الشخصية النرجسية مابين الفيلم و الأسطورة
0

زهرة النرجس الزهرة الجميلة والحزينة معاً. بلونها الأصفر كذهب والأبيض كثلج تزين مياه الغدير العذب. وتفتن كل من يراها بحسنها الفريد. تغني بها الشعراء فيقول أبو نواس:

 “كأنما النرجس يحكي لنا

عينَ محبّ أبدًا تنظر”

 انها النرجس ولماذا النرجس؟ وكأي شيء في هذا العالم يجب أن يكون له أصل ومصدر.حسناً ما المصدر لتسمية زهرة النرجس بهذا الاسم؟ أنها زهرة جميلة ولا شك في هذا. هذا ما نراه جميعاً. ولكن كان للميثولوجيا الإغريقية رأي آخر.

فقد كنت زهرة النرجس من الزهور المنتشرة في بلاد الإغريق. وقد لفتت كالعادة بجمالها واطابعها الحزين نظر الرجل الإغريقي. فنسج قصة ظلت تتناقل عبر الأجيال جيلاً بعد جيل. حتى ظهرت لنا أسطورة الشاب نركسوس. ونركسوس تعني بالأغريقية (نرجس).

الأسطورة وراء النرجسية

الأسطورة وراء النرجسية

نركسوس كان الشاب الوسيم الجذاب الذي لم يراه انسان او اله دون ان يعشق جماله. وكان كلما تقدم في العمر ازداد جمالا وبهاء. احبه اصدقائه واعجب به الذكور والإناث . ولكن نركسوس لم يرزقه الاله جمال القلب كما رزقه جمال الوجه. فنركسوس لم يعرف الحب قط سبيلاً إلي قلبه الجاف.

كان نركسوس فظ وقاسي. كان يصد كل من يحبه ذكوراً واناثاً ولكن برغم ذلك ظل نركسوس محط أنظار الجميع.

إيكو

من بين من عشقوا نركسوس حورية جميلة تدعي إيكو وإيكو كلمة يونانية معناها صدي الصوت.

إيكو

إيكو الفتاة فائقة الحسن المتحدثة اللبقة التي كانت  تقدر على التأثر بحديثها على كل من يستمع إليها. وقد استغلت هذه الهبة الفاتنة في الهاء هيرا زوجة الإله زيوس. التي كانت شديدة الغيرة وكانت تريد كشف خيانة الإله زيوس مع النساء. ولكن ايكو كانت تساعد الاله زيوس كلما اوشكت هيرا علي الايقاع به. وتقوم باشغالها بحديثها الحلو. حتى علمت هيرا خداعها وقررت الانتقام منها بنزع هبتها الفاتنة وجعلها غير قادرة على الكلام. فقط تردد أخر كلمة من كل جملة وأصبحت إيكو صدي الصوت الذي نسمعه.

وكانت إيكو كعادتها تجلس فوق ربوة فيحاء.تتأمل في المارين والغادين.وتردد بعض المقاطع الأخيرة من العبارات التي ينطق بها المتحدثون. حتى وقعت عينها على الشاب نركسوس الوسيم التي لم تعجب بأحد سواه قط. وكانت تراقبه في غدواته وروحاته. ولم تكن تجرؤ علي الاقتراب منه او الاعتراف بحبها الشديد له فكانت تعلم ان نركسوس شاب مغرور لم ولن يبادل أي شخصاً كان الحب أبداً. تعلم انه لم يجرب نار الحب. وكيف تظهر امامه وتطلب منه الحب أو تبادله الغرام وهي غير قادرة على الكلام!!! 

فلم تستطع إيكو سوا مراقبة نركسوس في صمت.

وفي ذات يوم خرج نركسوس ورفاقه إلى الغابة لكي يصطادون كعادتهم. وظلوا يبحثون عن فريسة وسط المروج الخضراء حتى ظهرت لهم عدة فرائس. فانطلق الرفاق كلاً منهم وراء فريسته. فتفرقوا جميعاً وتاه نركسوس وسط الأشجار ولم يستطع العودة بفريسته التي أصابتها سهامه.

وأصبح نركسوس وحيد بلا رفيق. ولم يكن يشعر بأن هناك روحاً ناقية تراقبه طوال الوقت.

انها ايكو التي كانت تتابعه طوال رحلة الصيد. وقلبها يخفق باشتياق تتمنى لو أنها تقترب منه.

أقرأ أيضًا: زهرة الهيكل العظمي التي تصبح شفافة في المطر!

طال تجوال نركسوس وتعبت قدماه فجلس يستريح على حافة الغدير.وظلت إيكو تراقبه من بعيد. حتى طال انتظار نركسوس لرفاقه ولم يأتي أحد لنجدته. وهم واقفاً علي قدماه ينادي بأعلي صوته عسى أن يدركه أحد من رفاقه. وأخذت إيكو تردد المقاطع الأخيرة من نداءاته التي لا تصل إلى آذان رفاقه. 

وظن نركسوس أن واحداً من رفاقه هو من يرد عليه فابتسم نركسوس فرحاً فنتفض قلب إيكو وانطلقت مسرعةً إليه وهي تردد المقاطع الأخيرة من كلماته وتندفع بسرعة هائلة نحوه لكنه ابتعد فجاة عن طريقها بقسوة وغرور. وهوت ايكو العاشقة على الأرض.وارتطم جسدها بالصخرة التي كان يجلس عليها نركسوس. ولمس جبينها قدم معشوقها القاسي. 

أحست إيكو بطعنة في قلبها وانطلقت بعيداً بلا هدف.وعاد نركسوس لرفاقه وظل يفرح ويمرح فخوراً بفريسته و بحلاوة النصر. ولم يهتم لبرهة بأمر إيكو. التي لم تهدأ لحظة عن التفكير بكرمتها التي خسرتها وقلبها الجريح الذي كسر بواسطته وزميلاتها الحوريات اللواتي تركوها ولم يعدوا يرتضن مصاحبتها بعد عارها. حتي ذبل جمالها و أختفت إيكو عن الوجود.لكن أفروديت لم تكن تتخلى أبداً عن العاشقين المنبوذيين. والتي وعدت إيكو بالانتقام من نركسوس وأن انتقام الالهة لشديد.

وذات مرة جاء نركسوس ليشرب من ماء الغدير. وبعد أن ارتوى تفاجيء بوجه بشري في غاية  الجمال.  يطل عليه من ماء الغدير.توقف نركسوس ولم يستطع الحراك وتسأل من هذا الملاك الجميل الذي لا يستطيع أن يرفع عينه من عليه.وحاول الاقتراب منه وإمساكه لكنه لم يستطيع فكان الوجه يختفي كلما حاول الإمساك به.وغادر نركسوس المكان وعاد إلى بيته ولكنه لم يستطع النوم ولم يعرف النعاس طريقاً اليه. فقدأحس بشيء لم يعرفه من قبل. انها وغزة في قلبه. ولأول مرة يعرف نركسوس الحب!! 

أسطورة النرجسية

وظل نركسوس ساهراً حتى شعر برغبة شديدة في الذهاب للغدير مرة أخرى. وهناك رأي الوجه الجميل ولم يستطع الحراك وتركه والرحيل مرة أخري.  بل أحس أنه يريد ان يبقي يحلق بهذا الوجه الفاتن الي الابد. أحس بالحزن الذي كاد ان يقتلع قلبه من بين ضلوعه. شعر بما شعرت به إيكو. انه مُعذب لا يستطيع ان ينال قلب عشيقه الموجود أسفل الماء ولا يستطيع الإمساك به.

ظل نركسوس يحلق في الوجه الجميل الذي كان في الحقيقة انعكاس وجه الجذاب. ولم يتحرك من مكانه حتى فارق الحياة وهو بجانب الغدير. 

أقرأ أيضًا: أشيع 10 اضطرابات نفسية متعلقة بالشخصية

النرجسية

ولكن الأله قد بعث روح نركسوس مرة أخرى وأعاده إلى الحياة. ولكن في صورة زهرة جميلة حزينة وهي زهرة النرجس. والتي تعني باليونانية (نركسوس).

أقرأ أيضًا: ليست كل الزهور بالجمال والنعومة التي تتخيلها!

فرويد

فرويد
فرويد

اتخذ سيجموند فرويد الطبيب النمساوي ومؤسس علم التحليل النفسي الشهير. من اسطورة نركسوس موضوع لإحدى نظرياته في التحليل النفسي. واخرج منها عقدة اسمها بالعقدة النرجسية.

وهي تمثل نمطاً من أنماط البشر الذي يمتلك فيها الشخص شعور مبالغ فيه بأهميته وتتمثل أعراضها فيما يلي:

-شعور مبالغ به بأهمية الذات 

-شعوراً بأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى أن يكونوا محط إعجاب مفرط باستمرار

-يتوقعون الاعتراف بتفوقهم دون تحقيق إنجازات تستحق ذلك

-المبالغة في استعراض إنجازاتهم ومواهبهم

-الانشغال بأوهام حول النجاح، والقوة، والتألق، والجمال أو إيجاد شريك حياة مثالي 

-الاعتقاد بتفوقهم وبأنه لايمكن أن تجمعهم علاقة إلا بشخص يتمتع بالقدر نفسه من التميز

-احتكار الحديث والتقليل من شأن الأشخاص الذين ينظرون إليهم على أنهم أقل شأناً

 -يتوقعون أن تكون لهم الأفضلية دوماً، مع امتثال الآخرين المطلق لرغباتهم 

-التصرف بأسلوب متعجرف أو متغطرس ومن ثم يبدو عليهم الغرور، والتفاخر 

-الاصرار علي الحصول علي افضل الاشياء دائما مثل أفضل سيارة افضل مكتب 

وبالرغم من ذلك يجد الشخص النرجسي صعوبة في التعامل مع اي احد يوجه له نقدا. فهم من الداخل شخصية هشة أمام أي نقد سلبي 

الشخصية النرجسية في السينما 

الشخصية النرجسية في السينما لم تكن مأساوية حقيقةً كما في الاسطورة. بل علي العكس فقد أظهرت الوجه الأخر للعملة. وكانت مصدر للفكاهة والضحك وحُفرت في قلوبنا جميعاً.

 و حين نتحدث عن الشخصية النرجسية في السينما. يجب علينا أن نذكر أهم شخصية نرجسية في السينما المصرية “عبد السلام النابلسي”.

عبد السلام النابلسي

عبد السلام النابلسي الفنان الكوميدي الذي اشتهر بين الجمهور بشخصيته المتعجرفة الواثقة. التي تظهر في معظم أدواره السينمائية القريبة إلى قلوب الملايين من محبي سينما الأبيض والأسود. مثل شخصية رفعت السناكحى في فيلم حكاية حب. وشخصية حسب الله في فيلم شارع الحب. وشخصيته الفظة المتكبرة التي أضافت الكثير من الكوميديا والضحك في فيلم بين السما والأرض.

أتذكر إحدى المواقف الكوميدية لعبد السلام النابلسى التي قيل إنها حقيقية وقد حدثت بالفعل خارج شاشة السينما.

كان عبد السلام النابلسي يريد أن يستقل تاكسي الى منطقة سيدي بشر بالإسكندرية وحين أوقف سائق التاكسي سأله: بشر 

فأجابه السائق: تقصد سيدي بشر 

فأجابه النابلسي بطريقته المتعجرفة الكوميدية المعتادة: سيدك انت مش سيدي

فيلم الأيدي الناعمة 

فيلم الأيدي الناعمة 

قصة توفيق الحكيم وسيناريو وحوار يوسف جوهر إخراج محمود ذو الفقار.

أحمد مظهر قد أبدع بلعب دور الرجل الاستقراطي المتعجرف. فقد أثار ضحكاتنا بشخصيته النرجسية الفكاهية الاستثنائية. التي قدمها لأول مرة في فيلم الأيدي الناعمة.

وتدور أحداث الفيلم حول الأمير شوكت حلمي (أحمد مظهر). الثري الذي نزعت منه أملاكه بعد ثورة يوليو 1952، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره. و للأمير ابنتان ينكر وجودهما. لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط، والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التي ترسمها.

 ويتعرف الأمير على الدكتور محمود (صلاح ذو الفقار) الحاصل على دكتوراه في النحو ولكنه عاطل.

ويقترح  الدكتور على الأمير المغرور المتعجرف برغم من إفلاسه أن يستغل القصر بتأجيره مفروشاً. ويتفق مع الابنة الكبرى أن يؤجر القصر لزوجها وأخته الأرملة وأبيها. والتي لم يراهم الأمير من قبل. لكي تزول قطيعته مع ابنتيه. كما يحاولون التغيير من طباعه المتعجرفة الفظة. 

فيلم الأيدي الناعمة 

أحمد مظهر الأمير المتغطرس الذي يرفض حتى كسب قوته برغم من افلاسه. ويعامل الناس جميعاً بتعالي وتكبر. حتى تظهر في حياته  كريمة (صباح) التي يقع في حبها وتحاول هي جاهدة تغييره ليكون انسان متواضع عامل يعمل ويعتمد على نفسه في كسب رزقه. ولأول مرة في حياته.

فيلم فيلم الأيدي الناعمة 

وفي الأنيميشن دعونا نتحدث قليلا عن أشهر شخصية نرجسية بين الأطفال والكبار معاً. أنه كاسكو الامبراطور النرجسي.

The Emperor’s new groove

فيلم The Emperor’s new groove

الفيلم من تأليف كريس ويليامز ومن إخراج مارك  ديندال.

تدور أحداث القصة حول الامبراطور كاسكو  النرجسي الأناني. الذي يأتي عيد ميلاده ويقرر اهداء نفسه هدية. وهي منتجع فوق احدى التلال. والذي يوجد أعلاه بيت صغير لأحد الفلاحين البسطاء (باتشا). والذي يسكن فيه هو وأسرته الصغيرة. وحين يعلم هذا الفلاح بقرار الامبراطور يذهب إليه ويترجاه بعدم هدم منزله. ولكن كاسكو يطرده ولا يهتم بأمره ولا بأمر أسرته.

كما يطرد مستشارته العجوز إيزما بدون تفكير. عندما يلاحظ تدخلها في شؤون الحكم. والتي تقرر الانتقام منه. فتذهب إلى مختبرها السري غاضبة لتضع خطة بمساعدة خادمها كرونك للتخلص من كاسكو والاستيلاء على العرش.تقوم إيزما بتحويل كاسكو الي لاما و تأمر كورنك بقتله ولكن كرونك ذو القلب الطيب لم يستطع وترك كاسكو علي أحدي العربات والتي كانت تخص الفلاح باتشا.والذي حين يجد الإمبراطور يقرر مساعدته في العودة إلى القصر واستعادة هيئته وعرشه.

يحكي الفيلم بشكل فكاهي مسلي مليء بالمغامرات. عن تجربة كاسكو الامبراطور النرجسى الأناني المغرور. والذي يتعلم الدرس و يتحول في نهاية الفيلم إلى شخصية متعاونة محبة للغير. بفضل صديقه الجديد باتشا. الذي علمه التضحية و التفكير في الأخر.

من اشهر ما يميز شخصية  كاسكو الكرتونية. هي كثرة  مدحه و حديثه عن نفسه أثناء مخاطبته للجمهور. والأستعلاء على باقي الشخصيات الموجودة  معه في الفيلم. حيث انه يرى نفسه بدوره بطل الفيلم والقصة انه اهم شخصية وان الجماهير تأتي لتستمع إليه هو فقط. ولكن مايزال هذا يحدث بطريقة فكاهية مثيرة للضحك.  

Moana

فيلم Moana

الفيلم من تأليف جاريد بوش وباميلا ريبون ومن إخراج  رون كليمنتس و جون ماسكر.

وتدور أحداث الفيلم حول موانا ابنة قائد القبيلة التي تحب المحيط وتهوي الإبحار به.  ويختارها المحيط لتقوم بمغامرة كبيرة لإنقاذ القبيلة من لعنة الآلهة ديفنتي. والتي تسبب بها ماوي النصف اله.

تظهر الشخصية النرجسية في الفيلم مرتين: المرة الأولى فى شخصية ماوي المتعجرف الأناني  الذي يلقب نفسه بعدة الألقاب. منها ماوي أسطورة البحار والرياح و سيد الرجال والنساء. ويرى أنه من بطل العالم الذي لا مثيل له والذي يستحق الأعجاب والحب.

فيلم Moana

ويرفض ماوي مساعدة موانا حتى يجبره المحيط على ذلك. وخلال الرحلة يتعلم ماوي التخلي عن غروره وأنانيته والتضحية من اجل الغير.

وتظهر لنا الشخصية النرجسية مرة أخرى في الفيلم من خلال شخصية السلطعون الشريرة. الذي يحب الحديث عن نفسه والتباهي والتغني بها و باللمعان الذي يصدر من الأشياء الموجودة فوق ظهره.

فيلم Moana

و كان هذا نركسوس وكانت هذه الشخصية النرجسية. أحد النماذج  والأنماط البشرية التي  تعيش بيننا. ونراها فى حياتنا اليومية بصورة دائمة. فربما كان أحد الأصدقاء او أحد زملاء العمل أو أحد الأقارب. 

 عزيزي القارئ  بعد أن قرأت هذه المقالة. هل تمكنت من التعرف على الشخصية النرجسية الموجودة في حياتك؟

0

شاركنا رأيك حول "الشخصية النرجسية مابين الفيلم و الأسطورة"