"

أضف تعليقًا