مسلسل The Librarians وسحر المكتبات

مراجعة مسلسل The Librarians
2

تحتوى المكتبة على مجموعة كاملة من الكلاسيكيات المفقودة للحضارة الإنسانية، مجلدات من الأدب، وأنت تقرأهم، المكتبات هي المكان الذي يتم الاحتفاظ فيه بالكتب الأدبية والموسيقية والفنية، أو المواد المرجعية (مثل المخطوطات والتسجيلات، أو الأفلام) للاستخدام ولكن ليس للبيع، فهي عبارة عن مبنى أو مجمع أو غرفة تضم مجموعة خاصة من الكتب، للناس للقراءة أو الاقتراض، وعادة دون دفع أي نقود، ويشرف على المكان مجموعة من الأشخاص يطلق عليهم أمناء المكتبة، والصور النمطية لأمناء المكتبات في الثقافة الشعبية كثيرا ما تكون سلبية، حيث يتم تصوريهم كـمتزمتين و قساه و قبيحين، وتوصف أمينة المكتبة بالمتزمتة والمعاقبة وأنها غير جذابة وانطوائية إذا كانت أنثى، أو خجول وأنثويّ إذا كان ذكر!

صورة مسلسل The Librarians
جيمي:بابا من هؤلاء؟
الأب الشرطي: إنهم أمناء المكتبة يا صغيري
أمناء المكتبة؟! واو، الآن بينما أقول ذلك بصوت عال لا يبدو وكأن للكلمة معنى على الإطلاق

لكن الوضع مختلف هنا في The Librarians الذي يذاع حاليًا الموسم الثالث منه، فأمناء المكتبة هنا جريئين وغريبين، وشجعان، يحمون العالم، و كنوز العالم، أربعة أشخاص في مكتبة كبرى عامة  عمرها 2000 واقعة بين الزمان والمكان، حيث العناصر النادرة والسحرية آمنة فيها.

المكتبة المخبئة بعيدًا عن العين أسفل المكتبة العامة وهي مكرسة لحماية العالم ومكافحة التهديدات الخارقة للطبيعة، والعناصر السحرية القليلة الباقية في العالم وتخزينها في المكتبة.

هذه المجموعة تحل ألغاز مستحيلة، وتحارب التهديدات الخارقة وتسترد التحف القوية والقديمة عبر العالم، بما في ذلك تابوت العهد، ورمح القدر، كنوز الملك سليمان، وكأس يهوذا، مصباح علاء الدين وكذلك إنقاذ العالم من شر لا يوصف في أكثر من مناسبة واحدة.

صورة مسلسل The Librarians

The Librarian في الواقع كان سلسة أفلام تليفزيونية مكونة من ثلاثة أفلام تم تحويلها لمسلسل تلفزيوني، تدور حول Flynn Carsen ، وهو رجل عادى كُلف بحماية مجموعة من التحف التاريخية الخطيرة في العالم، مع مجموعة جديدة من الرجال والنساء الذين يتم إرشادهم من قِبَله ليسيروا على خطاه.

شخصيات المسلسل

صورة مسلسل The Librarians
The Librarians مسلسل خيال ومغامرة أمريكي من إنتاج TNT  وعرض لأول مرة في 7 ديسمبر 2014، من تأليف John Rogers ، وبطولة كلا من:
Noah Wyle: بدور فلين كارسن ، أمين المكتبة المخضرم الذي يعمل في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع الفريق.
Rebecca Romijn: العقيد إيف بيرد، وهى عميل سابق للناتو، مكلفة بحماية وتدريب أمناء المكتبة الجدد.
Christian Kane: في دور جاكوب ستون، وهو عامل نفط من  أوكلاهوما، عبقري حيث يصل معدل ذكائه إلى 190 وذو معرفة واسعة بتاريخ الفن والهندسة المعمارية.
Lindy Booth: كساندرا كيليان، عالمة الرياضيات، ذات الذاكرة الفوتوغرافية ويمكنها إجراء عمليات حسابية معقدة في رأسها.
John Harlan Kim: بدور إيزيكيل جونز اللص الخبير الذي يحب التظاهر بالغموض، عبقري التكنولوجيا، المعروف بقيامه بسلسلة من الجرائم الكلاسيكية بعد أن اخترق شبكة شرطة لندن، ووكالة الأمن القومي، والعديد غيرها من وكالات تطبيق القانون.
John Larroquette: جيليس جالاهاد سكرتير المكتبة، الذي يقوم بإنهاء الأعمال وإعدادها، والاعتناء بالمكتبة، والحفاظ على القطع الأثرية المحمية، يعرف كل ركن ومكان فيها، عمل فيها لفترة أطول من أي شخص قابله، ولديه معرفة واسعة من العلم القديم.

  Doctor Who and Indiana Jones وWarehouse 13

صورة مسلسل The Librarians

للوهلة الأولى يبدو المسلسل وكأنه نسخة مطابقة من Warehouse 13 فمثله يستعيد الأشياء المفقودة الخطرة في أنحاء العالم بفريق مختلف وشخصيات مختلفة وحبكة ممتازة، لكنThe Librarian عالم مبني على” “السحر”،  وكيف أن هناك الجانب السلبي الأصيل في استخدام السحر في العالم الحديث،  وأمناء المكتبة يستمتعون بعملهم ويحبونه، ويعشقون السفر والترحال.

 قد يتفوق Warehouse 13 في القصص والحوار والعديد من الأمور الأخرى كالمشاعر المتبادلة بين الفريق،  والغفران والتسامح السهل فيما بينهم إذا ما أخطأ فرد منهم في حق الفريق، والعديد من اللحظات الخطرة وكذلك المشاهد المؤثرة، قد يقول البعض بأن سلسلة الأفلامThe Librarian جاءت قبل Warehouse 13، ولكن The Librarians حاليًا بالتأكيد تدين بالكثير من شكلها الحالي المتطور عن سلسلة الأفلام  إلى Warehouse 13.

The Librarians كذلك تشبه سلسلة أفلام  Indiana Jones من حيث الأكاديميين المغامرين، قد لا يكون فلين  أجش الصوت وسريع ويحمل سوطا كما هاريسون فورد، ولكن الاثنين يمتلكان  القدرة الخارقة نفسها لاستخدام الذكاء والكتب لحل المشكلة التي تواجههم، وكذلك تحديد موقع العدو وهزيمته.

أما عن التشابه مع Doctor Who، ففلين – أمين المكتبة الأساسي – يرتدى ربطة عنق وصدرية وبدلة من التويد كالدكتور تمامًا، ولديه قليلًا من نفس سحر مات سميث الدكتور الحادي عشر في Doctor Who، وغريب الأطوار مثله، وأيضا لديهما معًا عادة التمتمة لنفسهم  ولا أحد يفهمهم، و يتحدثان بسرعة ويتحركان في أنحاء المكان طيلة الوقت، ناهيك عن شخصيتها المفعمة بالحيوية وقليلًا من الأنا المتضخمة، كذلك الشعر البني المجعد والوشاح كبير الحجم كالدكتور الرابع توم بيكر.

وكما يتواجد الدكتور دائما حيث تكون الحاجة إليه، فلين دائما موجود عند الحاجة له، ومثل الدكتور ينأى بنفسه عاطفيا حد ما، لأن هذا ما يتعين عليه القيام به، لذا فكفة المقارنة بين هؤلاء الأربعة تميل أكثر لتشبيهه Doctor Who.

The Librarians العائلة و الأساطير

صورة مسلسل The Librarians

أنا أقدم لك حياة من الغموض، البؤس و التعاسة، الوحدة، والمغامرة. والأكثر من هذا أنا أعرض عليك  فرصة لتصنع فارقا وتنقذ العالم كل أسبوع. مرتين قبل يوم الجمعة. هل أنت معنا؟
The Librarians يقدم المتعة لجميع أفراد العائلة مع خليط من  التشويق والكوميديا والمغامرة، لذا  فإن مشاهدي المسلسل من الآباء والأمهات يشعرون  بالسعادة لهذا العمل الذي يمكنهم مشاهدته بصحبة أطفالهم،  فهو عمل آمن و غير عنيف، صديق للعائلة وهذا ببساطة معناه  وقتا طيبا أثناء مشاهدته، والاستمتاع به،  وهناك الكثير من المؤثرات البصرية الجاذبة للعين، وخاصة مشاهد كساندرا  عندما تقوم بتحليل معادلات رياضية معقدة على شكل صور هولوجرامية في الهواء.

كما أنه مليء بالتشويق، كحلقات استعادة بعض الآثار للملك آرثر، من جماعة تسعى للسيطرة على العالم عبر جلب السحر مرة أخرى إليه، مستخدمة في ذلك سيف آرثر وتاجه.
وبطبيعة الحال فإن بعض القصص لا تسمح للشخصيات أحيانا بالتألق، في حين أن بعض القصص الأخرى قوية، ومن الجميل أن أبطال المسلسل ليسوا خائفين من أن بعض القصص أحيانا سخيفة. فمشاهد القتال فاترة على غير العادة، وروتينية، وماذا عن الخيال والمعارك؟

 إيف: كيف عرفت كل هذا؟!
فلين: أنا أمين المكتبة!

صورة مسلسل The Librarians
يعتقد الكثيرون أن المكتبات مجرد مكان بارد مخصص لغرباء الأطوار والمهووسين، هنا يوجه المسلسل رسالة إنسانية تعزز محو الأمية والتعليم، وأن المعرفة هي القوة، وهذه المعرفة لا تقتصر فقط على الكتب، بل هناك التكنولوجيا أيضا.
في النهاية أنصحكم بمشاهدة  The Librarians حيث الفولكلور أو الأساطير كمواضيع، والبحوث المكتبية، والفنون وتاريخها، وحيث  التفاعلات الشخصية المضحكة بين الأبطال، ومزيج من الأشياء  كالفكاهة  والتهريج، وقليلا من الأساطير، وقليلا من التاريخ، والمغامرة، وروح اللعب والمرح.

2